تواصل معنا

التحدي 24

تجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين في صلب برنامج عمل “نارسا” لسنة 2023

منشور

في

بناصر بولعجول رئيس الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية

تم اليوم بالرباط تقديم برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، بحضور وزير النقل واللوجيستيك محمد بن عبد الجليل. كما تم تقديم البوابة الرقمية الجديدة الخاصة ب”نقل ملكية المركبات”.

وخلال هذا العرض تم تقديم المؤشرات الإحصائية لحوادث السير الجسمانية والحصيلة النهائية برسم سنة 2021 بالإضافة غلى الحصيلة المؤقتة للمعطيات الإحصائية برسم الأحد عشر شهرا الأولى من سنة 2022. كما تم التطرق للمؤشرات القطاعية المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين والخطوط العريضة لبرنامج عمل الوكالة برسم سنة 2023 فضلا عن أهم العمليات الهادفة إلى المساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية.

وتطرق العرض الذي قدمه المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إلى تقوية القدرات وإدماج التكنولوجيات الحديثة من خلال إنجاز عدد من العمليات المتعلقة بتجويد الخدمات المقدمة للمرتفقين وللمهنيين. وتضم مشاريع من قبيل رقمنة طلبات الحصول على رخصة السياقة وبطاقة التسجيل والبوابة الالكترونية الخاصة بنقل ملكية المركبات والخاصة بالسيارات التي يرغب المرتفقون في بيعها أو اقتنائها، وهي الخدمات التي تنجزها الموارد البشرية للوكالة.


وأكد بناصر بولعجول رئيس للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية في تصريح ل” التحدي” أن هذا البرنامج يضم عددا من المشاريع التي الانتهاء من إنجازها وإعطاء انطلاقتها كالبوابة الإلكترونية الخاصة بتمكين الراغبين في بيع أو شراء سيارات “MutationVéhicule.ma”، والتي بها عدة مزايا تضمن حقوق البائعين والمقتنين. وأشار بولعجول إلى أن البائع فهو يضمن سلامة عملية البيع، وأنه يفك ارتباطه الفعلي بمركبته التي تم بيعها، كي لا يتفاجأ بالتوصل بمخالفات أو إشكال متعلق بحوادث السير. كما أن المشتري، يضيف المتحدث، يضمن أن السيارة التي اقتناها لا يعقبها أي تعرض كان، و بالتالي سيحصل على بطاقته الرمادية في وقت وجيز.

وقال بولعجول إن المؤشرات، بخصوص المراقبة التقنية للعربات، سجلت تطورا مهما مقارنة مع السنة الفارطة؛ فإلى غاية متم شهر نونبر 2022، تم تقديم حوالي أربعة ملايين عملية مراقبة تقنية بتعاون مع شركاء الوكالة.

كما أطلقت الوكالة منصة رقمية للتعلم عن بعد تستهدف المرشحين لاجتياز امتحان رخصة السياقة، والتي سينطلق العمل التجريبي بها ابتداء من نهاية شهر فبراير المقبل.

التحدي 24

تناول القرش الأبيض يغرم صانعة محتوى في الصين

منشور

في

غرمت السلطات الصينية مدونة بمبلغ 125 ألف يوان (18 ألفا و500 دولار)، بعد أن نشرت مقطع فيديو لها وهي تتناول القرش الأبيض الكبير؛ مما أثار انتقادات على شبكة الأنترنيت.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مسؤولين في إقليم نانتشونج بجنوب غرب سيشوان القول إن المدونة انتهكت قوانين حماية الحياة البرية في الصين، عندما اشترت الحيوان في أبريل العام الماضي، وبعد ذلك تناولته.

وقال المسؤولون إن المدونة “جين” دفعت 7700 يوان على موقع تاوباو الخاص بمجموعة علي بابا هولدينجز للتسوق من أجل شراء الحيوان، الذي يصنفه الاتحاد الدولي للمحافظة على الطبيعة بأنه من الفصائل المعرضة للانقراض، حيث تراجعت أعداده بصورة كبيرة.

إكمال القراءة

التحدي 24

توقيف شخص نواحي الريش وهو يهرب طنا من مخدر الشيرا

منشور

في

بقلم

 أفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية تمكنت وبناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين، من إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا، وتوقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وحسب ذات البلاغ فقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية على مستوى المنطقة القروية “غريس علوي” التي تبعد بحوالي سبعة كيلومترات في اتجاه مدينة الريش، حيث تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، وهو في حالة تلبس بحيازة 40 رزمة من مخدر الشيرا، بلغ مجموع وزنها طنا (1000 كيلوغرام).

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز ست لوحات ترقيم إضافية مزورة، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

و تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض توقيف باقي المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إكمال القراءة

التحدي 24

سعوديات يقدن قطارات سريعة لنقل الحجاج بين مكة والمدينة

منشور

في

تجلس السعودية، ثراء علي، على مقعد القيادة في قطار فائق السرعة ينقل الحجاج إلى مكة، مستفيدة من سعي المملكة العربية السعودية، في إطار جهودها في تعزيز نموها الاقتصادي، إلى توفير الوظائف لعدد متزايد من السعوديات اللواتي يُقبلن على سوق العمل.

ولم تحصل السعوديات على حق قيادة السيارات إلا عام 2018 فقط، وحتى وقت قصير كانت تجربة ثراء علي في القيادة مقتصرة على التنقل بسيارة أسرتها في مدينتها الساحلية جدة، إلا أنها انضمت العام الماضي إلى 28 ألف امرأة تقدمن لشغل 32 وظيفة لسائقات قطار الحرمين السريع الذي يقطع المسافة البالغة 450 كيلومتراً بين مكة والمدينة بسرعة تصل إلى 300 كيلومتر في الساعة.

وكانت معلمة اللغة الإنجليزية السابقة ضمن عدد قليل من المحظوظات اللواتي وقع عليهن الاختيار، وقد أنجزت رحلتها الأولى الشهر الفائت، وقالت: «أول يوم عمل ودخول القطار ومقصورة القيادة كان أشبه بالحلم».

وتابعت: «عندما تكون في المقصورة، ترى الأشياء تتجه نحوك بسرعة فائقة. انتابني قليلاً الشعور بالخوف والرهبة، لكن الحمدلله مع الأيام والتدريب المكثف أصبحت واثقة في نفسي».

وارتفعت نسبة السعوديات في سوق العمل بأكثر من الضعف منذ 2016، من 17 في المئة إلى 37%.

وتسهم هذه الأرقام الإحصائية في تعزيز الانطباع الذي تسعى السلطات السعودية إلى إعطائه عن كونها تعمل بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على تعزيز حقوق المرأة، ما أتاح لها الحصول على إشادة أخيراً في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إلا أن نسب البطالة بين السعوديات لا تزال مرتفعة رغم ذلك، إذ بلغت 20,5 في المئة العام الماضي، مقارنة ب 4,3 في المئة للرجال السعوديين.

وهذا الرقم، مثله مثل تدفق المتقدمات لشغل وظيفة قيادة القطارات السريعة، يسلط الضوء على مهمة ملحة تواجه صنّاع القرار في السعودية، وتتمثل في توفير وظائف لجميع السعوديات المهتمات بالمشاركة في اقتصاد يشهد تغيرات سريعة.

ويرى الخبير الاقتصادي السعودي مشعل الخويطر أن “التحدي تحوّل من تشجيع النساء إلى الانضمام إلى القوى العاملة، إلى توفير عدد كاف من الوظائف لتوظيف آلاف السعوديات اللواتي يدخلن سوق العمل”.

ودرجت السعوديات على العمل وتحقيق النجاح في مجالات عدة مثل التعليم والطبابة، لكنّ التدابير التي اتخذت في السنوات الأخيرة، والتي قلصت إلى حد ما التمييز بين الجنسين في مكان العمل، وخففت القيود على الملابس النسائية، أتاحت فرصاً جديدة، ويشمل ذلك وظائف في قطاع الفنادق والمطاعم مثل النوادل وموظفي الاستقبال، وهي أعمال كان يهيمن عليها الأجانب في السابق، وهو ما شكّل تعزيزاً لسياسة “السعودة” التي تتبناها الحكومة منذ سنوات طويلة وتزايدت وتيرتها أخيراً.

ورغم أن الأعراف الاجتماعية لا تواكب دائماً بسرعة التغيير، تلاحظ السائقات الجديدات بأنفسهن تغيير البعض آراءهم.

وتروي السائقة رنيم عزوز، أن إحدى الراكبات اعترفت لها في نهاية إحدى الرحلات إلى المدينة بأنها لم تكن تصدق أن في استطاعة النساء تولّي هذه المهمة، إلا بعد أن رأت ذلك بأم عينيها.

ويقول نائب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للسكك الحديدية ريان الحربي، إن السائقات “يتمتعن بكفاية عالية وأثبتن جدارتهن أثناء التدريب”.

ويرى أنّ “هذا دليل على أنّ لدى المرأة السعودية قدرة كاملة متى تم تمكينها لأداء المهام أسوة بالرجال”.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 58 دقيقة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا