تواصل معنا

جهات

 تذمر ساكنة قرية كرمت بنسالم بزرهون والقرى المجاورة من وضع طريق لم تعرف الصيانة

منشور

في

عبر ساكنة  كرمت بنسالم ، والقرى المجاورة لها التابعة لجماعة وليلي بزرهون عن استيائهم  من الوضع الطرقي الكارثي بالمنطقة، وخاصة تلك التي تربطهم بالطريق المؤدي الى مولاي ادريس زرهون، باعتبارها المنفذ الرئيس لقضاء مصالحهم وفك عزلتهم.

تذمر الساكنة واستياؤها  ازداد بعد نفاذ صبرهم لسنوات من الانتظار والوعود حسب ما صرح به احد الساكنة التحدي،اذ ان الطريق لم تعرف أي اصلاح ولا صيانة لسنوات خلت رغم توالي الوعود والتسويفات ، ومع الايام  ازدادت الحفر بها  اتساعا ، وتاكلت جنباتها، مما يحد من نشاط السير والجولان  ويفاقم مشاكل مستعملي الطريق من وسائل النقل  بكل من قرى كرمت بن سالم وابن مرعاز والجعادنة وتازة وبومندارة وعين سي اعمار وغيرها.

وفي تصريحات متطابقة اعرب الساكنة  ومستعملو الطريق ، عن تذمرهم لعدم مبالاة الجهة المسؤولة لوضعية الطريق خاصة مع بداية الدخول المدرسي ،وحاجة تنقل ابنائهم للدراسة نحو مدينة مولاي ادريس زرهون، بحكة عدم توفر قرى المنطقة على اعداديات وثانويات بها  ،مطالبين مجلس جماعة وليلي  التدخل لاصلاح الطريق وتسريع الاشغال من اجل فك العزلة  عن القرى التي تستفيد من خدمات هذه الطريق.

هذا ,اضافة الى الاعطاب التي تلحقها الطريق بالعربات ووسائل النقل،خاصة وان المنطقة  معروفة بكثرة الفلاحين الذين يقصدون مولاي ادريس زرهون باعتبارها المحج الحضري القريب منهم، مما يدفعهم الى استعمال الطريق قصد التسوق او لقضاء اغراضهم.

جهات

مدينة أكادير تنخرط في الدينامية الأممية لأهداف التنمية المستدامة

استقبلت الجماعة الترابية لأكادير على مدى ثلاث أيام، وفدا رفيع المستوى يمثل كل من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) و برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في المنطقة العربية..

منشور

في

بقلم

استقبلت الجماعة الترابية لأكادير على مدى ثلاث أيام، وفدا رفيع المستوى يمثل كل من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) و برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في المنطقة العربية، في إطار انخراط مدينة أكادير في “التقرير الطوعي المحلي” لأهداف التنمية المستدامة (VLR).


 الوفد المكون من عدد من الخبراء والخبيرات الأمميين في مجالات ذات صلة بالتأهيل الحضري والمدن المستدامة، سيقف عند نقط القوة التي تتوفر عليها مدينة أكادير وكذا الإكراهات التي تواجه الأهداف التي رسمها المجلس الجماعي لأكادير والمتمثلة في مدينة أكادير مدينة ذكية ومستدامة ودامجة والتي تنسجم مع الأهداف 17 للأمم المتحدة المتعلقة بالتنمية المستدامة.


 
هذا وتهدف اللقاءات المنظمة خلال هذه الزيارة أساسا إلى إطلاق المشروع وتعريف الحضور والمعنيين بأهدافه والفعاليات المرتبطة به والمخرجات المنجزة منذ اللقاء الذي أعطيت فيه انطلاقة المشروع في شهر دجنبر 2021. بالإضافة إلى تنمية قدرات المعنيين بقطاع السياسات الحضرية بالمدينة وذلك من خلال تمكينهم من  المفاهيم المتعلقة بالخطة الحضرية الجديدة وارتباطها مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


هذا ويهدف المشروع إلى تحسين التوافق والانسجام ما بين هذه السياسات لما لذلك من تأثير على سلامة وأمن المجتمعات واستدامة المدن.


أما بخصوص المدن المنخرطة في هذا المشروع فتتمثل في كل من الأردن (عمان) والإكوادور (كيتو) والفلبين وكازاخستان (الماتي) وكمبوديا (باتامبانج) وكوبا (هافانا) وكوستاريكا (سان خوسيه) وليسوتو(ماسيرو) والمغرب (أكادير).


وقد تم اختيار هذه الدول بحكم اعتبارها قضايا التنمية الحضرية من أولوياتها في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

ومن جهة أخرى، عبر الوفد عن إعجابه بالدينامية غير المسبوقة التي أطلقها المجلس على مستوى البنيات التحتية للمشاريع الكبرى التي ستؤهل مدينة أكادير لتكون صلة وصل بين أوروبا وأفريقيا، حيث لاحظ الوفد الاهتمام الذي يوليه المجلس للمآثر التاريخية ممثلة في إعادة تأهيل قصبة أكادير أوفلا وكذا العناية التي خص بها المجلس الشباب والنساء والطفولة والمساحات الخضراء. ‏

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يتم تنزيله في تسع دول على الصعيد العالمي، حيث تشارك الدول من خلال مدن رئيسية فيها تعمل جنبا الى جنب لمراجعة الاتساق الأفقي والعمودي ما بين السياسات الحضرية الوطنية والمحلية.


كمال البطار

إكمال القراءة

جهات

سطات.. الاتجار في المخدرات يورط شخصا

توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة سطات بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 30 شتنبر الجاري، من توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالحيازة والاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى محطة الطريق السيار بضواحي سطات، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة نفعية من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش عن العثور بداخلها على 150 كيلوغرام من سنابل الكيف و250 كيلوغرام من التبغ المهرب.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه، وكذا تحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

إكمال القراءة

جهات

سيارات الأجرة الصغيرة بالجديدة تطالب بزيادة درهمين في الحد الأدنى لتسعيرة الركوب

نظمت هيئات نقابية وجمعوية صباح الاثنين، أمام مقر الاتحاد العام للشغالين بوسط الجديدة، جمعا عاما لمناقشة مخرجات الحوار مع عمالة الجديدة..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

نظمت هيئات نقابية وجمعوية صباح الاثنين، أمام مقر الاتحاد العام للشغالين بوسط الجديدة، جمعا عاما لمناقشة مخرجات الحوار مع عمالة الجديدة ولفت انتباه المسؤولين إلى مواقفهم حول اعتماد الحد الأدنى لتسعيرة ركوب سيارات الأجرة الصغيرة لأقل مسافة بإضافة درهمين .

وتعالت هذه الأصوات بسبب معاناة الجديديين من ارتفاع تسعيرة سيارة الاجرة الصغيرة، خاصة الذين يستعملونها بشكل يومي، مؤكدين أنه من العدل تفعيل العداد كباقي المدن لأن عكس ذلك يعد ظلما وانتهاكا لحقوقهم.

هذا الوضع تساءل بشأنه المواطنون من الزيادة في التسعيرة عن غياب المراقبة والتتبع من قبل الجهات المسؤولة ، مطالبين بالعمل على فرض العداد وإجبارية استعماله، حتى تكون التسعيرة خاضعة لمنطق المسافة من مكان الانطلاق إلى مكان الوصول، كما هو معمول به في أغلب المدن المغربية ، بمختلف أحجامها

في نفس السياق قال مجيد إفجرين الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية الحرة لسيارات الأجرة والنقل بالدارالبيضاء سطات” كان هناك جمع عام بالإضافة إلى حوارات مع العامل لمناقشة العداد ووقفنا على المشاكل التي نعاني منها”.

 وأضاف المتحدث ” لايمكن أن نُفَعِّل العداد دون أرضية اشغال تناسب الفاعلين في القطاع حيث أن سعر الغازوال بلغ خمسة عشر درهما والتسعيرة التي اقترحتها علينا العمالة للاشتغال بها كان يشتغل بها المهنيون في الدار البيضاء عندما كان ثمن الغازوال سبعة دراهم”.

وختم إفرجين كلامه قائلا” حاليا وصل سعر الغازوال إلى خمسة عشر درهما ولا يمكن الاشتغال بالتسعيرة التي اقترحتها العمالة ودون مناقشتها واحداث تعديلات عليها وفق المتغيرات التي تطال سعر الغازوال والمسافات في المدينة  وبنيتها التحتية”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا