تواصل معنا

سياسة

تعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية.. محور مباحثات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

شكل تعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي محور المباحثات التي أجراها، بمراكش، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالتجارة، فالديس دومبروفسكي.

منشور

في

شكل تعزيز التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، محور المباحثات التي أجراها، بمراكش، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالتجارة، فالديس دومبروفسكي.

‎كما بحث الجانبان، خلال هذا اللقاء الذي انعقد على هامش الجمع العام السنوي الـ 31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، السبل الكفيلة بالنهوض بالتعاون الثنائي في العديد من القطاعات الاقتصادية الهامة.

‎وأبرز رئيس الحكومة، في تصريح للصحافة عقب هذه المحادثات، أن هذا اللقاء يكتسي أهمية كبرى على اعتبار أن أوروبا تمثل شريكا استراتيجيا للمملكة في ما يتعلق بالمبادلات الاقتصادية والتجارية.

وأشار إلى أن هذه المحادثات، التي تتطلع إلى المستقبل، تناولت بشكل خاص قطاعي الفلاحة والطاقات الخضراء، مشيرا إلى أهمية تجديد العلاقات التجارية بين الجانبين.

‎كما أكد على أهمية استكشاف سبل من أجل توطيد هذه العلاقات، مضيفا أن تنظيم منتديات مشتركة ولقاءات مستقبلا سيكون مفيدا لاستعراض إمكانات الجانبين، في إطار تعاون يعود بالنفع على الجانبين.

من جانبه، قال دومبروفسكي إن المبادلات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي وعلاقات الاستثمار تمضي في اتجاه تصاعدي، مبرزا أن هذه المبادلات استعادت، بل وتجاوزت مستواها ما قبل كوفيد.

وأضاف أن المباحثات انصبت على سبل جعل المبادلات التجارية أكثر مرونة وإنجاز استثمارات ذات مردودية، مذكرا في هذا الصدد بالدور الأساسي لمنطقة التبادل الحر على مدى أكثر من 20 عاما، في مجال النهوض بالعلاقات التجارية بين الشريكين.

‎وقال دومبروفسكي، إن التعاون في مجال الطاقات المتجددة كان أيضا في صلب هذه المحادثات ، مسجلا أن المملكة تزخر بإمكانات هائلة في هذا المجال تحظى باهتمام متزايد من طرف الاتحاد الأوروبي.

‎وكان رئيس الحكومة قد أجرى أيضا على هامش هذا الاجتماع السنوي، مباحثات مع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رونو باسو.

‎وتعرف أشغال الجمع العام السنوي ال31 للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، مشاركة ممثلين عن 73 بلدا ومساهمين مؤسساتيين في البنك، ومن بينهم المغرب.

‎يذكر أن اجتماع مراكش، هو أول تجمع حضوري للبنك منذ اجتماع سراييفو عام 2019، وينظم حول موضوع “مواجهة التحديات في عالم متقلب”، ويهدف لأن يكون فرصة لمناقشة التحديات العالمية مثل دعم النمو الاقتصادي ومكافحة تغير المناخ وتعزيزه.

سياسة

بالفيديو.. فضيحة مدوية للرئيس الجزائري تبون أثناء استقباله من طرف أردوغان

وقع عبد المجيد تبون في فضيحة كارثية، في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الجزائري الى تركيا، في يومها الثاني حيث استقبله رجب طيب أردوغان، وكانت علامات الفرح الواضحة في وجه تبون كأنه لا يصدق نفسه.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

وقع عبد المجيد تبون في فضيحة كارثية، في إطار الزيارة الرسمية للرئيس الجزائري الى تركيا، في يومها الثاني حيث استقبله رجب طيب أردوغان، وكانت علامات الفرح الواضحة في وجه تبون كأنه لا يصدق نفسه.

وقام رئيس جمهورية الجزائر بمسح أنفه مرارا وتكرارا، وبإصرار منقطع النظير، وخلال مراسيم الإستقبال الرسمية، وأمام وسائل الإعلام.

وهذا يدل على صغر حجم القوة الضاربة و رئيسها الذي لا يحترم البروتوكول الرسمي للزيارات الدولية،

إكمال القراءة

سياسة

عاجل وبالفيديو.. فتح معبري سبتة و مليلية

ستستأنف عملية العبور الى المعبرين الحدودين لسبتة ومليلية المحتلتين، بعد اغلاق دام لأزيد من سنتين، حيث تتجه الأنظار منتصف ليلة الثلاثاء، لبدأ العملية في أحسن الأحوال.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

ستستأنف عملية العبور الى المعبرين الحدودين لسبتة ومليلية المحتلتين، بعد اغلاق دام لأزيد من سنتين، حيث تتجه الأنظار منتصف ليلة الثلاثاء، لبدأ العملية في أحسن الأحوال.

وخصصت السلطات المغربية والاسبانية جميع الامكانيات اللازمة سواء البشرية واللوجيستيكية من اجل تيسير عودة التنقل البري بين المغرب والمدينتين المحتلتين.

ويذكر أن المغرب قد أعلن بصفة رسمية الأحد الماضي، عبر بلاغ من مصدر مسؤول من السلطات، أن فتح المعبرين الحدوديين مع سبتة ومليلية، سيكون بدون أنشطة تهريب السلع والبضائع التي كانت تمارس قبل سنتين من الإغلاق.

وقال البلاغ إن “السلطات المغربية لن تسمح مطلقا بجعل المعابر البرية باب سبتة وبني انصار، بعد إعادة فتحها، ممرات لأنشطة تهريب السلع والبضائع.” وبالتالي أكد المغرب أن المسألة منتهية بالنسبة لخروج السلع، خاصة أن العديد من الإشاعات كانت تشير مؤخرا أن إعادة فتح المعبرين الحدوديين سيعيد أيضا أنشطة تهريب السلع من سبتة ومليلية نحو المغرب.

إكمال القراءة

سياسة

ماكرون يختار وزيرة العمل السابقة رئيسة للحكومة الفرنسية

منشور

في

أعلنت الرئاسة الفرنسية، اليوم الاثنين، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اختار وزيرة العمل إليزابيث بورن رئيسة للوزراء.


وكانت بورن قد حملت سابقا،حقيبة وزارة النقل ثم البيئة في حكومة إدوار فيليب، وهي مهندسةخريجة اكبر المدارس العليا بفرنسا.


ويعول ماكرون كثيرا على بورن لتشكيل حكومة جديدة، بامكانها
تنفيذ برنامجه الانتخابي تمهيدا للحصول على الاغلبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية، عقب الانتخابات التشريعية المقررة يومي 12 و19 يونيو القادم.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 5 أيام

أخنوش يلتقي بمسؤول أوروبي رفيع المستوى ويعتبر المغرب الشريك الأول للاتحاد (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو..بسبب ردها على الشيخ ياسين العمري.. هند السداسي تثير الجدل والسخرية

سياسةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حفل تنصيب الرئيس الفرنسي ماكرون

مغاربة العالممنذ أسبوعين

مغربية تعلن افتتاح مسجد بقرية هندية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

ميكروطروطوار: قرار منع مطاردة الشرطة لسائقي الدراجات النارية لا يبشر بالخير (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

الملك يهنئ “العنكبوت” بشرى بايبانو إثر بلوغها أعلى قمة بسلسلة جبال الهيمالايا (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

الدار البيضاء: حريق مهول بدوار الغفلة يخلف حالة من الهلع والخوف (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. محلل جزائري يتهم جمال الدبوز بالوساطة بين الحكم كاساما وإيطو

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو غضب جزائري بسبب لحم الحمير.. وتضامن مغربي من نوع خاص

التحدي 24منذ 3 أسابيع

فيديو.. هلع في مطار بن غوريون الإسرائيلي بعد الإبلاغ عن قنبلة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا