تواصل معنا

التحدي 24

تعرف على مفهوم الحداد وتنكيس العلم

يعرف الحداد الوطني بأنه من الفترات الزمنية التي لاقت إهتماماً كبيراً لتركز أنشطة الحداد فيها وتذكر لوفاة شخصية مهمة في مدينة أو بلد ما، حيث يعتبر حداد الدول هو حزن عام في الدوله ناتج عن وفاة قائد دولة ما فيه أو كارثة وقعت لمجموعة من أفراده أدت لوفاتهم أو وفاة بعضهم فيؤثر سلبا على المجتمع بأكمله

منشور

في

يعرف الحداد الوطني بأنه من الفترات الزمنية التي لاقت إهتماماً كبيراً لتركز أنشطة الحداد فيها وتذكر لوفاة شخصية مهمة في مدينة أو بلد ما، حيث يعتبر حداد الدول هو حزن عام في الدوله ناتج عن وفاة قائد دولة ما فيه أو كارثة وقعت لمجموعة من أفراده أدت لوفاتهم أو وفاة بعضهم فيؤثر سلبا على المجتمع بأكمله ، لذلك تنكس فيه الأعلام وتمنع خلاله أي مظاهر للبهجة والإحتفال، كما أن فترة الحداد الوطني تشمل مناسبات الوفاة أو الجنازة أو الذكرى السنوية لوفاة شخصية معروفة ومشهورة قامت بالكثير من الإنجازات في هذه الدولة التي لا زالت مستمرة حتى وقتنا الحاضر.

من هنا نرى الحداد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتخد مجموعة من الإجراءات التي تعبر عن الحزن على شخصية اعتبارية هامة في الدولة، كما أنه مجموعة متراكبة من الإجراءات التي تنتشر عقب إعلان الدولة عن وفاة بعض الأشخاص لا سيما الشخصيات البارزة في الدولة كالحكام والرؤساء نظراً لأهميتهم.

وقد أعلن الحداد الرسمي في دولة الإمارات، المتمثل في تنكيس الأعلام لمدة أربعين يوماً، بالإضافة إلى تعطيل العمل في المؤسسات الحكومية وكافة القطاعات في دولة الإمارات لمدة ثلاثة أيام.

وفي نفس الصدد يعتبر تنكيس العلم أمرا مرتبطا بالحداد الوطني، حيث يتم انزال العلم الى الثلث الأخير من العمود الذي كان يرفع عليه من اجل الاعلان عن الحداد القومي او الوطني او الاستسلام وفي معظم الاوقات تنكس الاعلام حدادا على ارواح الشهداء ولكن تنكيس الاعلام له قواعد محددة ولا يتم الا بعد اصدار تعليمات او قرارات من الدولة صاحبه الحداد بسبب وفاه رئيس الدولة او شخصيه وطنيه كبرى او بسبب الحوادث والكوارث الكبرى او تضامنا مع حداد دول اخرى ويحدد فيه تاريخ بدء تنكيس العلم و انتهائه واليوم سوف نعرض لكم في هذا التقرير قواعد تنكيس العلم.

قواعد تنكيس العلم

عندما تقوم الدولة بإصدار تعليماتها بشأن تنكيس الأعلام فأن بعثاتها القنصلية والدبلوماسية في الخارج جميعها تقوم بتنكيس الاعلام الوطنية بحسب القواعد التي تتبع لديها وايضا تقوم البعثات الدبلوماسية المعتمدة في الدولة صاحبة الحداد.

  • لا يتم تنكيس علم رئيس الجمهورية الا في اكبر حداد وهو موت رئيس الجمهورية.
  • يتم ابلاغ الجهات الرسمية والبعثات الدبلوماسية بتعليمات تنكيس العلم عن طريق اداره المراسم في وزاره الخارجية حيث تقوم بتحديد مده تاريخ البدء بتنكيس العلم وانتهائه.
  • يتم اعلام جميع القوات المسلحة جميع القواعد الخاصة بتنكيس العلم.
  • يحظر وينهي القانون تنكيس العلم في مناسبات لا تتعلق بالحداد الوطني .
    ويحظر وينهى ايضا تمزيق او اسقاط او اتلاف العلم الوطني عمدا وفي القانون الجديد يتم وضع عقوبة على من يرتكب اي اهانة للعلم الوطني تصل الى الحبس و الغرامة لأي شخص يقوم بإهانة العلم في مكان رسمي او في مكان عام بشكل علني.

أخيرا للعلم أهمية كبيرة في البلاد لأنه يعتبر من أهم الرموز التي تدل على سيادة الدولة وهو مصدر مميز لاعتزاز الشعب بالدولة لذلك فنحن نشاهد العلم مرفوعا بأيدي الناس في جميع المناسبات الرسمية والشعبية والوطنية والرياضية لذلك قامت الدولة بتحديد قوانين وقواعد مهمة لتوقير العلم وكيفية التعامل معه كما توجد قواعد دولية تقوم بتنظيم استعمال الأعلام في العلاقات الدولية والحياة الدبلوماسية.

وجدير بالذكر أن جلالة الملك محمد السادس أصدر أمره السامي بإعلان الحداد الرسمي بالمملكة لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من يومه الجمعة 13 ماي 2022، إثر النبأ المحزن لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتنكيس الأعلام الوطنية على المباني الحكومية والإدارات والأماكن العمومية، وكذا بسفارات وقنصليات المغرب بالخارج.

التحدي 24

عاجل.. اعتقال صاحب مقهى “طاجين الديدان” بأوزود

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

قررت النيابة العامة بأزيلال، متابعة صاحب مقهى بأوزود على خلفية “طاجين الديدان”، بتهمة طبخ مواد يستهلكها الإنسان وهو يعلم أنها فاسدة بالإضافة إلى نقل اللحوم في ظروف غير صحية.

وحسب ذات المصادر فقد اعتقلت النيابة العامة بأزيلال صباح اليوم الإثنين 16 ماي الجاري، صاحب المقهى الذي قدم لحوما عليها ديدان بشلال اوزود، بتهمة “عرض مواد يستهلكها الإنسان و يعلم أنها فاسدة ونقل اللحوم في ظروف غير صحية”.

وجاء هذا بعدما اهتزت الأوساط السياحية المغربية على وقع فضيحة من العيار الثقيل تهدد مستقبل السياحة في أحد أجمل المزارات الطبيعية في المغرب، حيث أظهر شريط فيديو، نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، حالة الصدمة التي تلقاها زبناء مقهى سياحي بشلالات أوزود، بعدما اكتشفوا أن طبق “الطاجين” المقدم لهم في وجبة الغذاء مليء بالديدان.

وأظهر الزبناء في الفيديو الذي صوروه، تراكم عدد كبير من الديدان الصغيرة الحجم داخل قطع اللحم الموجودة بداخل الطاجين، فيما رجح المواطنون ان تكون قطع اللحم التي قدمت لهم في الطاجين قد تم جلبها من لحم جيفة نظرا لتشابه حجم الديدان مع تلك التي تظهر عادة على الجيَف.

إكمال القراءة

التحدي 24

“خط الأسد 1”  يستعد لإنتاج لقاحات “كوفيد 19” في المغرب

تستعد الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بـ”خط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لـ”كوفيد19″، ولقاحات أخرى.

منشور

في

بقلم

(صحفية متدربة)

تتهيَّأ الوحدة الأولى من مجمع بنسليمان، التي تمت تسميتها بخط الأسد 1″، لتعبئة وتغليف وإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد 19″، ولقاحات أخرى.

وذكرت يومية “الأحداث المغربية”، في عددها ليوم الاثنين، أن الوحدة ستستقبل معدات الإنتاج المحملة على سفينة غادرت ميناء شنغهاي الصينية في الثامن من ماي الجاري، على أن تصل إلى ميناء الدار البيضاء منتصف يونيو المقبل. مضيفة، أنه تم تحميل 128 وحدة إنتاج ذات تقنية عالية، حيث سيتم تجميع الوحدات ومعدات الّإنتاج من قبل يد عاملة خبيرة ستحل بالمغرب لاستقبال تلك المعدات، مع العلم أنه سيتم إرسال وحدات أخرى نهاية الشهر القادم، حيث من المقرر الانتهاء من تجميع الوحدات والمعدات في نهاية يوليوز من السنة الجارية.

إكمال القراءة

التحدي 24

توقيع اتفاقية شراكة  بين المغرب وجمهورية مالي في إطار تعزيز التعاون في مجال الصحة (صور)

ترأس خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين 16 ماي 2022، بمقر الوزارة، بحضور الكاتب العام للوزارة، وسفير جمهورية مالي بالمملكة المغربية، مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

منشور

في

بقلم

(صحفية متدربة)

ترأس خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الاثنين 16 ماي 2022، بمقر الوزارة، بحضور الكاتب العام للوزارة، وسفير جمهورية مالي بالمملكة المغربية، مراسيم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، ممثلة بمديرها العام، خاليد لحلو، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية لجمهورية مالي، ممثلة بمديرها العام، حاميث بن حمان طراوري.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار تعزيز التعاون المشترك بين المملكة المغربية والجمهورية المالية، خاصة التعاون الثنائي في مجال الصحة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية ووزارة الصحة والتنمية الاجتماعية المالية.

وأفاد البلاغ، أن هذه الاتفاقية تؤكد الرغبة المشتركة للبلدين من أجل جعل الحماية الاجتماعية رافعة أساسية لتحقيق التنمية، خطوة أولى في طريق إرساء شراكة مثمرة بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المغربية، والوكالة الوطنية للمساعدة الطبية لجمهورية مالي. مضيفا، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى توحيد الجهود من أجل تعزيز القدرات وتبادل التجارب بين الهيئتين على مختلف المستويات، سواء تعلق الأمر بتشارك المعطيات والدراسات، وتبادل زيارات العمل، وكذا مواكبة فرق العمل الميدانية، إلى جانب دورات التكوين المستمرة والتدريب وتقوية القدرات، بالإضافة إلى المشاركة في الندوات وأوراش العمل التي تدخل في صلب مهام الهيئتين.

ويشار إلى أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، تستقبل في الفترة الممتدة ما  بين  16و20 ماي الجاري، بعثة من الوكالة المالية، يترأسها مديرها العام، وذلك في إطار زيارة دراسة تهدف إلى تبادل التجارب على مستوى الحماية الاجتماعية.

وتأتي هذه الزيارة، في إطار جهود جمهورية مالي الرامية إلى إصلاح منظومتها الصحية ونظام التغطية الصحية الشاملة في البلاد، كما تسعى كذلك إلى الاستفادة من التجربة المغربية في مجال توسيع الحماية الاجتماعية، خاصة نظام المساعدة الطبية (راميد)،  وذلك بهدف بلوغ الأهداف التي سطرتها باماكو والمتعلقة ببلوغ التغطية الصحية الشاملة لفائدة الفئات الاجتماعية المعوزة.

وسيشرع عدد من مسؤولي الوكالة الوطنية للتأمين الصحي في تأطير ورشات عمل لفائدة البعثة المالية،  كما يشمل البرنامج زيارات ميدانية لمختلف الهيئات المتدخلة في تدبير نظام المساعدة الطبية “راميد”، وذلك من أجل الاطلاع عن القرب على صيرورة ومراحل التسجيل والتكفل بالمرضى، والتعويض عن الخدمات الطبية، بالإضافة إلى الخدمات الطبية التي تقدم للمستفيدين من نظام المساعدة الطبية في المغرب.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا