تواصل معنا

التحدي 24

توقعات أحوال الطقس ليوم الخميس

منشور

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،  ليومه الخميس7شتنبر الجاري ، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس حار نسبيا بكل من الجنوب-الشرقي للبلاد، داخل الأقاليم الجنوبية، وكذا ببعض مناطق السهول الداخلية الشمالية والوسطى

وستكون الأجواء غائمة أحيانا مع نزول قطرات مطرية يحتمل أن تكون مصحوبة بالرعد، و ذلك فوق الأطلسين الكبير و المتوسط و أيضا فوق أقصى الشمال-الشرقي للأقاليم الجنوبية.

وستتشكل كتل ضبابية فوق السهول الشمالية و الوسطى، و شمال كل من المنطقة الشرقية و الساحل المتوسطي، كما يرتقب تناثر غبار بأقصى الجنوب-الشرقي للبلاد، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالجنوب-الشرقي.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 09 و 15 درجة بالمرتفعات، وما بين 23 و 28 درجة بالجنوب والجنوب الشرقي، وستكون ما بين 16 و 23 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.أما درجات الحرارة خلال النهار، فستبقى دون تغير يذكر.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا ما بين أصيلة وطانطان وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل

التحدي 24

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد3دجنبر

منشور

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الأحد، أن تتميز الحالة الجوية عامة، بطقس بارد نسبيا مع تكون صقيع، بكل من مرتفعات الأطلس والريف، والمنطقة الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية خلال الصباح والليل.

ويرتقب أيضا، تشكل كتل ضبابية محلية وسحب منخفضة فوق الهضاب العليا الشرقية، والسهول الوسطى وبالأقاليم الجنوبية، فيما ستكون الأجواء مستقرة.  وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 00 و 04 درجات بمرتفعات الأطلس والريف والهضاب العليا الشرقية والسفوح الجنوبية-الشرقية، وما بين 09 و 13 درجة شمال الأقاليم الجنوبية والسواحل الشمالية والوسطى، وستكون مابين 14 و 16 درجة جنوب الأقاليم الجنوبية ومابين 05 و 08 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

 أما درجات الحرارة العليا، فستعرف بعض الانخفاض بالجنوب الشرقي و شمال الأقاليم الجنوبية، بينما ستعرف ارتفاعا طفيفا بباقي المناطق.

  وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج وسيكون هائجا إلى قوي الهيجان مابين كاب سيم وطانطا

إكمال القراءة

التحدي 24

50 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي للمغرب لدعم الطاقات الخضراء وإزالة الكربون من القطاعات التنموية

منشور

في

وقع المغرب والاتحاد الاوروبي اليوم السبت بدبي، بيانا مشتركا حول الدعم الذي سيقدمه الاتحاد الاوروبي للمملكة لإنجاز برنامج لدعم الطاقات الخضراء وإزالة الكربون من القطاعات التنموية والذي تبلغ قيمته 50 مليون يورو.

 ووقع هذا البيان على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28 )، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة السيدة ليلى عن الجانب المغربي والمدير العام للجوار وتوسيع النقاشات بالمفوضية الاوروبية جيرت- جان كووبمان عن الجانب الاوروبي.

ويبلغ الغلاف المالي الذي خصصه الاتحاد الأوروبي لبرنامج الدعم هذا، حوالي 50 مليون يورو، بما في ذلك 43،6 مليون يورو لدعم الميزانية ومليون يورو لدعم إضافي في شكل مساعدة فنية، وبناء القدرات، والتوأمة، لمدة 5 سنوات.

وتدخل الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار استمرارية الإعلان السياسي المشترك المعتمد خلال الدورة 14 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي ببروكسل في 2019، والذي أكد الطموح إلى تطوير “شراكة أوروبية مغربية حقيقية من الرخاء المشترك”، وبالتعاون مع “الصفقة الخضراء من أجل أوروبا” التي أطلقها الاتحاد الأوروبي عشية انعقاد الدورة الخامسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ كوب 25.

وتشكل الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي، التي تم إطلاقها سنة 2021 إطارا للتعاون لدعم الانتقال نحو مجتمع وأنماط استهلاك أكثر استدامة، مع المساهمة في جهود النمو والانتعاش الاقتصادي للشريكين بعد أزمة كوفيد-19.//عن و م ع

إكمال القراءة

التحدي 24

الحكومة تطلق عملية التسجيل للإستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر

منشور

في

أعلنت رئاسة الحكومة عن إطلاق عملية التسجيل في برنامج  الدعم  الاجتماعي  المياشر  ، ابتداء من تاريخ اليوم 2 دجنبر، عبر البوابة الإلكترونية www.asd.ma، للراغبين في إيداع طلب الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر، والمستوفين لشرط عتبة الاستفادة، بعد التسجيل بالسجل الوطني للسكانRNP ، والسجل الاجتماعي الموحدRSU.

واوضحت  رئاسة الحكومة  في بلاغ لها  انه “بعد معالجة الطلب، تتوصل الأسرة بالجواب في أجل لا يتعدى 30 يوما. أما صرف مبلغ الدعم فيكون في أواخر كل شهر، في حالة استيفاء جميع الشروط المحددة طبقا للقانون رقم 58.23 المتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

وفي هذا الإطار، سيتم الشروع في صرف أولى هذه الإعانات، ابتداء من نهاية شهر دجنبر2023.

واضاف البلاغ “أن إرساء هذا النظام الذي يقوم على تقديم دعم مباشر للأسر، ستستفيد منه الفئات الاجتماعية، التي تحتاج إلى المساعدة، ويهم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة، والأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين.

هذا وسيمكن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر من وضع شبكة للأمان الاجتماعي  (un bouclier social)، حيث يبلغ الحد الأدنى للدعم لكل أسرة، كيفما كانت تركيبتها،  500 درهم شهريا، ويمكن أن تصل إلى أكثر من 1.000 درهم شهريا، أخذا بعين الاعتبار تركيبة كل أسرة، خاصة عدد أطفالها.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 19 دقيقة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد3دجنبر

التحدي 24منذ 16 ساعة

50 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي للمغرب لدعم الطاقات الخضراء وإزالة الكربون من القطاعات التنموية

التحدي 24منذ 19 ساعة

الحكومة تطلق عملية التسجيل للإستفادة من برنامج الدعم الاجتماعي المباشر

التحدي 24منذ 20 ساعة

المراجعة السنوية للوائح الانتخابية العامة .. تقديم طلبات التسجيل الجديدة ستستمر إلى غاية 31 دجنبر 2023

جهاتمنذ 21 ساعة

الوحدات السياحية  بفاس تسجل ارتفاع ليالي المبيت بنحو 46 في المائة في متم شتنبر الماضي

اقتصادمنذ 22 ساعة

فرنسا اكبر مشتري للطماطم من المغرب ب 364.62مليون  كيلوغرام

اقتصادمنذ 23 ساعة

مكتب الصرف يسجل ارتفاع إيرادات السفر بنسبة 20,7في المائة عند متم أكتوبر الماضي

التحدي 24منذ يوم واحد

توقعات أحوال الطقس لليوم السبت2دجنبر

التحدي 24منذ يومين

135 فكرة لمشاريع صغيرة قد تلهم الشباب(وثيقة)

التحدي 24منذ 3 أيام

وزارة التجهيز تهيب بمستعملي الطرق توخي مزيد من الحيطة والحذر إلى حين تحسن أحوال الطقس  

جهاتمنذ 5 أشهر

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 6 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 6 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 8 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 8 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 9 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 9 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 9 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا