التحدي 24
حركة النقل الجوي..زيادة بنسبة6 بالمائة بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء خلال الربع الأول من سنة 2024

أفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات خاصة بحركة النقل الجوي برسم الربع الأول من سنة 2024، أن حصيلة مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء سجلت زيادة بنسبة 6 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023.
وفي التفاصيل، أبرز المكتب أنه خلال الفترة الممتدة من يناير إلى مارس 2024 استقبل مطار محمد الخامس الدولي 2 مليون و255 ألفا و423 مسافرا، مقابل 2 مليون و127 ألفا و386 مسافرا خلال الفترة ذاتها من سنة 2023، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 6 بالمائة.
وبشأن حصيلة مطار الدار البيضاء برسم شهر مارس لوحده، فقد سجلت تراجعا بنسبة 4 بالمائة (705.030 مسافرا خلال سنة 2024 ) مقابل (736.770 مسافرا خلال 2023 ).
وبخصوص حركة النقل الجوي التجاري على المستوى الوطني، يضيف المصدر ذاته، استقبلت المطارات المغربية خلال الربع الأول من سنة 2024 ما مجموعة 6 ملايين و873 ألفا و487 مسافرا، عبر 51 ألفا و282 رحلة جوية، وذلك بنسبة نمو تقدر بـ 14 في المائة و 11 في المائة على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023.
وفي الشق المتعلق بالاستثمارات بشكل عام، أكد المكتب الوطني للمطارات أنه يواصل برنامجه الطموح للاستثمار الذي يهم أيضا مطار الدار البيضاء، موضحا أنه يجري حاليا، إنجاز عدة مشاريع كبرى (تطوير مطار الرباط – سلا، إطلاق أعمال توسعة مطار تطوان، وتطوير البنى التحتية الجوية لمطار الحسيمة، …)، وسيتم إطلاق مشاريع أخرى قريبا (توسعة وإعادة تهيئة مطارات أكادير ومراكش و طنجة، …)، دون نسيان مطار الدار البيضاء الذي توجد دراساته حاليا في طور الإنجاز
التحدي 24
جلالة الملك يعطي بالرباط انطلاقة أشغال إنجاز الخط السككي فائق السرعة LGV الرابط بين القنيطرة ومراكش

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس بمحطة القطار الرباط – أكدال، على إعطاء انطلاقة إنجاز الخط السككي فائق السرعة LGV القنيطرة- مراكش، على طول يناهز 430 كلم.
ويعكس مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة -مراكش، الرؤية الملكية المستنيرة الرامية إلى تحسين العرض السككي الوطني، ويندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للمملكة، بقيادة جلالة الملك، في مجال التنمية المستدامة، لا سيما تعزيز حلول التنقل الجماعي منخفضة الكربون.
كما يجسد العزم الراسخ للمغرب على مواصلة تطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية، حتى تضطلع بدورها الكامل كعمود فقري لمنظومة نقل مستدامة وشاملة.
ويشكل هذا المشروع المهيكل، بغلاف مالي قدره 53 مليار درهم (دون احتساب المعدات المتحركة)، جزءا من برنامج طموح تطلب تعبئة استثمارات إجمالية بقيمة 96 مليار درهم، ويهم أيضا اقتناء 168 قطارا بمبلغ 29 مليار درهم، موجهة لتجديد الحظيرة الحالية للمكتب الوطني للسكك الحديدية، ومواكبة مشاريع التنمية، والحفاظ على مستوى الأداء بـ 14 مليار درهم، ستمكن على الخصوص من تطوير ثلاث شبكات للنقل الحضري على مستوى مدن الدار البيضاء والرباط ومراكش.
ويشمل مشروع القطار فائق السرعة القنيطرة-مراكش إنشاء خط سككي فائق السرعة، يربط مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش، مع ربط بمطاري الرباط والدار البيضاء.
ومع هذا المشروع الجديد، ستصبح المدة الزمنية بين طنجة والرباط ساعة واحدة، وساعة وأربعين دقيقة بين طنجة والدار البيضاء، وساعتين و40 دقيقة بين طنجة ومراكش (ربح حيز زمني يزيد عن الساعتين). وسيمكن المشروع كذلك من ربط الرباط بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء في 35 دقيقة، مع ربط كذلك بالملعب الجديد لبنسليمان.
كما يرتقب أيضا تأمين خدمة للخط فائق السرعة بين فاس ومراكش في حيز زمني يقدر بثلاث ساعات و40 دقيقة (بقطارات فائقة السرعة تسير على الخطوط العادية من فاس حتى شمال القنيطرة قبل المواصلة على الخطوط الجديدة فائقة السرعة إلى مراكش).
ويهم مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة-مراكش، بالخصوص، تصميم وإنجاز خط جديد بين القنيطرة-مراكش بسرعة 350 كلم في الساعة، وتهيئة مناطق المحطات بالرباط والدار البيضاء ومراكش (أشغال على السكك المستغلة)، والتجهيزات السككية، وبناء محطات جديدة للقطارات فائقة السرعة، ومحطات قطارات القرب وتهيئة المحطات الموجودة، فضلا عن إنشاء مركز لصيانة وإصلاح العربات بمراكش.
وسيتيح إنجاز تمديد الخط فائق السرعة بين القنيطرة ومراكش، مع ما ينتج عنه من تحرير للقدرة على الشبكة التقليدية، الفرصة لتطوير خدمة حقيقية للقرب، تتمثل في قطارات القرب الحضرية، تغطي جزءا من حاجيات النقل الجماعي بالنسبة لسكان مدن الرباط والدار البيضاء ومراكش. وتعد هذه الخدمة الجديدة لقطارات القرب الحضرية استجابة حقيقية لتحديات التنقل الحضري في هذه المدن الكبرى، وتوفر العديد من المؤهلات على مستوى المواعيد وجودة الخدمة والاستدامة.
وتزامنا مع إطلاق مشروع إنجاز الخط فائق السرعة الجديد القنيطرة-مراكش، يطلق المكتب الوطني للسكك الحديدية برنامجا غير مسبوق لاقتناء 168 قطارا جديدا يهدف إلى تعزيز وتحديث مجمل أسطول معدات خدمة المسافرين.
وستتيح عملية الاقتناء هذه، التي خصص لها استثمار بقيمة 29 مليار درهم، تحسين الأداء التشغيلي وتعزيز الخدمات الجهوية، والاستجابة للزيادة المتوقعة في حركة المسافرين بحلول سنة 2030. وعلى وجه التحديد، تهم العملية بشكل ملموس اقتناء 18 قطارا فائق السرعة لمشاريع التمديد، و40 قطارا للربط بين المدن، و60 قطارا مكوكيا سريعا و50 قطارا من شبكات النقل الجماعي على مستوى المدن الثلاث.
كما سيتيح هذا البرنامج الطموح لاقتناء عربات السكك الحديدية، بروز منظومة سككية صناعية. ومع معدل اندماج محلي يزيد عن 40 في المائة، ي برهن البرنامج على التزام قوي تجاه المقاولة والكفاءات المغربية وستكون له حتما آثار إيجابية من حيث دعم الاقتصاد الوطني وخفض تكاليف النقل والتنمية المستدامة.
وينقسم البرنامج على الخصوص إلى مكونين رئيسيين، أولهما ذو طابع صناعي ويهم إنشاء وتشغيل وحدة صناعية محلية لتصنيع القطارات وإرساء منظومة للموردين والمناولين.
ويتعلق المكون الثاني بإحداث شركة مختلطة بين الشركة المصنعة والمكتب الوطني للسكك الحديدية لتأمين الصيانة الدائمة والصناعية، والتي تغطي مدة عمر القطارات مع التحكم في التكاليف.
وسيمكن هذا البرنامج، الذي سيمتد على مدى عشر سنوات، من تكوين موارد بشرية وخلق عدة آلاف من مناصب الشغل مباشر وغير مباشر.
ومع برنامج التحديث الجديد، تشهد شبكة السكك الحديدية المغربية برمتها نهضة حقيقية، لا تتعلق فقط بتمديد شبكة القطار فائق السرعة إلى مراكش، وإنما أيضا بتحديث وتعزيز وتجديد أسطول قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية، وإحداث شبكة سككية للنقل الجماعي وخلق منظومة صناعية جديدة واعدة.
وقد تم إنجاز هذا المشروع الاستثماري الهام لتحديث الشبكة السككية اعتمادا على خبرة مقاولات دولية ذائعة الصيت، ويتعلق الأمر بشركة (ألستوم) الفرنسية للمعدات المتنقلة فائقة السرعة، والشركة الإسبانية (كاف)، في ما يخص القطارات الرابطة بين المدن (200 كلم في الساعة) وأيضا الشركة الكورية الجنوبية (هيونداي روتيم) المتخصصة في قطارات القرب الحضرية، بشروط تمويلية تفضيلية
و م ع
التحدي 24
المندوبية السامية للتخطيط .. 11.2 بالمائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال ال 12 شهرا المقبلة.

أظهرت نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، المنجز من طرف المندوبية السامية للتخطيط، أن 11.2 بالمائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال ال 12 شهرا المقبلة.
وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول نتائج بحث الظرفية لدى اﻷسر للفصل اﻷول من سنة 2025، أنه “خلال الفصل الأول من سنة 2025، صرحت 11.2 بالمائة من الأسر، مقابل 88.8 بالمائة، بقدرتها على الادخار خلال الـ12 شهرا المقبلة”.
وحسب المصدر نفسه، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 77.6 نقطة، مقابل ناقص 77.8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 81.5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
وخلال الفصل الأول من سنة 2025، صرحت 97.6 بالمائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال ال 12 شهرا الأخيرة. واستقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 97.4 نقطة مقابل ناقص 97.2 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 96.5 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال ال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 81.6 بالمائة من الأسر استمرارها في الارتفاع، في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تتوقع انخفاضها 1.6 بالمائة.
وهكذا، استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 80 نقطة، عوض ناقص 81.8 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، وناقص 70.1 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.
وتهم مكونات مؤشر الثقة آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة، والبطالة، وفرص اقتناء السلع المستديمة، وكذا تطور وضعيتها المالية.
كما يوفر هذا البحث معطيات فصلية أخرى حول تصورات الأسر بخصوص جوانب أخرى لظروف معيشتها، منها القدرة على الادخار وتطور أثمنة المواد الغذائية.(عن و مع)
التحدي 24
المغرب ثالث اكبر مورد للطماطم إلى النرويج بعد اسبانيا وهولندا

سجل المغرب نموا في صادرات الطماطم إلى النرويج خلال الفترة الممتدة من يوليو 2024 إلى مارس 2025،مصدرا بذلك 5 آلاف طن من الطماطم إلى النرويج، وهو ما يزيد بنسبة 37.9٪ عن نفس الفترة من الموسم السابق و 28.9٪ أكثر من الحجم المورد للموسم الماضي بأكمله.حسب ما أفاد موقع إيست فروت .
وأشار الموقع المذكور انه “يتم توريد الطماطم المغربية إلى الأسواق النرويجية على مدار العام، وتبلغ فترة الذروة من نوفمبر إلى مارس. وفي الموسم الحالي، تم تسليم أقصى حجم قدره 1.15 ألف طن في شهر يناير. وبالمناسبة، يعد هذا أيضًا رقمًا قياسيًا في عمليات تسليم الطماطم الشهرية إلى النرويج.”
ويعد المغرب حسب تقرير موقع ايسشت فروت ” ثالث أكبر مورد للطماطم إلى النرويج، بعد إسبانيا وهولندا، والتي استحوذت على ما يقرب من 70% من واردات الطماطم في موسم 2023/2024. ومع ذلك، شهدت الصادرات من هذه البلدان إلى النرويج انخفاضا في السنوات الأخيرة. في المقابل، يتزايد حضور المغرب في السوق النرويجية باستمرار.”
وابرز الموقع أنه “إذا كانت حصة الطماطم المغربية في موسم 2019/2020 تمثل 6% فقط، فإنها في موسم 2022/2023 ارتفعت بالفعل إلى 22%. وبناء على نتائج 9 أشهر من موسم 2024/25، فهي أكثر من 29%. وعلى الرغم من أن الموسم الحالي لم ينته بعد، ومن المرجح أن تنخفض حصة المغرب خلال الأشهر الثلاثة المتبقية، فإن البلاد لديها فرصة جيدة ليس فقط لتوريد حجم قياسي من الطماطم إلى النرويج، ولكن أيضًا لتجاوز هولندا في الصادرات والانتقال إلى المركز الثاني في ترتيب الموردين.”
بالإضافة إلى الطماطم، تعمل المغرب بشكل نشط على زيادة صادراتها من منتجات الفاكهة والخضروات الأخرى إلى النرويج. ومن بينها، تبرز اليوسفي والتوت الأزرق والتوت المجمد، والتي تحظى بطلب كبير في السوق النرويجية.
-
التحدي 24قبل 8 أشهر
الموت يغيب الصحافي جمال براوي بعد معاناة مع المرض
-
التحدي 24قبل سنة واحدة
السمك “مفقود” في الأسواق المغربية وأسعاره تبلغ إلى مستويات قياسية..
-
رأيقبل سنة واحدة
هل تكون بنت خريبكة أمينة دومان أول فائزة بـ “فيلدز”؟
-
رأيقبل 10 أشهر
ما غفل عنه السيد مصطفى الرميد!
-
رأيقبل سنة واحدة
“بداية باردة لإعادة تسخين العلاقة بين المغرب وفرنسا”
-
اقتصادقبل سنة واحدة
رقم معاملات قياسي بأزيد من 800 مليار درهم في القطاع الصناعي (فيديو ووثائق)
-
التحدي 24قبل 4 أشهر
عبد الحق نجيب يُكرَّم بجائزة الاستحقاق الفكري لعام 2024 من الاتحاد الدولي للكتّاب العرب
-
اقتصادقبل سنة واحدة
كيف يستعد “تيمو” عملاق التجارة الإلكترونية الصيني لدخول المغرب؟