تواصل معنا

التحدي 24

جديد قضية سعدون:محكمة دونيتسك تقبل والد سعدون كمدافع عنه

اعترفت محكمة دونيتسك الانفصالية بوالد الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام ابتدائيا، كمدافع عنه في المحاكمة..

منشور

في

اعترفت محكمة دونيتسك الانفصالية بوالد الطالب المغربي إبراهيم سعدون المحكوم عليه بالإعدام ابتدائيا، كمدافع عنه في المحاكمة.

ولم يعرف لحد الساعة، ما إذا كان “اعتراف” المحكمة بوالد ابراهيم “كمدافع عنه” سيمكنه من السفر لحضور أطوار المحاكمة، والذي أكد في تصريحات سابقة أنه “مستعد لذلك”.

ووفق ما نقلته وكالة “ريا نوفوستي” الروسية اليوم الإثنين، فإن المحكمة العليا بجمهورية دونيتسك الانفصالية “اعترفت بأحد أقرباء المواطن المغربي سعدون إبراهيم، وتحديدا والده، كمدافع”.

وكان والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون، المعتقل من طرف قوات انفصاليي دونيتسك، قد قال إن محاكمة نجله إبراهيم المحكوم ابتدائيا بالإعدام “مستمرة”، مؤكدا أن العطلة القضائية أخرت جلسات الإستئناف المرتقبة.

وأوضح طاهر سعدون أن ابنه مازال في سجن الدونيتسك، وأن العائلة “تتفاءل خيرا بالأحداث القادمة”.

ورفض الأب المغربي، والذي كان ابنه حديث وسائل الإعلام المغربية والدولية، كشف المزيد من التفاصيل، مبررا ذلك برغبته في أن تبقى “مستجدات ملف ابنه سرية”، تفاديا لأي سوء فهم من الأطراف المعنية.

وفي نفس السياق، كان والد الطالب المغربي قد كشف في الخامس من غشت الفارط، أن ابنه نقل قبل فترة من زنزانة انفرادية لأخرى جماعية، وأنه خضع لفحوصات طبية جسدية ونفسية “والتقارير جاهزة لتقديمها في جلسات الاستنئاف”.

وعن محتوى التقارير الطبية، أشار المتحدث في وقت سابق، أن المعلومات التي تصله بشأنها “متضاربة”، وأن محامية إبراهيم يلينا فيسنينا قالت إنها تحتاج لترجمة مناسبة من أجل إرسالها لأسرة الطالب المغربي الذي خلف الحكم عليه بالإعدام جدلا واسعا بالمغرب والعالم العربي.

وأكد سعدون أن إجراء الفحوصات تم في الفاتح من يوليوز الفارط بأمر قضائي وجاء مباشرة بعد رسالة وجهها للكرملين الروسي، نافيا بشكل قاطع إصابة ابنه بمشاكل نفسية، كما أشارت وكالة الأنباء الروسية “تاس”.

ونفى طاهر وقتها، الأخبار المتداولة حول ربطه اتصالا مباشرا (عبر الهاتف) مع ابنه، مؤكدا في الوقت نفسه أن الاتصال يتم فقط عبر محاميته.

وأشار الأب المكلوم في غشت، أن فيسننيا أكدت أنها هيأت دفوعات استئناف حكم الإعدام الموجه لابنه المتهم بالقتال كمرتزق من طرف الانفصاليين في دونيتسك “جاهزة”، وأنها “تتابع باستمرار وضعيته الصحية والنفسية للمتهم”.

وتعوّل أسرة الشاب المغربي على شهادة قائد الفيلق الأوكراني الذي كان ضمنه إبراهيم، والذي من المتوقع، حسب طاهر، أن يقدم شهادة حول الطالب بكلية كييف للديناميكا الهوائية وتكنولوجيا الفضاء، كونه “لم يقاتل قط بالسلاح، بل كان مكلفا بمهمة غير قتالية تتمثل في الترجمة”.

وأفاد والد إبراهيم أن إمكانية حضوره جلسات الاستنئاف “واردة جدا”، مشيرا إلى أن السلطات الروسية والتي كان قد طلب وساطتها برسالة وجهها لبوتين، أكدت أنها مستعدة للمساعدة ومنحه تأشيرة لدخول أراضي الدونيتسك.

وأبدى الأب استعداده في تصريحات سابقة للسفر نحو الدونيتسك، رغم الحرب الدائرة بالمنطقة، مؤكدا أن مصلحة ابنه ومستقبله “هو كل ما يهمه”.

وكانت قوات انفصاليي دونيتسك قد ألقت القبض على سعدون الابن في مارس الماضي في بلدة فولنفاخا الواقعة بين مدينة ماريوبول ومدينة دونيتسك.

وسبق للحكومة المغربية أن نفت تواصلها مع جمهورية دونيتسك، حيث أعلنت الخارجية المغربية أنها “لا تتفاوض أو تتواصل مع جمهورية غير معترف بها”.

وكانت سفارة المغرب في كييف قد أصدرت بيانا نفت فيه تواصلها مع الجمهورية، وجددت التأكيد على أن “هذا كيان غير معترف به لا من قِبلنا ولا من قبل الأمم المتحدة”.

وأضاف البيان “وعليه، فلا يمكن أن يكون هناك اتصال رسمي أو غير رسمي للدولة المغربية مع كيان من هذا القبيل”.

التحدي 24

جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 742 شخصا بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

منشور

في

بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف لهذه السنة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة وعددهم 742 شخصا.

   وفي ما يلي نص البلاغ الذي أصدرته وزارة العدل بهذا الخصوص:

“بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف لهذه السنة 1445 هجرية 2023 ميلادية، تفضل جلالة الملك أدام الله عزه ونصره، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 742 شخصا وهم كالآتي:

  المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة اعتقال وعددهم 528 نزيلا وذلك على النحو التالي:

 العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 22 نزيلا

– التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 503 نزلاء

– تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء

   المستفيدون من العفو الملكي السامي الموجودون في حالة سراح وعددهم 214 شخصا موزعين كالتالي:

 – العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 50 شخصا

– العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 08 أشخاص

 – العفو من الغرامة لفائدة: 146 شخصا

 – العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 09 أشخاص

 – العفو من الغرامة ومما تبقى من العقوبة الحبسية لفائدة : 01 شخص واحد

و م ع

إكمال القراءة

التحدي 24

بنموسى : حوالي 1050 مؤسسة تعليمية تأثرت بفعل زلزال الحوز 60 منها منهارة كليا

منشور

في

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، يوم الأربعاء، أن حوالي 1050 مؤسسة تأثرت بفعل الزلزال، 60 مؤسسة منها منهارة كليا و الأخرى بها شقوق، مؤكدا أن “بعض المؤسسات غير قابلة للاستغلال بصفة كاملة، فيما يمكن استغلال البعض الآخر جزئيا“.

وأوضح  بنموسى، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين خلال ندوة صحفية مشتركة مع الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أنه تم تحويل ما يقارب 9000 تلميذ و تلميذة في السلكين الاعدادي و الثانوي الى مؤسسات تعليمية مجاورة، تم إيواء بعضهم بالأقسام الداخلية في “ظروف جيدة”، في حين تم استقبال 50 ألفا بالسلك الابتدائي على المستوى المحلي

وأكد الوزير اته  تم استقبال التلاميذ محليا، نظرا لصعوبة تحويلهم الى مناطق أخرى، وذلك عبر توفير خيام وفضاءات استقبال مناسبة، وكذا الاشتغال على الجانب البيداغوجي، فضلا عن برمجة أنشطة موازية تراعي الجانب النفسي للتلاميذ.

وفي ما يتعلق بإعادة بناء وتأهيل هذه المرافق المتضررة، شدد بنموسى على أن الهدف الأساس من هذه العملية يتمثل في إعادة بناء هذه المؤسسات في الأشهر القليلة المقبلة لضمان عودة التلاميذ إلى مدارسهم قبل بداية الموسم الدراسي المقبل.

إكمال القراءة

التحدي 24

توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس

منشور

في

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الخميس28شتنبر الجاري، أن تتميز الحالة الجوية عامة بارتفاع في درجات الحرارة، حيث سيكون الطقس حارا بالمناطق الشمالية والوسطى وبأقصى الجنوب الشرقي وجنوب البلاد.

كما يتوقع أن تتشكل كتل ضبابية وسحب منخفضة، خلال الصباح والليل، بكل من السهول الشمالية والوسطى، والواجهة المتوسطية، وشمال الأقاليم الجنوبية.

وستكون الأجواء غائمة جزئيا بمرتفعات الأطلس الكبير، مع تناثر غبار بداخل الأقاليم الجنوبية والجنوب الشرقي للبلاد ، فضلا عن تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما بمنطقة طنجة والأطلس الصغير.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 9 و16 درجة بمرتفعات الأطلس، الريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 22 و26 درجة بأقصى جنوب البلاد. وستكون ما بين 16 و 22 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

وستشهد درجات الحرارة العليا ارتفاعا طفيفا بالمناطق الشمالية والوسطى، بينما ستكون في انخفاض بكل من جنوب وجنوب-شرق البلاد.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز وعلى طول الساحل الأطلسي .

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ شهرين

بالفيديو.. سيول جارفة تضرب جماعة مولاي ابراهيم بإقليم الحوز وتتسبب في خسائر فادحة

مغاربة العالممنذ 4 أشهر

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ 4 أشهر

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ 4 أشهر

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 5 أشهر

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ 5 أشهر

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ 6 أشهر

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 6 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 6 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 7 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا