تواصل معنا

سياحة

بايتاس: مداخيل القطاع السياحي سجلت ارتفاعا بنسبة 120 بالمائة مقارنة مع سنة 2019

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس،…

منشور

في

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، أن صادرات قطاع الصناعة التقليدية، “ستتجاوز لأول مرة سقف مليار درهم، متم شهر دجنبر الجاري”.

وقال بايتاس في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي، إن “أحسن رقم حققه المغرب في هذا المجال، كان حوالي 795 مليون درهم، وهذا يعود بالدرجة الأولى الى حجم الطلب الحالي على الصناعة التقليدية للمغرب”.

وفي نفس الاتجاه، أكد المسؤول الحكومي، أن مداخيل القطاع السياحي لسنة 2022 سجلت ارتفاعا بنسبة 120 بالمائة مقارنة مع سنة 2019، لافتا إلى السياحة عرفت عودة قوية جدا بعد فتح الحدود، مقارنة مع سنة 2019، مضيفا أنه إذا قارنا مداخيل السنتين نجد أنها تضاعفت بـ120 بالمائة خلال 2022.

وكشف الوزير، أن قطاع السياحة سيعرف، خلال الشهر المقبل، إطلاق مخططات عمل جديدة، ستحمل مجموعة من المستجدات تهدف إلى إعادة النظر في الحملات الترويجية.

وأكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن المغرب استطاع أن يحقق نسبة استرجاع ، تجاوزت 80 بالمائة فيما يتعلق بعائدات قطاع السياحة خلال النصف الثاني من السنة الحالية، مقارنة بنفس الفترة من 2019.

وأشارت عمور ضمن جوابها على سؤال برلماني ، إلى أنه سبق استرجاع 103 بالمائة بالنسبة لمداخيل السياحة من العملة الصعبة عند متم شتنبر مقارنة مع نفس الفترة، بالإضافة إلى مداخيل السياحة الداخلية التي كانت مهمة

وتعود أسباب استرجاع القطاع السياحي المغربي لعافية، وفق الوزيرة عمور، إلى الحكمة التي تعاملت بها المملكة مع الأزمة والتي عززت مصداقية المغرب على الصعيد الدولي، من الدعم الذي وفرته الدولة من خلال المخطط الاستعجالي لدعم قطاع السياحة، إضافة إلى عملية الترويج والتسويق وتأمين عدد من مقاعد النقل الجوي للوجهات السياحية الوطنية، علاوة على الانخراط التام للمهنيين وباقي الشركاء.

وكشفت الوزيرة، عن حصيلة تنفيذ المخطط الاستعجالي الذي وضعته الحكومة لدعم قطاع السياحة بقيمة 2 مليار درهم منها مليار درهم لإعادة تأهيل الوحدات الفندقي، موضحة أنه بخصوص تفعيل الإجراءات الخمس التي جاء بها هذا المخطط فيما يخص تمديد تعويض 2000 درهم خلال الأشهر الأولى من سنة 2022، فقد استفاد منه حوالي 40 ألف شخص مع العلم أن نفس الأشخاص استفادوا من الإجراء الثاني المتعلق بتأجيل أداء الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمدة 6 أشهر.

وفيما يتعلق بتأجيل سداد القروض البنكية مع دعم تحمل الفوائد طيلة مدة الانقطاع عن العمل، أكدت وزيرة السياحة، أن عدد الطلبات بلغ 821 طلبا، وبالنسبة للإجراء المتعلق بتحمل قيمة الضريبة المهنية المستحقة على أصحاب الفنادق، فقد توصلت الوزارة لحد الآن بـ1045 طلبا.

وفيما يتعلق بمواكبة الفنادق من أجل استئناف أنشتطهم السياحية في أحسن الظروف فقد استفاد منه 737 مؤسسة للإيواء السياحي باجمالي منح قدرها 868 مليون درهم، مشيرة إلى أن الوزارة أعطت الانطلاقة لإعداد ورقة طريق جديدة تهدف إلى تحقيق إقلاع جديد للقطاع وترتكز هذه الورقة على ثلاثة محاور رئيسية أولها تأمين أكبر عدد من مقاعد النقل الجوي للسياح الوافدين على المملكة وتحفيز الاستثمار وتأهيل العرض السياحي.

بالإضافة إلى تفعيل المخطط الاستعجالي وإعداد ورقة الطريق الجديدة، سجلت عمور، مواصلة الوزارة تنزيل برامج مهيكلة خاصة باللاتمركز الإداري والإدماج القطاع غير المهيكل، وتشجيع السياحة الداخلية، وتحفيز الاستثمار وتوفير الموارد المالية.

سياحة

المداخيل السياحية أنهت الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023 بمستوى قياسي يلامس 80,1 مليار درهم

منشور

في

كشفت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن المداخيل السياحية أنهت الأشهر التسعة الأولى من سنة 2023 بمستوى قياسي يلامس 80,1 مليار درهم، بارتفاع نسبته 24,8 في المائة على أساس سنوي.

وأوضحت المديرية في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية برسم شهر نونبر 2023، أنه مقارنة بمستواها المسجل قبل الأزمة، فقد تنامت هذه المداخيل بنسبة 33,1 في المائة.

وأشارت المديرية إلى أن عدد السياح الوافدين إلى وجهة المغرب بلغ، عند متم أكتوبر 2023، مستوى قياسي يعادل 12,3 مليون سائح، بعد أن سجل تدفقا قدره 8,8 مليون سائح قبل سنة، مضيفة أن حجم الوافدين توطد، على أساس سنوي، بنسبة 39 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أنه بالمقارنة مع المستوى المسجل قبل الأزمة (نهاية أكتوبر 2019)، فقد تعزز تدفق السياح بنسبة تزيد عن 10 في المائة، بعد تراجع نسبته 20,7 في المائة نهاية أكتوبر 2022، وذلك على الرغم من التحديات المتعلقة بزلزال الحوز الذي ضرب خلال شهر شتنبر الماضي.

وفيما يخص عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة، فقد ارتفعت بنسبة 46 في المائة خلال سنة عند متم شتنبر 2023، إثر ارتفاع ليالي مبيت غير المقيمين (بزائد 75 في المائة)، والمقيمين (بزائد 11 في المائة).

 وهم هذا الأداء الوجهات الرئيسية بالمغرب، لاسيما مراكش (زائد 68 في المائة)، وأكادير (زائد 35 في المائة)، والدار البيضاء (زائد 40 في المائة)، وطنجة (زائد 26 في المائة)، وفاس (زائد 46 في المائة)، والرباط (زائد 35 في المائة).

ونتيجة لهذا التطور، بلغ معدل استرجاع حجم ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة 101 في المائة من مستواه المسجل قبل الأزمة عند متم شتنبر 2023، عوض 69,3 في المائة المسجلة قبل سنة./و م ع

إكمال القراءة

سياحة

وزارة السياحة تسجل استقبال المغرب 12.3 مليون سائح  نهاية شهر أكتوبر

منشور

في

 أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ،إن المغرب استقبل 12.3 مليون سائح في نهاية شهر اكتوبر ، مسجلا نموًا ملحوظًا بنسبة 39% مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022،

 وأوضح بيان صحافي للوزارة توصلت التحدي بنسخة منه ، الى انه على الرغم من التحديات فقد صمدت  السياحة المغربية ،. فبعد الأداء القياسي الذي سجله شهر شتنبر، يواصل شهر أكتوبر هذه الدينامية الإيجابية، حيث استقبل 1.2 مليون سائح، مسجلا زيادة قدرها 3٪ مقارنةً بأكتوبر 2022.

و في هذ الصدد أضاف المصدر، قالت  فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني : « اجتزنا عتبة 12 مليون زائر خلال سنة 2023، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهتنا بعد زلزال الحوز. و هذه الإنجازات تشجعنا على مواصلة الجهود المبذولة في مجال الترويج السياحي وعلى مستوى تنويع الأسواق المُصَدِّرَة للسياح. نحن على الطريق الصحيح نحو سنة قياسية ببلوغ 14 مليون سائح إن شاء الله .”

إكمال القراءة

سياحة

مشاركة مميزة  للمغرب في “سوق السفر العالمي ” في لندن

منشور

في

كشف المكتب الوطني المغربي للسياحة عن عزمه اعتماد آلية خاصة لمشاركته بسوق السفر العالمي “WTM” لندن 2023، والمنظم من 6 إلى 8 نونبر الجاري.

وأفاد بلاغ للمكتب أن مشاركة المغرب في هذه التظاهرة العالمية تتميز بحضور وفد هام، من خلال مشاركة 44 عارضا سياحيا من المهنيين وممثلين عن 12 جهة بالمملكة المغربية، تترأسه وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، فاطمة الزهراء عمور، إلى جانب كل من عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، وحميد بن الطاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا الملتقى يعتبر من بين أكثر تظاهرات السفر والسياحة تأثيرا عبر العالم، حيث يدر ما يناهز 35 مليار درهم من العقود المبرمة، مشيرا إلى أن المغرب يحظى في هذه الدورة بمكانة متميزة، ويتجلى ذلك على وجه الخصوص من خلال حصول المملكة على علامة متميزة وحضور حصري خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة العالمية.

ويغتنم المكتب الوطني المغربي للسياحة، فرصة انعقاد هذا المعرض للتعريف بالتصور الجديد لرواقه، الذي سيتم استعماله بمختلف المعارض المنظمة خلال سنتي 2023 و2024.

ويمتد هذا الرواق الشاسع على مساحة قياسية تقدر بـ 760 متر مربع، وضمنها 130 مترا مربعا مخصصة لجهتي مراكش-آسفي وسوس – ماسة، لكونهما الجهتان المفضلتان لدى السياح البريطانيين على وجه الخصوص. وعلى هامش هذا المعرض، يضيف المصدر ذاته، وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة على اتفاق شراكة مع منظم الأسفار والرحلات JET2، الرائد بالسوق، مدته 5 سنوات.

ويروم هذا الاتفاق تصنيف وجهة المغرب ضمن أولى الوجهات المبرمجة من طرف أول منظم للرحلات والأسفار ببريطانيا العظمى. ويتعلق الأمر أيضا ببرمجة، خلال السنة الأولى للاتفاق، لـ 17 رحلة جوية في الأسبوع انطلاقا من العديد من المناطق المصد رة للسياحة بالمملكة المتحدة. ومن المرتقب أن يصل عدد هذه الرحلات إلى 28 رحلة في الأسبوع.

ومن جانب آخر، بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى إبرام عقد شراكة لمدة 5 سنوات مع ” e-Dreams ODIGEO “، أول منصة للاشتراكات للسفر عبر العالم، والتي تمتلك علامات eDreams، GOVoyages ،Opodo، و Travellink.

وينص هذا الاتفاق، حسب البلاغ، على رفع سقف الأهداف السنوية الحالية إلى ثلاثة أضعاف، مع السعي إلى تحقيق نسبة نمو تقارب 30 بالمائة.

ومن خلال هذه المشاركة المتميزة بسوق السفر العالمي لندن 2023، يكون المكتب الوطني المغربي للسياحة قد واصل ديناميته المعهودة التي يروم من خلالها بلورة إستراتيجيته “Light in Action”، بالاعتماد على قوته التجارية الضاربة بواحد من المعارض الكبرى للأسفار والرحلات عبر العالم.

وخلص البلاغ إلى أن المكتب يتوق من خلال كل ذلك إلى تعزيز حضور المغرب بالأسواق التقليدية واقتحام أسواق جديدة واعدة، والعمل أيضا على الارتقاء بوجهة المغرب إلى مصاف كبريات الوجهات العالمية، واستقطاب أكبر عدد من السياح./و م ع

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 13 دقيقة

الجامعة العربية.. تثمين جهود المغرب في التحضير لأعمال المنتدى العربي-الروسي وإنجاحه

التحدي 24منذ ساعتين

استفادة 332 ألف أسرة من  البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” إلى غاية نهاية شتنبر الماضي

سياسةمنذ 3 ساعات

هذه مشاريع المراسيم التي سيتدارسها مجلس للحكومة يوم الخميس المقبل

جهاتمنذ 4 ساعات

الداخلة..البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ42 مرشحا للهجرة غير الشرعية

التحدي 24منذ 5 ساعات

توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء5دجنبر

التحدي 24منذ 20 ساعة

جلالة الملك محمد السادس ورئيس الإمارات يوقعان إعلان شراكة مبتكرة ومتجددة بين البلدين

التحدي 24منذ 22 ساعة

توقيع مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة والادعاء العام في سلطنة عمان

التحدي 24منذ 22 ساعة

استقبال رسمي لجلالة الملك من طرف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة

جهاتمنذ 23 ساعة

قوس قزح الكبير ينير الرباط ليحتفي بالتنوع اللغوي بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

آراءمنذ يوم واحد

جمال براوي:على كل حكومة أن تعمل على تنمية  قدرات الفلاح كي يعيش من عمله والمستهلك كي لا نضر به

جهاتمنذ 5 أشهر

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 6 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 6 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 8 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 8 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 9 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 9 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 9 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا