Connect with us

التحدي 24

بلغاريا تشيد بجهود المملكة وتعتبر مبادرة الحكم الذاتي ذات مصداقية

بتاريخ

أشادت بلغاريا، اليوم الأربعاء، بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة من أجل تسوية قضية الصحراء المغربية، معتبرة المبادرة المغربية للحكم الذاتي “أساسا جادا وذا مصداقية” لحل هذا النزاع.

جاء التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي اعتمده، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونائبة الوزيرة الأولى، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية بلغاريا،  ماريا غابرييل.

 وجددت بلغاريا، في هذا الإعلان المشترك، دعمها للجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل وبراغماتي ودائم ومقبول من الأطراف لنزاع الصحراء.

كما أكد الطرفان دعمهما للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد ستافان دي ميستورا، من أجل انخراط الأطراف في المفاوضات وإحراز تقدم في العملية السياسية.وجددا أيضا، حسب الإعلان المشترك، التأكيد على دعمهما لبعثة “المينورسو”

التحدي 24

مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يصل مرحلة الدراسات البيئية والاجتماعية

بتاريخ

الكاتب:

تسارع الحكومات المعنية بمشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، في عقد اجتماعات عمل رفيعة المستوى، لمواكبة تقدم المشروع.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وعلى إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

اكمل القراءة

التحدي 24

طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بأغلب جهات المملكة

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا فوق السهول الشمالية والوسطى وبالريف، مع استمرار الأجواء الحارة نسبيا إلى محليا حارة فوق سهول تادلة والرحامنة، والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق السواحل، وذلك خلال الليل والصباح، في ما ستكون الأجواء غائمة جزئيا فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من وسط البلاد بالمنطقة الشرقية وجنوب البلاد، فضلا عن تناثر غبار بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و 33 درجة بكل من الشياظمة، ومنطقة سوس، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 27 بالمنطقة الشرقية، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

التحدي 24

بلجيكا.. توقيف 7 أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لهجوم إرهابي

بتاريخ

الكاتب:

أوقف سبعة أشخاص اليوم الخميس في بلجيكا للاشتباه بإعدادهم لهجوم “إرهابي”، على ما أفادت النيابة العامة الاتحادية، مشيرة إلى تنفيذ 14 مداهمة في أنحاء بلجيكا.

وقالت النيابة العامة في بيان “جميع الذين قبض عليهم يشتبه في مشاركتهم في نشاطات مجموعة إرهابية وتمويل الإرهاب والتحضير لهجوم إرهابي

وقال المتحدث باسم النيابة العامة أرنو دوترومون لوكالة “فرانس برس”: “ليس لدينا أي تفاصيل في الوقت الحاضر حول المواقع أو الأهداف، لكن ما عثر عليه يحملنا على الاعتقاد بأنه كان يجري الإعداد لاعتداء”.

ونفّذت الشرطة البلجيكية 14 عملية دهم صباح أمس ، خصوصاً في مناطق لييج (شرق) وأنتويرب (شمال) وغنت وسان جوس وكورتريك ومنين بناء على طلب قاض في مكافحة الإرهاب من أنتويرب (شمال) وفقاً للنيابة العامة الاتحادية.

وتعرضت بلجيكا في العام 2016 لهجومَين انتحاريَين في مطارها وفي شبكة المترو أسفرا عن مقتل 32 شخصاً وإصابة المئات، ونفذتهما الخلية الإرهابية المسؤولة عن هجمات 13 نوفمبر 2015 في فرنسا التي خلّفت 130 قتيلاً.

وفي أكتوبر 2023، أطلق متطرف النار على مواطنَين سويديَين قدما لتشجيع فريقهما الوطني ضد بلجيكا، وأرداهما في أحد شوارع بروكسل. وتبنى تنظيم داعش الهجوم. وقتلت الشرطة المهاجم بالرصاص في اليوم التالي للجريمة المزدوجة التي صنّفت على أنها “إرهابية”.

“.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024