تواصل معنا

التحدي 24

تضامن واسع مع الفنانة “تباعمرانت” بعد تعرضها لهجوم من طرف “شيخ”

رفضت جمعيات أمازيغية عديدة هجمات تعرضت لها الفنانة المغربية فاطمة تباعمرانت خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما خرجت وجوه سلفية للانتقاص مما قدمته للأغنية والثقافة الأمازيغية..

منشور

في

رفضت جمعيات أمازيغية عديدة هجمات تعرضت لها الفنانة المغربية فاطمة تباعمرانت خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما خرجت وجوه سلفية للانتقاص مما قدمته للأغنية والثقافة الأمازيغية بـ”ألفاظ جارحة تمس كرامتها”، وفق ما ورد في بيان للهيئات المذكورة.

وعبرت جمعيات وفعاليات أمازيغية عن استغرابها “الهجوم السافر على أيقونة الفن الأمازيغي الموسيقية والشاعرة فاطمة تاباعمرانت في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع؛ فيديو تجرأ على ذاكرة الموسيقى الأمازيغية وضمنا على الثقافة الأمازيغية في المغرب”.

وتعرضت فاطمة تبعمرانت وهي فنانة مغربية من أبرز رموز الموسيقى الأمازيغية، بدأت مشوارها منذ ثمانينيات القرن الماضي، وغنت حول مواضيع عديدة في مقدمتها الهوية والحياة والمرأة والحب، (تعرضت) لهجوم حاد من وجوه سلفية تبث مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورفض المصدر ذاته “أحكاما قيمية أخلاقية تستقي رؤيتها من صوت يضيق بالفن وبمختلف مظاهر الحياة والفرح الإنسانيين، ومختلف حوامل الذاكرة المغربية في اختلافها وتنوعها، متجاوزا الموضوعية اللازمة والمسؤولية في حرية التعبير عن الرأي، ومشدودا إلى التجريح الأخلاقي”.

وأوضحت الجمعيات ذاتها أن “فاطمة تاباعمرانت استطاعت لعقود أن تجترح للفن الأمازيغي آفاقا رحبة، واستطاع صوتها أن يظفر بصدى خصيب في مختلف مدن وقرى المغرب؛ فنانة تغنت بالجمال والحياة والحرية والأمل والهوية، وانتصرت للقيم الكونية النبيلة”.

وأكد المصدر ذاته أنها “رؤية سلفية تحاول أن تحد من العنفوان الهادر للثقافة الأمازيغية، متوسلة بذلك قولا مبتذلا يتفيأ ظلال الجزم باستحالة إمكان أبدع مما كان، ويكرع مختلف تعبيرات الإساءة الشديدة رسوخا في دركات اللامعنى”.

واعتبرت الهيئات ذاتها أن “الانشغال الكبير بهذا الخطاب من قبل المجتمع ناتج عن أعطاب عديدة، وتنشئة ثقافية تحتاج إلى تفكيك دائم”، مؤكدة أن “بعض السواد لا ينبغي أن ينسي إشراق الإسهامات التي تسدي خدمات جليلة للثقافة المغربية، من أنطولوجيات للروايس والعيطة وأعمال علمية وأكاديمية حول التاريخ والثقافة المغربية والأمازيغية”.

أحمد بوزيد، الباحث في الثقافة والموسيقى الأمازيغية، سجل أن “الهجوم عبر الوسائط الرقمية المعاصرة من قبل الشيوخ الرقميين على الثقافة الأمازيغية بوجه عام، وعلى الموسيقية الأمازيغية فاطمة تابعمرانت بوجه خاص، لا ينفصل عن الرؤية إلى العالم التي يتغذى من هوامشها هذا القول الرقمي، التي تعي في العمق الأدوار المركزية للفنون في إشاعة قيم الاختلاف والعيش المشترك”.

وأضاف بوزيد، أنها “شهادة على قدرة الفن على بناء الإنسان وعلى الإقامة في مساحات شتى في المعيش الاجتماعي بما يسهم في بناء الإنساني وتعزيز تفكيره النقدي، الإنسان بوصفه ثروة بناء الوطن”.

وأوضح المتحدث أن “هذا العنف الرمزي الذي يطال التعبيرات الفنية ومنتجيها مرتبط بسياق التسعينيات وما بعدها، وهو سياق عودة الفكر الأصولي وعودة الهويات القاتلة إلى الفضاء المغاربي”، وزاد: “قديما كان موجها للمفكرين والكتاب والمنشغلين بالنقد والسؤال ونسقية المعرفة، وفي الحاضر أصبح موجها للفنون وعنفوانها”.

واستعاد بوزيد، في السياق ذاته، ما لحق المغني الجزائري معتوب لوناس والشاب حسني، وما تعرض له الشاب خالد لعقود من الزمن، مضيفا أن الأمر لا يتعلق بفاطمة تاباعمرانت لوحدها، ولكنه يعني هويتها وما ارتضت به الحضور في الزمن المعاصر، مردفا: “المقصود هو الفن، الفن الذي كتب عنه الشاعر الكوني محمود درويش مخاطبا الموت ‘هزمتك يا موت الفنون جميعها’. الفن ضد ثقافة الموت والاغتراب”.

التحدي 24

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

منشور

في

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الخميس 9 فبراير 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 02 فبراير 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

 وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة..

منشور

في

بقلم

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة  بسبب ارتفاع سعرها المهول و خصوصا أضاحي العيد نظرا لغلاء رؤس الماشية  بسبب ارتفاع الطلب و قلة  العرض نتيجة مخلفات الجفاف و غلاء العلف.

في نفس السياق أكد المحلل السياسي و الاقتصادي جمال براوي أن ” سعر اللحم اليوم وصل إلى مئة وعشرة دراهم للكيلوغرام الواحد ولم يعد بإمكان الجميع شراؤه في ظل  موجة الغلاء التي تعرفها البلاد” متسائلا ” فما هو الحل إذن”.

و أضاف براوي ” الحكومة أخذت قرارا بالأمس يهم استيراد لحوم الأبقار الموجهة للذبح و تغاضت عن شرط الوزن المحدد في 550 كيلوغرام، ولكن الإشكال هو أن المغاربة لازالو مرتبطين باللحوم الحمراء و لعل الزيادة المهولة التي عرفتها أسعارها فرصة لتغيير عاداتنا الغذائية وتوجيه الأنظار إلى مواد غذائية أخرى مثل فواكه البحر و الدجاج”.

و خلص المتحدث الى  أن “الكرم عند المغاربة يستوجب تحضير طبق من اللحم   وبالنسبة للحلول فهي قليلة  و كان الأجدر بحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي الذي نبه إلى مشكل ارتفاع أسعار اللحوم أن يقدم حلوله  وبالنسبة لي لا أرى أن للدولة خيارات لحل المشكل”.  

إكمال القراءة

التحدي 24

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية..

منشور

في

بقلم

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية، رشيد مباركي، بسبب نشره لمحتوى صحفي حول المغرب، ضمن البرنامج الذي يقدمه “journaux de la nuit”.

وكان رشيد مباركي أثناء تقديمه لإحدى حلقات برنامجه، قد تطرق إلى القمة المغربية الإسبانية التي انعقدت في يونيو 2022 في الداخلة، حيث شدد على أن الداخلة تقع “في جنوب المغرب”.

كما أشار إلى أن المنتدى يُعقد في مدينة الداخلة المغربية وأنه أصبح ممكنًا في ظل الوضع الجديد للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خاصة بعد اعتراف هاته الأخيرة بمغربية صحراء.

وفي هذا السياق أوضحت صحيفة “POLITICO”، أمس الخميس، أن الصحفي ذي الأصول المغربية، هو موضوع تحقيق داخلي بالقناة بخصوص شبهات “تدخل أجنبي”.

وأضافت الصحفية أن القناة الإخبارية الفرنسية فتحت تحقيقا حول “محتويات تم بثها دون اتخاذ الإجراءات التحريرية المناسبة، وأن هناك جزءا واحدا على الأقل من هذا المحتوى يتعلق بالمغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة القناة عقدت جلسات استماع مع زملاء الصحفي رشيد مباركي الذي لم يظهر على الهواء منذ منتصف يناير الماضي، كما تم استبداله بالصحفي “توماس جوبيرت‘‘ على رأس برنامج “journaux de la nuit”.

وفي اتصال أجرته “POLITICO” مع رشيد مباركي، نفى الأخير أي سوء سلوك متعمد، مؤكدا أن جميع ما ذكر كان حقيقيا وتم التحقق منه.

وأضاف بالقول: ‘‘أنا أقوم بعملي.. لا أستبعد أي شيء، ربما تم خداعي، لم أشعر أنني كنت كذلك أو أنني كنت أشارك في عملية، لا أعرف ماذا أفعل أو لم أكن لأفعله”.

من جانب آخر قالت صحيفة “Le Parisien”، إن الصحفي ذكر في عدة أشهر ودون اتفاق مسبق، قطر والسودان ودول أفريقية أخرى.

وأضافت أن الإدارة تعمل على مراقبة الحلقات الليلية للبرنامج لمعرفة عدد المرات التي تكرر فيها الأمر، مشيرة إلى عزمها اتخاذ جميع الإجراءات “القانونية والقضائية والفردية والتنظيمية”، واصفة إياها بالضرورية.

وذكرت جريدة “L OBS”، أن الإدارة قد بدأت التحقيق الداخلي منذ أكثر من أسبوعين بعد ورود معلومات تتعلق بصحفي مستثنى من النشاط، دون تحديدها لسبب هذه الشكوك، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأمر يتعلق بذكر الصحفي للفظ ‘‘الصحراء المغربي‘ة‘.

من جانبها، قالت جمعية الصحفيين بالقناة، على حسابها الرسمي بتويتر، إنه “إذا كانت الوقائع المبلغ عنها صحيحة فإن الأمر يدعو للاستهجان” وفق تعبيرها.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 36 دقيقة

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

جهاتمنذ ساعتين

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ ساعتين

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

اقتصادمنذ يومين

مندوبية التخطيط: شبح البطالة يطارد أزيد من مليون مغربي و الاقتصاد الوطني يفقد 24 ألف منصب جديد

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا