تواصل معنا

جهات

تعزيز التصدير نحو افريقيا واوروبا من محاور اتفاقية بين جهتين في الجنوب

منشور

في

السيد منير هواري مدير مركز الاستثمار جهة الداخلة وادي الذهب

تم توقيع مذكرة تفاهم بين المركزين الجهويين للاستثمار لسوس- ماسة والداخلة- وادي الذهب من أجل مواكبة الدينامية التنموية التي تعرفها الجهتان.

وأوضح بلاغ مشترك للمركزين الجهويين للاستثمار أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي بعد اللقاء الأول، الذي انعقد في 6 فبراير 2021 بالداخلة، والذي خصص للسياحة والفلاحة والصيد البحري واللوجستيك والتجارة وكذا الصناعة، وهي قطاعات أساسية متشابهة من حيث التوجه الاقتصادي للجهتين.

ويتعلق الأمر، خاصة بالنسبة لقطاع السياحة، بإقامة عرض سياحي متكامل بين الوجهتين وتنظيم تظاهرات رياضية مشتركة بهدف انعاش وتطوير السياحة الرياضية بالجهتين.

وبخصوص قطاعي الفلاحة والصيد البحري، تنص الاتفاقية على تعزيز البحث والابتكار في مجال الاقتصاد الأزرق والاقتصاد الأخضر.

أما بخصوص اللوجستيات والتجارة والصناعة، فإن المؤسستين تعملان على تطوير عروض مشتركة لتعزيز أنشطة التصدير انطلاقا من الجهتين نحو أوروبا وإفريقيا.

من جهة أخرى، فقد بدأ تفعيل الإجراء الأول، في إطار مذكرة التفاهم، من خلال خلق تعاون في مجال اللوجستيك والنقل بين المركزين الجهويين للاستثمار والمقاولة الناشئة في مجال النقل “كلاورد فريت”.

وقال ادريس جبار، الرئيس المدير العام لشركة “كلاورد فريت”: “يهدف هذا العمل إلى دعم الفاعلين في قطاع النقل واللوجستيك بجهتي الداخلة وادي الذهب وسوس ماسة من أجل إيجاد حلول فعالة لخفض التكاليف والولوج إلى النقل المستدام على المستويين الوطني والدولي”.

يشار إلى أن المركزين الجهويين للاستثمار يعتزمان، على المدى القريب، تفعيل الإجراء الثاني في إطار تعاونهما على المستوى السياحي من خلال إقامة عرض تكميلي للوجهتين.

وخلص المصدر إلى أن جهتي سوس- ماسة والداخلة- واد الذهب تتوفران على فرص حقيقية للتنمية الاقتصادية، إذ تتمتع الجهتان بموقع استراتيجي. فمن جهة، وبالنظر إلى موقعها الجغرافي، تشكل جهة سوس- ماسة صلة وصل بين شمال وجنوب المملكة، ومن جهة أخرى، تعتبر جهة الداخلة- وادي الذهب مركزا للتصدير نحو دول إفريقيا جنوب الصحراء وفاعلا أساسيا في التنمية الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية.

جهات

رغم العراقيل.. قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن توصل المساعدات الإنسانية إلى جبال أزيلال ( صور)

على الرغم من التساقطات الثلجية التي تهاطلت على مرتفعات أزيلال، فإن قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تمكنت،..

منشور

في

بقلم

على الرغم من التساقطات الثلجية التي تهاطلت على مرتفعات أزيلال، فإن قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تمكنت، بتنسيق مع سلطات أزيلال، من اختراق حاجز العزلة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى ساكنة الجبل بمناطق نائية يصل علوها 3 آلاف متر عن سطح البحر.

وفي هذا الصدد، أبرزت مصادر إخبارية أن السلطات المحلية بأزيلال وأطقم قافلة محمد الخامس للتضامن وزعت مساعدات غذائية بمنطقة “أوْجا” بآيت عبدي بزاوية أحنصال التابعة لإقليم أزيلال، بالرغم من التساقطات الثلجية وانخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر.

كما تمكنت السلطات ذاتها، بعد إزاحة الثلوج من بعض المقاطع الطرقية، من تقديم مساعدات غذائية تشمل المواد الأساسية الضرورية والأغطية على ساكنة اسم السوق ‘‘وآيت عبدي ومركز زاوية أحنصال، وهي مناطق نائية تتسم بالهشاشة ووعورة التضاريس وتعرف تساقطات ثلجية وبرودة شديدة.

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الذي أطلق هذه المبادرة التضامنية لمواجهة موجة البرد القارس بالمناطق المعزولة والمتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط، يجري، اليوم السبت، إمداد أزيد من 3 آلاف و600 مواطن من سكان العالم القروي بكل من جماعات تيفني وآيت أمديس وآيت تمليل، ضواحي مدينة دمنات بإقليم أزيلال بمساعدات غذائية وبطانيات.

وكانت مؤسسة محمد الخامس قد استهدفت، في أول دفعة لها من هذه المساعدات في إقليم أزيلال، أزيد من 400 أسرة من ساكنة جماعة آيت عباس الواقعة على ارتفاع يتجاوز 1500 متر عن سطح البحر؛ فيما سيصل مجموع المستفيدين 8 آلاف و700 أسرة موزعة على تسع جماعات ترابية بالإقليم.

يذكر أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن كانت قد عبأت، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، أطقما بشرية وآليات لوجيستية مهمة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى العديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية، في شطرها الأول، بأربعة أقاليم، هي ميدلت وخنيفرة وأزيلال والحوز.

إكمال القراءة

جهات

بني ملال: توقيع اتفاقية شراكة لمواكبة وتشجيع المبادرات المقاولاتية بالجهة

منشور

في

تم، أمس الجمعة ببني ملال، التوقيع على اتفاقية شراكة لدعم المبادرات المقاولاتية بجهة بني ملال خنيفرة، بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة بني ملال خنيفرة ومؤسسة إنشاء المقاولات التابعة لمجموعة البنك الشعبي المركزي والبنك الشعبي لمراكش-بني ملال  بهدف إنعاش وتنشيط الاقتصاد الجهوي.

وتحدد اتفاقية الشراكة هاته الموقعة من طرف رئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات، والكاتب العام لمؤسسة إنشاء المقاولات ورئيس الإدارة الجماعية للبنك الشعبي مراكش-بني ملال، الاطار العام للتعاون من خلال محورين رئيسيين، وهما مواكبة حاملي المشاريع، والمقاولين الذاتيين والمقاولات الصغرى في طور الإنشاء وتلك التي تم إنشاؤها حديثا على صعيد الإخبار والتكوين المقاولاتي والتسييري والاستشارة والمساعدة، من جهة، ومن جهة أخرى، تشجيع الثقافة المقاولاتية، من خلال تبادل معلومات حول مناخ ريادة الأعمال وتنظيم تظاهرات وأنشطة ترويجية بجهة بني ملال-خنيفرة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز والي الجهة أن هذه الشراكة ستشكل إضافة نوعية للجهود المبذولة لدعم المبادرات المقاولاتية على صعيد الجهة، والتي تروم ترسيخ ثقافة ريادة الأعمال ودعم المقاولات وحاملي المشاريع والمقاولات الناشئة، وتحفيز الاستثمار بالجهة.

كما بسط مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تم اتخاذها على مستوى الجهة لدعم وتنشيط الاقتصاد الجهوي وحماية واستدامة مناصب الشغل، خاصة عبر عدد من المبادرات التي تروم تعزيز وتنويع آليات المواكبة والدعم لتشجيع خلق المقاولة.

ومن جهته، قال رئيس مجلس الجهة، عادل بركات، ان تشجيع الاستثمار وانعاش الشغل تعد من بين الاختصاصات الذاتية للجهة، مبرزا أنه رغم الجهود المبذولة لفك العزلة عن الجهة وتحسين جاذبيتها، فإنه يجب تظافر جهود جميع الفاعلين من اجل دعم وتعزيز المبادرات الهادفة الى تحفيز الاستثمار وخلق المقاولات.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات إرادة وطموح غرفة جهة بني ملال-خنيفرة للعمل المشترك مع البنك الشعبي ومؤسسة إنشاء المقاولات من أجل دعم ومواكبة المقاولات الصغيرة جدا، والمقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولين الذاتيين، وذلك عبر تصور برامج ذكية واستباقية، من جهة، والمساهمة، من جهة أخرى، في الدينامية التنموية الجهوية الرامية الى تحسين مناخ الأعمال، وتطوير النسيج الاقتصادي ونشر روح المبادرة المقاولاتية.

إكمال القراءة

جهات

فاس..مقدم شرطة يضطراستعمال سلاحه الوظيفي ويصيب مشتبه على مستوى أطرافه السفلى

منشور

في

اضطر مقدم شرطة يعمل بالوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن فاس لاستعمال سلاحه الوظيفي في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 28 يناير الجاري، وذلك في تدخل أمني لتوقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 23 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذين كانوا في حالة سكر واندفاع قوية وعرضوا أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك عن طريق الرشق بالحجارة.

وكانت مصالح الأمن بمدينة فاس قد توصلت بإشعار حول قيام المشتبه فيهم بإحداث الضوضاء بالشارع العام وتهديد سلامة المواطنين، حيث تدخلت دورية للشرطة من أجل توقيفهم، غير أنهم رفضوا الامتثال وواجهوا العناصر الأمنية بالرشق بالحجارة، مما اضطر مقدم الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين وإصابة أحد المشتبه فيهم على مستوى أطرافه السفلى.

وقد مكن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيهم وتوقيف أٍربعة من بينهم، وذلك بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه المصاب بالمستشفى المحلي لتلقي العلاجات الضرورية في انتظار إخضاعه للبحث القضائي، فيما تم إيداع باقي الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 3 دقائق

” الكاف” يحدد موعد الإعلان عن البلد المستضيف لمنافسات الكان 2025

رياضةمنذ 55 دقيقة

البطولة الاحترافية.. تواركة يضيف ثلاث نقاط إلى رصيده بعد فوزه على الدفاع الجديدي

التحدي 24منذ ساعتين

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

سياسةمنذ 3 ساعات

هيئة حقوقية شيلية تستهجن “انزلاق” البرلمان الأوروبي

التحدي 24منذ 5 ساعات

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

التحدي 24منذ 6 ساعات

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

التحدي 24منذ 7 ساعات

ورزازات:فرع حقوقي يستنكر ما يتعرض له المواطنون بالقنصليات الفرنسية من رفض طلبات التاشيرة

التحدي 24منذ 8 ساعات

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل  تصادق على برنامجها  السنوي

سياسةمنذ 9 ساعات

بالجزائر انتخاب نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية في منظمة التعاون الإسلامي

سياسةمنذ 10 ساعات

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا