تواصل معنا

جهات

تازة..تواصل النسخة الثانية من الأيام التسويقية للمنتجات المجالية والصناعة التقليدية

منشور

في

تتواصل إلى غاية ال 17 من أبريل الجاري بمدينة تازة النسخة الثانية من الأيام التسويقية للمنتجات المجالية والصناعة التقليدية.

وتروم هذه التظاهرة إبراز المجهودات المبذولة لتحقيق أهداف الفلاحة التضامنية والصناعة التقليدية بالإقليم، ومواكبة وتقوية قدرات التنظيمات المهنية، إضافة إلى تثمين المؤهلات المحلية والجهوية، وتميكن التعاونيات من عرض وتسويق منتجاتها.

ويضم هذا المعرض 57 رواقا، ضمنها 37 رواقا لتعاونيات فلاحية تعرض منتجاتها المجالية (العسل –الزيتون وزيت الزيتون –النباتات العطرية…)، إضافة إلى 20 رواقا لقطاع الصناعة التقليدية.

وجرى حفل افتتاح هذه التظاهرة  يوم السبت بحضور عامل إقليم تازة مصطفى المعزة، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية، ورئيس المجلس الإقليمي لتازة، إضافة إلى مديري الغرف المهنية والمدراء الإقليميين للصناعة التقليدية والفلاحة وعدد من الفاعلين المحليين .

جهات

اللجنة الوطنية للاستثمار.. تخصيص ثلاثة مشاريع  لجهة الشرق بقيمة  1,94 مليار درهم

منشور

في

خصصت اللجنة الوطنية الأولى للاستثمار، التي انعقدت مؤخرا بالرباط، ثلاثة مشاريع لجهة الشرق، بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 1,94 مليار درهم.

وذكر بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار بجهة الشرق أن هذه المشاريع، التي تندرج ضمن 17 مشروعا صادقت عليها اللجنة خلال اجتماعها بحضور رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ستسمح بإحداث 1611 منصب شغل مباشر، و9325 منصب شغل غير مباشر.

وتهم هذه المشاريع الثلاث قطاع الصناعة ولاسيما النسيج المنزلي، وشفرات الطاقة الريحية، وتثمين المخلفات المعدنية لإنتاج مواد البناء.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه المشاريع تستفيد، في إطار ميثاق الاستثمار الجديد، من آلية رئيسية يمكن أن تصل إلى 30 بالمائة من قيمة الاستثمار مقسمة إلى ثلاثة مكونات؛ من بينها تحفيزات مشتركة وقطاعية وجهوية تصل إلى 10 في المائة بإقليمي الناظور وبركان، و15 في المائة في جميع الأقاليم الأخرى لجهة الشرق.

وأشار إلى أن توطين هذه المشاريع الثلاثة للاستثمار في الجهة يأتي كنتيجة للدينامية العامة التي يشهدها اقتصاد جهة الشرق الذي استفاد من البنية التحتية والمشاريع المهيكلة التي تم تنفيذها في إطار المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق، وتطوير المركب المينائي الناظور غرب المتوسط الذي سيشكل بوابة جديدة لانفتاح الجهة وشمال المملكة على العالم.

إكمال القراءة

جهات

بناءا على مخرجات جلسة حوارية..أرباب المقاهي بالرباط يؤجلون الإضراب المقرر نهاية الشهر  

منشور

في

قررت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم تأجيل الإضراب الذي كان مقررا يوم الأربعاء 31 ماي، بناء على مخرجات اللقاء الذي  جمعها بعمدة  مدينة الرباط  بدعوة من ولاية  الرباط،لابجاد سبل متفق عليها، لإشكالية استغلال الملك العام  بمدينة الرباط، بعد الأزمة التي  تسبب فيها القرار الجبائي لعمدة الرباط

وأفاد بلاغ الجامعة  الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، أن الاجتماع عرف مناقشة جميع النقط موضوع إضراب قطاع المقاهي والمطاعم بالعاصمة،  بشكل مستفيض وهي: القرار الجبائي الأخير وما تضمنه من رفع سعر استغلال الملك العمومي، وإشكالية التراخيص، وارتفاع سعر الرسم على المشروبات.

وأوضحت الجامعة أن الاجتماع خلص  إلى الاتفاق على عقد اجتماع تقني موسع مع الكاتب العام للولاية والعمدة والخازن الجهوي للخزينة العامة، وبعض رؤساء الأقسام للولاية والجماعة، يوم 31ماي الجاري  بالإضافة إلى التزام الجماعة بإيجاد سبل متفق عليها، وبتأطير من الولاية، لإشكالية استغلال الملك العام  بمدينة الرباط.

يذكر ان الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، قد أعلنت عزمها خوض إضراب إنذاري لمدة 24ساعة يوم 31 ماي الجاري، مرفوق بوقفات احتجاجية أسبوعية أمام جماعة الرباط، تنديدا بالثقل الجبائي والضريبي على قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب”..

إكمال القراءة

التحدي 24

 بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية  بإقليم تاونات

منشور

في

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الجمعة بإقليم تاونات، بزيارة لعدد من المؤسسات التعليمية من أجل تتبع سير تنزيل خارطة الطريق ،المتصلة بمشروع تنزيل المدرسة الرائدة والمشروع التجريبي النموذجي لتجهيز الحجرات الدراسية، وكذا مشروع تعميم التعليم الأولي  والمدارس الجماعاتية، إلى جانب مشروع تجريب التدريس وفق المستوى المناسب.

وقد شملت زبارة الوزير محطة نموذج المدرسة الرائدة بالمدرسة الجماعاتية “أولاد داود” التابعة لجماعة أولاد داود، اطلع من خلالها على الانخراط في تنزيل  مشروع المدرسة الرائدة انطلاقا من الموسم الدراسي 2023-2024، كما اطلع على مشروع تجريبي النموذجي لتجهيز الحجرات الدراسية بالحواسيب ومسلاط ضوئي انطلق مع الموسم الدراسي 2020-2021.

كما وقف وقف وزير التربية الوطنية ، على اشتغال حجرة للتعليم الأولي، وزار داخلية المدرسة الجماعاتية “أولاد داود”، كما تابع حصة دراسية محتضنة  لتجريب مشروع التدريس وفق المستوى المناسب (TARL) ومشروع التدريس بالتخصص.

كما شكلت هذه الزيارة فرصة للإطلاع على تجربة الأقسام الرقمية، حيث تابع الوزير بعض الدروس المتوفرة بالمسطحة الرقمية الوطنية التي تهم مواد العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض والرياضيات بالثانوية الإعدادية “فناسة باب الحيط” التابعة لجماعة فناسة باب الحيط.

وشملت المحطة الثالثة من الزيارة ثانوية “النهضة” الإعدادية بجماعة تاونات، تتبع خلالها السيد الوزير والوفد المرافق له، حصة للدعم التربوي عن بعد من داخل  الاستوديو الإقليمي للتصوير بالمؤسسة المنجز من طرف و”كالة تحدي الألفية” مع التفاعل عن بعد مع تلميذات وتلاميذ من مؤسسات تعليمية من مديريات أخرى،   بالإضافة إلى تتبع حصة للدعم النفسي للتلاميذ.

ونوه بالمناسبة السيد بمنوسى بمجهودات الأطر التعليمية والمفتشين الذين يواكبون هذه العملية، مشيرا إلى أن النتائج الإيجابية للتلاميذ تشجع على تبني توسيع العملية في إعداديات أخرى بالإقليم وعلى الصعيد الوطني خلال السنة المقبلة.    

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 13 دقيقة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

جهاتمنذ 17 ساعة

اللجنة الوطنية للاستثمار.. تخصيص ثلاثة مشاريع  لجهة الشرق بقيمة  1,94 مليار درهم

التحدي 24منذ 18 ساعة

بوريطة:المغرب بقيادة جلالة الملك، يعبر عن تضامنه الكامل مع السودان الشقيق

التحدي 24منذ 19 ساعة

المندوبية السامية للتخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة ليستقر في 11 بالمائة عام 2022بجهة الرباط

جهاتمنذ 20 ساعة

بناءا على مخرجات جلسة حوارية..أرباب المقاهي بالرباط يؤجلون الإضراب المقرر نهاية الشهر  

اقتصادمنذ 21 ساعة

البيان الختامي للاجتماعات السنوية  للبنك الإفريقي للتنمية يحث على سد العجز المسجل في  التمويل المناخي للقارة

التحدي 24منذ 22 ساعة

المجلس الأعلى للحسابات ساهم في مراجعة حسابات مفوضية  الاتحاد الافريقي

التحدي 24منذ 23 ساعة

 بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية  بإقليم تاونات

التحدي 24منذ يوم واحد

توقعات أحوال الطقس اليوم السبت

جهاتمنذ يوم واحد

المجلس الوطني لحقوق الإنسان ينظم استشارة جهوية مع أطفال جهة الدار البيضاء سطات

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا