تواصل معنا

اقتصاد

تقرير: الشباب المغاربة لا يعرفون شيئا عن برنامج “انطلاقة”(أوكسفام)

كشفت المنظمة عن مجموعة من حواجز التمويل التي تعترض الفاعلين في المنظومة المقاولاتية بالمغرب، وفي مقدمتها عدم معرفة الشباب بوجود برنامج انطلاقة من أصله…

منشور

في

كشفت منظمة “أوكسفام” في تقرير استقصائي لها تحت عنوان ” تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة: أين نحن من برنامج انطلاقة؟”، عن مجموعة من حواجز التمويل التي تعترض الفاعلين في المنظومة المقاولاتية بالمغرب، وفي مقدمتها عدم معرفة الشباب بوجود برنامج انطلاقة من أصله.

وشددت “أوكسفام”، في دراستها الاستقصائية على ضرورة تحسين التنسيق والتقارب على جميع المستويات بين جميع برامج تمويل المقاولين الشباب لضمان الفعالية والكفاءة وتحسين الأثر..

وكشفت “أوكسفام” في المغرب، وهي تتحدث عن عراقيل التمويل التي تواجه الشباب، في تقريرها الأسباب العديدة لرفض مشاريع هؤلاء الشباب والتي ذكرها المقاوِلون والمقاولات، مشيرة إلى أن بعضها مُعاقِبة وأحيانا غير واقعية، ومنها سوابق الأقساط غير المسددة، أو عدم الاتساق بين المشروع وحامله، أو عدم وجود دراسة جيدة للمشروع، أو وثائق مزورة، أو حتى طبيعة الاستثمار المطلوب.

وقالت المنظمة ذاتها، إن ” البنك يطلب عروض أسعار، غير أنه بالنسبة لبعض التعاونيات الأمر صعب بالنظر إلى طبيعة عملها في قطاعات تغلب عليها الأنشطة غير المهيكلة”، مستدلة بما يعترض مقاولا شابا يريد إنجاز “مشروع تربية المواشي، ويرغب في شراء العجول، بالنسبة إليه من الصعب الحصول على عروض تقدير التكاليف وحتى لو تمكن من ذلك، فإنه سيدفع ثمن ذلك أكثر غلاء” كما جاء في شهادة شاب حامل لمشروع فلاحي.
واستنكرت المنظمة في بلاغ لها “وجود سوق غير مهيكل كما أكدته هذه الدراسة الاستقصائية”.

وأعلن عبد الجليل العروسي، مسؤول الحملات والترافع بالمنظمة، أن هذا القطاع غير المهيكل تشكل بعد إطلاق برنامج “انطلاقة”، والذي يفلت من أي مراقبة ويوفر عقود إيجار كاذبة أو عروض أسعار مزورة…”

حسب الأرقام المقدمة من طرف الفاعلين المحاورين، فإنه خلال سنة 2021 عالجت جهة الدار البيضاء-سطات أكبر عدد من الطلبات المقدمة للاستفادة من برنامج “انطلاقة” بمتوسط شهري قدره 224 طلب تتوزع أساسا على ثلاثة قطاعات: التجارة والتوزيع (26%)، والخدمات (16,2%) والفلاحة (6%).

وفيما يتعلق بمشاركة النساء، فإن معدل النساء اللائي حصلن على قرض انطلاقة لا يمثلن على الأرجح 16%، وهو المعدل الذي كشفت المنظمة في دراستها أنه لم يعرف أي تغيير بين أبريل ونونبر 2021، حسب أحد المحاورين.
بالنسبة لهبة الخمال، مسؤولة برنامج العدالة الاقتصادية والبيئية بالمنظمة، “أوكسفام في المغرب تعيد التأكيد مجددا في تقريرها هذا على أهمية المواكبة غير المالية وما بعد الإنشاء، حيث يشكل الاثنان تحديا يحاول رفعه برنامج “فرصة”.  قبل إطلاق أي مشروع، لأن أي مقاول هو بحاجة إلى مواكبة حقيقية من أجل تطوير قدراته المقاولاتية والإدارية، إلى جانب الآليات من أجل بناء ملفه التمويلي، ومن هنا تأتي الحاجة إلى الجمع بين التمويل ومواكبة دعم تنظيم المشاريع.
وشددت المنظمة في تقريرها الاستقصائي، على أهمية دمقرطة الولوج إلى منصات المواكبة والتتبع المقاولاتي، وتعميمها بتوازن على مستوى المدن، حتى لا تبقى منحصرة في مكانها المعتاد المتمركز على مستوى محور الدار البيضاء-الرباط”.

وأكدت المنظمة، أن مشاريع التمويل، لاسيما برنامج “انطلاقة”، مازالت تشكل فرصة حقيقية للتعجيل بدينامية ريادة المشاريع، غير أنها تواجه بعض الصعوبات على عدة مستويات تحد من انتشارها خاصة في صفوف النساء. من أجل معالجة ذلك، تقترح “أوكسفام” في المغرب مجموعة من التوصيات الهادفة إلى تحسين البرنامج والتي تتوجه إلى مجموع الفاعلين في المنظومة المقاولاتية، وفي مقدمتها دعوة السلطات إلى إتاحة الفرصة للحصول على الدعم والمساعدة التقنية في إعداد وتجميع طلبات المنح والتمويل، وتشجيع طلبات النساء ومواكبتها وتيسيرها.

وقالت المنظمة، إن برامج التمويل مازالت تمثل فرصة حقيقية لتسريع زخم ريادة المشاريع المقاولاتية على الصعيد الوطني، ولتعزيز مباشرة الأعمال الحرة بين الشباب، سواء تعلق الأمر بمنحة أو قرض شرف أو آلية تمويل أخرى، فإن هذه التمويلات تعطي زخمًا جديدًا لقادة المشاريع، لاسيما أولئك الذين لايزالون في مرحلة الانطلاقة، حيث تمثل هذه التمويلات متنفسا من الهواء لرواد الأعمال المنخرطين بالفعل في السوق أو الآخرين الذين سيتبعون.

اقتصاد

“برنامج فرصة”..الحكومة تكشف عن عدد الملفات التي تمت معالجتها

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

منشور

في

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

وذكر بايتاس في كلمته بالندوة الصحفية التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه امت معالجة جميع الطلبات والتي بلغ عددها 160 ألف طلب عبر مركز العلاقت مع الزبناء، وتتم مواكبة ومصاحبة الملفات غير المكتملة من أجل دمجها في أقرب وقت.

وأضاف بايتاس، أن البرنامج قطع جل مراحله الرئيسية وآخرها تلك المتعلقة بتعميم لجان الانتقاء الجهوية التي غطت كافة جهات المملكة، مشيرا إلى أن تكوين هذه اللجان هي الخطوة الأخيرة قبل ولوج البرنامج بشكل فعلي وذلك من خلال التكوين والتدريب في مرحلة أولية عن التعلم الالكتروني على منصة أكاديمية فرصة والذي سيمكن حاملين المشاريع الذين تم اختيارهم من التعرف على مختلف جوانب عالم المقاولة وريادة العالم.

وتابع المتحدث ذاته، أن البرنامج سيدخل مرحلة السرعة القصوى نهاية هذا الشهر من خلال عقد لجان جهوية للانتقاء لاجتماعاتها والتي ستقوم بمعالجة ما مجموعه 2000 في الأسبوع، بالاضافة الى إجراء اللقاءات الفردية مع حاملي المشاريع التي وصلت الى 5900 مقابلة الى حدود اليوم، وسيتم منح التمويلات بعد التكوينات في شهر غشت المقبل.

إكمال القراءة

اقتصاد

إسبانيا تصادق على اتفاقية مراكش لإحداث التحالف الدولي للطاقة الشمسية

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة ..

منشور

في

بقلم

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة بإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وجرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية المتعلقة بإحداث تحالف الطاقة الشمسية في مراكش بتاريخ 15 نونبر 2016.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء، أن عضوية إسبانيا في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تفتح الباب أمام تعاون دولي أكبر في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “نظرا لكونها تكنولوجية تنافسية، تقدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الإسبانية رؤية دولية كبيرة للجهود المبذولة في مجال الطاقة الشمسية، ما يسمح لإسبانيا بأن تكون رائدة على المستوى المؤسساتي، الصناعي والتكنولوجي”.

ويعد التحالف الدولي للطاقة الشمسية، الذي يتخذ من نيودلهي (الهند) مقرا له، مبادرة دولية هدفها الأساسي هو تعزيز استخدام الطاقة الشمسية ضمن المزيج الطاقي بالبلدان المشاركة، وذلك بكيفية “آمنة، ملائمة، مستدامة وبأسعار معقولة”.

وتتوخى بشكل محدد، تعبئة مليار دولار من الاستثمارات اللازمة لاعتماد الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وقد كانت المشاركة في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تقتصر على البلدان الغنية بالموارد الشمسية، والتي تقع بعض أراضيها كليا أو جزئيا بين مداري السرطان والجدي.

ومع تعديل الاتفاقية الإطارية في العام 2020، يمكن لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التقدم بطلب الانضمام إلى التحالف. وحاليا، هناك 106 دولة من البلدان الموقعة على اتفاقية مراكش.

إكمال القراءة

اقتصاد

الوكالة الوطنية للموانئ : الرواج المينائي بلغ 91 مليون طن خلال 2021

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

وأكد التقرير الذي قدمته المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ نادية العراقي، خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ عقد مؤخرا بمقر وزارة التجهيز والماء، أن الموانئ المغربية واصلت الاضطلاع بدورها كمنصة في خدمة التجارة الخارجية للمملكة، وذلك بتوفير الظروف المثلى لعبور مختلف السلع.

وقد أشارت العراقي إلى التغيرات المتباينة التي ميزت مختلف الأروجة التجارية، أبرزها التراجع المهم الذي ميز واردات الحبوب (- 4,21 في المائة) والأعلاف (- 21,8 في المائة) على إثر الحصيلة الفلاحية الجيدة برسم 2020-2021، وانخفاض رواج المواد الفوسفاطية بنسبة 4,2 في المائة، فيما تم تسجيل ارتفاع مهم لرواج المحروقات (+ 8,5 في المائة) وتحسن رواج الحاويات بنسبة 3,8 في المائة في حدود 1,3 مليون حاوية 20 م ق.

وبخصوص حصيلة الأنشطة على صعيد التقنين المجالي، أبرز بلاغ لوزارة التجهيز والماء، أن سنة 2021 تميزت بمواصلة الدينامية التي تتجلى في توسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي خصوصا في مجال أوراش إصلاح السفن، وفي مواكبة المتدخلين المينائين من أجل إنجاز مشاريعهم، وفي مواصلة تنشيط المجال المينائي من خلال تبني مقاربة تشاركية.

وفيما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، تم اتخاذ كافة الإجراءات الرامية الى ضمان مواصلة إنجاز المشاريع المبرمجة والأوراش الكبرى التي تهدف إلى تقوية وتدعيم فعالية الموانئ المغربية، وذلك مع الحرص على الاحترام التام والصارم للتوجيهات الصحية الهادفة للوقاية من فيروس كوفيد19، حيث تم الانتهاء من أشغال إنجاز المشاريع المندرجة في برنامج وصال الدار البيضاء الميناء.

أما الجانب المالي، فقد تميز ببلوغ مستويات مطمئنة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تجاوز للمرة الاولى حاجز ملياري درهم، محققا ارتفاعا بنسبة 6٫5 في المائة، او القيمة المضافة (+12٫8 في المائة)، او القدرة على التمويل الذاتي (+1 في المائة).

وخلال هذا الاجتماع، الذي تمحور حول حصيلة سنة 2021 ، وقف المجلس على الإمكانيات المتميزة للقطاع المينائي الوطني للصمود في وجه تداعيات الاضطراب الذي وسم السلاسل اللوجستية وعلى المجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي، وعلى المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية، إذ تجاوز رقم المعاملات للمرة الأولى حاجز ملياري درهم. وبعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا