تواصل معنا

التحدي 24

“حماية المستهلك” تسجل تراجعا ملحوظا في تعفن لحوم الأضاحي

سجلت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تراجعا ملحوظا لتعفن لحوم الأضاحي، من خلال العدد الضئيل جدا من الشكايات الواردة بهذا الخصوص.

منشور

في

سجلت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تراجعا ملحوظا لتعفن لحوم الأضاحي، من خلال العدد الضئيل جدا من الشكايات الواردة بهذا الخصوص.

وقالت الجامعة في بلاغ لها إن التدخلات القبلية والبعدية للسلطات المحلية ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية أعطت نتائجها.

وتوقفت “حماية المستهلك” على بلاغها الذي أصدرته قبيل عيد الأضحى والذي حذرت فيه من تعفن لحوم الأضاحي نتيجة استخدام فضلات الدجاج في أعلاف الماشية.

وكانت السلطات قد كشفت في وقت سابق عن حجز كميات مهمة من فضلات الدجاج ومواد أخرى ممنوعة تستخدم في تعليف الماشية، ناهيك عن تشديد المراقبة على الضيعات وتتبع مسار مخلفات الدجاج.

التحدي 24

زيادة مرتقبة ما بين 20 و25 في المئة في أسعار زيت الزيتون

من المرتقب أن تعرف أسعار زيت الزيتون زيادة ما بين 20 و25 في المئة، فقد حذر مورد عالمي يبيع زيت الزيتون لأكثر من 90 دولة، من أن أسعاره قد تشهد في الفترة القادمة زيادة تتراوح بين 20 و25 في المئة.

منشور

في

بقلم

من المرتقب أن تعرف أسعار زيت الزيتون زيادة ما بين 20 و25 في المئة، فقد حذر مورد عالمي يبيع زيت الزيتون لأكثر من 90 دولة، من أن أسعاره قد تشهد في الفترة القادمة زيادة تتراوح بين 20 و25 في المئة.

وأرجعت شركة التسويق الرائدة، (Acesur)، ذلك إلى تداعيات موجة الحر التي ضربت بشكل استثنائي هذا الصيف أجزاء من أوروبا وبينها إسبانيا التي تنتج ما يقرب من نصف زيت الزيتون المستهلك في العالم.

وقالت الشركة إنه مع تضرر الإنتاج في إسبانيا، بسبب الطقس الحار والجاف، فإنه من المرجح أن يشهد العملاء قريباً ارتفاعًا بأسعار منتج زيت الزيتون العالمية.

وإلى جانب إسبانيا، عانت دول أوروبية أخرى منتجة لزيت الزيتون، ومنها إيطاليا والبرتغال، من الارتفاعات القياسية بدرجات الحرارة ونقص هطول الأمطار في الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن العالم يشهد بالفعل ارتفاعا كبيرا في أسعار الطاقة وسلع رئيسية أخرى وموجة غلاء بسبب تفاقم أزمة الحرب الروسية الأوكرانية التي حلت فيما كانت الدول ماتزال تتلمس طريق التعافي تدريجيا لتجاوز محنة انتشار وباء فيروس كورونا وانعكاساتها التجارية التي ترجمت بخسائر اقتصادية فادحة.

إكمال القراءة

التحدي 24

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ، في مختلف مناحي الحياة العمومية ، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي .

منشور

في

بقلم

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ، في مختلف مناحي الحياة العمومية ، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي .

وأوضحت المذكرة أن « تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ، في مختلف مناحي الحياة العمومية ، يندرج ضمن أولويات العمل وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية ، وهو ما يفرض الحكومي ، د على الحكومة ، ومعها مختلف المتدخلين ، تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستيكية والمالية الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية ».

ومن هذا المنطلق ، يضيف المصدر ذاته ، فقد أعدت الحكومة خارطة طريق تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية ، وفي التعليم ، والصحة ، والعدل ، والإعلام السمعي البصري ، والتواصل ، والثقافة ، والفن . وهكذا ستعرف سنة 2023 انطلاق مشروع تخصيص 300 عون استقبال ناطقين بالأمازيغية ، لمواكبة المرتفقين بمحاكم المملكة ، والمستشفيات والمراكز الصحية . كما سيتم الرفع من وتيرة تنزيل باقي الإجراءات خلال نفس السنة .

وأشارت المذكرة إلى أن الحكومة خصصت لهذا الغرض 200 مليون درهم في قانون المالية لسنة 2022 ، وسيتم رفع هذا المبلغ تدريجيا حتى يبلغ مليار درهم سنة 2025 .

إكمال القراءة

التحدي 24

مشروع قانون المالية 2023.. الحكومة ستنكب على تنزيل خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023 بأن الحكومة ستنكب على تنزيل خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية.

منشور

في

بقلم

+

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2023 بأن الحكومة ستنكب على تنزيل خارطة الطريق لإصلاح المنظومة التعليمية 2022-2026، والتي تهدف إلى خفض نسبة الهدر المدرسي بمقدار الثلث، وزيادة معدل تمكين المتعلمين من الكفايات الأساسية إلى 70 في المائة، بدل المعدل الحالي الذي لا يتجاوز 30 في المائة.

وأوضحت المذكرة التي وجهها رئيس الحكومة للقطاعات الوزارية أنه لتحقيق هذه الغاية، تم وضع برنامج يروم مضاعفة عدد طلبة سلكي إجازة التربية لأزيد من 5 مرات في أفق 2027، ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وسيرصد له غلاف مالي يقدر ب4 ملايير درهم، على مدى 5 سنوات.

وأبرزت أن خارطة الطريق تتوخى توفير بيئة مناسبة وشروط ملائمة للمشاركة والنجاح داخل المدارس، من خلال مضاعفة نسبة المستفيدين من الأنشطة المندمجة، التي تشمل الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية والاستطلاعية التي يقوم بها التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها، فضلا عن مضاعفة عدد المستفيدين من خدمات النقل والإطعام المدرسيين بشراكة مع الجماعات الترابية.

ولبلوغ هذه الغايات، ترتكز خطة إصلاح التعليم على الرفع من جاذبية مهنة التدريس، عبر توفير الشروط الفضلى للممارسة داخل المؤسسات التعليمية، وتحسين الإطار القانوني بإحداث نظام أساسي جديد وموحد لهيئة التدريس، منبثق عن الحوار الاجتماعي القطاعي.

كما تهدف إلى النهوض بالكفايات الخاصة بالأساتذة عبر ضمان تكوين أساسي جيد ومستمر، إضافة إلى تحسين جودة الإجازات في التربية.

ومن جهة أخرى تتوخى خارطة الطريق تعميم التعليم الأولي في أفق سنة 2028، وضمان جودته لتهييئ المتعلمين لمرحلة التعليم الابتدائي، عبر إحداث حوالي 4000 وحدة في السنة، لفائدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات، خاصة في العالم القروي، فضلا عن تمكين المربيات والمربيين في هذا المستوى الدراسي من تكوين جيد.

وأضافت أن الحكومة تولي اهتماما خاصا لتيسير الولوج إلى السكن اللائق، نظرا لأهميته كمظهر من مظاهر العيش الكريم، حيث قررت نهج مقاربة جديدة للدعم، تروم استبدال النفقات الضريبية التي يصعب تقييم أثرها الاقتصادي والاجتماعي، بدعم مباشر للأسر لاقتناء السكن، وسيتم ذلك وفق مقاربة مبنية على الحوار والتشاور مع مختلف الفاعلين.

كما ستعمل الحكومة، حسب المصدر ذاته، على مواصلة تنزيل إجراءات البرنامج الحكومي في مجال الإعاقة عبر إعداد مخطط عمل وطني مندمج، للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة للسنوات الخمس المقبلة. وسيتم إعداد النصوص التنظيمية للقانون الإطار 97.13 المتعلق بحماية الأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى تطوير جودة وحكامة الخدمات المقدمة لفائدة هذه الفئة الاجتماعية، في إطار صندوق دعم التماسك والحماية الاجتماعية، عبر تخصيص 500 مليون درهم للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة.

وسيوجه الدعم أساسا لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، ولمنح المعدات والأجهزة التعويضية، ودعم إحداث المشاريع المدرة للدخل لفائدة هؤلاء الأشخاص، إضافة إلى دعم إحداث وتجهيز المراكز العاملة في مجال الإعاقة.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 11 دقيقة

زيادة مرتقبة ما بين 20 و25 في المئة في أسعار زيت الزيتون

جهاتمنذ 55 دقيقة

اندلاع حريق مهول بغابة الحزام الأخضر بالرباط (صور)

جهاتمنذ ساعتين

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 9 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 10 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 11 ساعة

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 12 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا