تواصل معنا

تحدي الشباب

حتى لاننسى: هكذا دعم محمد الخامس الجزائر

السلطان محمد الخامس يلقي خطابًا بمدينة وجدة الحدودية، تناول فيه معاناة شعوب المغرب العربي من السياسية الاستعمارية الفرنسية، مركزًا في خطابه على معاناة الشعب الجزائري،

منشور

في

الزمن : 15 سبتمبر 1956

الحدث: السلطان محمد الخامس يلقي خطابًا بمدينة وجدة الحدودية، تناول فيه معاناة شعوب المغرب العربي من السياسية الاستعمارية الفرنسية، مركزًا في خطابه على معاناة الشعب الجزائري،

وأكد على ضرورة إيجاد حل سلمي وعادل للقضية الجزائرية، وأن مستقبل الجزائر يدخل ضمن إطار وحدة المغرب العربي.

كان دعم الملك محمد الخامس للقضية الجزائري بتلك الصورة العلنية صفعة قوية للفرنسيين، ولا سيما أنها كانت تتوقع وقوف المغرب إلى جانبها في مطلبها الرامي إلى كون الجزائر جزءًا لا بتجزأ من ترابها، لذا كان ردها سريعًا، ففي 23 أكتوبر 1956 (أيّ: بعد شهر واحد من خطاب محمد الخامس) قامت باختطاف الطائرة التي كانت تقل قادة الثورة الجزائرية من جبهة التحرير الوطني الذين نزلوا ضيوفًا على الملك محمد الخامس. فماذا كان موقف الملك محمد الخامس من تلك القرصنة العلنية؟ 

في اليوم التالي لعملية الاختطاف، أوقفت فرنسا مفاوضاتها مع الحكومة المغربية، معتبرة التصريحات المغربية دعمًا علنيًا للثورة الجزائرية، وهي في نظرها مساس بسيادتها لأنها تعتبر الجزائر جزءًا من أراضيها.

الزمن : فاتح نونبر 1960

الحدث: الملك محمد الخامس يلقي عبر أمواج الإذاعة الوطنية المغربية خطابه

: “الشعب المغربي ، حرب التحرير الجزائرية تدخل عامها السابع ، وبمناسبة هذه الذكرى المجيدة ، يوم تضامن مع الشعب الجزائري الشقيق ، نبعث إليهم تحياتنا ونعبر عن إعجابنا بهم ، وتكريمنا لهم. المقاتلين الأبطال الذين يقاتلون في السهول والجبال من أجل حرية الجزائر وكرامتها. ونحني لذكرى الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم ليمنح بلدهم الاستقلال .. هؤلاء الشهداء كتبوا بدمائهم صفحة مجيدة في تاريخها العظيم. “بفضل حرب التحرير الجزائرية استعادت دول كثيرة سيادتها على مدى السنوات الست الماضية. فلماذا إذن يكون الشعب الجزائري هو الوحيد الذي حرم من حريته؟ هذه الحرية التي هي حق طبيعي لجميع الشعوب دون تمييز لماذا؟ هل يُجبر الشعب الجزائري على العيش تحت نير العبودية في وقت تنهار فيه كل الإمبراطوريات والنظام الاستعماري في طور التصفية؟ “لماذا يجب على الشعب الجزائري أن يخوض حربا تودي بحياة الكثير من الضحايا الأبرياء وتثير مشاعر الكراهية والاستياء؟ هذه الحرب التي تسبب الكثير من الدموع والحداد؟ هذا اليوم لنا “أولئك الذين يصرون على إدامة هذه الحرب من أجل بسط سيطرتهم ومواصلة استغلالهم يتحملون مسؤولية جسيمة أمام التاريخ. والمسؤولية نفسها تطغى على أولئك الذين يقدمون لهم دعمهم ودعمهم ، وبالتالي توجيه ضربة قاتلة لحرية مساعدتهم. يشكل تهديدا لوجود القارة الأفريقية واستقرارها ولحماية السلام الدولي ، لأن دعمهم يفتح جبهة حرب باردة جديدة في هذا الجزء من العالم. “الشعب المغربي ، يوم الجزائر لنا. قضيته لك. ومن واجبنا أن نواصل تقديم مساعدتنا ودعمنا للجزائر في نضالها ، ومضاعفة جهودنا للانتصار على حقه والإسراع في انتصاره”.

شارع محمد الخامس بالعاصمة الجزائرية

وانطلاقًا من هذا الموقف الرسمي المغربي لإيجاد حل للقضية الجزائرية، بادرت الصحف المغربية إلى التعبير عن موقفها المؤيد لقضية الشعب الجزائري وثورته المجيدة، حيث أكدت على ضرورة دعمه حتى يحقق استقلاله الكامل واللامشروط انطلاقًا من توصيات ومبادئ الأمم المتحدة. كما بادر الطلبة المغاربة إلى احتضان الثورة الجزائرية من خلال تقديم الدعم الضروري لها لرفع الغبن الذي يعاني منه الشعب الجزائري، وتجلى موقفهم البطولي في دعوة اتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين لحضور المؤتمر الطلابي المنعقد بالمغرب الأقصى، والذي ضم إلى جانب الطلبة الجزائريين كلًا من الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والاتحاد العام للطلبة التونسيين، وقد وجه المؤتمرون مطالب أساسية لكل من الحكومتين المغربية والتونسية لدعم ثورة الإخوة في الجزائر.

تحدي الشباب

أحمد أولحاج أخنوش : من تقسيط البترول إلى مجموعة “أكوا” العملاقة

“أغاراس أغاراس”. هذا هو الشعار الذي تبناه الحاج أحمد أولحاج طيلة حياته إلى نهاية الثمانينات. سنة 1932 كانت نقطة انطلاقه..

منشور

في

بقلم

“أغاراس أغاراس”. هذا هو الشعار الذي تبناه الحاج أحمد أولحاج طيلة حياته إلى نهاية الثمانينات. سنة 1932 كانت نقطة انطلاقه في مسيرة الثروة. هاجر من دواره المهمش”أكرو اوداد” نواحي تافراوت لينتقل إلى الدارالبيضاء،المدينة الحلم التي سبقه إليها الكثيرون من أبناء الدوار.

بالدارالبيضاء سيفتتح أول محل له خاص ببيع المواد البترولية بالتقسيط. أعماله سارت بشكل جيد لتصبح في ملكيته سبعة حوانيت. كانت تلك أولى مؤشرات النجاح الذي يبشر بمستقبل زاهر. المستقبل سيتضح أكثر بعد سنوات حينما سيعود إلى أكادير ويؤسس بها مصنعا للرخام.

“كبوة” أحمد أولحاج كانت حينما اعتقلته سلطات الحماية الفرنسية، بسبب تعاونه مع حركة المقاومة، فسجن ودمر مصنعه بالكامل. بعد خروجه لم ييأس، فمع أنه وجد أعماله قد انهارت إلا أنه عاد من جديد إلى مجال البترول وأسس صحبة محمد واكريم شركة “إفريقيا”، التي يعرفها المغاربة اليوم بمحطاتها الموزعة على كل الطرق المغربية. أخنوش الأب سيتجه لاستيراد البترول من الخارج. أول صفقاته الكبيرة، سيستورد عبرها 200 ألف لتر من البترول الخالص من الاتحاد السوفياتي السابق. واجهته مشكلة التخزين فصنع لها من مخلفات القواعد العسكرية الأمريكية خزانات بسيطة وبدائية.

سنة 1974 وبسبب الظروف الدولية سيعيش المغرب أزمة بترولية خانقة فيصبح أحمد أولحاج رجل المرحلة بامتياز. استدعاه القصر وطلب منه أن يمد مختلف مرافق الدولة بمخزونه من البترول. فيها خير. الحس الوطني لأخنوش لم ينته بخروج الفرنسيس من المغرب. خلال المسيرة الخضراء مول المتطوعين بالغاز مجانا. نهاية السبعينات سيتجه مول البترول إلى السياسة ليؤسس “حزب العمل”. الدافع هو تحطيم حزب “الاستقلال”، حزب البورجوازية الفاسية، حزبه تشكل من قدماء المحاربين الأمازيغ، ودعم عن طريقه بشكل غير مباشر، خوفا من غضب الحسن الثاني، الجمعيات الأمازيغية.

السياسة أفادت أخنوش في تطوير مجموعته التي أصبحت تسمى “أكوا” التي يسيرها حاليا ابنه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وتضم 40 شركة برأسمال يقدر بخمسة ملايير درهم. سر نجاح أخنوش حسب اقتصاديين مختصين في تلك المرحلة: الجدية والابتكار وأيضا ركوب الموجات الاقتصادية التي تعاقبت على المغرب.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

بطلة القمم السبع بشرى بايبانو تحكي “تحدياتها” في كتاب وفيلم

تستعد سينما النهضة بمدينة الرباط، لاحتضان لقاء خاص مع المغامرة، وبطلة رياضة تسلق الجبال المغربية بشرى بايبانو، وذلك يوم السبت 21 يناير 2023.

منشور

في

بقلم

تستعد سينما النهضة بمدينة الرباط، لاحتضان لقاء خاص مع المغامرة، وبطلة رياضة تسلق الجبال المغربية بشرى بايبانو، وذلك يوم السبت 21 يناير 2023.

وسيتم عرض قصتها مع القمم الجبلية العالمية، من خلال فيلم بعنوان “القمة”، وكتاب بعنوان “طريقي نحو قمم العالم السبع”، في نفس القاعة السينمائية المذكورة.

ويحكي هذا الفيلم تفاصيل رحلة بشرى بايبانو، نحو قمة ايفرست التي ستكتشف فيها البطلة قدرها الحقيقي، حيث يتتبع سفرها الروحي في أعلى أعالي العالم.

فيما يتطرق كتابها “طريقي نحو قمم العالم السبع”، لأهم المحطات التي مرت بها، مرورا بالمحطة الأكثر صعوبة في رحلة إيفرست، لاسيما عندما عاشت لحظات صعبة جعلتها تفكر فيما سيحصل لعائلتها في حالة ما فقدت حياتها.

ونجحت بشرى بايبانو في أبريل 2022، من إضافة إنجاز آخر إلى سجل إنجازاتها التي حققتها ما بين 2011 و2018، بعد تسلقها قمة أنابورنا بسلسلة جبال الهيمالايا الشهيرة، وحملها للعلم الوطني عاليا.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

المغربية هاجر بودراع.. قصة نجاح أول قاضية محجبة في محاكم إيطاليا

لم يعد يفصل الشابة المغربية هاجر بودراع (30 عاماً) المنحدرة من أسرة محافظة سوى درجة واحدة لتصبح أول قاضية محجبة في محاكم إيطاليا بعد اجتياز امتحان التخرج من معهد القضاء في مدينة تورينو..

منشور

في

بقلم

لم يعد يفصل الشابة المغربية هاجر بودراع (30 عاماً) المنحدرة من أسرة محافظة سوى درجة واحدة لتصبح أول قاضية محجبة في محاكم إيطاليا بعد اجتياز امتحان التخرج من معهد القضاء في مدينة تورينو.

وقد أثارت قصة بودراع، التي ستصبح أول قاضية مسلمة بإيطاليا اهتمام الصحافة المحلية في البلاد، التي قالت إنها ابنة “فلاح” مغربي يعمل بحقول “تورونتو ” شمال إيطاليا وأب لـ 8 أطفال.
وتعمل هاجر حاليا كقاضية متدربة في قسم النيابة العامة بمحكمة فيرونا ضمن إطار التدريب المهني للقضاة.

وأكدت هاجر، التي تخرجت حديثاً من إحدى كليات الحقوق الإيطالية، أنها ولدت في المغرب، قبل أن تسافر رفقة أسرتها إلى مدينة فيرونا الإيطالية، حيث تستقر حاليا.

وقالت:” أنا أتدرب كنائبة للمدعي العام في فيرونا، وأشعر أنني في المكان المناسب”، مشيرة إلى أن: “هذا المجتمع لا يولي أي اهتمام للدين أو العرق أو حتى اللون، بقدر ما يؤكد على الكفاءة كشرط لنيل أعلى المراتب”.

هاجر بودرعة: “هذا المجتمع لا يولي أي اهتمام للدين أو العرق أو حتى اللون..”

وعن الظروف التي طبعت مسارها الدراسي، أوضحت هاجر أنها كانت جميلة وصعبة في نفس الوقت، مشيرة إلى والدها الذي كان يعمل مزارعا بضيعات إيطاليا، وقالت إنه كافح كثيرا من أجل تعليم الأبناء.

وأضافت” درست القانون في ترينتو، في حين درست أختي الهندسة الطبية الحيوية في بادوفا، وعملت كوسيط في محكمة، حتى أتمكن من سداد تكاليف دراستي ومساعدة عائلتي”.

وبالنسبة لتمسكها بتعاليم الدين، قالت : “قررت ارتداء الحجاب في سن الـ 13″، مشيرة إلى أن هذا القرار تسبب لها في مشاكل عديدة، وبشكل يومي، بالنظر إلى الصورة النمطية التي ترسخت لدى الغرب عن المسلمين، قبل أن تؤكد أن ذلك لم يمنعها من العمل بجد ومثابرة بهدف تحقيق حلمها.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 51 دقيقة

البطولة الاحترافية.. تواركة يضيف ثلاث نقاط إلى رصيده بعد فوزه على الدفاع الجديدي

التحدي 24منذ ساعتين

الشركة المصنعة لدواء “الغدة الدرقية” توضح سبب نقصه في الصيدليات

سياسةمنذ 3 ساعات

هيئة حقوقية شيلية تستهجن “انزلاق” البرلمان الأوروبي

التحدي 24منذ 5 ساعات

وكالة الحوض المائي لملوية تنظم المعرض الجهوي الأول للماء بجهة الشرق

التحدي 24منذ 6 ساعات

نشرة انذارية :موجة برد بعدد من الأقاليم من الأحد إلى الخميس

التحدي 24منذ 7 ساعات

ورزازات:فرع حقوقي يستنكر ما يتعرض له المواطنون بالقنصليات الفرنسية من رفض طلبات التاشيرة

التحدي 24منذ 8 ساعات

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل  تصادق على برنامجها  السنوي

سياسةمنذ 9 ساعات

بالجزائر انتخاب نجوى ككوس عضوا باللجنة التنفيذية في منظمة التعاون الإسلامي

سياسةمنذ 10 ساعات

العراق تجدد التأكيد على موقفها الداعم للوحدة الترابية للمغرب

التحدي 24منذ 11 ساعة

 توقعات أحوال الطقس اليوم الأحد

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا