Connect with us

التحدي 24

توضيح بخصوص معالجة طلبات بطاقة الصحافة لسنة 2024

بتاريخ

علّقت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على الجدل الدائر بشأن ظروف منح بطاقة الصحافة لهذه السنة، والتذمر الذي عبر عنه عدد من الصحفيات والصحفيين الذين فاجأتهم صيغة المعالجة الإلكترونية التي أبلغت عددا منهم برفض ملفاتهم من دون تعليل مرافق لهذا الرفض في حينه.

وأفاد بلاغ للنقابة، توصّلت “التحدي” بنسخة منه، أنه استجابة لهذا الجدل عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على هذه المخاوف مباشرة خلال اجتماع موسع للجنة البطاقة بتاريخ 29 دجنبر الفارط والذي صادف احتجاج زملاء بمقر المجلس الوطني، وأنها قدمت مقترحات لتجاوز هذا المشكل، مع تحمل مسؤولية التواصل مع الرأي العام الصحفي لطمأنته.

كما تحملت قيادة النقابة مسؤولية التواصل المباشر مع اللجنة المؤقتة طيلة الأيام السابقة لتسريع تجاوز الاختلالات التي سجلت، وتقديم مقترحات لمعالجة شاملة المشكل، البعض منها يحتاج لترجمة عبر قرارات الجمعية العمومية للجنة المؤقتة، يضيف ذات البلاغ.

وذكّرت النقابة بأن “قناعة تنظيم القطاع تلقى شبه إجماع من قبل المهنيين الذين عبروا عن الاستعداد للانخراط في هذا الورش الذي يعيد للمهنة توهجها ويسمح للمقاولة الصحفية بالاستمرارية في ظل ظروف تمنح للصحفيات والصحافيين والعاملات والعاملين الكرامة اللازمة لممارسة مهنتهم”.

وبشّرت النقابة في ذات البلاغ الصحفيين بأن أعضاء اللجنة المؤقتة عبّروا “عن تجاوبهم مع ملاحظات النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ووعدوا بترجمة بعضها فوريا، خصوصا ما يتعلق بالجانب التقني للمنصة، بما يسهل على الزميلات والزملاء معرفة وضعية ملفاتهم ومعالجتها بالطرق الميسرة. كما وعدوا بنقل الاقتراحات الأخرى لاجتماع الجمعية العمومية، وخصوصا اعتماد مرحلة انتقالية في سريان تطبيق الاتفاقية الجماعية بالنسبة للصحف الالكترونية والجهوية بما يسمح انخراطها في هذه السنة والسنة القادمة في مسار إصلاح القطاع”.

وخلص البلاغ إلى أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية “تعبّر عن اعتزازها بثقة قطاع واسع من الصحافيات والصحافيين مركزيا وجهويا في متابعة هذه القضية”،  و”تؤكد أن مطلب تحسين أجور الصحافيات والصحافيين والعاملات والعاملين سيكون في صلب معاركها، كما تعبر عن استعدادها الدائم للمساهمة بالقوة الاقتراحية اللازمة للنهوض بأوضاع المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وتخبر في هذا الصدد، أنها ستنطلق هذا الأسبوع في ترجمة أحد بنود الخطة الاستراتيجية التي أقرها المؤتمر الوطني التاسع، والمتمثلة في ندوتين وطنيتين كبيرتين، الأولى حول إصلاح منظومة قوانين الصحافة والنشر، والثانية حول الإعلام العمومي” .

التحدي 24

شرطة جنوب أفريقيا تعتقل 95 ليبياً

بتاريخ

الكاتب:

قالت شرطة جنوب أفريقيا، الجمعة، إنها اعتقلت 95 ليبيا بعد مداهمة مزرعة كانت تستخدم على ما يبدو قاعدة عسكرية.

وقال المتحدث باسم الشرطة، دونالد مدلولي، لوكالة فرانس برس: “تم اعتقال 95 ليبيا بعد مداهمة موقع كان يفترض أن يكون معسكر تدريب لشركة أمنية لكنه على ما يبدو قاعدة عسكرية”.

اكمل القراءة

التحدي 24

مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب يصل مرحلة الدراسات البيئية والاجتماعية

بتاريخ

الكاتب:

تسارع الحكومات المعنية بمشروع أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، في عقد اجتماعات عمل رفيعة المستوى، لمواكبة تقدم المشروع.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن وفود بلدان العبور، وهي موريتانيا، والسنغال، وغامبيا، وجمهورية غينيا، وغينيا بيساو، وسيراليون، وليبيريا، وكوت ديفوار، وغانا، والبنين، ونيجيريا، ترأسها المديرون العامون لشركاتهم النفطية الوطنية، في حين مثل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيديكو دوكا، المفوض المكلف بالطاقة، بينما مثلت سلطة أنبوب الغاز لغرب إفريقيا مديرتها العامة، شافاري هاناوا.

كما شارك في هذه الاجتماعات ممثلون عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والمديرية العامة للضرائب، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بالإضافة إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الشريف للفوسفاط والوكالة المغربية للطاقة المستدامة.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الاجتماعات مكنت، أساسا، من تأكيد استكمال الدراسات الأولية التفصيلية للمشروع، واستعراض التقدم المحرز في الدراسات البيئية والاجتماعية. كما أحرزت الوفود تقدما في وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق البين-حكومي المستقبلي، واتفاقية الاحتضان لكل بلد.

وعلى إثر هذه الاجتماعات، أعرب المديرون العامون للشركات الوطنية عن ارتياحهم للتقدم المحرز، كما جددوا التزامهم الراسخ بدعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق، مشددين على المزايا الطاقية والاقتصادية والاجتماعية الكبيرة المتوقعة للمنطقة.

اكمل القراءة

التحدي 24

طقس الجمعة: أجواء حارة مستمرة بأغلب جهات المملكة

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن تعرف درجات الحرارة انخفاضا فوق السهول الشمالية والوسطى وبالريف، مع استمرار الأجواء الحارة نسبيا إلى محليا حارة فوق سهول تادلة والرحامنة، والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية.

كما يرتقب تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق السواحل، وذلك خلال الليل والصباح، في ما ستكون الأجواء غائمة جزئيا فوق مرتفعات الأطلس والجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

وسيلاحظ تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من وسط البلاد بالمنطقة الشرقية وجنوب البلاد، فضلا عن تناثر غبار بالأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 28 و 33 درجة بكل من الشياظمة، ومنطقة سوس، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 23 و 27 بالمنطقة الشرقية، وستكون ما بين 19 و 24 درجة فيما تبقى من أرجاء المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين كاب سيم وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024