تواصل معنا

سياسة

بنسعيد يعلن عن إحداث”جواز الشباب”

قال مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين أن “قطاع الشباب يهم فئة عريضة من المجتمع تبلغ أكثر من ثلث المواطنين والمواطنات الأكثر حيوية، حماسا وطاقة اجتماعيا، وأساس السلم الاجتماعي .

منشور

في

قال مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين أن “قطاع الشباب يهم فئة عريضة من المجتمع تبلغ أكثر من ثلث المواطنين والمواطنات الأكثر حيوية، حماسا وطاقة اجتماعيا، وأساس السلم الاجتماعي .

ولفت الوزير الانتباه الى أن فئة الشباب هي “الفئة الأقل شغلا ودخلا اقتصاديا، ومن بين الفئات الهشة اجتماعيا، والأكثر تذمرا وشكاية من الحيف واللامبالاة التي كانت تطبع السياسات العمومية السابقة”.
ولهذه الغاية، قال بنسعيد أن” الحكومة الحالية ستأخذ على عاتقها العناية بالشباب، مع التذكير بأن كل الدراسات والتقارير خلصت إلى أن المطلب الأول للشباب اليوم متعلق أساسا بالشغل والدخل، وهي مهام تتحمل فيها قطاعات حكومية متعددة المسؤولية ولكن تجانس مكوناتها وانسجام أعضائها سيسهل علينا الكثير”.
وهكذا سيتم خلق مليون منصب شغل في أفق سنة 2026 سيكون للشباب النصيب الأكبر منها مع تنزيل مفهوم الدولة الاجتماعية التي ترعى مصالح مواطنيها وخاصة الأكثر هشاشة، جعل مكوناتها تتفق على طرح مشروع طموح وكبير، لا يوجد بعد مثله في القارة الإفريقية، تحت اسم – جواز الشباب – سيمكن هاته الفئة من الولوج لأكبر عدد من المزايا والخدمات بانخراط القطاع الخاص والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية.
وغير بعيد عن الجانب الاقتصادي والاجتماعي، فإن الشباب المغربي يحتاج اليوم -حسب الوزير – لفضاءات ثقافية وفنية وترفيهية ،دون اعتبارها مجرد تكميليات غير ضرورية، بل قضية أولوية ،ومواكبة حاملي المشاريع، وفتح دور الشباب لأكبر عدد ممكن وبكافة المناطق، مما سيساهم في تسهيل الاختلاط بين مختلف الطبقات الاجتماعية فيما بينها.
وشدد الوزير على ضرورة “إحداث مكتبات وقاعات عرض سينمائية بعدد من دور الشباب للتشجيع على القراءة والفن،وفتح أماكن لقضاء الوقت بما يفيدهم ويعزز من قدراتهم في عدد من المجالات عوض اللجوء إلى الشارع وما يخلفه من آثار سلبية سواء نفسية أو جسدية أو من خلق آفات مجتمعية مثل التطرف والإرهاب”.

سياسة

بيتاس يكشف عن موقف الحكومة من قرار مجلس المنافسة بخصوص أسعار المحروقات

منشور

في

صرح الناطق الرسمي بإسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس في الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن الحكومة تشتغل على بعض التوصيات التي تضمنها التقرير الصادر عن مجلس المنافسة، وأن هذا الأخير يندرج ضمن الاختصاصات الاستشارية للمجلس، وليست الاختصاصات التنازعية لمجلس المنافسة.

كما دعا المجلس إلى النظر بصفة استعجالية ومعمقة في هذا الإطار للتخفيف من شروطه وجعله أكثر توافقا مع إكراهات الأسواق وواقعها، مع الحرص على الحفاظ وتعزيز الوظائف السيادية للبلاد في مجال المراقبة والسلامة.

وتضمن مجلس المنافسة في تقريره الأخير، أن أسواق المحروقات تتميز بنسبة عالية من التركيز سواء في المراحل الابتدائية أو النهائية لسلسلة القيمة.

إكمال القراءة

سياسة

رسميا.. سفيرة فرنسا في المغرب تغادر منصبها

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أعلنت هيلين لوغال، سفيرة فرنسا في الرباط عن نهاية منصبها الدبلوماسي بشكل رسمي في المملكة المغربية.

وذكرت السفيرة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن مهمتها في المغرب انتهت بعد مرور ثلاث سنوات على تعيينها.

وتأتي مغادرة السفيرة الفرنسية في وقت تشهد فيها العلاقات المغربية الفرنسية أزمة صامتة ظهرت بعض تجلياتها في تشديد منح التأشيرات للمغاربة، والحديث عن انسحاب شركات فرنسية من المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

اليابان…تعبر عن رغبتها في تنسيق العمل مع المغرب ومشاركته في كل الاجتماعات

منشور

في

جدد رئيس الوزراء اليباني فوميو كيشيدا موقف اليبان اتجاه الكيان الانفصالي، وأكد أن بلاده لا تعترف به.

وعبر كيشيدا أثناء اللقاء الذي جمعه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، عن الرغبة الكبيرة في مشاركة المملكة المغربية التي تعتبر شريكا مهما، جل المناسبات والاجتماعات التي يتم تنظيمها باليبان.

وأضاف كيشيدا أهمية العلاقات المميزة التي تجمع بلاده اليابان بالمغرب، وبالعائلة الملكية، مبرزا الدور الكبير والهام الذي يضطلع به الملك محمد السادس، حفاظا على السلم والأمن.

هذا وعبر رئيس الوزراء الياباني عن الاهتمام الكبير من اليابان اتجاه تطوير كل ما يتعلق بالتعاون وكل المبادلات مع المملكة المغربية، خاصة في مجال الفلاحة والأسمدة، كما أنه نوه بمستوى السياسة الرائدة التي ينهجها المغرب في مجال الطاقات المتجددة التي تعتبر من الطاقات المهمة، وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية التي يعتمدها الملك محمد السادس.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا