تواصل معنا

التحدي 24

تطبيق “ثريدز” الجديد يستقطب عشرة ملايين مستخدم في سبع ساعات من إطلاقه

منشور

في

كشف رئيس شركة ميتا، مارك زوكربيرك عن عدد متسخدمي تطبيق “ثريدز” الجديد الذي بلغ عشرة ملايين في أول سبع ساعات من إطلاقه.

و أكد زوكربيرك أن تطبيق “ثريدز”منافس صديق لموقع تويتر، الذي اشتراه إيلون ماسك فب أكتوبر الماضي،

ويقول الخبراء إن “ثريدز” قد يجذب مستخدمي تويتر غير الراضين عن التغييرات الأخيرة التي طرأت على النظام الأساسي منذ استحواذ ماسك عليه. ويتيح التطبيق الجديد للمستخدمين نشر ما يصل إلى 500 حرف، وله العديد من الميزات المشابهة لتطبيق “تويتر”.

وفي وقت سابق، قال زوكربيرغ إن الحفاظ على المنصة “ودية وصديقة، سيكون في النهاية مفتاح نجاحها”.

لكن ماسك رد قائلا: “من الأفضل على الإطلاق أن يهاجمك الغرباء على تويتر، بدلاً من الانغماس في السعادة الزائفة في إنستغرام الذي يخفي الألم”.

وعندما سئل عن موقع “ثريدز”، وعما إذا كان التطبيق سيكون “أكبر من تويتر”، قال زوكربيرغ: “سيستغرق الأمر بعض الوقت، لكن أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تطبيق آخر للمحادثات العامة به أكثر من مليار شخص. وأضاف: “لقد أتيحت الفرصة لتويتر للقيام بذلك ولكنه لم يفلح. آمل أن نفعل نحن ذلك”.

وانتقد المنافسون الكم الهائل من البيانات التي قد يستخدمها التطبيق الجديد. والتي قد تشمل البيانات الصحية والمالية وبيانات التصفح المرتبطة بهويات المستخدمين، وفقا لمتجر أبل للتطبيقات.

تطبيق “ثريدز” متاح الآن للتنزيل في أكثر من 100 دولة، ولكن ليس بعد في الاتحاد الأوروبي بسبب المخاوف التنظيمية.

إصدار أولي لـ”ثريدز”

وصفت شركة ميتا، المالكة لتطبيقات فيسبوك وإنستغرام التطبيق الجديد بأنه “إصدار أولي”، مع ميزات إضافية مخطط لها في المستقبل بما في ذلك القدرة على التفاعل مع الأشخاص على تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل ماستودون Mastodon.

وقالت الشركة قبل إطلاق التطبيق: “تتمثل رؤيتنا مع ثريدز في أخذ أفضل ما لدى تطبيق انستغرام وتوسيعه إلى تطبيق نصي”.

وعلى الرغم من كون ثريدز تطبيقا مستقلا، يقوم المستخدمون بتسجيل الدخول فيه باستخدام حساب إنستغرام ويحملون اسم مستخدم إنستغرام الخاص بهم، ولكن هناك خيار لتخصيص ملفهم التعريفي بشكل منفصل لتطبيق “ثريدز”.

وتقول ميتا إن المستخدمين سيتمكنون أيضا من اختيار متابعة نفس الحسابات التي يستخدمونها على إنستغرام، ويتيح التطبيق للمستخدمين أن يكون حسابهم خاصا على إنستغرام، لكنه عام على “ثريدز”.

ويأتي إصدار التطبيق الجديد بعد انتقادات للممارسات التجارية لشركة ميتا. ففي العام الماضي، قالت فرانسيس هاوغين، المسؤولة عن الإبلاغ عن المخالفات في شركة ميتا، إن الشركة قدمت “الأرباح على السلامة” وانتقدت الطريقة التي تم بها الإشراف على المنصة.

وتعرضت الشركة أيضا لفضيحة سمحت فيها لأطراف ثالثة، بما في ذلك شركة الاستشارات السياسية البريطانية كامبريدج أنالاتيكا، بالوصول إلى البيانات الشخصية لمستخدمي تطبيق فيسبوك.

وفي إشارة واضحة إلى هذا الماضي المثير للجدل، قال ماسك مازحا يوم الإثنين “الحمد لله أنهم لا يزالون يديرون الشركة بطريقة سليمة”.

وهناك العديد من التطبيقات البديلة والمتاحة لتويتر في الوقت الحالي مثل بلوسكاي وماستودون، لكنها عانت الكثير من أجل جذب واستقطاب المستخدمين.

ويتمتع تطبيق “ثريدز” بميزة تعطيه الأفضلية وهي ارتباطه بتطبيق إنستغرام، الذي لديه مئات الملايين من المستخدمين الفعليين المشتركين فيه.

كيف يعمل تطبيق ثريدز؟

على تطبيق ثريدز يمكن مشاركة المنشورات على تطبيق إنستغرام والعكس صحيح، ويمكن أيضا أن تتضمن المنشورات روابطا وصورا وفيديوهات تصل مدتها إلى خمس دقائق.

ومع ذلك، أبلغ بعض المستخدمين الأوائل يوم الأربعاء عن مشاكل عند تحميل الصور، ملمحين إلى مشاكل تحصل في الأيام الأولى من عمر أي شيء حديث وجديد.

ويرى المستخدمون موجزا للمنشورات، والذي تطلق عليها شركة ميتا “ثريدز”، من الأشخاص الذين يتابعونهم بالإضافة إلى المحتوى الموصى به.

ويمكن للمستخدمين التحكم في من يمكنه “الإشارة” إليهم وتصنيف وترشيح الردود على المشاركات التي تحتوي على كلمات محددة.

كما يمكنهم أيضا إلغاء متابعة ملفات التعريف الأخرى أو حظرها أو تقييدها أو الإبلاغ عنها، ويتم حظر أي حسابات يحظرها المستخدمون على إنستغرام تلقائيا في “ثريدز”.

وبينما تؤكد شركة ميتا على ارتباط تطبيقها الجديد بإنستغرام، ركزت التغطية الإعلامية على تشابهه مع تويتر، حيث وصف بعض المستثمرين التطبيق بأنه قاتل تويتر “Twitter killer”.

ويوم السبت، فرض رئيس شركة تويتر، إيلون ماسك، قيودا على عدد التغريدات التي يمكن أن يراها المستخدمون على منصته يوميا، مشيرا إلى “تجريف وجمع البيانات”، وهي تقنية يقوم فيها برنامج الكمبيوتر باستخراج البيانات من مخرجات يمكن قراءتها من قبل الإنسان قادمة من برنامج آخر.

وكانت هذه هي أحدث محاولة من ماسك لدفع المستخدمين إلى الاشتراك في خدمة تويتر بلو، وهي خدمة الاشتراك المدفوع في المنصة.

وأعلن تويتر أيضا أن لوحة معلومات المستخدم الشهيرة تويتديك TweetDeck ستتخلف عن نظام حظر الاشتراك غير المدفوع في غضون 30 يوما.

ومنذ أن استولى ماسك على تويتر، أعرب العديد من مستخدمي تويتر علنا عن استيائهم من المنصة وإشرافه المباشر عليها – مستشهدين بسلوكيات خاطئة وآراء سياسية.

وفي الشهر الماضي، وافق ماسك وزوكربيرغ – ربما من باب الدعابة – على نزال في حلبة، وقد أشارت مشاركات زوكربيرغ المبكرة على تطبيق ثريدز إلى اهتمامه بفنون القتال المختلطة.

وعلى الرغم من أن تطبيق ثريدز سيكون متاحا في المملكة المتحدة، إلا أنه لايزال غير متاح بعد في الاتحاد الأوروبي بسبب عدم اليقين بشأن السياسات التنظيمية الخاصة به، لا سيما حول قانون الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي.

لكن الشركة تقول إنها تتطلع إلى إطلاق التطبيق في الاتحاد الأوروبي.

ويضع قانون الأسواق الرقمية قواعد حول كيفية مشاركة الشركات الكبيرة مثل ميتا للبيانات بين الأنظمة الأساسية التي تمتلكها. وتعد مشاركة البيانات بين ثريدز وانستغرام جزءا من المشكلة.

وتحافظ شركة ميتا على مبدا أن حماية الخصوصية أمر أساسي لجميع أعمالها.

التحدي 24

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

منشور

في

أعلنت  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن عملية إجراء القرعة لتحديد القوائم النهائية لموسم الحج 1445ستجرى خلال الفترة الممتدة من يوم الاثنين 09 أكتوبر المقبل إلى غاية يوم الجمعة 20 من نفس الشهر.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن إجراء القرعة  لمن تقدموا بطلب  نسجيلهم  لاداء مناسك الحج  خلال  هذا الموسم ،سيتم على مستوى القيادات والمقاطعات بالنسبة لحجاج التنظيم الرسمي بمختلف عمالات وأقاليم المملكة، وعلى مستوى العمالات بالنسبة لحجاج وكالات الأسفار السياحية بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم الإعلان، مباشرة بعد انتهاء عملية القرعة، عن اللائحة النهائية للحجاج الذين أسفرت القرعة عن انتقائهم بالنسبة للتنظيمين، وكذا لائحة الانتظار الخاصة بهما لتعويض المعتذرين من اللائحتين.

إكمال القراءة

التحدي 24

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

منشور

في

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيترأس اليوم الأربعاء إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط.

  وفي ما يلي نص بلاغ الوزارة بهذا الخصوص:

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، سيترأس إحياء ليلة المولد النبوي الشريف بمسجد حسان بمدينة الرباط، وذلك بعد صلاة مغرب يومه الأربعاء 11 ربيع الأول 1445 هـ موافق 27 شتنبر 2023 م”

إكمال القراءة

التحدي 24

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

منشور

في

سجلت حوادث السير خلال الفترة الممتدة من18إلى 24شتنبر الجاري ،23قتيلا وأصيب 2353 آخرون بجروح، إصابات 87 منهم بليغة، في 1827 حادثة سير سجلت داخل المناطق  الحضرية.

وأفاد يلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ان  عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 41 ألفا و911 مخالفة، وإنجاز 7 آلاف و604 محاضر أحيلت  على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 34 ألفا و307 غرامة صلحية.

وذكر المصدر ذاته، أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 7 ملايين و421 ألفا و500 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و766 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7604 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 266 مركبة.

وتعود أسباب  وقوع  هذه الحوادث حسب البلاغ نفسه ، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة “قف”، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر.

إكمال القراءة
Advertisement
سياسةمنذ 5 ساعات

أخنوش يعقد اجتماعا حول تنزيل مضامين الرسالة الملكية المتعلقة بإعادة النظر في مدونة الأسرة

سياسةمنذ 7 ساعات

مشروع مرسوم قانون إحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير يحظى بمصادقة مجلس الحكومة

التحدي 24منذ 8 ساعات

أداء مناسك الحج لموسم1445..هذا تاريخ إجراء القرعة

جهاتمنذ 9 ساعات

حجز أزيد من 4 أطنان من مخدر الحشيش على مستوى الطريق السيار بوزنيقة-المحمدية

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف يختار المغرب لتنظيم كأس افريقيا لسنة 2025

التحدي 24منذ 10 ساعات

أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي الشريف

اقتصادمنذ 12 ساعة

البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يتوقع أن يبلغ نمو الاقتصاد المغربي 3,1 في المائة خلال  2023

التحدي 24منذ 13 ساعة

حوادث السير تحصد 23قتيلا و 2353 جريحا  داخل المناطق الحضرية في أسبوع

التحدي 24منذ 14 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأربعاء

التحدي 24منذ يوم واحد

مجلس إدارة الضمان الاجتماعي يصادق على مشروع الإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير ومصاريف التحصيل

جهاتمنذ شهرين

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 4 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 4 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 5 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 6 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 6 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 6 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا