تواصل معنا

مغاربة العالم

دراسة: 12 إكراها يحول دون مساهمة مغاربة العالم في تنمية البلاد

أحصت دراسة، أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، 12 إكراها يحول دون مساهمة مغاربة العالم في تنمية البلاد، …

منشور

في

أحصت دراسة، أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، 12 إكراها يحول دون مساهمة مغاربة العالم في تنمية البلاد، جاء على رأسها الفساد والمحسوبية بنسبة 78.32 بالمائة، ثم الطابع المعقد والبطيء للخدمات الإدارية بنسبة 76.98 بالمائة.

الدراسة ذاتها، وهي عبارة عن إحالة ذاتية، كشفت أن 55 بالمائة من مغاربة العالم يرون بأن عدم وضوح الرؤية بشأن فرص الاستثمار يحول أيضا دون مساهمتهم في التنمية، في حين يرى 50 في المائة بأن محدودية الوصول إلى المعلومات تشكل أيضا عائقا.

وبخصوص الإكراهات الأخرى، أشارت الدراسة إلى ضعف المنظومة القضائية، وضعف التحفيز على الاستثمار، وعدم ملاءمة الخدمات البنكية، وعدم كفاية آليات مواكبة الاستثمار، وضعف تثمين الاستحقاق والكفاءات، بالإضافة إلى تجارب سيئة سابقة، والطابع المعقد لنظام الصرف، وصعوبات مرتبطة باللغة.

وجوابا على سؤال: ما هي التجربة السلبية التي عشتم ها خلال زيارتكم للمغرب؟ تفاوتت أجوبة أفراد الجالية بين عدد من المواضيع مع تركيز على تلك المرتبطة بالفساد.
واشتكى عدد من المشاركين في الاستطلاع من “ضعف أخلاقيات الأعمال”، وفي هذا الصدد تحدثوا عن الفساد والزبونية والابتزاز والخداع، والاحتيال والاستيلاء على الممتلكات، والنصب في مجال العقار.

كما أشار عدد من أفراد الجالية إلى الصعوبات المرتبطة بالمرفق العام والخدمات الإدارية، ويتعلق الأمر بالتسويف والطابع المعقد والبطيء للمعاملات الإدارية، والمساطر الإدارية والجمركية والقضائية، وتعقد مسطرة معادلة الشهادات.

تعقد مناخ الأعمال أيضا كان حاضرا في إجابات مغاربة العالم، بحيث اشتكوا من غياب المعلومات والشفافية بشأن إجراءات الاستثمار، تعدد المحاورين بالنسبة لصغار المستثمرين، تعقد العلاقات البنكية، وافتقار المنظومة الضريبية لما يكفي من الشفافية.
ونبه المشاركون في الاستطلاع أيضا إلى ضعف الخدمات الصحية والنظافة العمومية، وفي هذا الصدد تحدثوا عن التأخر في تقديم الاسعافات الأولية عند وقوع حوادث السير، وتدني جودة الرعاية الطبية، وواقع حال المستشفيات العمومية د، وانتشار النفايات على الطريق العام.
كما تحدث أفراد الجالية المغربية بالخارج عن الأمن والنظام العام، بحيث اشتكوا من وجود بعض حالات غياب الأمن، والشطط في استعمال السلطة من لدن بعض أعوان المراقبة الطرقية، وفرض غرامات وعقوبات غير مبررة أحيانا.

وتحدث المشاركون في الاستطلاع عن السلوك المدني، حيث نبهوا إلى عدم احترام حقوق المرأة، وتصرفات حراس السيارات، وعدم الاعتراف بمغاربة العالم، والتعرض لسوء المعاملة ولوضعيات مهينة، والإحساس بالتمييز ضد الأجانب وسوء المعاملة، والبيروقراطية، وعدوانية بعض أعوان الجمارك.

ضعف جودة خدمات النقل ورد ضمن أجوبة مغاربة العالم، الذين اشتكوا من تكلفة تذاكر الطائرة، واختلالات خدمات الشركة الوطنية للنقل الجوي، وجودة وسائل النقل العمومي، واكتظاظ الطائرات.

مغاربة العالم

بروكسيل.. تتويج مغربيتين بجائزة “أوا” للمقاولة

توجت مقاولتان مغربيتان شابتان، أمس الخميس في بروكسيل، بجائزة “أوا” للمقاولة، وهي مبادرة لوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل)، تكرم المقاولة النسائية في البلدان الشريكة للتعاون البلجيكي وتحتفي بالوقع الإيجابي لمشاريعهن على مجتمعاتهن.

منشور

في

بقلم

توجت مقاولتان مغربيتان شابتان، أمس الخميس في بروكسيل، بجائزة “أوا” للمقاولة، وهي مبادرة لوكالة التنمية البلجيكية (إينابيل)، تكرم المقاولة النسائية في البلدان الشريكة للتعاون البلجيكي وتحتفي بالوقع الإيجابي لمشاريعهن على مجتمعاتهن.

هكذا، حصلت المقاولة الشابة ريم مشهور على المركز الأول ضمن فئة “الابتكار”، فيما حازت صفاء بنونة المركز الثالث ضمن فئة “سكيل آب” (Scale up).

وتعد ريم مشهور، الحاصلة على شهادة ماستر في الابتكار الاجتماعي، مشاركة في تأسيس “Dealkhir.ma”، وهي منصة تجارة إلكترونية تضامنية، والتي تعد بتحويل 70 في المائة من المبلغ المدفوع مقابل كل عملية شراء لجمعية أو مشروع تضامني.

من جانبها، تميزت صفاء بنونة بفضل شركتها “هيدو” Hedo، التي تقوم بتصنيع أزياء نسائية بالتعاون مع الحرفيين.

وفي كل سنة، تتم مكافأة 12 امرأة مقاولة ينحدرن من دول التعاون البلجيكي. وقد تم اختيار المشاريع المتوجة خلال هذه النسخة من بين أزيد من 2400 ترشيح من 16 دولة.

وقالت وزيرة التعاون التنموي وسياسة المدن الكبرى البلجيكية، كارولين جينيز، خلال حفل توزيع الجوائز، الذي تميز بحضور الملكة ماثيلد عاهلة بلجيكا إن “الفائزات بجائزة (أوا) يعتبرن جميعهن نموذجا مثيرا للإعجاب. حيث أنهن يلهمن عددا لا يحصى من الفتيات والنساء الأخريات في مجتمعاتهن المحلية، حتى يقمن بحذو حذوهن”.

وبحسب وكالة “إينابيل”، فإن جائزة “أوا”، تروم من خلال الارتقاء بسيدات الأعمال الواعدات إلى مرتبة قدوة، جعل المقاولة في متناول النساء أكثر فأكثر، حيث تشمل أسبوعا للتدريب المكثف وسنة من الدعم قصد مساعدة الفائزات على تطوير أعمالهن.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

لأول مرة.. المغرب يدعم مقاولات أفراد الجالية المغربية خارج البلاد

يعتزم صندوق “المغرب الرقمي 2″، المحدث من قبل الحكومة قبل سنوات، تخصيص دعم للمقاولات الناشئة التي يؤسسها أفراد الجالية خارج البلاد، وذلك لأول مرة…

منشور

في

بقلم

يعتزم صندوق “المغرب الرقمي 2″، المحدث من قبل الحكومة قبل سنوات، تخصيص دعم للمقاولات الناشئة التي يؤسسها أفراد الجالية خارج البلاد، وذلك لأول مرة.

ومن المرتقب أن يعقد مسؤولو الصندوق لقاءات في العاصمة الفرنسية باريس، خلال الأسبوع المقبل، لملاقاة أفراد الجالية الذين يقودون مقاولات ناشئة، بهدف بحث فرص الحصول على التمويل من طرف الصندوق.

وكان الصندوق قد أعلن مؤخراً عن توسيع استراتيجيته الاستثمارية لتشمل المقاولات الناشئة التي أسسها مغاربة العالم خارج المغرب، بعدما كان يقتصر في السابق على المقاولات داخل التراب الوطني.

ويمكن أن يصل الدعم المقدم من طرف الصندوق إلى 10 ملايين درهم، ويشترط بالنسبة للمقاولات خارج المغرب أن يوجد ضمن مؤسسيها واحد على الأقل من جنسية مغربية، وإنشاء شركة تابعة في المغرب تخلق قيمة مضافة وفقًا لمعايير تتماشى مع استراتيجية التنمية للشركة المستثمرة.

يأتي صندوق “المغرب الرقمي 2” بعد صندوق أول جرى إطلاقه عام 2010 وأكمل فترة استثماره في عام 2016 بحوالي 100 مليون درهم جرى استثمارها في مقاولات ناشئة تعمل في ميادين “Fintech” و”EdTech” و”LegalTech” والذكاء الاصطناعي.

وتقوم استراتيجية الصندوق فيما يخص دعم المقاولات الناشئة بدخوله في رأسمال الشركات ومواكبة تطورها، وقد يستثمر ما بين 1 مليون درهم مغربي و5 ملايين درهم مغربي في كل شركة في المرحلة الأولى، ويمكن أن يصل مجموع حجم الاستثمار إلى 10 ملايين درهم مغربي في المرحلة الثانية.

وتصل مخصصات “صندوق المغرب الرقمي 2” للاستثمار أكثر من 100 مليون درهم، وتوجد ضمن المساهمين فيه مؤسسات مالية خاصة وعامة، من بينها الشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات المسيرة لشبكة “تكنوبارك” وصندوق الإيداع والتدبير، إضافة إلى البنك المغربي للتجارة الخارجية، التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي المركزي.

يحصل صندوق المغرب الرقمي على التمويل من أموال خاصّة كليًا، وتموله الدولة المغربية عن طريق الشركة المسيرة لحاضنة الأعمال “تكنوبارك” بنسبة 20 في المائة، وهو يعتبر الصندوق الوحيد المخصص للتكنولوجيات الناشئة في المغرب.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

فرنسا.. تنظيم أول قنصلية منتقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بكوريز

نظمت القنصلية العامة للمغرب في بوردو، أمس السبت، أول قنصلية متنقلة لهذا العام في (بريف لا غايارد) بإقليم كوريز، على بعد 220 كلم من بوردو…

منشور

في

بقلم

نظمت القنصلية العامة للمغرب في بوردو، أمس السبت، أول قنصلية متنقلة لهذا العام في (بريف لا غايارد) بإقليم كوريز، على بعد 220 كلم من بوردو.

وذكر بلاغ للتمثيلية القنصلية، أن هذه العملية، التي عرفت مشاركة واسعة من أفراد الجالية المغربية، أحد أكبر الجاليات في كوريز، مكنت هؤلاء من الاستفادة من جميع الخدمات القنصلية، بالإضافة إلى الآراء والنصائح التي قدمها الفريق القنصلي الموفد إلى عين المكان، وذلك في مختلف القضايا المتعلقة بالإجراءات الإدارية، والمسائل قانونية، أو الأحوال الشخصية وغيرها.

وأضاف المصدر أن هذا التنقل إلى (بريف لا غايارد) مكن القنصلية من تقريب خدماتهما إلى مقر إقامة المواطنين المغاربة الذين، لأسباب مختلفة، لم يتمكنوا من السفر إلى بوردو.

وبهذه المناسبة، نوهت الجمعيات المغربية الناشطة في (بريف لا غايارد)، وكذلك عمدة المدينة، فريديريك سولييه، بهذه المبادرات القنصلية، التي تتماشى مع العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية المغربية في الخارج.

وخلص البلاغ إلى أن هذا التنقل القنصلي يندرج في إطار توجيهات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج من أجل تقريب الخدمات القنصلية من المواطنين المغاربة المقيمين في الخارج، والحفاظ على علاقة قوية مع التمثيليات القنصلية.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 12 دقيقة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا