تواصل معنا

جهات

حملة “شواطئ نظيفة 2022”.. اللواء الأزرق يرفرف بشاطئ بوزنيقة للسنة 16 على التوالي

نظم يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022 حفل رسمي لرفع اللواء الأزرق على شاطئ بوزنيقة بحضور عامل إقليم بن سليمان وممثلي المجلس البلدي لبوزنيقة وممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة

منشور

في

نظم يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2022 حفل رسمي لرفع اللواء الأزرق على شاطئ بوزنيقة بحضور عامل إقليم بن سليمان وممثلي المجلس البلدي لبوزنيقة وممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وممثلي المجتمع المدني وكذا مسؤولين من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقد حصل شاطئ بوزنيقة على هذه العلامة البيئية للسنة السادسة عشر على التوالي منذ سنة 2007 بفضل المشاركة المواطنة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – في برنامج “شواطئ نظيفة” الذي تديره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يتمحور هذه السنة 2022 حول مكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.

وتعتبر علامة “اللواء الأزرق” مرجعًا دوليًا في جودة المواقع الساحلية، تصدرها المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي (FEE) لتمييز المواقع الساحلية التي تحترم معايير الجودة والسلامة. ويتطلب الحصول على هذا اللواء إعداد الموقع المرشح من خلال استيفاء عدد من المعايير، لا سيما في مجالات النظافة والسلامة وكذا الوعي بالتنمية المستدامة والتنشيط الرياضي والثقافي والفني. ويعتمد تجديد هذه العلامة على الحفاظ والتحسين المستمر للمكتسبات على أساس تقييم سنوي من قبل المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي (FEE) لحالة الشواطئ المستفيدة.

وبهذا الصدد، ولضمان توفير معايير منح علامة ” اللواء الأزرق” والمساهمة في رفاهية المصطافين خلال موسم الصيف، حرص المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على تنفيذ برنامج مهم بشاطئ بوزنيقة.

فيما يتعلق بتهيئة وصيانة المنشآت، قام المكتب بتجهيز الشاطئ بفضاء خاص بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة (باغود، طاولات، مظلات …)، وحدات للاغتسال ومرافق ترفيهية ومراكز إسعافات أولية وكذا حمامات في الهواء الطلق ونافورات عمومية.

كما يحرص المكتب كذلك على التنظيف اليومي للشاطئ ومحيطه وغربلة الرمال مع توفير حاويات نفايات وأكياس قابلة لإعادة التدوير على امتداد الشاطئ، فضلا عن السهر على تنظيف “واد سيكوك” في إطار المساهمة في حماية البيئة.

أما فيما يتعلق بالتوعية والتثقيف في مجال التنمية المستدامة، أنجز المكتب برنامجًا ثريًا للتوعية لحماية المحيطات من تأثيرات التغيرات المناخية والتلوث البلاستيكي. ويهدف هذا البرنامج، الذي يضم حملات جمع النفايات على مستوى الشاطئ والنفايات تحت الماء والفرز الانتقائي وورش عمل إعادة تدوير النفايات، وموائد مستديرة، وعرض برامج وثائقية …، إلى توعية المصطافين بأهمية حماية البيئة وغرس السلوك الإيكولوجي المسؤول في نفوسهم لتبنيه بشكل يومي.

وبالموازاة مع ذلك، يقدم المكتب برنامجا ترفيهيا يوميًا يشمل الألعاب الجماعية وورشات للرسم والنحت على الرمال بالإضافة إلى المسابقات الرياضية (الرياضات المائية والرياضات الرملية) وكذا مسرحيات حول مواضيع بيئية.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز الموسم الصيفي لهذه السنة، بإنشاء مكتبة بالقرية الترفيهية للمكتب مجهزة بكتب ذات مواضيع متنوعة مما يتيح للمصطافين القراءة بالشاطئ وبالتالي تعزيز التعلم في المجال البيئي.

وفيما يتعلق بعلامات التشوير، تم وضع لوحات للتوعية والإرشادات على مستوى شاطئ بوزنيقة، خاصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى شاشة رقمية كبيرة ومحطة تفاعلية لتمكين زوار الشاطئ من أدوات التوعية الرقمية والعروض الديناميكية.

وفي مجال مراقبة جودة مياه البحر، يقوم المكتب بتعزيز مراقبة جودة مياه الاستحمام بشاطئ بوزنيقة طوال فترة الصيف.

ويندرج انخراط المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في الحملة الوطنية “شواطئ نظيفة”، في إطار استراتيجية المكتب الرامية إلى الحفاظ على البيئة والمساهمة في التنمية المستدامة بالمغرب. ولقد توج هذا الانخراط بالعديد من الجوائز لشاطئ بوزنيقة: “جائزة الابتكار” في سنتي 2003 و 2008، و”جائزة المبادرة” في سنوات 2007 و 2009 و 2011، و ” جائزة للا حسناء للساحل المستدام” في سنتي 2016 و 2018.

جهات

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

تجري تعبئة 63 مليون درهم لتمويل مشروع لتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة وتحويله إلى فضاء جهوي للعروض والفنون.

منشور

في

بقلم

تجري تعبئة 63 مليون درهم لتمويل مشروع لتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة وتحويله إلى فضاء جهوي للعروض والفنون.

وتنص اتفاقية الشراكة لإنجاز المشروع على تعبئة هذه الاعتمادات المالية بتعاون بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية، ويتعلق الأمر بمساهمة بقيمة 30 مليون درهم لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و 30 مليون درهم كمساهمة من جماعة طنجة، و3 ملايين درهم كمساهمة من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وذلك تحت إشراف ولاية الجهة.

ويروم هذا المشروع الثقافي، الرامي إلى خلق دينامية سوسيو-ثقافية محلية، إلى مواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والثقافية لمدينة طنجة، وتطوير وتحسين جودة البنية التحتية المخصصة لاستضافة الأحداث الكبرى بمدينة طنجة، وكذا إعطاء دفعة جديدة للتنمية الفنية والثقافية وإحداث فضاء لعرض وترويج المنتوجات المجالية لعمالات وأقاليم الجهة.

ويشمل مشروع إعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بطنجة، الممتد على مساحة تفوق الهكتارين، إحداث ورشات للفنون الحية، وفضاء للتوجيه والإرشاد، وخيمة لتقديم عروض السيرك، وفضاء للعروض، وقاعات للمحاضرات، ومدرجات، وشاشة سينمائية عملاقة، إلى جانب مرافق إدارية وخدماتية ومرائب سيارات.

ولضمان حكامة جيدة لتنفيذ المشروع وتتبع أشغاله، ستحدث لهذه الغاية لجنة تتبع برئاسة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وعضوية أطراف الاتفاقية، حيث يرتقب أن تستمر الأشغال لفترة تصل إلى 3 سنوات ابتداء من تاريخ المصادقة على الاتفاقية.

يذكر أن وكالة إنعاش وتنمية اقاليم الشمال كانت قد أعلنت في شهر مارس الماضي عن نتائج المباراة المعمارية لتقييم المشاريع المتعلقة بتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم بمدينة طنجة، حيث تسلم الفائزون الثلاثة الأوائل جوائز تحفيزية.

ويندرج هذا المشروع، وفق الوكالة، ضمن نهج دمقرطة الوصول العادل إلى الفن والثقافة لفائدة ساكنة مدينة طنجة، عبر إنشاء فضاءات للقرب مفتوحة وموزعة على مختلف أحياء المدينة، ستساهم لا محالة في التنمية الفنية والثقافية خاصة لدى فئات الشباب، وخلق دينامية سوسيو اقتصادية عبر تشجيع الصناعات الإبداعية.

إكمال القراءة

جهات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

وقعت قبيل قليل من منتصف ليلة اليوم الاربعاء، حادثة سير مميثة بين سيارة من نوع “بيكوب” و سيارة أخرى من نوع “رانجروفر” قبل أن تصدم بهم سيارة أخرى ثالثة، أسفر ذلك عن مقتل شخصين و جرح 7 أشخاص اخرين.

منشور

في

بقلم

وقعت قبيل قليل من منتصف ليلة اليوم الاربعاء، حادثة سير مميثة بين سيارة من نوع “بيكوب” و سيارة أخرى من نوع “رانجروفر” قبل أن تصدم بهم سيارة أخرى ثالثة، أسفر ذلك عن مقتل شخصين و جرح 7 أشخاص اخرين.

وفور علمها بالحادثة حلت بعين المكان عناصر الدرك الملكي و الوقاية المدنية و السلطة المحلية، حيت تم فتح تحقيق تمهيدي لكشف ملابسات الحادث

إكمال القراءة

جهات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف شخص للاشتباه في تورطه في جريمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

منشور

في

بقلم

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف شخص للاشتباه في تورطه في جريمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض.

وحسب المعطيات الأولية للبحث، فقد دخل المشتبه به رفقة شخصين اخرين في عراك مع الضحية بالسلاح الابيض، وذلك قبل أن يستولوا على ما يملك ومتعلقاته الشخصية.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة عن تحديد هوية المشتبه فيه، ليتم توقيفه بالمدينة العتيقة بتزنيت.
هذا وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 29 دقيقة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 6 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 8 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 8 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 9 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 10 ساعات

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 10 ساعات

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 11 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 12 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

جهاتمنذ 13 ساعة

مراكش.. جثة شاب مذبوح تسنفر المصالح الأمنية

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوع واحد

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا