تواصل معنا

اقتصاد

خسائر فادحة تلاحق قطاع السياحة بالمغرب بعد إغلاق الحدود

منشور

في

يتخوف العاملون في قطاع السياحة في المغرب من “ضربة قاضية” تعمّق أزمة هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المغربي للعام الثاني، بسبب إغلاق الحدود مجددا جراء جائحة كوفيد-19، خصوصا مع فرنسا التي تعد أهم مصدر للسياح الأجانب.

 ووفقا لوكالة الأنباء الفرنسية  (أ ف ب): قبيل تعليق الرحلات الجوية تماما لأسبوعين تحسبا لانتشار المتحورة أوميكرون ابتداء من الاثنين، أغلق المغرب حدوده منذ الأحد وحتى إشعار آخر مع فرنسا، بسبب تطورات الوضع الوبائي في “جواره الأوروبي”.

وكانت الرحلات معلقة أيضا منذ الشهر الماضي مع بريطانيا وألمانيا وهولندا، وجميعها من الدول التي يأتي منها السياح تقليديا للسياحة في المغرب.

وبينما كان المهنيون يعوّلون على عطل أعياد نهاية السنة لتخفيف الخسائر التي يتكبدها القطاع منذ عامين، يأسف رئيس فيدرالية الفندقيين المغاربة لحسن زلماط لكون “الانتعاشة المأمولة لن تتحقق”.

ويضيف “كل الحجوزات ألغيت وجل الفنادق سوف تضطر للإغلاق، علما أن نحو 50 بالمئة منها مغلقة أصلا منذ بدء الجائحة”.

ويصف رئيس فيدرالية أرباب وكالات الأسفار محمد السملالي تعليق الرحلات مع فرنسا في هذه الفترة بالذات “بالضربة القاضية للقطاع”. وينبّه إلى أن “قرابة 80 بالمئة من وكالات الأسفار ما تزال مقفلة منذ ظهور الجائحة” مطلع 2020.

ونقل موقع “ميديا 24” المحلي عن أحد المهنيين قوله إن السياحة المغربية ستخسر أكثر من 100 مليون دولار على أقل تقدير خلال فترة رأس السنة الميلادية. ولم يتسن لوكالة فرانس برس الحصول على معطيات رسمية حول الخسائر المتوقعة.

“اللا يقين”:

بعدما ظلت مغلقة في وجه 54 بلدا لأشهر طويلة بعد ظهور الجائحة، أعاد المغرب فتح حدوده تدريجيا ابتداء من حزيران/يونيو، ما مكن من تحقيق تحسن نسبي لنشاط هذا القطاع الحيوي للاقتصاد المغربي الذي يشكل قرابة 7 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

تبعا لذلك، ارتفع عدد السياح القادمين إلى المملكة إلى قرابة مليونين ما بين حزيران/يونيو وآب/أغسطس، مقابل 165 ألفا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفق آخر نشرة لوزارة المالية حول الظرفية الاقتصادية.

وبقيت آمال استمرار هذا الانتعاش قائمة مع تحسن الوضع الوبائي في المملكة خلال الأشهر الأخيرة، ما سمح برفع حظر التجوال الليلي المفروض لأشهر، وتخفيف القيود على التنقلات داخل المملكة وعلى ولوج الفنادق والمطاعم والمرافق السياحية.

اقتصاد

بشرى سارة للمغاربة بخصوص انخفاض أسعار المحروقات ابتداء من هذا التاريخ

منشور

في

من المتوقع أن تشهد أسعار المحرقات بالمغرب انخفاضا ابتداءا من يوم غد السبت، حيث ستنخفض أسعار الديزل والبنزين.

وسينخفض سعر الديزل بنحو درهو واحد، والذي من المتوقع أن ينخفض إلى مادون 14 درهم بعد أن تجاوز 14.95 درهم للتر مع بعض الموزعين في بداية شتنبر.

وبحسب معطيات من الاتحاد الوطني لأصحاب وتجار مديري محطات الخدمة في المغرب (FNPCGS)، أنه من المنتظر أن ينخفض سعر لتر البنزين بنحو70 سنتمترا، علما أنه يباع حاليا بحوالي 14.75 درهمًا للتر.

إكمال القراءة

اقتصاد

بنموسى لـ”التحدي”: الممارسة الرياضية في المؤسسات الاقتصادية محرك للتنمية الاجتماعية

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وجمعية النهوض بالرياضة في المؤسسة بالمغرب  الجمعة 30 شتنبر 2022 “منتدى الرياضة في المقاولة”..

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)
شكيب بنموسى: وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة

نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، وجمعية النهوض بالرياضة في المؤسسة بالمغرب  الجمعة 30 شتنبر 2022 “منتدى الرياضة في المقاولة”  وتميز بحضور شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

و استعرض شكيب بنموسى في مداخلته في منتدى “الرياضة في المؤسسة”، أهمية دمج الرياضة في جميع المؤسسات والشركات، وأيضا في المؤسسات التعليمية تحت شعار “الرياضة في المؤسسات.. رهان رابح للشريك والموظف”.

وقال بنموسى: “رؤيتنا تتجلى في إزالة الحواجز عن كل ما يعيق ممارسة الأنشطة الرياضية في جميع مؤسساتنا التعليمية، وتأسيس لتقدم في إطار دمج الرياضة والتربية والتعليم”.

كما تحدث بنموسى عن حرص المغرب على تطور البنية التحتية الرياضية في المغرب، بالموازاة مع حرصه على الممارسة الرياضية في المؤسسات التعليمية والمؤسسات الاقتصادية “باعتبارها عاملا محركا للتنمية الاجتماعية.

و أكد بنموسى أن “الحضور في افتتاح هذه المناظرة المخصصة للرياضة داخل المقاولات يعبر عن دعم الوزارة للرياضة داخل كل المؤسسات الإنتاجية، وبطبيعة الحال هناك هدف تحسين القيم داخل المؤسسات والمنتوجية”.

و أضاف بنموسى في تصريح لـ”التحدي” أنه “في نفس الوقت من خلال هذه الجمعية ومن خلال  الفدرالية المكونة نحن في حاجة إلى محاورين لنشتغل معهم حتى نطور هذا القطاع  ونخلق فرص الشغل وتعمم الرياضة للعموم”.

بدوره قال عبد العزيز العلوي رئيس المجلس الإداري للصندوق التعاضدي المهني المغربي إن “هذا اللقاء الدولى الذي تنظمه جمعية التشجيعات للرياضة في المقاولات مع الكونفدرالية للمقاولات في المغرب هو اجتماع يهدف إلى تشجيع الرياضة في المقاولات”.

و تابع المتحدث في تصريح لـ”التحدي” “مع حضور الوزير المكلف بالرياضة ورئيس الجمعية الدولية للرياضة في المقاولات ومجموعة من رؤساء المقاولات المغربية،  والهدف هو السير في طريق تشجيع الرياضة داخل المؤسسة لأنه يجعل المؤسسة تسير في انطلاقها ».

و أضاف العلوي أن ” المستخدمين في المقاولات سيعيشون  في اطار  يسمح لهم باكتساب صحة جيدة وهذا ربح بالنسبة للمقاولة والمستخدم”.

من جهته، أبرز مهدي التازي، النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الرياضة في الشركات مهمة للغاية في تحسين جودة العمل وإنتاجية المستخدمين.

وأشار إلى أن ممارسة الرياضة تحسن صحة المستخدمين، وتعزز القدرة التنافسية للمقاولات والترابط داخل الفرق، مضيفا أن ترسيخ قيم الرياضة داخل المقاولة يساهم في جعلها أكثر فعالية.

كما أكد السيد التازي تعبئة القطاع الخاص إلى جانب الوزارة، وجمعية تشجيع الرياضة في المقاولة بالمغرب، والفيدرالية المغربية لمهنيي الرياضة، من أجل تعزيز القيم الرياضية داخل المقاولات.

من جانبه، أشار مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك ، إلى أن ممارسة الرياضة لا تعزز تماسك الفرق ورفاهيتها فحسب، بل تعزز أداء الشركة أيضا.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بترسيخ قيم المنافسة والتفوق داخل المقاولة، مشيرا إلى أنه ما يزال هناك طريق طويل أمام تسهيل ممارسة الرياضة في الوسط المهني.

وأشار السيد بوبريك إلى أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعزز ممارسة الرياضة من خلال عدة إجراءات منها على الخصوص، إنشاء العديد من المراكز الرياضية وتنظيم البطولات، داعيا إلى ربط الرياضة باستراتيجيات الموارد البشرية للمقاولات، نظرا لدورها في التقليل من التكاليف الصحية والإجازات المرضية. ويتضمن برنامج هذا المنتدى، على الخصوص، ندوات حول تشجيع ممارسة الرياضة داخل المقاولة، والإجراءات التي يجب أن تقوم بها المقاولات بحثا عن الفعالية

إكمال القراءة

اقتصاد

المعهد الملكي للدراسات يؤكد أن سمعة المغرب مؤهلة على المستوى الدولي بشكل جيد

منشور

في

أكد المعهد المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في تقرير له، إن سمعة المغرب على مستوى الدولي مؤهلة بشكل جيد.

وأجرى المعهد هذا التحليل على 72 دولة مرجعية ، وتم تأهيل 60 دولة وفقا لمعدل الناتج المحلي الإجمالي لديها، مع العلم أن الأخيرة تجمع بين خمسة أبعاد أساسية، وهي الأخلاق والمسؤولية، والجودة المؤسسية، ونوعية الحياة، ومستوى التنمية والعامل البشري.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة ستسمح بتعزيز الجاذبية السياحية، وذلك بعد السمعة الطيبة التي يتمتع بها المغرب، كما كشف التحليل أن الدولة موصى بها ليس فقط للسياحة ولكن لمزيد من قطاع الاستثمار أيضا.

وبالتالي ، فإن العوامل والقضايا الموجودة على التراب المغربي هي أصول تسمح لك بالاستقرار في البلد أو العيش أو الدراسة أو حتى العمل.

وتجدر الإشارة إلى أن العوامل التي تعزز جودة سمعة المغرب هي قضايا تتعلق بالاستقرار ، وفي هذه الحالة الأمن ، ومؤشرات العامل البشري ، فضلاً عن حماية البيئة ومكافحة تغير المناخ ، لا سيما منذ ذلك الحين. المملكة منخرطة في هذا القطاع.

كما شهدت سمعة المغرب الداخلية تقدمًا، فقد تطور عام 2022 في الواقع بمقدار 9.10 نقاط مقارنة بالعام السابق لعام 2021. ومع ذلك ، فقد تقدم مؤشر السمعة الداخلية من مستوى متوسط إلى مستوى عالٍ.










إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. فوضى خلال جلسة انتخاب رئيس أكبر غرفة تجارية بالمغرب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الفيضنات تغرق شوارع أكادير

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. حريق مهول يستنفر رجال الوقاية المدنية

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حمد الله يحرز هدفين ويقود الاتحاد للفوز في الدوري السعودي

جهاتمنذ 3 أسابيع

عاجل.. كلية العلوم القانونية والاقتصادية تُعلن وفاة طالب متأثرا بفاجعة حريق الحي الجامعي بوجدة (فيديو+صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. إندلاع حريق مهول في محلات لبيع الخردة ببيوݣرى

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..سقوط خيوط كهربائية بغابة أدمين قرب مطار أكادير (تفاصيل و صور)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالصور.. اصطدام حافلة للنقل الحضري بسيارة خفيفة يخلف إصابات كثيرة بالجديدة + فيديو

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو..اندلاع حريق غابوي جديد بإقليم شفشاون + صور

التحدي 24منذ 3 أسابيع

بالفيديو.. ابن الدكتور التازي يستعطف الملك للإفراج عن والديه

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا