تواصل معنا

جهات

تاونات ..مهرجان  العيطة الجبلية يعود بوهجه الفني بعد غياب فرضته كورونا

منشور

في

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة ـ بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس، وعمالة إقليم تاونات، والمجلس الإقليمي لتاونات، والجماعة الحضرية لمدينة تاونات، الدورة العاشرة للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية على امتداد أيام 10-11-12 يونيو الجاري، بمدينة تاونات.

ويندرج المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات، حسب بلاغ للجهة المنظمة  في إطار رؤية الوزارة الهادفة إلى صون التراث الثقافي اللامادي، وتشجيع المهتمين به، وضمان استمراريته عبر الأجيال، ودعم المبدعين والفرق الممارسة له، خصوصا وأنه شكل عبر كل دوراته السابقة فضاء للإبداع، وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية فرجوية تعبر عن التعدد والتنوع الثقافي الذي تزخر به الأقاليم والجهات المغربية.

وتتميز الدورة العاشرة للمهرجان بمشاركة مجموعة من الفرق الموسيقية التراثية الوطنية المهتمة بفنون العيطة الجبلية من مدن مغربية مختلفة ، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية والفنية الموازية،وعروض محلية  واقليمية  لفرق فولكلورية متنوعة

وستحتفي الدورة العاشرة للمهرجان  بالفنانة الراحلة شامة الزاز، احد رموز هذا الفن الأصيل بالمنطقة  المشهود لها بأصالة  هذا اللون الفني العريق

جهات

مطار اكادير ..توقيف ثلاثة أجانب من جنسية أوروبية للاشتباه  في تورطهم بسرقة ساعات فخمة

منشور

في

أوقفت عناصر مفوضية الشرطة بمطار أكادير المسيرة، صباح اليوم الأربعاء 29 يونيو الجاري،  ثلاثة مواطنين أجانب من جنسية أوروبية، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة ساعات فاخرة يشتبه في كونها متحصلة من عمليات سرقة.

وجرى توقيف المشتبه فيهم أثناء استعدادهم للسفر على متن رحلة جوية متوجهة إلى أحد المطارات الأوروبية، وذلك بعدما أسفرت إجراءات التفتيش والمراقبة عن ضبط ست ساعات فاخرة بحوزتهم، من ضمنها ساعة يدوية تشكل موضوع إشعار بالسرقة صبيحة أمس الثلاثاء من داخل أحد الفنادق بمدينة أكادير.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم للبحث القضائي الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك قصد الكشف عن كافة ظروف وملابسات حيازة هذه الأشياء وكذا تحديد الأفعال الإجرامية المفترضة المنسوبة للمعنيين بالأمر

إكمال القراءة

جهات

هذه هي الإجراءات التي اتخذت لضمان تزويد  مراكش بالماء الصالح للشرب وترشيده

منشور

في

بقلم

أعلنت لجنة اليقظة، التي تم تشكيلها في دجنبر الماضي، بقرار من سلطات ولاية جهة مراكش – آسفي، عن اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان تزويد المدينة الحمراء بالمياه الصالحة للشرب وترشيد استخدامها، وذلك في ظل العجز المسجل في العرض المائي بالجهة، والذي بلغت نسبته نحو 40 بالمئة.
وذكرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، في بلاغ لها، أنه ولمواجهة هذه الوضعية، تم خلال شهر نونبر 2021 وبتعليمات من طرف والي جهة مراكش – آسفي تشكيل لجنة لليقظة، والتي حددت وسطرت مجموعة من الإجراءات موضوع قرار عاملي.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذه اللجنة تجتمع بشكل دوري ومنتظم تحت رئاسة والي الجهة، وذلك لاتخاذ القرار بشأن الإجراءات التي يتخذها أعضاء اللجنة المذكورة، تبعا لتطورات الوضعية المائية بالجهة.
وأوضح أن كلا من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، ووكالة الحوض المائي تانسيفت وكذا المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الماء) تجندت للعمل معا من أجل تدبير هذه الفترة الحرجة، على أتم وجه بهدف ضمان استمرارية تزويد المدينة الحمراء بالماء الصالح للشرب، وذلك من خلال انجاز استثمارات ضخمة من طرف الوكالة المستقلة، والمكتب الوطني (قطاع الماء)، بهدف ضمان تأمين تزويد مدينة مراكش من سد المسيرة بالماء الصالح للشرب.
وأشار إلى أن الاجراءات المتخذة تهم أيضا التعميم التدريجي لاستخدام الموارد المائية غير التقليدية (المياه العادمة المعالجة)، انطلاقا من محطة معالجة المياه العادمة لسقي المساحات الخضراء بمدينة مراكش، بعد ملاعب الكولف وحدائق النخيل.
وكشف أن هذه المناطق الخضراء بلغت، إلى حدود اليوم، ما مجموعه 26 مساحة خضراء وحديقة، بمساحة إجمالية قدرها 228 هكتارا، مبرزا أنها موضوع مشروع السقي باستخدام المياه المعالجة الصادرة عن محطة المعالجة، بمبلغ إجمالي ناهز 64.7 مليون درهم، بتمويل مشترك مع المديرية العامة للجماعات الترابية، والبرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة (PNAM) وجماعة مراكش، وهو مشروع قيد الإنجاز وسيكون رهن الاشتغال بحلول سنة 2023
وأوضح البلاغ أن الهدف المتوخى من خلال هذا الإجراء، الذي سنه القرار العاملي رقم 238 الصادر عن والي الجهة، هو تزويد هذه المؤسسات (حوالي مائة مؤسسة) بتشخيص دقيق مصحوب بخطة عمل تهدف إلى الرزانة والترشيد في استعمال الماء، مبرزا أنه سيتم تعميم هذه الإجراءات لاحقا على جميع المؤسسات المعنية.
وخلص إلى أن كلا من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش، وكذا وكالة الحوض المائي تانسيفت والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب تؤكد على الحاجة إلى استدامة تفعيل هذه الإجراءات، وكذا التعبئة الجماعية لضمان تأمين تزويد مدينة مراكش بالماء الصالح للشرب.
وذكر المصدر بأن المغرب شهد في السنوات الأخيرة، وبشكل متكرر، فترات من الجفاف الحاد، الشيء الذي ينعكس بشكل أو بآخر من خلال الانخفاض الكبير في حقينة السدود التي تعرفها بعض جهات المملكة، ومن ضمنها جهة مراكش – آسفي
كما تم إنشاء مأخذ المياه العادمة المعالجة من طرف الوكالة المستقلة، والذي يتمثل الهدف منه في تشجيع استخدام هذه المياه عند الطلب، مؤكدا أن كلا من مقاولات التنظيف ومقاولات الأشغال..، تعتبر المستهدف الأول للاستفادة من هذه العملية.
وفي ما يتعلق بإجراءات ترشيد الطلب على الماء الصالح للشرب وعقلنة توزيعه، أورد المصدر أنه تم، في هذا الإطار، اتخاذ وتفعيل عدة إجراءات من طرف الوكالة، تشمل برنامجا طموحا للكشف عن التسربات المائية التحت أرضية، ورسائل نصية لزيادة الوعي حول الحفاظ على الموارد المائية.
وتابع أنه يتم أيضا إجراء مهمات تدقيق وافتحاص للكفاءة المائية بالنسبة للمستهلكين الكبار للماء الصالح للشرب (الإدارات، المدارس، المستشفيات، الفنادق والمساجد، إلخ..)، والتي تترأسها مصالح وكالة الحوض المائي تانسيفت، وبدأ انجازها من طرف مكاتب دراسات خبيرة ومختصة في الميدان، وذلك عن طريق التمويل الذي ستخصصه جهة مراكش – آسفي لهذه الغاية.

إكمال القراءة

جهات

طنجة ..توقيف 3 أشخاص بحوزتهم 4800 قرص مخدر

منشور

في

أوقفت  عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الاثنين 27 يونيو الجاري، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 32 و46 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج كمية من الأقراص الطبية المخدرة.

  وقد جرى توقيف المشتبه فيهم على متن سيارة مكتراة بمنطقة بني مكادة بطنجة، وبحوزتهم تم حجز 4800 قرص مخدر، من بينها 3000 قرص طبي مخدر من نوع “Rivotril” و1800 قرص إكستازي، فضلا عن حجز هواتف نقالة ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد جرى الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض توقيف باقي المتورطين وتحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا