تواصل معنا

سياسة

بوريطة يعتذر عن حضور منتدى المتوسط باسبانيا

منشور

في

اعتذر كل من الوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، والجزائري رمطان لعمامرة، عن حضورهما في منتدى لوزراء خارجية دول الاتحاد من أجل المتوسط ​​، الذي يضم 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، المقرر أن ينعقد اليوم الإثنين في برشلونة مع 15 دولة أخرى.

ووفقا لما ذكرت صحيفة “إلباييس” الناطقة بالاسبانية نقلا عن مصادر دبلوماسية، فقد تأسف بوريطة خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسباني،خوسيه مانويل ألباريس، عن الحضور للمنتدى المرتقب اليوم الإثنين في برشلونة، لتزامنه مع القمة الصينية الإفريقية التي ستعقد اليوم الإثنين و غدا الثلاثاء بالعاصمة السنغالية دكار.

وبهذا الغياب فقد أحبط بوريطة ما كان من المقرر أن يكون أول مقابلة مباشرة بين وزيري خارجية إسبانيا والمغرب منذ اندلاع الأزمة الدبلوماسية في ماي الماضي دفعت الرباط لاستدعاء سفيرتها في مدريد، كريمة بنيعيش، للتشاور. وكان من المقرر أن يجتمع ألبارس ونظيره المغربي في شتنبر الماضي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن الأخير ألغى رحلته في النهاية إلى نيويورك وتم تأجيل المقابلة دون تحديد موعد آخر.وعلى الرغم من رغبة السلطات المغربية في طي الأزمة مع إسبانيا، إلا أن العلاقة لم يتم تطبيعها.

في الجهة المقابلة يشكل غياب الوزير الجزائري مسألة أقل أهمية، لأن ألبارس التقى به في 30 شتنبر في الجزائر العاصمة ويوم 21 أكتوبر في ليبيا، وفي المرتين كان هدفه ضمان تدفق الغاز إلى إسبانيا بعد إغلاق الأنبوب المار من المغرب في فاتح نوفمبر. لكن غياب الوزيرين المغربي والجزائري سيمنع معالجة الأزمة التي تفاقمت منذ غشت مع انهيار العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وكان الوزير الإسباني يرغب في فعل ذلك على هامش الاجتماع.

سياسة

بوريطة يثمن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة 24 يونيو بالرباط، إن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة 24 يونيو بالرباط، إن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “قوي ومثمر”.


وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤسه رفقة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، حفل تخليد الذكرى السنوية الأولى لافتتاح مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا بالرباط، أن هذا التعاون “لا يقتصر على الجانب النظري فحسب، بل يشمل أيضا الجانب العملي من خلال تفعيل جملة من الإجراءات والمشاريع المشتركة التي أبانت عن فعاليتها وأعطت نتائج ملموسة”.


وأضاف الوزير أن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، الذي تم افتتاح مقره بالرباط في 24 يونيو 2021، وهو الأول من نوعه في القارة الإفريقية، يعد إحدى ثمار هذه الشراكة، مبرزا أن المكتب الأممي “حقق، في سنته الأولى، العديد من الأهداف وساهم في تكوين أطر إفريقية في مجال مكافحة الإرهاب”.
كما أبرز بوريطة أنه اتفق مع فورونكوف على تعزيز الحوار الاستراتيجي بين المملكة ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والذي ستعطى انطلاقته في السنوات المقبلة.


من جهة أخرى، قال بوريطة إن الاجتماع رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن ببلدان شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، المنعقد بمراكش يومي 23 و24 يونيو الجاري، لدليل آخر على الشراكة التي تجمع المملكة المغربية بمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وذلك وفق رؤية الملك محمد السادس لجعل المغرب حلقة وصل بين الدول الإفريقية وشركائها من دول ومنظمات إقليمية ودولية.


وأكد الوزير، في هذا الصدد، أن المغرب يضع، بشراكة مع الأمم المتحدة، خبرته رهن الإشارة من خلال خلق فضاء يمكن الخبراء الأفارقة من الاستفادة من هذه الخبرة في مجال مكافحة الإرهاب، مسجلا أنه، علاوة على ذلك، “تم الاتفاق أيضا على أن يشكل الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية الذي احتضنته المملكة، يوم 8 يونيو الجاري بالرباط، فضاء لهذا التعاون عبر خلق شراكة ثلاثية بين المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والدول الإفريقية الأطلسية، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب”.


يذكر أن المغرب والأمم المتحدة وقعا، في أكتوبر 2020، اتفاقية مقر لإنشاء مكتب برنامج الأمم المتحدة والتدريب في إفريقيا بالمغرب. وتم توقيع هذه الاتفاقية، التي تعكس الإرادة المشتركة لتضافر الجهود من أجل مواجهة التحديات المرتبطة بالتهديد الإرهابي المتزايد في إفريقيا في السنوات الأخيرة، من قبل بوريطة وفورونكوف.

إكمال القراءة

سياسة

في خضم خلافها مع الجزائر..إسبانيا ترفع بيع الطاقة للمغرب

رفعت إسبانيا مبيعات الكهرباء إلى المغرب إلى “مستويات قياسية” بعد إيقاف الجزائر للأنبوب “المغاربي” المار عبر المغرب إلى مدريد.

منشور

في

رفعت إسبانيا مبيعات الكهرباء إلى المغرب إلى “مستويات قياسية” بعد إيقاف الجزائر للأنبوب “المغاربي” المار عبر المغرب إلى مدريد.

ووفق صحيفة “لا انفروماسيون” الإسبانية، فإن الطريق السريع للطاقة تحت مضيق جبل طارق بين إسبانيا والمغرب يعمل في الوقت الحالي بكامل طاقته.

وأوضحت الصحيفة، أن الأرقام تظهر ارتفاعا كبيرا لتصدير الطاقة من إسبانيا إلى المغرب عن العام الماضي.

وفي يونيو الماضي، رفعت إسبانيا، من خلال الربط البيني بين البلدين والمعروف باسم “مشروع ريمو”، صادرتها من الطاقة إلى المغرب، وحدث الارتفاع في تدفق الكهرباء إلى الرباط في خضم التوتر بين حكومة الجزائر والسلطة التنفيذية لرئيس الوزراء الإسبانيو بيدرو سانشيز، بعد دعم قصر الرئاسة الإسبانية، لمقترح الحكم الذاتي.

وتوقفت الجزائر عن إمداد إسبانيا بالغاز عن طريق المغرب، في نهاية أكتوبر، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بشأن قضية الصحراء المغربية.

إكمال القراءة

سياسة

بوريطة يتباحث مع وزيرة التعاون الانمائي لمملكة بلجيكا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزيرة التعاون الانمائي وسياسة المدن الكبرى بمملكة بلجيكا، ميريام كيتير.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وزيرة التعاون الانمائي وسياسة المدن الكبرى بمملكة بلجيكا، ميريام كيتير.

وتناول الجانبان، خلال هذه المباحثات، التي تأتي على هامش الزيارة التي تقوم بها كيتير إلى المغرب للمشاركة في إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج البلجيكي- المغربي “من أجلك” لتمكين المرأة، سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

يذكر أنه تم اليوم إعطاء الانطلاقة الرسمية للمرحلة الثالثة من البرنامج البلجيكي- المغربي “من أجلك” لتمكين المرأة بالمغرب للفترة 2022-2026، وذلك خلال ندوة حول “الإدماج الاقتصادي للمرأة في المغرب: التحديات والآفاق والإجراءات”، تميزت على الخصوص بحضور وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري.

ويهدف برنامج “من أجلك”، الذي أطلقته سنة 2013 جمعية تطوير التعليم والتكوين بالخارج، بتمويل من التعاون الانمائي البلجيكي، إلى دعم تشغيل النساء بالمغرب من خلال تحسين الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، عبر إحداث أنشطة مقاولاتية وتحسين قابلية التشغيل للولوج الى سوق الشغل.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 28 دقيقة

إصابة 140 عنصراً من القوات العمومية في حادث اقتحام سياج مليلية

اقتصادمنذ 56 دقيقة

المغرب يحصل على قرض جديد بـ 250 مليون دولار من البنك الدولي

جهاتمنذ ساعتين

الدارالبيضاء.. توقيف مفتش شرطة لهذا السبب

جهاتمنذ ساعتين

عودة موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

سياسةمنذ 3 ساعات

بوريطة يثمن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

اقتصادمنذ 3 ساعات

سكوري: أزيد من 30 ألف مستفيد حصلوا فعلا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش”

التحدي 24منذ 4 ساعات

الكشف عن برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف لحماية الطفولة

جهاتمنذ 4 ساعات

الدارالبيضاء.. التخدير وإضرام النار عمدا وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير يورط شخصين

سياحةمنذ 5 ساعات

المكتب الوطني للسكك الحديدية..يطلق عروضا مغرية و متميزة خاصة بالفترة الصيفية

التحدي 24منذ 5 ساعات

الحموشي يشرف على استقبال وتوديع منتسبي أسرة الأمن الوطني القاصدين الديار المقدسة لأداء فريضة الحج

اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا