تواصل معنا

اقتصاد

بنعلي: الحكومة أطلقت خطة استعجالية لتأمين حاجيات السوق الوطنية من المواد الطاقية

منشور

في

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن الوزارة اتخذت حزمة من المبادرات والبرامج الجديدة التي تساهم في تزويد المملكة بحاجياتها من الطاقة، معلنة إطلاق الحكومة لخطة استعجالية لتأمين حاجيات السوق الوطنية من المواد الطاقية.

وفي معرض جواب لها على سؤال حول تعزيز الأمن الطاقي، شددت بنعلي أن الحكومة تراقب بطريقة منتظمة المخزون الاحتياطي المتعلق بكافة المواد التي تحتاجها السوق الوطنية، خصوصا مادة “الغازوال”، مشيرة إلى أن إلى غاية 28 أكتوبر 2022، بلغ المخزون 38 يوما من الاحتياطي، لأن هذه المادة تشهد جملة من الاضطرابات.

و كشفت الوزيرة، عن اطلاق وزارة الطاقة بتنسيق مع وزارة التجهيز والماء، في 13 أكتوبر 2022 أشغال لجنة جديدة  للتخطيط البنية التحتية للمواد الطاقية برمتها والتي تعمل على تدبير تدفقات الطاقة وإعداد البنية التحتية اللازمة، لتحسين القدرة التنافسية للمغرب والحفاظ على الأمن الطاقي، مشيرة إلى أن الوزارة تشتغل على تحيين الاستراتجية الوطنية الطاقية التي لم تتغير منذ سنة 2009، والتي ترتكز على عدة محاور ضمنها الطاقات المتجددة.

وبخصوص الغاز الطبيعي، أوضحت بنعلي أنه منذ أكتوبر 2021، اشتغلت الوزارة على خطة استعجالية بهدف تلبية حاجيات محطتي “تحضارت” و”عين بني مطهر” من الكهرباء، وحاجيات القطاع الصناعي، وارتكزت الخطة على أربعة محاور وأن الوزارة تشتغل اليوم على المخطط الرئيسي للبنيات التحتية الغازية.

وبشأن إنتاج الكهرباء، قالت الوزيرة بنعلي ضمن جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب إن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مع القطاع الخاص بتنسيق مع الوزارة، على تأمين المخزون الاحتياطي اللازم للمحروقات لضمان استمرارية تشغيل وإسالة إنتاج الكهرباء.

وسجلت وزيرة الانتقال الطاقي، نمو الطلب على الكهرباء بـ6 بالمائة في 2021 مقارنة بسنة 2020، في وقت تشير فرضيات نسبة الطلب على الكهرباء ما بين 2022 و2023، ما بين 4.2 و4.4 بالمائة، مؤكدة أن تخوف الوزارة يتعلق بأن هذه الفرضيات متحفظة خصوصا بعد الاضطرابات التي يعيشها العالم.

وأكدت أن الوزارة تحث على تعزيز شبكة النقل الكهربائي وتقويته بتنسيق مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لاسيما فيما يتعلق بالمخطط المديري للنقل الكهربائي 2022-2025، حيث تصل الكلفة الاجمالية لحوالي 8 ملايير درهم.

وأضافت المسؤولة الحكومية، أن الوزارة تشتغل على  على تعزيز الاستثمارات في هذا المجال لمواكبة الرؤية المستقبلية لضمان الأمن الطاقي، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ مجموعة من الاجراءات لاستكمال المبادرات في الإطار التشريعي والقانوني خصوصا في الطاقات المتجددة.

وخلصت وزيرة الانتقال الطاقي، إلى أن الحكومة تولي أهمية خاصة للنجاعة الطاقية، حيث أعلنت عن إطلاق حملة فريدة من نوعها فيما يتعلق بالنجاعة الطاقية التي تستهدف التوعية حول توفير الوقود والكهرباء من خلال الممارسات الجيدة والفضلى وتحويل المستهلك إلى منتج للطاقة.

اقتصاد

أهمية تثمين الموارد المائية.. محور ندوة نظمتها وكالة التنمية الفلاحية (صور)

خيم النقاش على أهمية تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي، في إطار مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري..

منشور

في

بقلم

خيم النقاش على أهمية تثمين الموارد المائية بمدار دكالة بفضل التجميع الفلاحي، في إطار مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري.

وعرفت ندوة نظمتها وكالة التنمية الفلاحية، اليوم الأربعاء، بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الدار البيضاء سطات، التركيز على مساهمة هذا المشروع في تضافر جهود المملكة من أجل الرفع من إنتاجية القطاع الفلاحي وتثمين مياه الري، وكذا اقتصاد هذه المياه على مستوى الدوائر السقوية الكبرى، من خلال إنشاء البنيات التحتية للري الموضعي بمناطق التدخل على مساحة 26 ألف هكتار.

وأكدت وكالة التنمية الفلاحية أن تثمين واقتصاد مياه الري “من الأولويات الواجبة علينا جميعا، خصوصا في ظل الظروف الحالية التي تتميز بقلة وندرة التساقطات المطرية”.

وسجلت سعيدة ورزان، مديرة التجميع والشراكة، في كلمة لها نيابة عن المدير العام للوكالة، أن مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه الري، يهدف بالأساس إلى “تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية وتعزيز سلاسل القيم”.

وأضافت المسؤولة بالوكالة أن هذا البرنامج “يهدف كذلك إلى تحديث البنية التحتية لمياه الري من خلال تجهيز ما يقارب 26 ألف هكتار بنظام الري الموضعي، وتشجيع تثمين مياه الري وتعزيز سلاسل القيم من أجل تحسين فعالية الدوائر السقوية المعنية بهذا المشروع، وكذا ضمان تثمين وتسويق منتجاتها، وبالتالي تثمين البنيات التحتية المنجزة”.

وأكدت الوكالة أن التجميع الفلاحي “يعتبر نموذجا مبتكرا لتنظيم الفلاحين حول فاعلين خواص، من أجل تفادي العوائق المرتبطة بالهياكل العقارية، فضلا عن تمكين الفلاحين المُجَمَّعِين من الاستفادة من تقنيات الإنتاج الحديثة ومن التمويل وكذا الولوج إلى الأسواق الداخلية والخارجية”. ومن جهتهم، فإن المجمِّعين يضمنون تموين الوحدات الصناعية الفلاحية بمنتجات ذات جودة عالية ومضمونة المسار، وكل ذلك في إطار شراكة مربحة للطرفين.

بدوره، المدير الجهوي للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بجهة الدار البيضاء سطات، شدد على أهمية هذا البرنامج في المساهمة في تحسين الظروف المعيشية للساكنة القروية، من خلال التدبير المستدام للموارد المائية والرفع من الإنتاجية، وكذا تعزيز سلاسل القيم بهذه الدائرة السقوية بالاعتماد على مقاربة حديثة مبنية على سلاسل الإنتاج.

ولفت المدير الجهوي للفلاحة ذاته إلى أن هذا المشروع يتمحور حول تحويل أنماط السقي التقليدية إلى نمط سقي أكثر نجاعة، وذلك بإنشاء وتحديث البنية التحتية لمياه الري.

وأوضح أن الشطر الثاني من مشروع دعم البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي، الممول من طرف البنك الإفريقي للتنمية، مكن من تجهيز مساحة 14 ألف هكتار بنظام الري الموضعي لفائدة 4546 فلاحا، مع تشجيع تثمين مياه الري وتعزيز قدرات مختلف الأطراف المعنية.

وعرف اللقاء مشاركة المجمعين الحاليين والمحتملين بجهة الدار البيضاء سطات، وكذا ممثلي الإدارات المركزية والجهوية لوزارة الفلاحة والبنك الإفريقي للتنمية.

إكمال القراءة

اقتصاد

مجمع الفوسفاط يواصل تحقيق مبيعات قياسية

منشور

في

حقق رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) قفزة كبيرة بنحو 55 في المائة في نهاية شهر شتنبر ليصل إلى 89,5 مليار درهم، مقابل 57,6 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

يفسر هذا الأداء القياسي بشكل أساسي بالزيادة المسجلة في أسعار البيع في جميع المنتجات، التي عوضت انخفاض حجم الصادرات على أساس سنوي.

وذكرت المجموعة، ضمن بلاغ صحافي، أنها استفادت من الارتفاع العام للأسعار مع أداء تشغيلي ومالي قياسي، وهو ما جعلها تحتل المرتبة الأولى في القطاع، وهذا يعكس قدرتها على تكييف الإنتاج وإعادة توجيه الصادرات إلى الأسواق عالية النمو بفضل المرونة الصناعية.

وأشارت المجموعة إلى أن أسعار الأسمدة سجلت انخفاضا في الربع الثالث تماشيا مع التوقعات بسبب تأثر الطلب بالأسعار القياسية في النصف الأول من العام، فضلا عن ارتفاع مستويات المخزون والظروف الجوية غير المواتية في بعض المناطق.

ولا تزال الأسمدة تمثل الحصة الأكبر من مبيعات المجموعة، حيث شكلت 65 في المائة من إجمالي المبيعات في نهاية شتنبر، مقابل 60 في المائة في العام الماضي.

واستقطبت الأسواق ذات الطلب المرتفع، مثل أميركا الجنوبية وآسيا وإفريقيا، حوالي 86 في المائة من الصادرات خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وقامت المجموعة باستثمارات مهمة بلغت قيمتها 15.2 مليار درهم في متم شهر شتنبر، مقابل 7.1 مليارات درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

إكمال القراءة

اقتصاد

 ارتفاع جاري القروض العقارية ب 297,3  مليار درهم عند متم شتنبر

منشور

في

بقلم

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن جاري القروض العقارية ارتفع بـ 297,3 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع يرجع إلى نمو القروض السكنية بنسبة 2,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 2,5 في المائة عند متم يونيو 2022)، واعتدالها نتيجة تراجع القروض الخاصة بالمنعشين العقاريين بنسبة 1,8 في المائة (بعد أن سجلت زائد 0,3 في المائة عند متم يونيو 2022).

وأشارت المذكرة أيضا إلى تراجع مبيعات الإسمنت، على أساس سنوي، بنسبة 9,2 في المائة عند متم أكتوبر 2022، بعد أن سجلت انخفاضا بنسبة 8,3 في المائة قبل شهر، وبنسبة 4,5 في المائة عند متم يونيو من السنة الجارية.

وأبرزت المديرية أن هذا التراجع في مبيعات الإسمنت عرف تغيرا طفيفا خاصة بفضل الأداء الإيجابي على مستوى فروع البنية التحتية (زائد 6,5 في المائة)، والخرسانة الجاهزة للاستعمال (زائد 3,3 في المائة).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المبيعات سجلت خلال سنة 2021، ارتفاعا بنسبة 16,1 في المائة، بعد أن عرفت انخفاضا بنسبة 13,2 في المائة عند متم أكتوبر 2020.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 4 ساعات

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ يومين

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

التحدي 24منذ 3 أيام

‏فيديو صادم.. فرحة الجماهير الجزائرية بعد إلغاء الهدف الأول لحكيم زياش ضد المنتخب البلجيكي

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز أسود الأطلس

رياضةمنذ 4 أيام

بعد فوزه على الدنمارك.. المنتخب الفرنسي يتأهل إلى دور الثمن في كأس العالم (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. إنقاذ طفل ظل عالقاً تحت الأنقاض ليومين في زلزال إندونيسيا

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. المنتخب البرتغالي يهزم غانا بثلاثة أهداف

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني و الشيخه موزا يشجعان المنتخب المغربي

رياضةمنذ أسبوع واحد

الركراكي: “حنا موجودين” لمباراة الغد وطالبت من اللاعبين “باش يتقاتلوا” من أجل إسعاد المغاربة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا