التحدي 24
بعض قواعد الاختيار لما بعد البكالوريا

لا يشك احد ان المنعطفات بعد البكالوريا تقرر في مصير التلاميذ والاسر، ويتبعها قدر من النجاح او الفشل ، والاهم هل يكون هناك تناسب بين الاختيارات والقدرات والنجاح في المسار؟ أو التعثر وحرق سنوات كان يمكن ربحها بقليل من الشجاعة والاستشارة والحوار بين الاسرة والتلميذ وذوي الخبرة والتجربة؟
ومساهمة في ربح الوقت، وتوفير امكانات مالية في زمن ارتفاع التكاليف، بحيث كثير من الاسر أصبحت ترهقها دراسة ابناءها بعد الباكالوريا، ـساهم هذه الاستشارة في محاولة الإجابة عن السؤال أعلاه من خلال تحليل بعض العناصر في صيغة توجيهات وقواعد يستأنس بها في الاختيار.
يمكن الانطلاق من جملة من النصائح العملية للاختيار والتوجيه ما بعد الباكالوريا في المغرب، ذلك ان مرحلة اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا لها الأهمية القصوى والفترة التي تسبق الجامعة او المدارس العليا تفرض أسئلة حول التخصصات الدراسية المتوفرة، سواء ما تعلق بالمدارس العليا المغربية المختلفة، والتي تشترط في معظمها عتبة من النقاط في مواد اساسية قد لا تتوفر للجميع، أو في من قررت أو قرر متابعة الدراسة بالخارج.
وسعيا الى توفير افضل الحظوظ قبل التخرج وبعد التخرج لابد من معرفة انسب التخصص الذي له افق العمل والتشغيل، وفي نفس الوقت مقدور عليه بالإمكانات المالية و المؤهلات العلمية، فكل اختيار عشوائي الى حد العبث من خلال التفكير بمنطق القطيع يؤثر على مستقبل من تختار، فكل قول من مثل كل اصدقائي اختاروا هذا المسار! فسأختار نفس مسارهم اختيار عاطفي لا أثر للصواب فيه، او فكرة اريد تلبية رغبة أحد الوالدين أصبحت فكرة متجاوزة في عصر المعلومات والاستشارة، أو فقط لأن هذا التخصص مطلوب الان في سوق الشغل، وان كان هذا المبرر الاخير له وجاهته واعتباره الان، الا ان ما هو مطلوب اليوم قد لا يكون مطلوبا بعد سنوات!
تمثل عملية التوجيه المدرسي احد المفاتيح المساعدة بناء على اسئلة صريحة وشجاعة، فالمهمة الأساسية في التوجيه هي إرشاد الطالب للتخصص والجامعة الأنسب لقدراته وميولته، وفي نفس الوقت المنسجمة مع المرونة والاستجابة لحاجات السوق او التي تعطي كثير من المؤشرات ان المغرب سيحتاج اليها مستقبلا، من مثل الطاقة النظيفة بكل تنوعاتها، او تدبير المياه وماله علاقة بصيانة المحطات المائية أو علوم الكيمياء الفوسفاط او الصناعات الغذائية او التكنلوجيا الحديثة، او ما يعتمد على المهن الصحية والتأطير الاجتماعي، او مؤسسات العسكرية والأمنية الحديثة التي تحتاج الى عقول وسواعد في نفس الوقت، وما يتوفر الان من معلومات يساعد على التوضيح ويعطيك الإشارة الكبرى للاختيار، وما ذكر فقط للإشارة وليس التفضيل.
نقف عند القواعد الاربعة للاختيار:
1ـ قاعدة البحث في التفاصيل لكل اختيار،
لاشك ان العناوين الكبرى عند الاختيارات لا تعطي معلومة كافية، عن والمطلوب توفر معلومات مفيدة داخل كل تخصص دراسي، من هنا لابد من الدخول في بعض التفاصيل، للمعرفة مسبقا أي تخصص سيتجه إليه الطالب بعد الجامعة، ولتفادي التسرع، من الجيد القيام ببحث مطول عما يقدمه هذا التخصص وهنا يستؤنس بالمواقع وزيارة المؤسسات و استشارة من خاض تجربة ذلك التخصص ونجح فيه وربما حتى من فشل فيه.
2ـ تبقى المؤسسة التعليمية التي درس بها التلميذ تمثل مصدر الاستشارة،
وخاصة أساتذة الثانوي الذين يربطون بين التخصص والقدرات خاصة في المواد الأساسية التي يعتمدها التخصص، فليس من المفيد اختيار الانجليزية إذا كان المستوى ضعيف جدا، فقد يتعثر المسار الدراسي بسبب هذا الضعف وكان الأولى اختيار مسار اخر او التفرغ سنة للرفع من مستوى اللغة الانجليزية قبل بداية مشوار الدراسة وهو مثال فقط للفهم والاستئناس.
لا شك ان سنوات الثانوي الثلاثة تشكل صورة موضوعية عن امكانات التلميذ مستقبلا فهم على دراية بما يجيده وقدراته وقابلية نطوره وما هي المواد التي يبرع فيها، وعند قراءة المعدلات على زمن ممتد سيساعد على بناء صورة موضوعية وربطها بالاختبارات المستقبلية. بل يعرف الأساتذة النفس والقدرة والانتقام في الدراسة مستقبلا كل هذه مؤشرات تسهل على الطالب اختيار التوجيه ما بعد الباكالوريا.
3ـ المعلومات من خلال الملتقيات الوطنية / الدولية،
أصبح هناك تقليد محمود يجعل التلميذ الطالب يتابع مما ينعقد من لقاءات دولية للطلبة المغاربة حيث تستضيف عارضين من مدارس عليا مغربية وأخرى أجنبية، تساعد هذه الملتقيات على تقديم صور عن آفاق الدراسة طبعا لا تخلو من دعاية واشهار ولكن تبقى الذكاء الطالب والأسرة معرفة قدر من الحقيقة والاهم هو معرفة مجموعة من التخصصات الدراسية المطلوبة ومتطلبات كل جامعة، وسنوات الدراسة ومعادلات الشواهد وتكلفتها التقديرية. ان هذه الملتقيات هي فرصة للطالب قصد الحصول على مزيد من الوضوح حول مستقبله الدراسي. كما أن هذه الفعاليات تعرف أيضا وجود مؤسسات التوجيه المدرسي في المغرب التي بإمكانها تقديم الدعم للطلبة.
ولا شك ان هناك من يريد إكمال الدراسات العليا في الخارج. لهذا، من البداية على الطالب تحديد رغبته والبحث عن الفرص المتاحة مبكرا. والاعداد النفسي والمالي والدراسي من الاساسيات لضمان نجاح الاختيار.
4 البحث بالمواقع والاعلام وشبكات التواصل ومنصات المؤسسات،
تعتبر المواقع الالكترونية كنز فيما يتعلق بالمؤسسات من خلال المقارنة بالتصنيف و مناصب الشغل، وكذلك من خلال اجور خريجي هذه المؤسسات وبعض شخصياتها التي تساهم في صناعة القرار محليا او وطنيا او دوليا، وقد تكون بعض الجامعات في الآداب والفنون والسينما والمسرح عالم عجيب متميز وفرصة من اكتشف مفتاحها اكتشف التفرد والتميز في المستقبل وهنا يمكن ان نشير الى علوم الاثار والاركيولوجيا وعلوم معالجة المخطوطات وعلوم الإثنيوغرافيا، المهم تجاوز الاختيارات التقليدية المعروفة والاختبار بفضول وشوق لان العالم يتغير يوميا.
محمد الخمسي
التحدي 24
فيدرالية الإعلام تدعو إلى توسيع صلاحيات مجلس الصحافة وتأهيل المؤسسات الإعلامية

أكدت الفيدرالية المغربية للإعلام العضو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال مشاركتها في لقاء دراسي نظمته لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس المستشارين، حول مشروع قانون إعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة، أهمية تمثيلها في المجلس الوطني للصحافة باعتبارها المنظمة الوحيدة داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وقال السيد محمد أيت بوسلهام نائب رئيس الفيدرالية المغربية للإعلام في كلمة بالنيابة عن الرئيس السيد كمال لحلو أن مشروع قانون إعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة يمثل تحديا حقيقيا لقطاع الصحافة والاتصال في المغرب بحكم الرهانات والتحديات الكبرى التي تعيشها المملكة والتي يمكن أن تضطلع بدور مهم لكسب الرهانات وتحقيق التنمية المنشودة والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية وعلى رأسها حرية التعبير. وفي هذا الصدد، دعا السيد أيت بوسلهام إلى ضمان تمثيلية هامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب في شخص الفيدرالية المغربية للإعلام في المجلس الوطني للصحافة.
كما طالب نائب رئيس الفيدرالية المغربية للإعلام بتوسيع صلاحيات المجلس الوطني للصحافة حتى لا تقتصر فقط على منح بطاقة الصحافة، لتشمل الانفتاح على المجالس والهيئات الإعلامية الدولية والمساهمة في الدبلوماسية الموازية التي أكد عليها جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الأخير للدورة الافتتاحية للبرلمان، وذلك بوضع آليات لبناء شراكات دولية للتمكن من الدفاع عن القضايا الوطنية والتسويق الأمثل والناجع لصورة المغرب عبر العالم والتصدي للتضليل الإعلامي لبعض القنوات الإعلامية الدولية ومواجهة الأخبار الكاذبة وإنشاء مرصد إعلامي موجه لهذه المواضيع.
وبنفس المناسبة شدد السيد أيت بوسلهام على أهمية أن يأخذ مشرع القانون الجديد بعين الاعتبار الحاجة الماسة لتأهيل المؤسسات الصحافية في المغرب على كل المستويات، خصوصا تحديث وتطوير مناهج وأساليب التسيير ووضع برامج تدريبية بهذا الخصوص والتأهيل في اللغات الحية للتمكن من الانخراط في التحديات، وبالأساس استضافة المغرب لكأس العالم 2030، بالإضافة إلى دعم برامج الرقمنة والاستعمال الأمثل للذكاء الاصطناعي لجعله آلية تكنولوجية للنهوض بالاعلام ومواكبة التحولات المعاصرة.
التحدي 24
كريم زيدان:اللجنة الوطنية للاستثمار صادقت خلال 9 دورات على 250 مشروعا استثماريا بقيمة 414 مليار درهم

كشف الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، كريم زيدان، يوم الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، في جوابه عن سؤال حول “حصيلة التوزيع الجهوي للاستثمارات”، بأن اللجنة الوطنية للاستثمار صادقت، خلال 9 دورات، على 250 مشروعا استثماريا بقيمة إجمالية بلغت 414 مليار درهم ،وان هذه المشاريع ستكمن من خلق أكثر من 179 ألف منصب شغل في كل جهات المملكة.
وأبرز كريم زيدان أن جهة الدار البيضاء–سطات تستضيف 72 مشروعا استثماريا من هذه المشاريع، تليها جهة طنجة–تطوان–الحسيمة بـ53 مشروعا، ثم جهة الرباط–سلا–القنيطرة بـ30 مشروعا، فيما استفادت جهة مراكش–آسفي من 21 مشروعا، وسوس–ماسة (16 مشروعا)، وفاس–مكناس (10 مشاريع)، في حين توزعت باقي المشاريع على جهة الشرق (9)، والعيون–الساقية الحمراء (7)، وبني ملال–خنيفرة (6)، والداخلة–وادي الذهب (5)، فضلا عن 4 مشاريع في كل من جهتي كلميم–واد نون ودرعة–تافيلالت، إلى جانب 13 مشروعا متعدد الجهات.
ولفت المسؤول الحكومي أن جميع جهات المملكة تحظى بنفس العناية في ما يخص الاستثمارات، مبرزا أنه سيتم إطلاق حملات على مستوى كل إقليم للتعريف بالمؤهلات الاستثمارية المحلية وجاذبيتها، بما يتيح استقطاب مشاريع جديدة وخلق المزيد من فرص الشغل.
التحدي 24
الوزارة تفتح باب الترشيح للاستفادة من دعم الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، عن فتح باب الترشيح للاستفادة من دعم الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية برسم الدورة الثانية من سنة 2025.
وذكرت الوزارة في بلاغ أن عملية الدعم هذه تشمل مجالات الإنتاج الموسيقي والغنائي، وترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي، والمشاركة في المهرجانات الموسيقية الدولية، والإقامات الفنية، والفنون الاستعراضية والكوريغرافية.
وخلص البلاغ أن عملية الترشيح تتم إلكترونيا، لزوما وحصرا، عبر المنصة المخصصة لإيداع الطلبات http://daam.minculture.gov.ma، وذلك إلى غاية 27 أكتوبر الجاري
-
التحدي 24قبل سنتين
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
رأيقبل 8 أشهر
الدكتور الخمسي يكتب: “التحدي من اجل البقاء..”
-
رأيقبل سنتين
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل سنة واحدة
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
بالفيديوقبل 11 شهر
البرلماني الكيحل: الاحتفاء بذكرى المسيرة هاد العام هو احتفاء بـ “ما بعد الحدث” (فيديو)
-
رأيقبل 7 أشهر
قنوات تلفزية عاجزة عن الابداع!
-
مغاربة العالمقبل 10 أشهر
مكتب الصرف:تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تفوق 108 ملايير درهم عند متم نونبر