تواصل معنا

التحدي 24

براوي: نقص مادة الحليب من الأسواق أزمة موسمية تحدث كل عام في العالم

منشور

في


مع استمرار إشكالية نقص الحليب في الأسواق المغربية، مقابل طمأنة من الحكومة بأنها تتدارس الموضوع مع المهنيين من أجل عدم تفاقم الوضع، يشتكي مواطنون غياب وسرعة نفاد الحليب من المحلات التجارية، وذلك حسب ما تمت معاينته عن كثب، فإن أروقة بكاملها في الأسواق فارغة من هذه المادة، في حين تضع بعض الأسواق الكبرى توجيهات بالكمية التي يمكن اقتناؤها من طرف كل شخص.
وفيما يتعلق نقص مادة الحليب وهي الأزمة التي يشهدها المغرب في الفترة الحالية تحدث المحلل السياسي والاقتصادي الأستاذ جمال براوي لجريدة التحدي الإلكترونية قائلا:” أن الحليب هو مادة موسمية وذلك راجع لكون الأبقار في فترة معينة من السنة، تقل إنتاجها لهذه المادة، حيث يقل القدر الذي تعطيه بالعادة، وهذه دورة عادية معروفة جدا في كل العالم، وفيما يتعلق بالحليب المصنع، فهو يكون البديل في مثل هذه الظروف، إلا أن الحاصل هذه السنة أن الأبقار المدرة للحليب فقد تعرضن للنقص هي الأخرى في ظل هذه الأزمة ، وذلك فيما يخص المواد التي تتغذى عليها.”
وأضاف الأستاذ براوي قائلا:” نعيش في المغرب أزمة في الخطاب، فنحن نحتاج لمخاطبة المغاربة بطريقة سلسلة، لهذا أنصح كل المسؤولين بالحديث داخل قبة البرلمان بالدارجة مع المغاربة، وذلك من أجل تبليغ المعلومة والخبر بطريقة مبسطة وسهلة، فلا يعقل أن تخاطب المغاربة وتقول، أننا نعيش فترة كالسنة الماضية التي شهدت أزمة الجفاف، فليس هناك ارتباط بين الجفاف وبين الموسميات، فحتى السنوات التي تشهد تساقطات غزيرة، فهي أيضا تشهد مثل هذه الموسميات والفترات التي نعيشها الآن، حيث تصبح الأبقار غير قادرة على عطاء الحليب بنفس الكمية المعتادة، وعندما تخاطب المغاربة بطريقة سياسية، فهذا يؤدي إلى فقدان الخطاب لمصداقيته لدى المغاربة.”
وأشار المحلل السياسي براوي قائلا:” أن الأمر الذي نراه الآن هو الصعوبة في التأكد ما إذا كانت الأخبار التي تروج ما إذا كانت حقيقية أو لا، فمن بين الأخبار التي تروج هو أن العديد من الأمهات، يقدمن على خلط حليب الرضع بعدد من المكونات وبكمية من الماء حتى يوفرن لأطفالهن هذه المادة، وهذا خطير جدا على صحة الأطفال، وهنا يجب على الدولة أن تتحمل كافة المسؤولية، خاصة أن الحليب ومشتقاته فهي ضرورية جدا في التغذية، لا سيما أن هناك مجموعة من الفئات الضعيفة والفقيرة في المجتمع المغربي، التي ليس باستطاعتها أن تقبل على البدائل للحليب، ما يجعلنا مضطرين لتوفير هذه المادة في كل الأسواق بشكل أو بآخر.”
وأضاف الأستاذ براوي قائلا:” إذا رغبنا في نجاح أي إستراتيجية نتخذها أو خطوة نقدم عليها، فلا بد أن يكون هناك وضوحا، ويجب التفريق بين ما هو آت من الجفاف وبين ما هو موسمي والآتي من الدورة العادية التي تمر منها الأبقار الحلوب، وللعلم طالما نحن نخلط الأمور فيما بينها، فلا يمكننا اتخاذ القرارات الصائبة والتي ستسير في هذا الاتجاه، ومن المستحيل حل مشاكل مهما كانت، خاصة مشكل كهذا، بجرة قلم فقط، فالكاسبة كما سبق وقلنا، لا سيما في ظل تطبيق القانون الذي يمنع ذبح الأبقار الحلوب الأقل من 4 سنوات، فالكاسبة يحتاجون إلى الحل فيما يتعلق بأزمة الكلأ ، وإلا ستكون الدولة هنا تفرض قيودا عليهم بتكبد الخسائر، وليست هناك أي دولة في العالم تمتلك الحق في فرض ذلك على مواطنيها.”
وأردف جمال براوي في حديثه قائلا:” إذا بقيت الأمور تسير على هذا المنوال، سيفقد المواطن الثقة كاملة في الحكومة، وسنصبح في أزمة أخرى اكبر واخطر، وهي فقدان المصداقية بين الشعب والحكومة، إذ سيصبح المواطن غير واثق في أي شيء، تقوله الحكومة وبالتالي لن يطبق ما تقوله ولن يستمع إليه، وهذا ما سيقودنا إلى انتشار ظواهر اخطر، والتي يعتبر الذبح السري أولها، وبالتالي فقرار الحكومة بمنع ذبح الأبقار الحلوب الأقل من 4 سنوات، فهو قرار صائب وأنا اتفق معه 100 في 100، إلا أن القرار لا يجب أن يتخذ هكذا، ومطالبة الكساب بتطبيقه، دون تقديم أي مساعدة له فهنا، فهنا تفرض الحكومة عليه تكب الخسارة التي تتضاعف عليه من الجانبين.”
وأضاف الأستاذ براوي متحدثا أن :” ما لا يعرفه الكثيرون هو أن البادية لا تحتاج للكثير من المصاريف كالمدينة، فاقتصادها ليس نقديا مائة في المائة، فالفلاح مهما كان بسيطا في البادية ومهما كان صغيرا، فكل الموارد الغذائية يوفرها لنفسه في البادية ، خاصة إذا كانت السنة عادية وموسم فلاحي مستحسن، وعندما يتجه إلى السوق فهو لا يشترى منه سوى الزيت والسكر وقنينة الغاز، أما باقي المواد فهي متوفرة لديه ومن أرضه ومن معيشته، وحتى فيما يتعلق بمشتقات الحليب، فزوجته من تقوم بتحضيرها في البيت، لهذا فهو في غنا تام عن شراءها من السوق، وبالتالي عندما ندخل في سنة جفاف، ويجد نفسه مطالبا بتوفير على الأقل 100 درهم في اليوم لتوفير الكلأ للأبقار التي فرضت عليه الدولة بعدم ذبحها، فهذا ليس في استطاعته أبدا.”
وختم براوي كلامه قائلا:” أن هذا الوضع يتطلب التركيز الجيد والوقوف على كل النقط ودراستها بشكل جيد، حتى لا نقع في مشاكل وظواهر أخرى تكون أخطر، ويجب توفير الدعم للفلاح حتى يستطيع تطبيق قرار الحكومة، وهنا تستذكرني مقولة شهيرة تقول ” رجل الدولة يفكر في الجيل القادم، أما رجل السياسة فيفكر في الانتخابات القادمة، وهنا أقول كفانا من التفكير في الانتخابات القادمة التي ما تزال بعيدة، ودعونا نفكر قليلا في مستقبل هذا الشعب وهذا الوطن، واعتماد التركيز والفطنة في اتخاذ القرارات حتى نستطيع السير إلى الأمام، وإلا سنجد أنفسنا دخلنا في دوامة انعدام الثقة بين الشعب والحكومة.”

التحدي 24

المخابرات المغربية تنجح في تحرير أقدم محتجز ألماني بمالي

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

منشور

في

بقلم

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

وذكرت “دير شبيغل”، أن عملية تحرير الرهينة والناشط الإنساني الألماني، جورج لونغ، تمت بنجاح والفضل في ذلك، يرجع إلى المخابرات المغربية.

وأشادت الصحيفة الألمانية ذائعة الصيت، بالتدخل ألاستخباراتي المغربي ودعمه لألمانيا، مبرزة أنها وبعد عدة محاولات، نجحت بقوة في تمكين المواطن الألماني من استعادة حريته.

وقال الصحيفة ذاتها، أنه جرى تسليم “جوج لونج” لموظفي السفارة الألمانية بباماكو من طرف المخابرات المغربية، بعدما قضى أربع سنوات مختفيا، ولم تنجح أي وساطة للإفراج عنه من قبل.

وأعربت الصحيفة الألمانية عن اندهاشها للسرعة والمهنية العالية التي اكتسبتها المخابرات المغربية وأظهرتها في كيفية الوصول إلى جورج لونغ وإنقاذه حيا، وتسليمه إلى السفارة الالمانية ببماكو.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المختطفين قاموا ببيع “جورج لونغ”، البالغ من العمر 63 سنة، للجماعات الإسلامية المسلحة بالساحل والصحراء، حيث ظل رهينة منذ نحو أربع سنوات ونصف، قبل أن يستعيد حريته، بفضل التدخل الاستخباراتي المغربي.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة جوية إنذارية: أمطار ورياح قوية بالمغرب

منشور

في

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (ما بين 30 و100 ملم) مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و100 ملمتر مرتقبة من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة إلى الساعة العاشرة من صباح يوم غد السبت، بكل من شفشاون والمرتفعات التابعة لأقاليم العرائش، وتطوان، والحسيمة، ووزان.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب نزول أمطار قوية أحيانا رعدية بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وتازة وتاونات (40 – 80 ملم)، وكذا بالقنيطرة وسيدي قاسم ومولاي يعقوب والمضيق- الفنيدق ومكناس (30 – 45 ملم)، مع تسجيل هبات رياح قوية نسبيا تتراوح سرعتها ما بين 50 و 70 كلم في الساعة شمال الصويرة والسايس والريف الغربي، وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا من اليوم الجمعة إلى غاية يوم غد السبت على الساعة العاشرة صباحا.

وأشارت المديرية العامة إلى أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وشفشاون، والعرائش وتطوان ووزان (40- 80 ملم)، بعد غد الأحد من الساعة الواحدة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة الأوقاف تلزم أئمة مساجد المملكة بخطبة موحدة حول “مكانة المرأة في الإسلام”

منشور

في

بقلم

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ‎مندوبي الشؤون الإسلامية إلى اعتماد خطبة موحدة، غدا الجمعة، حول موضوع “مكانة المرأة في الإسلام”.

‎وطالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، مندوبي الشؤون الإسلامية إلى تبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد، مع حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها.

وشددت المذكرة ذاتها على ضرورة أن يتأكد المندوبون الجهويون من توصل جميع المندوبين بهذه المذكرة وبنص الخطبة، علما أنها تعتبر المرة الثانية التي يتم فيها اعتماد هذا الموضوع في خطبة موحدة بمساجد المغرب، بعد الأولى التي اعتمدت بتاريخ الجمعة 11 مارس 2022.

وجاء في الخطبة التي توصل موقع التحدي بنسخة منها: “خلق الله الناس جميعا من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما سائر البشر، مما يدل على أن الرجال والنساء شقائق في الأحكام، وأنهم جميعا متساوون في الحقوق والواجبات، كما قال سبحانه في آية أخرى: «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف…”.

وذكرت الخطبة أيضا: “كان مما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، النساء فقال: “استوصوا بالنساء خيرا”، مما يجلي وضعية المرأة في الإسلام أماً كانت، أو بنتا، أو أختا، أو زوجة، وأن الله تعالى أعطى لكل واحدة منهن حقوقها كاملة غير منقوصة، فحرم وأد البنات وجعل ذلك من الذنوب الكبرى، وأوصى بهن خيرا في التربية والعناية والرعاية والرفق”.

“كما أعطى للأم، تضيف الخطبة، ثلاثة أرباع الصحبة والبر بها، لما سأله أحد الصحابة بقوله: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ – يعني بحسن معاملتي ومعاشرتي- قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال ثم من؟ قال: ثم أبوك”. وذلك لما كانت الأم في حاجة إليه من البر والإحسان، بعد ما عانت من الحمل والوضع والرضاع والتربية، وما منحت من الحنان والعطف والمشاعر الفياضة بالرحمة والشفقة والمحبة”.

وجاء في الخطبة أيضا: “كما أعطى للزوجة حقوقها كاملة من الأخذ بمشورتها عند الزواج، وعدم تزويجها دون رغبتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن”، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرامهن والإحسان إليهن، فقال: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ ساعتين

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 7 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا