تواصل معنا

جهات

تسليم سيارات إسعاف مجهزة لعدد من المراكز الصحية بإقليم القنيطرة

جرى اليوم الاثنين، تسليم ست سيارات إسعاف مجهزة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لمراكز صحية تابعة لمجموعة من الجماعات الترابية بإقليم القنيطرة.

منشور

في

جرى اليوم الاثنين تسليم ست سيارات إسعاف مجهزة تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لمراكز صحية تابعة لمجموعة من الجماعات الترابية بإقليم القنيطرة، وذلك على هامش تقديم حصيلة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للفترة مابين 2019 ومتم شهر مارس 2022.

وتميز حفل تسليم مفاتيح هاته السيارات الموجهة للمراكز المتواجدة بجماعات عرباوة وواد المخازن وسيدي علال التازي ومولاي بوسلهام وسيدي بوبكر الحاج وللا ميمونة ، بحضور على الخصوص عامل إقليم القنيطرة فؤاد المحمدي.

وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي بمناسبة تخليد الذكرى الـ17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار الجهود المبذولة لتعزيز العرض الصحي على صعيد الإقليم، وذلك بهدف تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية، ودعم صحة الأم والطفل، والمساهمة في تنقل النساء الحوامل.

كما تندرج عملية اقتناء هاته السيارات في إطار برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وخاصة المحور المتعلق بدفع الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وفي هذا الصدد، خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة أزيد من 106.8 مليون درهم لما مجموعه 178 مشروعا مبرمجا لاقتناء، على الخصوص، تجهيزات طبية لفائدة 25 مركزا صحيا قرويا، و16 سيارة إسعاف و45 سيارة للنقل المدرسي، وكذا خلق 60 وحدة للتعليم الأولي وتنظيم ثلاث عمليات لمبادرة ” مليون محفظة ” لفائدة ما يقرب من 500 ألف تلميذ.

وبهذه المناسبة، أبرزت رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة القنيطرة، ابتسام العيادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تسليم سيارات الإسعاف المجهزة هاته يندرج في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة إلى تعزيز العرض الصحي على مستوى الإقليم، وخاصة بالوسط القروي، وذلك من خلال تنفيذ بعض المحاور من قبيل ” تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ” و” مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة “.

من جهته، قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الدكتور عبد المومن رضوان، في تصريح مماثل، إن سيارات الإسعاف الستة المجهزة التي تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم تسليمها في مرحلة أولى لمراكز صحية قروية، في حين سيتم تلقي ثمانية أخرى في مرحلة ثانية.

ولفت إلى أنه ” بالنظر لامتداد المناطق القروية التابعة للإقليم، فإن هاته السيارات ستمكن من تغطية أمثل من حيث نقل الأشخاص في الحالات المستعجلة ونحو دور الولادة ” .

يذكر بأن 385 مشروعا، بتكلفة إجمالية تناهز أزيد من 193.5 مليون درهم، تمت برمجتها على صعيد إقليم القنيطرة في إطار من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023).

جهات

هذا هو موعد النسخة الثالثة من مهرجان البحر التي تحتضنها مدينة آسفي

تحتضن مدينة آسفي، خلال الفترة مابين 22 إلى 26 يوليوز الجاري، النسخة الثالثة من مهرجان عيد البحر (سافي مير 2022)، وذلك لإحياء و إبراز هويتها البحرية، و تحل كل من إسبانيا والأندلس كضيفتي شرف.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

تحتضن مدينة آسفي، خلال الفترة مابين 22 إلى 26 يوليوز الجاري، النسخة الثالثة من مهرجان عيد البحر (سافي مير 2022)، وذلك لإحياء و إبراز هويتها البحرية، و تحل كل من إسبانيا والأندلس كضيفتي شرف.

وتعتبر هذه التظاهرة السوسيو – اقتصادية، التي تنظمها جمعية سافيمير، بشراكة مع عمالة إقليم آسفي وقطاع الصيد البحري، وهيآت منتخبة وائتلاف مهنيي وصناعيي الصيد البحري، مناسبة لتكريم البحر وبهائه، من خلال التاريخ، والاقتصاد، والفنون، والثقافة، والموسيقى، والمجتمع، وفق مقاربة متعددة التخصصات تعكس مختلف الأبعاد المتصلة بالبحر.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن “مهرجان عيد البحر”، الحدث الكبير، المخصص للهوية البحرية للتراب، يتوجه إلى المهنيين والمحبين على حد سواء، إلى المغاربة والشركاء الدوليين للقطاع، العموميين منهم والخواص، من أجل تمكين الفاعلين من الاطلاع والتبادل وإبراز غنى وتنوع التعابير الثقافية والفنية التي تتصل بالعالم البحري، وببهاء السواحل المغربية.

وسيمثل إسبانيا والأندلس في هذا اللقاء وفدان هامان من المهنيين والمؤسسات الشريكة.

وتمنح التظاهرة المناسبة للتعريف بغنى التراث المادي واللامادي البحري للتراث من خلال إبراز سلسلة من المهن العالمية، من قبيل منتجات الأسماك وتثمينها.

وخلال هذه النسخة، ينتظر المنظمون أكثر من 150000 زائر، و135 عارضا مهنيا، وأكثر من 150 فنانا ورساما، و25 عرضا فنيا.

ويتضمن برنامج هذه النسخة “موكب الصيادين” وملحمة “الحلقة” وفن “التروبادور” ومهرجان فنون الشارع ومهرجان الرياضات المائية.

إكمال القراءة

جهات

فاس..توقيف ثلاثة اشخاص لافتعال حوادث السير وهمية

منشور

في

أوقفت مصلحة حوادث السير بمنطقة فاس الجديد دار دبيبغ بولاية أمن فاس، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم مابين 23 و 26 سنة، بعد أن اشتبه تورطهم في قضية تتعلق بافتعال حادثة سير وهمية بغرض النصب على شركات التأمين.

 وقد جاءت عملية إيقاف المشتبه فيهم، بعد أن تبين من خلال المعاينات الضرورية و كذا التصفح للسجلات الخاصة بحوادث السير، تكرار أسماء المشته فيهم في حوادث سير جسمانية سابقة ، وذلك بافتعال حوادث السير من أجل الاستفادة من تعويضات شركات للتأمين.

وقد، تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي أشرفت عليه النيابة العامة المختصة، من أجل كشف ظروف وملابسات هذه القضايا

إكمال القراءة

جهات

حملة تحسيسية حول مخاطر السباحة في حقينات السدود ببني ملال

قامت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، بتنظيم حملة تحسيسية حول مخاطر السباحة في حقينات السدود ومجاري الأودية الواقعة في منطقة تدخلها، بهدف تقليص حالات الغرق وذلك طيلة فصل الصيف.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قامت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، بتنظيم حملة تحسيسية حول مخاطر السباحة في حقينات السدود ومجاري الأودية الواقعة في منطقة تدخلها، بهدف تقليص حالات الغرق وذلك طيلة فصل الصيف.

في هذا السياق، أوضحت الوكالة، في بلاغ بهذا الخصوص، أنها وضعت لوحات تشويرية بمواقع السدود تشير إلى أن السباحة ممنوعة بشكل كلي في حقيناتها وكذلك في الأماكن الأخرى التي يرتادها السكان، وذلك نظرا لصعوبة القيام بالمراقبة الدائمة على مستوى جميع حقينات السدود ومجاري الأودية المنتشرة على امتداد مساحة تدخل الوكالة.

وتشمل هذده الوثائق، إلى جانب الأنشطة التحسيسية التي تتخلل هذه الحملة كتوزيع مجموعة من الوثائق التوعوية (ملصقات، مطويات،لافتات…)، بث وصلات تحسيسية عبر أهم المنابر الإعلامية الوطنية والمحلية، وكذا اعتماد التواصل الرقمي عبر نشر كبسولات تحسيسية في هذا الشأن عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوكالة.

وأبرزت أن مصالح الوكالة، تسعى من خلال هذه الحملة بتنسيق مع السلطات المحلية، إلى الحد من حالات الغرق اعتمادا على التوعية والتحسيس، خاصة وأن شساعة محيط السدود المتواجدة على مستوى حوض أم الربيع وانفتاحها على بعض التجمعات السكانية، إضافة إلى وجود منافذ غير آمنة بمحيطها يشكل خطرا على مرتاديها، مما يجعل من عمليات التحسيس عاملا مهما للتقليص من مخاطر السباحة في حقيناتها.

وأشارت إلى أن خطورة هذه الأحواض التي تعطي الانطباع بأنها آمنة للسباحة، تتمثل في احتوائها على كميات كبيرة من الأوحال، والتي تعد السبب الرئيسي في غرق البعض مهما بلغت مهارتهم في السباحة كما تكمن خطورة هذه الأحواض في كثافة المياه وعمقها، والتي يمكن أن تتجاوز أحيانا 100 متر، ناهيك عن ضفافها غير المؤهلة والتي لا تسمح بسهولة الوصول إلى المياه.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا