تواصل معنا

سياحة

جون أفريك: قطاع السياحة بالمغرب شهد “انتعاشا ملحوظا”

كتبت مجلة (جون أفريك)، اليوم الجمعة، أن قطاع السياحة بالمغرب شهد “انتعاشا ملحوظا” منذ ماي الماضي..

منشور

في

كتبت مجلة (جون أفريك)، اليوم الجمعة، أن قطاع السياحة بالمغرب شهد “انتعاشا ملحوظا” منذ ماي الماضي، مع عودة السياح الأجانب والمغاربة، في وقت تضاعفت فيه المشاريع الفندقية الجديدة.

وفي مقال نشر على موقعها الإلكتروني، بعنوان “المغرب صناعة السياحة في معركة”، أشارت (جون أفريك)، إلى أن قرار الوكالة الفيدرالية الأمريكية المكلفة بالصحة العامة، الصادر في 29 غشت، القاضي بإخراج المغرب من فئة البلدان المعرضة بشدة لخطر الإصابة بـ “كوفيد-19” (حيث تظل تونس أو سيشيل، كندا وفرنسا) لإدراجه ضمن فئة البلدان المعرضة لمخاطر معتدلة، “من شأنه أن يسرع من وثيرة تعافي قطاع السياحة بشكل أكبر”.

وأوضح المصدر ذاته أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت خامس بلد مصدر للسياح الأجانب إلى المملكة بـ 300 ألف سائح سنويا قبل الجائحة، متبوعة بإيطاليا وبلجيكا، ولكنها متأخرة كثيرا عن فرنسا (1.8 مليون مسافر في 2018)، وإسبانيا (800 ألف سائح)، والمملكة المتحدة (400 ألف) وألمانيا (400 ألف).

ووفقا للمجلة، فإن المغرب تجاوز 4 ملايين من السياح الوافدين بين شهري ماي ويوليوز، أي بزيادة قدرها 1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019، مضيفة أن هذا التدفق للسياح مدعوم أساسا بالمغاربة المقيمين بالخارج الذين استأنفوا وثيرة عودتهم خلال الصيف إلى البلاد بعد عامين صعبين جراء جائحة “كوفيد-19”.

ونقلت المجلة عن المكتب الوطني للمطارات أن هذه الأخيرة سجلت معدلات استرجاع إيجابية إلى حد كبير مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 70 في المائة من المسافرين.

وسجل كاتب المقال أنه بتشغيله ما يقرب من 550 ألف شخص قبل الأزمة، وتسجيله لرقم معاملات قدره 2.2 مليار دولار في 2019، وفقا لمعطيات المنظمة الدولية للسياحة، يعد هذا القطاع استراتيجيا بالنسبة للمملكة، وما تواجد عمالقة الصناعة الفندقية وأنشطتهم مؤخرا “إلا دليل على ثقتهم في إمكانات” البلاد.

وتابعت بالقول “إنهم أكثر دينامية بالمغرب أكثر من أي بلد في إفريقيا جنوب الصحراء”، متوقفة عند تقرير 2020 لشركة الاستشارات “W Hospitality”، التي تسلط الضوء على المشاريع الجديدة لسلاسل الفنادق الدولية سنويا.

وفي هذا الصدد، أشارت المجلة، نقلا عن “W Hospitality”، إلى التزام شركة “راديسون” بإنشاء أو تغيير العلامة التجارية لتسعة فنادق سنة 2021، منها أربعة تم افتتاحها في نفس العام، في حين أن Accor, Ascott [Citadines], BWH [Best Western Hotels] وماريوت إنترناشيونال كانوا نشطين في المغرب السنة الماضية، من خلال مساهمتهم في زيادة عدد الغرف قيد التطوير بنسبة 18 بالمائة.

وخلصت المجلة إلى أن جميع العلامات التجارية الدولية مجتمعة، وإنشاء 50 مؤسسة جديدة مرتقبة في المغرب، ثلاثة أرباع منها توجد قيد الإنجاز، ليصل المجموع إلى 7209 غرفة.

سياحة

مطار أكادير المسيرة يستقبل أزيد من مليون مسافر إلى غاية متم شهر غشت الماضي

استقبل مطار أكادير- المسيرة الدولي، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، ما مجموعه مليون و16 ألف و307 مسافرين، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

منشور

في

بقلم

استقبل مطار أكادير- المسيرة الدولي، خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022، ما مجموعه مليون و16 ألف و307 مسافرين، بحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات.
وأوضح المكتب الوطني للمطارات، في حصيلته الأخيرة حول النقل الجوي التجاري، أن هذا الحجم يمثل معدل استرجاع بنسبة 76 بالمئة بالنسبة للمسافرين، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019 (مليون و346 ألف و97 مسافرا).

وأضاف المصدر ذاته، أنه في شهر غشت فقط، بلغ معدل الاسترجاع بمطار أكادير، نسبة 106 بالمئة، حيث تم استقبال 206.488 ألف مسافر مقابل 195459 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.

واستقبلت مطارات المملكة، إلى غاية نهاية شهر غشت الماضي، ما مجموعه 12 مليونا و 294 ألفا و484 مسافرا، عبر 108 آلاف و640 رحلة جوية.

وواصلت المطارات المغربية، بحسب المكتب الوطني للمطارات، تسجيل معدلات استرجاع تصاعدية مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019، حيث استقبلت 74 بالمئة من المسافرين و78 بالمئة بالنسبة لحركة الطائرات.

إكمال القراءة

اقتصاد

الإيرادات السياحية بالمغرب تتجاوز 36 مليار درهم عند متم يوليوز 2022

منشور

في

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أن الإيرادات السياحية بلغت 36,7 مليار درهم عند متم يوليوز 2022، بارتفاع بلغت نسبته 179,1 في المائة على أساس سنوي.


وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شتنبر 2022، أن هذا الأداء يعزى، بالأساس، إلى مختلف الإجراءات المتخذة لإنعاش وتنشيط القطاع، وفي مقدمتها إعادة فتح الحدود الوطنية، مشيرة إلى أن معدل استرداد هذه الإيرادات مقارنة بمستواها قبل الأزمة الصحية بلغ 88,4 في المائة.


أما عدد الوافدين إلى المغرب خلال شهري يونيو ويوليوز 2022 فقد بلغ 3,2 مليون وافد، وهو تقريبا نفس العدد المسجل خلال الفترة ذاتها من سنة 2019.
وبلغ عدد الوافدين إلى المملكة في نهاية النصف الأول من سنة 2022 ما يقارب 3,4 مليون سائح، وهو ما يعادل زيادة قدرها 303,4 في المائة على أساس سنوي، بعد انخفاض بنسبة 57,3 في المائة خلال السنة الماضية.


وفي ما يتعلق بعدد ليالي الإقامة السياحية في مؤسسات الإقامة المصنفة، فقد بلغ 6,2 مليون ليلة مبيت عند متم يونيو 2022، أي بزيادة قدرها 128,9 في المائة على أساس سنوي (بعد ناقص 39,9 في المائة).
وارتفع عدد الوافدين وعدد ليالي المبيت عند متم يونيو 2022 مقارنة بما قبل الأزمة (نهاية يونيو 2019) على التوالي بما يقرب من 63 في المائة وبأزيد من 54 في المائة.


واستمرت العائدات السياحية خلال شهر يوليوز 2022 في تجاوز تلك المسجلة في فترة ما قبل الأزمة، حيث ارتفعت بنسبة 17,8 في المائة، معززة بذلك الزيادات المسجلة في يونيو (زائد 39,9 في المائة) وفي ماي (زائد 1.9 في المائة) وفي مارس (زائد 12,1 في المائة) من سنة 2022.


إكمال القراءة

سياحة

بالصور.. تعرف على قرية أمتضي.. رحلة في عبق التاريخ و الطبيعة

وتتواجد تلك الواحة الخضراء، وسط فج صخري عميق، على طول وادي أمتضي لحوالي 3 كيلومترات، حيث تختبئ أشجارها الوارفة من نخل ورمان، بين الجبال ما جعل المستقرين بها عرضة لهجمات متتالية

منشور

في

بقلم

يزخر المغرب بالعديد من المناطق الجذابة و الفريدة من نوعها، من واحات و بحيرات وعيون، ونحط الرحال هذه المرة إلى جنوب المملكة، و بالظبط في أقصى جنوب الأطلس الصغير، التي تنتشر فيه الكثير من الواحات و القرى بعبقها التاريخي الأمازيغي الاصيل.

نشد الرحال إلى قرية أمتضي و واحتها الجميلة، الواقعة ضمن النطاق الترابي لإقليم ݣلميم، بين سفوح جبال الأطلس الصغير في عمق الصحراء بالجنوب المغربي، و التي تتميز بجريان مياه عين “بوكاع” طوال أيام السنة، ومن دون أن يتأثر منسوب المياه فيها بمواسم الجفاف أو ندرة الأمطار.

وتتواجد تلك الواحة الخضراء، وسط فج صخري عميق، على طول وادي أمتضي لحوالي 3 كيلومترات، حيث تختبئ أشجارها الوارفة من نخل ورمان، بين الجبال ما جعل المستقرين بها عرضة لهجمات متتالية عبر القرون، فكان لزاما على ساكني هذه “الجنة” وسط الصحراء أن يجدوا رمزا آخر للحياة، أطلقوا عليه اسم “إيكودار”، وهي المخازن الجماعية.

وتعتبر مخازن “إيكودار” الأمازيغية التاريخية أقدم نظام بنكي في العالم، حيث كانت عبارة عن منشآت تخصص لادخار وتخزين وحماية أموال وممتلكات الأسر التي تعيش في الواحة تحث إشراف أحد أمناء القبيلة المشهود له بالصدق والأمانة.

يمكن لمحبي المغامرات في هذه المناطق الخلابة، أن يزوروا واحة أمتضي، و خصوصا القادمين من مدينة أكادير التي تبعد عن الواحة ب 232 كيلومتر، بعد ذلك ستتوجه إلى مدينة بويزكارن، بعد ذلك يمكنك أخد سيارة أجرة كبيرة، الى قرية أداي مرورا بواحة تاغجيجت الجميلة، و التي تبعد حوالي 17 كيلومتر عن الوجهة المقصودة.

هذه المنطة الساحرة ستجول بك في أعماق التاريخ الأمازيغي، التي تجمع بين الطبيعة الفاتنة والمآثر التاريخية ذات القيمة التراثية الكبيرة، ولكنها لا تزال مجهولة من قبل الكثيرين، وينصح بزيارة قرية أمتضي لاكتشاف طبيعتها الفريدة، مشيرًا إلى أنه يفضل تجنب الزيارة خلال فصل الصيف بسبب طبيعة الطقس الحار.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا