تواصل معنا

جهات

بوجدور..توقيف شخص متورط في قتل شقيقه وإضرام النار لإخفاء معالم الجريمة

منشور

في

أوقفت  عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة بوجدور، يوم الأربعاء،  شخص من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في القتل العمد في حق شقيقه وإضرام النار عمدا بغرض إخفاء معالم هذه الجريمة.

وكانت مصالح الشرطة بمدينة بوجدور قد باشرت صباح اليوم إجراءات معاينة جثة الضحية البالغ من العمر 22 سنة، بعد العثور عليها وهي تحمل آثارا للعنف، وذلك في أعقاب إطفاء حريق عمدي شب بمنزل أسرته بحي “التنمية” بنفس المدينة، قبل أن تظهر الأبحاث الأولية تعرض الضحية للقتل العمد المتبوع بإضرام النار عمدا قصد إخفاء معالم مسرح هذه الجريمة.

وقد أسفرت التحريات الميدانية المكثفة عن تحديد هوية شقيق الهالك باعتباره المشتبه فيه الرئيسي في ارتكاب هذه الجريمة، والتي تعكف حاليا الأبحاث على تحديد أسبابها وخلفياتها، قبل أن يتم توقيفه بعد مرور وقت وجيز.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة دوافع وأسباب ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

جهات

أكادير.. أزيد من 6300 مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”

تستفيد أزيد من 6300 أسرة موزعة على الجماعات الحضرية والقروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”..

منشور

في

بقلم

تستفيد أزيد من 6300 أسرة موزعة على الجماعات الحضرية والقروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”

وانطلقت هذه العملية، التي تسهر عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان المبارك، اليوم الأربعاء، بمركز التربية والتكوين “امسيرنات” التابع للتعاون الوطني بأكادير، بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وأكد المنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة سوس ماسة، كمال فهد، أن عملية توزيع المواد الغذائية، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشمل 79 ألف أسرة بالوسطين القروي والحضري بجهة سوس ماسة، بزيادة قدرها 62 في المائة مقارنة بالسنة الماضية (45 ألف مستفيد)، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم في ظروف جيدة.

وقد جندت عمالة أكادير- إداوتنان لهذه العملية لجانا إقليمية ومحلية، علاوة على موارد بشرية تابعة لمندوبية التعاون الوطني والإنعاش الوطني ونظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والصحة العمومية والسلطات العمومية.

وتضم المساعدات المقدمة ضمن هذه العملية سلة من المواد الغذائية لكل أسرة مستفيدة، تحتوي على سبعة من مواد أساسية (10 كلغ من الدقيق، 4 كلغ من السكر، 600 غرام من الشاي، 5 كلغ من الارز، 5 لتر من الزيت و 850 غرام من مركز الطماطم، 6 لترات من الحليب،1 كلغ من العجائن، 1 كلغ من العدس)، وهي مساعدة تضامنية تهدف إلى التخفيف من الاحتياجات الغذائية المرتبطة بشهر رمضان.

وتمثل هذه العملية موعدا سنويا يتوخى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والمطلقات والأشخاص المسنين والأسر في وضعية صعبة، كما تسعى لتكريس ثقافة التضامن وتحقيق تنمية بشرية شاملة.

إكمال القراءة

جهات

التوقيع على اتفاقيتين لدعم جماعة الدار البيضاء بمبلغ 94,7 مليون أورو

منشور

في

جرى، أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيتي القرض والضمان المتعلقتين بالتمويل الإضافي لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء، والممول من طرف البنك الدولي، بمبلغ إجمالي قدره 94,7 مليون أورو.

 وأفادت وزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، أن التوقيع على هذه الوثائق القانونية تم خلال حفل ترأسته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، رفقة  جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا وشمال إفريقيا، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي.

وبهذه المناسبة، أكدت نادية فتاح على أهمية وجودة علاقات الشراكة والتعاون بين المغرب والبنك الدولي، مشيدة بالدعم الذي يقدمه البنك للإصلاحات التي أطلقتها المملكة في مجال التنمية المجالية.

وفي هذا السياق، شددت الوزيرة على أن التمويل الإضافي الممنوح من طرف البنك الدولي يهدف إلى رفع القدرة الاستثمارية لجماعة الدار البيضاء، وتعزيز صمود مدينة الدار البيضاء أمام آثار التغيرات المناخية، إضافة إلى تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية في المناطق التي يستهدفها البرنامج.

 من جهتها، أعربت رئيسة جماعة الدار البيضاء عن امتنانها للبنك الدولي على دعمه للمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها في مدينة الدار البيضاء، مؤكدة أن التمويل الإضافي الممنوح للجماعة سيمكن من توسيع نطاق الإصلاحات قيد الإنجاز، وزيادة تعزيز قدرات المدينة على تعبئة الموارد.

إكمال القراءة

اقتصاد

جهة الشرق.. إحداث أزيد من 400 مقاولة خلال ينايرالمنصرم

منشور

في

أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة الشرق، خلال شهر يناير 2023، بلغ ما مجموعه 433 مقاولة جديدة.

وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن إقليم الناظور استحوذ على حصة الأسد بما مجموعه 217 شركة محدثة، متقدمة على وجدة (126)، وبركان (46)، وجرسيف (16)، والدريوش (13)، وتاوريرت (11)، وبوعرفة (4).

وذكرت أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 156 وحدة، والأشخاص الذاتيين (277).

وأشارت لوحة القيادة إلى هيمنة قطاع التجارة على حصة 47,79 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (17,71 في المائة)، والخدمات المختلفة (15,68 في المائة)، والصناعات (7,38 في المائة)، والنقل (5,17 في المائة)، والفنادق والمطاعم (3,51 في المائة)، وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (1,11 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (1,11 في المائة)، والأنشطة المالية (0,55 في المائة)

وبحسب الشكل القانوني، فإن 63,5 في المائة من المقاولات المحدثة هي عبارة عن شركات ذات مسؤولية محدودة بشريك واحد، و35,9 في المائة شركات ذات مسؤولية محدودة، و0,6 في المائة شركات التضامن.

وعلى الصعيد الوطني، تم إحداث حوالي 6910 مقاولة جديدة خلال شهر يناير 2023، من بينها 4409 مقاولة (أشخاص اعتباريين)، و2501 مقاولة (أشخاص ذاتيين)

وبحسب الجهات، تشير لوحة القيادة إلى هيمنة الدار البيضاء-سطات على حصة الأسد في عدد المقاولات المحدثة بـ 2065 مقاولة، متقدمة على طنجة-تطوان-الحسيمة (1077)، والرباط-سلا-القنيطرة (755)، ومراكش-آسفي (690)، وفاس-مكناس (471)، وسوس ماسة (458)، والعيون الساقية الحمراء (330)، وبني ملال خنيفرة (209)، والداخلة- وادي الذهب (177)، ودرعة تافيلالت (174)، وكلميم وادي نون (71)

و م ع

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا