تواصل معنا

التحدي 24

جمال براوي :على المغرب ان يزيد في اهتمامه بالهيدروجين الأخضر بعد أن أبان عن قوة في هذا الاتجاه

-

بتاريخ

قال جمال براوي، “انه رغم ست سنوات من الجفاف، فإن اغلب المدن والقرى تستفيد من الماء الشروب .دون أن ننفي  بعض المشكل المتعلقة بنذرة المياه في مناطق مختلفة  .لكن مع هذه التحولات المناخية أصبح من الضروري أخد الأمور محمل الجد ،والحرص على عدم تبذير المياه. وحسن استغلاله.ففي بلدان أخرى لها   نفس الاكراهات  تجد لديها شح في المياه ومشاكل كبرى .”

وأضاف جمال براوي ،في تصريح له لإذاعة ام اف ام  ان “المغرب كان يدرك خطورة الوضع المناخي مبكرا،فأنجز بذلك  عدة مشاريع مكلفة لها وقع ايجابي في حل مشاكل كبيرة  ليس هيكليا بطبيعة الحال ، لان لا احد يستطيع التغلب على الطبيعة.وتهم هذه المشاريع تحلية المياه، ونقل المياه من جهة إلى جهة أخرى،هذا دون ان يغيب عن اذهاننا  . ان السدود غير ممتلئة .فضلا عن ما تعانيه عندما تقل المياه ،حيث يغمرها الطين، ويصبح امر اشتغالها مكلفا .”

وبخصوص  مسالة الهيدروجين الأخضر علق المحلل السياسي والاقتصادي جمال براوي قائلا ” فهو مسالة طاقية فرضها العصر.طالما أن مشكل الكاربون عالمي. لذلك فالمغرب خطا خطوات في الميدان، وأصبح لديه مؤسسات تسهر على ذلك في استعمال الطاقات المتجددة .وعلى المغرب ان يزيد اهتمامه بالهيدروجين الأخضر ،خصوصا وانه أظهر  قوة في السير في هذا الاتجاه “

وتابع قائلا “يجب ان نفتخر بمجمل هذه الانجازات رغم الضائقة الكبرى والمشاكل المختلفة، المتجلية في تجاوز اثار الزلزال وإعادة الاعتمار، وملف التضامن الاجتماعي، ومشكل إعادة ترتيب واقع التعليم ، فضلا عن ملف الصحة وغيرها ومع ذلك وفي هذا الخضم لا زال المغرب يستطيع السير في الاشتغال بمجال الطاقة “

وخلص قائلا “أظن انه يجب ان نعترف، ان المغرب ينمو بشكل ملموس رغم الاخفاقات والمشاكل. ولكن بمعاينة المجهودات نلمس بقوة ارادة المغرب في تجاوز الصعاب وهو بيت القصيد “

التحدي 24

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس 2024

-

بتاريخ

الكاتب

أفادت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول احصائيات المالية العمومية ، بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة واحدة.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة ، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الطاقية، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 28 مليون درهم إلى نهاية مارس 2024.

وبلغ صافي المداخيل من الرسوم الجمركية ما يعادل 3,8 مليار درهم أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة، بينما تراجعت تلك المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد 0,6 في المائة إلى 12,78 مليار درهم.

وبلغ صافي المداخيل من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 4,09 مليار درهم، بارتفاع نسبته 5,1 في المائة، وذلك أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 22 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 20,7 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 1,9 في المائة مقارنة بمستواها المسجل إلى متم مارس 2023.(عن و م ع)

اكمل القراءة

التحدي 24

طنجة.. توقيف سائق طاكسي بسبب شجار مع زبونة

-

بتاريخ

الكاتب

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن طنجة المدينة، صباح اليوم السبت، سائق سيارة أجرة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والعنف في حق راكبة.
وحسب بلاغ لولاية أمن طنجة، فإن المشتبه فيه كان قد نقل سيدة من أحد أحياء طنجة إلى وسط المدينة، في الساعة الأولى من صباح يومه السبت، قبل أن يتطور شجار لفظي بين الطرفين إلى تعريض السائق للراكبة لعنف جسدي، عرّض سلامتها للخطر، لتتدخل مصالح الدائرة الأمنية المداومة.
وحسب ذات البلاغ فإن، الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية، التي شكلت موضوع فيديو تداولته عدد من المنابر الإعلامية و الإخبارية، أسفرت عن الاحتفاظ بسائق الطاكسي تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

اكمل القراءة

التحدي 24

الأسبوع الثامن للغة الإسبانية بالمغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري

-

بتاريخ

الكاتب

اعلنت سفارة اسبانيا في المغرب على تنظيم الأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب من 15 إلى 24 أبريل الجاري، لتسليط الضوء على تنوع اللغة الإسبانية وديناميتها على المستوى الدولي.

وذكر بلاغ لسفارة إسبانيا بالمغرب أن هذا الأسبوع لا يبرز الأهمية اللغوية للإسبانية فحسب، بل يتيح كذلك فرصة للغوص أكثر في ثرائها الثقافي وإمكاناتها العلمية والاقتصادية، مضيفا أنه “مع وجود 596 مليون ناطق بها في جميع أنحاء العالم وفي توسع مستمر، فإن الإسبانية هي اللغة الثانية من حيث التواصل الدولي”.

وأضاف أن الاحتفال بالأسبوع الثامن للغة الإسبانية في المغرب يأتي بمبادرة من البلدان الأربعة عشر الناطقة بالإسبانية الحاضرة والممثلة في الرباط؛ وهي الأرجنتين والشيلي وكولومبيا وكوبا وإسبانيا وغواتيمالا وغينيا الاستوائية والمكسيك وبنما وباراغواي والبيرو وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وفنزويلا.

ويقدم البرنامج الثقافي، بحسب المصدر ذاته، العديد من الفعاليات الفنية والمؤتمرات حول مواضيع تتعلق بالأدب واللغة الإسبانيتين، إضافة إلى مقاربات مختلفة لدراسة الأدب الإسباني-الأمريكي من وجهات نظر متجددة، مثل مقاربة النوع الاجتماعي في المائدة المستديرة “فينديكتاس” حول الكاتبات الأمريكيات اللاتينيات.

كما ستستضيف جامعة محمد الخامس مؤتمرات حول الروايات الدومينيكية المعاصرة والشعر الشيلي، بالإضافة إلى يوم تكريمي للأدباء المغاربة الناطقين بالاسبانية.

وتشمل الأنشطة، أيضا، مقاربات للغة من خلال تعبيرات فنية مختلفة، مثل عرض الفيلم الدومينيكاني “كانديلا”، والحفل الموسيقي للمغنية وكاتبة الأغاني البيروفية ميريام كينيونيس، وكذا عرض حكايات الواقعية السحرية للكولومبية جوليانا مارين.

وبهدف الوصول إلى جمهور أوسع وأكثر محليا، تمت برمجة حفلين موسيقيين تشاركيين على آلة الكاجون الأفرو-بيروفية هذا العام، حيث ستقام الحفلتان في قصبة الأوداية وفي باب المريسة بسلا.

وسيختتم الأسبوع بالقراءة التقليدية لمقتطفات من رواية “دون كيشوت” يليها حفل للموسيقى الأفرو-لاتينية وعرض للرقص الاستوائي التقليدي. وفي الوقت نفسه، سيقام معرض “نيبريخا، فخر كونك نحويا” في معهد ثيربانتيس. وأشار البلاغ إلى أنه سيتم نشر جميع أنشطة هذا الأسبوع على صفحات مراكز معهد ثيربانتيس في الرباط، وكذا على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للسفارات المنظمة للحدث، داعيا للانضمام إلى هذا الاحتفال بـ “لغة تبني الجسور وتوفر فرصا ثقافية وعلمية واقتصادية كبيرة للشعب المغربي(عن و م ع

اكمل القراءة

آخر المقالات

مجتمع4 ساعات

طرفاية: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ118 مرشحا للهجرة غير النظامية

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الأحد، قاربين على بعد 22 كلم و 19 كلم على التوالي، جنوب غرب طرفاية،...

التحدي 246 ساعات

المداخيل الجمركية تتجاوز 20,68 مليار درهم عند متم مارس 2024

أفادت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول احصائيات المالية العمومية ، بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68...

غير مصنف7 ساعات

الدارالبيضاء…عصابة تسطو على محل لبيع المجوهرات تقدر قيمتها بنصف مليار سنتيم بقسارية بن عمر

 على شكل الافلام الهوليدي تمكنت  عصابة محترفة من السطو على محل للمجوهرات  بقيسارية بن عمر حيت تفاجئ  صاحب المحل من...

مجتمع7 ساعات

وزارة التربية الوطنية تشرع في إحصاء الموظفين الحاصلين على الدبلومات والشهادات ابتداء من غد الاثنين

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنها شرعت في إحصاء الموظفين الحاصلين على الدبلومات والشهادات الجامعية. وأوضحت الوزارة، في...

مجتمع8 ساعات

القنيطرة..توقيف مواطن أجنبي للاشتباه في تورطه في ارتكاب جريمتي الضرب والجرح المفضي للموت

أوقفت  عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، يوم السبت 13 أبريل الجاري،  مواطنا أجنبيا من إحدى دول إفريقيا جنوب...

اقتصاد9 ساعات

صيد بحري: ارتفاع قيمة المنتجات المسوقة بنسبة 2 في المائة إلى غاية متم مارس الماضي

أفاد المكتب الوطني للصيد البحري بأن قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة، ارتفعت بنسبة 2 في المائة إلى حوالي 3...

مجتمع10 ساعات

عمليات للإجهاض وترويج أدوية بدون ترخيص تورط 3أشحاص ضمنهم ممرض بالقنيطرة

أوقفت  عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، زوال يوم السبت 13...

اقتصاد11 ساعة

مكتب الصرف :وضع الاستثمار الدولي للمغرب أفرز وضعا صافيا مدينا بلغ 791,6 مليار درهم في سنة 2023

أفاد مكتب الصرف بأن وضع الاستثمار الدولي للمغرب، الذي يعكس الوضعية المالية للاقتصاد المغربي إزاء بقية العالم، أفرز وضعا صافيا...

مجتمع12 ساعة

توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد14 ابريل

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الأحد، استمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية والحار نسبيا بالمناطق الوسطى. وسيلاحظ تشكل كتل ضبابية...

التحدي 24يوم واحد

طنجة.. توقيف سائق طاكسي بسبب شجار مع زبونة

أوقفت عناصر الشرطة بمنطقة أمن طنجة المدينة، صباح اليوم السبت، سائق سيارة أجرة يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب...

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024