تواصل معنا

سياسة

بسبب اسرائيل، لعمامرة وصحافة العسكر يهاجمون المغرب

منشور

في

اعتبر وزير الخارجية الجزائرية رمطان لعمامرة أن الجزائر أصبحت “تشعر بتواجد اسرائيل على حدودها بعد توقيع المغرب لاتفاقيات عسكرية وأمنية واستخباراتية معها”.

جاء ذلك ضمن حوار أجرته جريدة القدس العربي مع لعمامرة و الذي أعرب خلاله عن شعور الجزائر “الآن أنها دولة مواجهة مع الكيان الصهيوني الذي كنا نرسل قواتنا لقتاله مع الأشقاء العرب، بعد أن أصبح على حدودنا ويوقع اتفاقات عسكرية وأمنية واستخباراتية مع الجار والأخ والصديق”.

 اللقاء الذي استمر أزيد من ساعة في مقر وزارة الخارجية الجزائرية أكد خلاله لعمامرة أن الجزائر تسعى إلى لم شمل العرب في مؤتمر القمة القادم للوصول إلى موقف مشترك من دعم حقوق الشعب الفلسطيني وإعادة التمسك بمبادرة السلام العربية لعام 2002 ودون أن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول التي آثرت أن يسبق التطبيع قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

لكن الحوار لم ينتظر طويلا حتى تخرج عُقد الحقد والبغض من المسؤول الجزائري تجاه المغرب وأظهر حقيقة النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، اذ أقر بأن مطالبة المغرب بصحرائه هدفها إضعاف لجزائر ما أثار استغراب متتبعي هذا اللقاء وتساؤلهم حول علاقة استرجاع المغرب لأقاليمه الجنوبية بالتأثير على الجزئر ويظهر الأطماع الحقيقية للكابرانات في المنطقة.

الى ذك جيّش عسكر الجزائر أقلامه المأجورة وبعض المواقع الموالية للنظام والتي تسيرها المخابرات من أجل استضافة بعض المحسوبين حسب قولها على حركة حماس للتنديد بالزيارة الاخيرة لوزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس والاتفاقيات التي وقعها خلاله مع المغرب  

التحدي 24

مملكة البحرين تجدد دعمها للمملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية

منشور

في

البحرين تجدد دعم الوحدة الترابية للمغرب في كلمة السيد عبد اللطيف بن راشد الزياني، وزير الشؤون الخارجية البحريني، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أكد فيها على موقف بلاده الثابت في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

وفي كلمة له خلال الشق رفيع المستوى من أشغال الدورة ال77 للجمعية العامة للأمم المتحدة قال:”نجدد موقفنا الحازم وتضامننا مع المملكة المغربية في الحفاظ على أمنها ووحدتها الترابية”.

وثمن الزياني أيضا قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602 بشأن الصحراء المغربية، الذي تم اعتماده في أكتوبر الماضي.

إكمال القراءة

سياسة

عضو بالمجلس الجماعي لأكادير يطالب بإقالة عزيز أخنوش و نقيب هيئة المحامين يوضح

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

منشور

في

بقلم

يتجه المجلس الجماعي لمدينة أكادير لإقالة رئيسه عزيز أخنوش، بسبب كثرة الغيابات عن اجتماعات المجلس، وغيابه عن معاناة الساكنة، ومطالبها بسبب انشغالاته كرئيس للحكومة، بالإضافة لأعماله الاقتصادية، ورئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار.

وطالب السيد ماء العينين الصادق عن الحزب الاشتراكي الموحد و عضو المجلس الجماعي لأكادير في رسالة وجهها لرئيس ذات الجماعة اليوم 26 شتنبر 2022 بإدراج نقطة في جدول أعمال الدورة المقبلة تتعلق بإقالة السيد عزيز أخنوش من عضوية المجلس الجماعي.

يشار أن السيد ماء العينين الصادق استند في مراسلته على ما تنص عليه المادة 67 من القانون التنظيمي 113.14 التي تشير إلى إجبارية حضور أعضاء المجلس لدوراته، و أن كل تغيب غير مبرر لثلاث دورات متتالية أو خمس دورات بصفة متقطعة ، يعتبر مقالا بحكم القانون يجتمع المجلس لمعاينة هذه الإقالة.

و بحكم أن المجلس عقد منذ انتخابه سبع (7) دورات سجل خلال خمس منها متفرقة تغيب السيد عزيز أخنوش حسب ذات الرسالة كما تغيب عن الدورات الثلاث الأخيرةبصفة متتالية،..دون عرض مبررات هذا التغيب على المجلس لقبولها أو رفضها، و استنادا إلى ما جاءت به المادة 40من القانون التنظيمي المشار إليه أعلاه ، و كذا ما ينص النظام الداخلي للمجلس ،فالسيد عزيز أخنوش يعد مقالا بحكم القانون.

وانبرى في خطوة مفاجأة نقيب هيئة المحامين بأكادير بإصدار بيان توضيحي موقع بمكانه كنقيب، يدافع فيه عن رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، بعد المراسلة التي توصل بها هذا الأخير أمس الإثنين من المستشار الجماعي عن الحزب الاشتراكي الموحد، مطالبا إياه من خلالها بإدراج نقطة إقالته من عضوية المجلس الجماعي بسبب غياباته المتكررة عن دورات المجلس بدون مبرر.

وقام نقيب المحامين بأكادير، بتبرير الغيابات المتكررة عن دورات المجلس و الجماعة والتي تولى رئاستها بعد انتخابات 8 شتنبر 2021، وذلك من خلال بيانه الذي توصل “التحدي” بنسخة منه، ” طبقا للمادة 103 من القانون التنظيمي رقم 14/113، الذي خول لعزيز أخنوش المشرع ممارسة مهامه عن طريق الإمضاء والصلاحيات بشكل لا يمكن معه تصور الإخلال بالمهام الإنتدابية من طرف الرئيس وأكثر من هذا فإن المشرع وبمقتضى المادة 109 من نفس القانون خول للرئيس إمكانية الغياب الذي حدد له الأمد الأدنى زمنيا في شهر وبدون حد أقصى ، مع تأكيد حقه في تفويض كافة صلاحياته بشكل يؤكد على أن الفهم القانوني السليم لمقتضيات المادة 67 المشار إليها في صياغتها.

وأضاف البيان “وتمييز المشرع ضمن كافة مقتضيات القانون التنظيمي رقم 14/113 بين الرئيس والمجلس كمؤسستين مستقلتين ، مع إستحضار الغاية من ذلك المقتضى القانوني ، وإمكانية التفويض المحولة للرئيس دون أعضاء المجلس ، فكلها تؤكد بأن الفهم السليم للمادة 67 يؤكد على أن رسالة السيد الصادق ماء العينين ناجمة عن فهم غير صحيح لنطاق نفاذ المادة 67 من القانون التنظيمي رقم 113.

إكمال القراءة

سياسة

بتعليمات من جلالة الملك..ناصر بوريطة يستقبل مبعوث الرئيس الجزائري

منشور

في

بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه 27 شتنبر 2022، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، السيد عبد الرشيد طبي، وزير العدل حافظ الأختام، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، مبعوثا لفخامة الرئيس الجزائري، السيد عبد المجيد تبون، إلى جلالة الملك، حفظه الله.

وبهذه المناسبة، سلم مبعوث الرئيس الجزائري رسالة الدعوة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لحضور أشغال القمة العربية المقرر عقدها بالجزائر، يومي 1 و2 نونبر 2022.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 18 دقيقة

الاتحاد البرازيلي يدين السلوك العنصري للجماهير التونسية تجاه اللاعبين البرازيليين + (فيديو)

جهاتمنذ ساعة واحدة

توقيف عصابة مختصة في النصب و الاحتيال بطريقة خطيرة بفاس

رياضةمنذ ساعتين

أسود الأطلس ينهون معسكر إسبانيا بتعادل سلبي أمام الباراغواي

التحدي 24منذ 3 ساعات

اعترافات صادمة من مختطف الطفلة فاطمة الزهراء بمدينة القنيطرة

التحدي 24منذ 3 ساعات

ظهور جديد للأميرة لالة سلمى بمدينة أصيلة بين المواطنين

التحدي 24منذ 4 ساعات

مملكة البحرين تجدد دعمها للمملكة المغربية في قضية الصحراء المغربية

التحدي 24منذ 5 ساعات

تفكيك شبكة إجرامية هرَّبت كميات كبيرة من الحشيش من المغرب نحو اسبانيا

جهاتمنذ 6 ساعات

الدارالبيضاء.. محاولة انتحار أحد نواب وكيل الملك

اقتصادمنذ 7 ساعات

الازمة المائية.. الحكومة توقف دعم الزراعات التي تستنزف المخزون المائي

آراءمنذ 8 ساعات

يونس التايب يوجه رسالة لوكالة الانباء الجزائرية : محاولة للفهم

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا