تواصل معنا

جهات

توسيع مطار الداخلة لاستقبال مليون مسافر سنويا

منشور

في

يعتزم المكتب الوطني للمطار الرفع من الطاقة الاستيعابية لمطار الداخلة لاستقبال مليون مسافر سنويا ، عبر توسيع المحطة الجوية الحالية التي ستنتقل مساحتها من 3 آلاف متر مربع إلى 10 آلاف متر مربع، وذلك في إطار الشطر الأول من مشروع توسيع المطار .

وحسب وثيقة للمكتب الوطني للمطارات، فإن عدد المسافرين الذين استعملوا هذه المنصة المطارية خلال سنة 2019، بلغ 257 ألف مسافر، وهو ما يقترب من طاقته الاستيعابية القصوى التي تقدر ب 300 ألف مسافر في السنة.

أما الشطر الثاني من هذا المشروع، فيهم توسيع موقف الطائرات لاستقبال سبع طائرات من الحجم المتوسط، وتوسيع موقف السيارات، وتهيئة موقف خاص بالطائرات وآخر للسيارات بالقرب من محطة الشحن الجوي، وكذا بناء منطقة فندقية ومختلف الشبكات والمسالك الطرقية.وأضاف المصدر ذاته، أنه سيتم قبل متم سنة 2021 إعطاء الانطلاقة لبناء محطة جوية جديدة للطيران الخاص، مشيرا إلى أن المكتب يعمل حاليا على استكمال منظومة المنارات الضوئية للمدرج لتحويلها إلى تقنية LED ، وهو المشروع الذي سيكون جاهزا مطلع 2022.

إكمال القراءة

جهات

انفراج أزمة النقل الحضري بمدينة فاس

منشور

في

بقلم

صادق مجلس جماعة مدينة فاس بإجماع الحاضرين نهاية الأسبوع الماضي في الدورة الاستثنائية على مشروع الملحق 1-22 المتعلق باتفاقية التدبير المفوض لمصلحة النقل العمومي بواسطة الحافلات بفاس.

ويأتي عرض مشروع الملحق بُناءً على مُخرجات الاجتماع المنعقد الأسبوع الماضي بمقر وزارة الداخلية برئاسة السيد والي جهة فاس-مكناس والسيد العامل مدير مديرية التنقل الحضري والنقل بوزارة الداخلية والسادة رئيس جهة فاس-مكناس ونائبه ورئيس جماعة فاس والرئيس المدير العام لسيتي باص وفريق عمله، وذلك في إطار تنزيل مخرجات التحكيم الذي أشرفت عليه وزارة الداخلية منذ شهر مارس المنصرم والذي تُوج بتوقيع محضر بذلك بتاريخ 26/09/2022.
وهكذا تم إسدال الستار على مرحلة من النقاش لأكثر من عام بين السلطة المفوضة والمفوض إليه بفضل الجهود الكبيرة التي قامت بها وزارة الداخلية والدور المميز للسيد والي جهة فاس مكناس والسيد الوالي مدير مديرية الجماعات الترابية والسيد العامل مدير مديرية التنقل الحضري والنقل بوزارة الداخلية وكافة اطر وزارة الداخلية الذين عملوا بكل جهد لتجاوز الوضع الذي كان قائما والمُضي قُدما نحو تنزيل نتائج التحكيم، بالإضافة إلى رئيس مجلس جماعة فاس، بما يخدم مصلحة سكان مدينة فاس ويرتقي بخدمات وجودة النقل الحضري بالمدينة.
ويُنتظر أن يؤدي توقيع ملحق الاتفاقية إلى إحداث تغيير جذري لمشهد النقل الحضري بمدينة فاس، وذلك بتوفير 227 حافلة جديدة بمواصفات عالمية وجودة رفيعة مزودة بأحدث التكنولوجيا للنقل الحضري على الصعيد العالمي، وذلك بعد المرور من فترة انتقالية يتم خلالها تحسين أسطول النقل الحضري ودعمه بـ50 حافلة لتأمين تنقلات كافة المرتفقين من موظفين وطلبة وعمال وغيرهم في ظروف مريحة تتميز باحترام التوقيت والانتظام وخدمات إضافية جديدة من شأنها جعل فاس مدينة نموذجية في النقل الحضري في المستقبل.
وبهذه المناسبة أكدت شركة سيتي باص فاس حرصها الدائم على الالتزام بقيم المقاولة المواطنة لخدمة مصالح المواطنين أولا والتنسيق مع السلطة المُفوضة بمدينة فاس لإنجاح تدبيرها لهذا القطاع، بما ينسجم مع توجهات وزارة الداخلية في توفير الخدمات بأفضل المواصفات وفي أحسن الظروف لسكان مدينة فاس.

إكمال القراءة

جهات

الرميلي تنهي مهام 17 مسؤولا بمجلس جماعة الدارالبيضاء

اتخذت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، قرارا يقضي بإنهاء المهام في حق 17 مسؤولا ومسؤولة بالمجلس..

منشور

في

بقلم

اتخذت رئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، قرارا يقضي بإنهاء المهام في حق 17 مسؤولا ومسؤولة بالمجلس، مباشرة بعد تأشير والي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء، على الهيكل التنظيمي الجديد لإدارة الجماعة.

ويتعلق الأمر بإنهاء مهمة سميرة أبوير من منصب مديرة مديرية التنمية المستدامة والحياة الحضرية، التي تم تغيير اسمها، إلى “مديرية التعمير والممتلكات والشؤون القانونية”، إضافة إلى إنهاء مهام رؤساء أقسام ومصالح بإدارة الجماعة، بينهم، تسع سيدات مسؤولات، و8 مسؤولين رجال.

وفي هذا الصدد، أوضح عضو من أغلبية مجلس العمدة نبيلة الرميلي، مصطفى حيكر، أن أمر إنهاء مهام 17  من المسؤولين بمجلس العاصمة الاقتصادية، “لا يتعلق بعقوبات أو خروقات إدارية، وإنما الأمر يتعلق بإعادة هيكلة مجلس الجماعة كما صادق عليه والي الجهة”.

هذه “الإعفاءات” يقول حيكر ، بأنها “تتناسب مع إرادة المجلس، لملاءمة الهيكلة الجديدة مع التعيينات في مهام المسؤولية، وهو ما سيدفع بعض المسؤولين بالعودة إلى وظائفهم السابقة”.

وشدد المتحدث، على أنه  عكس ما فهمه الرأي العام المحلي، “فلا يوجد شيء يسيء للمجلس بهذا التعديل، بل إنهاء مهام هؤلاء المسؤولين، له صلة بهيكلة المجلس الجديدة، حيث سيتم تعيين مسؤولين جدد تتناسب بروفايلاتهم مع المهام الجديدة” وفق الهيكلة المصادق عليها في 21 نونبر 2022 من طرف الوالي.

واعتمد مجلس جماعة الدار البيضاء، هيكل تنظيمي جديد لإدارة الجماعة، والذي تم اعتماده خلال دورة المجلس العادية لشهر أكتوبر المنعقدة في جلسة علنية ثانية بتاريخ 19 أكتوبر 2022، واتخذ بشأنه المقرر عدد 200 / 2022 القاضي بتعديل المقرر عدد 205 / 2018.

وأوضحت معطيات الجريدة، أن الهيكل الجديد، غيّر أسماء عدد من الوحدات الإدارية المكونة للهيكل السابق، الشيء الذي يفرض الملاءمة بين المصالح والمسؤولين عليها، عبر القيام بالإجراءات القانونية المعمول بها في هذا الشأن.

وأنهت الرميلي، مهام 16 مسؤولا بمصالح جماعة الدار البيضاء،إلى جانب مديرة مديرية التنمية المستدامة والحياة الحضرية، بينما انتقل عدد هذه المصالح من 40، إلى 60 مصلحة وفق الهيكلة الجديدة، في مقابل ذلك، حافظت العمدة على نفس عدد المديريات والأقسام.

وغيرت الرميلي اسم مديريتين من مجموع أربع مديريات، وهما مديرية التنمية المستدامة والحياة الحضرية، التي تغير اسمها بـ”مديرية التعمير والممتلكات والشؤون القانونية”، إضافة إلى تغيير اسم مديرية “الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إلى مديرية “الشؤون الاقتصادية والحياة الحضرية”.

إكمال القراءة

جهات

ٱيت الطالب يترأس قمة دولية حول التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي بمراكش

منشور

في

ترأس وزير الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور خالد ايت طالب، إلى جانب وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، وممثلة منظمة اليونيسيف بالمغرب، سبيسيوز هاكيزيمانا وجاين براون عن جامعة جونز هوبكينز الأمريكية، يومه الإثنين 5 دجنبر 2022 بمراكش، النسخة الثالثة للقمة الدولية حول التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي (CCSC).


وأفاد بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن هذا الحدث، الذي تنظمه اليونيسف بشراكة مع 32 مؤسسة ومنظمة حول العالم، مشاركة ما يناهز 1800 خبيرا وباحثا يجتمعون بغية تشارك معارفهم وخبراتهم في مختلف المجالات ذات الصلة وخاصة تلك المتعلقة بالتواصل من أجل التغيير الاجتماعي والسلوكي بمختلف تمظهراتها.


كما تروم هذه القمة حسب ذات البلاغ، تعبئة الإمكانيات المتاحة، وتوحيد الجهود، فضلا عن إبراز أهمية التواصل من أجل التغيير الاجتماعي والسلوكي ومدى تأثيره في التصدي للفوارق الاجتماعية والاقتصادية، وكذا تعزيز دوره في سياق عالمي يتسم بالتغيير المتلاحق في أفق نهج استراتيجيات استباقية قادرة على ترسيخ وبلورة آليات الرصد التي تتماشى والمتغيرات العالمية والكفيلة بتحقيق الأهداف المسطرة.


وأورد بلاغ وزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أن ستثار خلال هذا المحفل الدولي ثلاثة محاور رئيسية: فمن جهة ستتم مناقشة السبل القادرة على تحفيز مسارات التغيير في إطار جداول أعمال استعجالية، كما سيتم العمل على ربط أواصر التعاون بين الفاعلين في مجال التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي على مستوى العالم، ومن جهة أخرى سيتم التشاور حول السبل القمينة بمستقبل وآفاق التواصل في الشق الخاص بالتغيير السلوكي والاجتماعي. كما سيتخلل هذا الحدث ما يربو عن 260 جلسة بما في ذلك الموائد المستديرة وأوراش عمل تروم تقوية قدرات المشاركين، علاوة عن معرض دولي لمبادرات التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي CCSC.


ويمثل المغرب عدد من الخبراء والاكاديميين والفاعلين من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني، بحيث يراد تشارك المبادرات و المجهودات المبذولة من طرف المغرب من قبل مختلف الفاعلين في مجال التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي، CCSC .


وتجدر الإشارة إلى أن التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي هو آلية استراتيجية وفعالة تتوخى تحسين الظروف المعيشية للأفراد والمجتمعات بمختلف الأقطار وعلى مختلف الأصعدة، لاسيما تلك المتعلقة بتعزيز الصحة، فضلا عن تشجيع المساواة بين الجنسين وكذا الاستجابة والعمل على رفع التحدي الخاص بالتغييرات المناخية. ويذكر أن التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي CCSC له دور حاسم في مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 8 ساعات

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 12 ساعة

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 13 ساعة

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ يوم واحد

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ يومين

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ 5 أيام

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ 5 أيام

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ 6 أيام

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. منتخب غانا يستعيد التوازن بهزم كوريا الجنوبية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. هكذا احتفل المغاربة بفوز المنتخب الوطني على بلجيكا (صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا