تواصل معنا

التحدي 24

دراسة تفسر أسباب ارتفاع أسعار الطماطم في المغرب

إن تعدد الوسطاء في شبكة التسويق ناهيك عن ظروف النقل والتعليب والتخزين وبنية استقبال أسواق الجملة المهترئة تؤدي إلى هذه الأثمنة المرتفعة في السوق المحلية

منشور

في

خلصت دراسة حول زراعة الطماطم في المغرب، أنه ورغم الصورة الوردية التي يتم التسويق لها، فإن واقع الحال يكشف إشكالات بنيوية يمكن إسقاطها على باقي المنتجات الفلاحية. ونشرت “حركة معا” ورقة تحليلية لسوق الطماطم المغربية، تهدف إلى دراسة الارتفاع الصاروخي في أسعار هذه المادة الغذائية. ويقوم التحليل على مستوى بنية الإنتاج، وبنية التسويق.

وكشف استقصاء لآراء بعض المنتجين أن هؤلاء أجمعوا على قيام المنتج المغربي بإنتاج الطماطم خارج دورتها الطبيعية، حيث يقوم بالزرع خلال شهري يوليوز وغشت على أساس جمع المحصول في الفترة الممتدة بين شهر نونبر وشهر أبريل. ويحتاج هذا النمط من الإنتاج رعاية خاصة وتحكما في درجات الحرارة. مما جعل الحاجة ماسة إلى الدفيئات الزجاجية القليلة الاستعمال، وهو ما أدى إلى انحسار المنتوج المغربي وتأثره بشكل كبير في السنة الحالية.

وأبرز التحليل أنه  يستحيل استرجاع كلفة الاستثمار للولوج للتقنيات الحديثة المعتمدة على هذه الدفيئات في ظل بنية الأسعار الحالية المتراوحة بين 3 و4 دراهم للكيلوغرام كمعدل سنوي، مما يكبح برامج الاستثمار ويعطل تحديث البنية التحتية الإنتاجية لقطاع الطماطم.

كما تُطرَح إشكالية البذور والتسميد والأدوية وغيرها من المواد التي تدخل في العملية الإنتاجية، حيث تأثرت بموجة التضخم وارتفعت أسعارها بشكل كبير، يجعل من المستحيل الحفاظ على بنية تسعير السنة الماضية. وتخضع هذه المواد  للضريبة على القيمة المضافة ولا توجد على لوائح المنتجات المعفية رغم أن المنتوج النهائي غير خاضع للضريبة على القيمة المضافة، ما يمنع إمكانية الاسترجاع للضريبة على القيمة المضافة والتي تصل إلى 50 ألف درهم لكل هكتار. وتحتاج الطماطم للماء كباقي المزروعات، إلى كميات مهمة من الماء غير أن مردوديتها تبقى مهمة مقارنة مع الكثير المنتجات الفلاحية ، تضيف ذات الدراسة.

وعلى مستوى مسارات التسويق، أفادت الدراسة أنها تتطلب تطويرا بنيويا ضروريا، يتعلق الأمر بأسواق الجملة والتي تعاني من سوء الهيكلة، وهي خاضعة لسلطة وتدبير وزارة الداخلية، وهذه الأسواق تكون بعيدة جدا عن مناطق الإنتاج، حيث ينبغي أن يتم توزيع أسواق الجملة وتموقعها قريبا من المناطق الإنتاج كي تستفيد هذه المناطق من نصيبها من التنمية. كما ذكرت الورقة التحليلية بما ورد في التقرير الصادر عن المجلس الاجتماعي والاقتصادي والبيئي الصادر بداية السنة الحالية، حول بنية التسويق التي تخضع لهيمنة الوسطاء الذين يرفعون الثمن إلى أربعة أضعاف ثمن بيع الفلاح لمنتوجه، وتتأثر بضعف مسارات التسويق خارج أسواق الجملة المتسمة بعدم الانتظام والعشوائية، ناهيك عن غياب نظام معلومات حول الأسعار وتحديد معايير الجودة.

تنزيل الورقة التحليلية التي أصدرتها حركة “معا ” حول زراعة الطماطم كما توصلت بها “التحدي”

التحدي 24

امتحانات الباكالوريا داخل السجن..تجربة حياة موازية

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

منشور

في

قالت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج إن امتحانات البكالوريا جرت بـ 44 مركزا بالمؤسسات السجنية، تحت إشراف لجن للامتحانات منتدبة من طرف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وأوضحت في بلاغ لها أن عدد النزلاء المترشحين بلغ ما مجموعه 1331 مترشحة ومترشحا، بحيث سجل مجموع عدد المترشحين لهاته السنة زيادة تقدر بـ 39% مقارنة مع دورة 2021.

وأبرزت أن العدد توزع على قطب الشعب العلمية والتقنية، بـ163 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ11% مقارنة مع دورة 2021، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة بـ 1168 مترشحا ومترشحة، بزيادة تقدر بـ 51% مقارنة مع دورة 2021، مـن بينهـم 40 نزيلة مترشحة

ولفتت إلى أن هاته الامتحانات اجتازها بصفة فعلية ما مجموعه 1224 مترشحة ومترشحا، موزعين على قطب الشعب العلمية والتقنية بـ 148 مشاركا ومشاركة، وقطب المسالك الأدبية والأصيلة 1076 مشاركا ومشاركة.


إكمال القراءة

التحدي 24

منظمة الصحة العالمية تدعو إلى اليقظة والشفافية في كشف إصابات جدري القردة

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

منشور

في

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى اليقظة والشفافية في مواجهة التفشي النادر لأكثر من 3200 حالة إصابة بجدري القردة في جميع أنحاء العالم، وذلك في انتظار قرار عما إذا كان يجب إعلان أعلى مستوى تأهب.

وفي مواجهة هذا الوضع، جمعت منظمة الصحة العالمية خبراء دوليين أمس الخميس لتحديد ما إذا كان الوضع يشكل “حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا” كما هي الحال بالنسبة لوباء كوفيد-19 ، فيما لا يتوقع صدور القرار قبل اليوم الجمعة على الأقل.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال الاجتماع إن “منظمة الصحة العالمية تطلب من جميع الدول الأعضاء تقاسم المعلومات معنا”، مضيفا “مع أوبئة أخرى رأينا في بعض الأحيان عواقب قلة شفافية الدول وعدم تقاسم المعلومات”.

وأضاف تيدروس أدهانوم أنه تم الإبلاغ منذ بداية السنة عما يقارب 1500 حالة مشبوهة (…) وحوالي 70 حالة وفاة في وسط إفريقيا، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديموقراطية وكذلك في جمهورية إفريقيا الوسطى والكاميرون”.

إكمال القراءة

التحدي 24

رصد 6,17 مليون درهم للمهرجانات السينمائية

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

منشور

في

قررت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعم 14 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 6,17 مليون درهم، بعدما درست 16 ملف طلب مرشح للدعم برسم الدورة الأولى لسنة 2022.

أوضح بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة، التي انعقدت بمقر المركز بالرباط، قررت دعم المهرجان الدولي السينما و الهجرة بأكادير (الدورة 18) بمبلغ 700 ألف درهم، ومهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط (الدورة 27 ) بمليون و 800 ألف درهم ، و مهرجان أسا الوطني لسينما الصحراء باسا – الزاك (الدورة 10) ب 100 ألف درهم.

كما قررت اللجنة، حسب البلاغ، دعم مهرجان الريف للفيلم الأمازيغي (الدورة 4 ) ومهرجان كاب سبارطيل الدولي للفيلم (الدورة 8) بمبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهما.

وقررت اللجنة منح دعم بقيمة 100 الف درهم لمهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بآيت ملول (الدورة 14 )، و550 ألف درهم للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة (الدورة 10) و 70 ألف درهم للمهرجان السينمائي “كاميرا التلميذ ” بالرباط (الدورة 6)، و500 ألف درهم للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (الدورة 20)، و 120 ألف درهم لمهرجان سيدي قاسم للسينما المغربية (الدورة 22) و 150 الف درهم للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون (الدورة 11).

ومنحت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية دعما بمليون ومئتان ألف درهم للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (الدورة 22)، و80 ألف درهم للمهرجان الدولي الرباط -كوميدي- (الدورة 3)، و 700 ألف درهم للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (الدورة 13).

وأشار بلاغ المركز السينمائي المغربي إلى أن لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تشكلت من إدريس اليزمي رئيسا، فيما ضمت في عضويتها كلا من ياسمينة ناجي والسعدية عطاوي وسابرينا كاميلي وعلي بنزكري والغالي اكريمش وعبد الحق أفندي وطارق خلامي.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 3 أيام

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 4 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا