تواصل معنا

اقتصاد

رئيس الباطرونا يثمّن مكتسبات المقاولات بقانون المالية 2022

منشور

في

شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب

وجه شكيب لعلج مراسلة الى أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب يثمّن من خلالها عمل الاعضاء وممثّلي الاتحاد بمجلس المستشارين، فيما يتعلق بالمكتسبات التي تم احرازها من خلال التعديلات التي طرأت على قانون المالية الذي صادق عليه مجلس النواب يوم السادس من دجنبر.

وأكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ساهم وكالعادة في صياغة قانون المالية من خلال تقديم سلسلة من التوصيات والتعديلات والتي أخذت بعين الاعتبار السياق الاقتصادي الخاص الذي تعيشه بلادنا منذ ما يقرب من عامين ، ومن خلال الإبقاء على توجهات القانون الإطار للضرائب والطموحات الواردة في تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد.

وذكّر لعلج ، بالاجتماعات التي عقدت طوال عام 2021 بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومسؤولين من وزارة الاقتصاد والمالية من أجل تحسيسهم بقضايا الفاعلين الاقتصاديين ، ولا سيما الشركات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا. على أساس الملاحظات الواردة من الفيدراليات و  فروع الاتحاد بالجهات.

وقدم الاتحاد إلى الوزارة المذكورة يضيف لعلج سلسلة من المطالب التي تهدف إلى الحفاظ على القدرة التنافسية للشركات ، وتقليل العبء الضريبي ، والتخفيف على خزينتها، وتعزيز الاقتصاد. الاستثمار وتحسين  العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب.

وأشار رئيس الباطرونا الى كون “إعلان رئيس الحكومة بتصفية أرصدة ضريبة القيمة المضافة المستحقة للشركات ، أي 13 مليار درهم قبل نهاية أبريل 2022 ، أحد مطالبنا الرئيسية دائمًا. الالتزام الذي قطعته السلطة التنفيذية في هذا الصدد يرسل إشارة قوية إلى القطاع الخاص”.

هذا ولرحّب شكيب لعلج أيضًا باعتماد الغرفتين وموافقتها على التعديلات الرئيسية التي قدمتها CGEM ، من خلال مجموعتها في غرفة المستشارين ، والتي هنّأها على جودة العمل الذي تم انجازه.

وتطرق رئيس الباطرونا في رسالته الى أهم التعديلات من قبيل تخفيض سقف اتفاقيات الاستثمار المستفيدة من الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة والرسوم الجمركية من 100 مليون درهم إلى 50 مليون درهم، والتخفيض بنسبة 70٪ على مكاسب رأس المال من بيع الأصول خلال السنة المالية 2022 (باستثناء الأراضي والمباني) بشرط الالتزام ببعض الاجراءات من قبيل  إعادة استثمار كل مكاسب رأس المال في القطاعات الإنتاجية ؛ والاحتفاظ بالأصول لأكثر من 8 سنوات ؛ و الاستثمار في غضون 36 شهرًا ؛ و الاحتفاظ بالاستثمار لمدة 5 سنوات على الأقل.

 ومن بين التعديلات المقبولة أيضا ، تجديد الإعفاء من الضريبة على الدخل للتعيينات الجديدة بعقود غير محددة المدة للسنة المالية 2020 ومواءمة النظام الضريبي للتأمين التكافلي مع التأمين التقليدي وكذا الإشراف على المعاملات التي تتم تسويتها نقدًا ، والتي لن تخضع بعد الآن لغرامة قدرها 6٪ عند إيداع المدفوعات من قبل العميل في بنك المورد.

وبخصوص القطاع الجبائي دائما، تمت الموافقة على التعديل التنازلي لمعدل الضريبة على الشركات من 28٪ إلى 26٪ للشركات التي تمارس نشاطا صناعيا والتي يقل صافي ربحها عن مائة مليون  درهم أو ما يعادله ومراجعة الجدول المقترح لمساهمة الاجتماعية للتضامن ، وتجديده للعام 2022 من قبل الحكومة ، لتخفيف الضغط عن الشركات الصغيرة والمتوسطة والصغيرة جدا بالإضافة الى المراجعة التنازلية للحد الأدنى للمساهمة la cotisation minimale ، بهدف إلغائها بحلول عام 2025. كما تطرق لعلج لتعديلين قطاعيين يتعلقان بقطاع المنظفات والصناعات المعدنية.

 وبالاتفاق مع الحكومة ، تم تقديم التزامين ، وهما تفعيل الخصم على الغرامات والرسوم الإضافية في حالة عدم إيداع الشركات التي لم تقدم إقراراتها الضريبية عن السنوات السابقة وترغب في تسوية أوضاعها خلال عام 2022. بالاضافة الى تقديم دعم مباشر للشركات التي تلتزم بالاستثمار في الابتكار والبحث ، باتباع نظام العلامات الممنوح من المعاهد المتخصصة ، بهدف تطوير الصناعة والترويج للصناعة المغربية. سيتجسد هذا الالتزام من خلال توقيع اتفاقية من قبل جميع المتدخلين ، الذين سيحددون الترتيبات العملية.

اقتصاد

المغرب يحصل على قرض جديد بـ 250 مليون دولار من البنك الدولي

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم 250 مليون دولار لمشروع التنمية الاقتصادية لشمال شرق المغرب.

منشور

في

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم 250 مليون دولار لمشروع التنمية الاقتصادية لشمال شرق المغرب.

وذكرت المؤسسة المالية، في بيان، أن هذا التمويل سيساعد على تحسين الربط بشبكات النقل وتمكين نمو القطاع الخاص في شمال شرق المغرب، لاسيما تطوير المركب المينائي الصناعي الناضور غرب المتوسط.

وأضاف البيان أن الحكومة المغربية، وإدراكا منها للإمكانيات غير المستغلة لهذه المنطقة، تقوم بتنفيذ خطة رئيسية للاستثمار في بنيتها التحتية، ويشمل ذلك تطوير المركب المينائي الناضور غرب المتوسط الذي يض ميناء بحريا عميقا ومنطقة صناعية، فضلا عن أنشطة تروم تحسين البيئة الاقتصادية لهذه الجهة، موضحا أن المشروع الجديد للبنك الدولي يأتي لدعم هذه المبادرة والمساهمة في تحقيق التنمية المجالية.

ونقل البيان عن جيسكو هنتشيل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي، قوله، إنه “تماشيا مع الإصلاحات الواردة بالنموذج التنموي الجديد، سيتيح هذا المشروع إطلاق مسلسل التنمية المجالية والتقليص من الفوارق الجغرافية لضمان تنمية مجالية مستدامة وقادرة على الصمود، وتعزيز القدرة على المنافسة”.

وأضاف أن ” هذا المشروع يهدف إلى تعزيز ازدهار أكبر للمنطقة من خلال توفير ظروف مواتية لخلق فرص شغل من طرف القطاع الخاص وفتح آفاق للاندماج الاقتصادي، مبرزا أن “تطوير مهارات السكان ، ولا سيما النساء والشباب في المناطق القروية سيعزز القدرات المحلية والتماسك الاجتماعي” .

ويتضمن المشروع ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في تدعيم مقاربة مندمجة للتنمية المجالية بجهة الشمال الشرقي، وتطوير القطاع الخاص بها، وتحسين البنيات التحتية الطرقية. وسيمول المشروع وضع خارطة طريق للاستثمارات ذات الأولوية، وتحسين وتطوير 500 كيلومتر من الطرق القروية، وتعزيز قدرات 5 آلاف من العاملين الشباب، مع استهداف على وجه الخصوص النساء والشباب بالوسط القروي. كما سيدعم هذا المشروع الإصلاحات الرامية إلى زيادة استثمارات القطاع الخاص بمقدار 30 مليون دولار في المنطقة وتأهيل 170 كيلومترا من الطرق الرئيسية.

وفي السياق ذاته، قالت آن سيسيل سوهيد، أخصائية في مجال النقل بالبنك الدولي ورئيسة فريق عمل المشروع، إنه “من خلال دعم أفضل للتهيئة المجالية وتحسين مهارات اليد العاملة وتطوير القطاع الخاص المحلي، والاستثمارات في البنية التحتية للنقل، سيعزز هذا المشروع الإمكانات الاقتصادية لشمال شرق المغرب، فضلا عن تحسين مناخ الاستثمار العام”.

إكمال القراءة

اقتصاد

سكوري: أزيد من 30 ألف مستفيد حصلوا فعلا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش”

أعلن وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة، أن أزيد من 30 ألف مستفيد ..

منشور

في

بقلم

أعلن وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة، أن أزيد من 30 ألف مستفيد حصلوا فعلا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش” .

وأوضح سكوري، خلال ترؤسه لقاء وطنيا خصص للوقوف على سير تنفيذ مختلف مكونات برنامج ” أوراش”، أن نسبة مشاركة النساء كانت في حدود 40 في المائة، فضلا عن تعميم البرنامج على كامل التراب الوطني.

وتابع أن عدد الجمعيات التي استفادت من التكوين في إطار مسلسل أوراش بلغ حوالي 1800 جمعية.

وأعرب الوزير بالمناسبة عن سعادته بسير البرنامج الذي يمثل حقا نموذجا للنجاح.

كما أبرز سكوري، خلال اللقاء الذي حضرته مختلف مكونات الوزارة ممن يشرفون مباشرة على تتتبع وتنفيذ برنامج أوراش على المستوى الجهوي والإقليمي، أهمية البرنامج وحرص الحكومة على إنجاحه بالنظر للسياق العام لتنفيذه.

وسجل أن حكامة تدبير البرنامج وتتبعه بشكل أمثل هي المدخل الأساسي لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منه.

من جانبه قدم المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، محمد عاشق، حصيلة “جد إيجابية” لبرنامج أوراش على مستوى مختلف مكوناته.

وأشار إلى أن هذا اللقاء الهام يروم الوقوف على سير البرنامج وكذا على الصعوبات التي قد يكون واجهها وذلك من أجل ضمان استمرارية تنفيذه السنة المقبلة.

وقد تميز هذا اللقاء الوطني، بالعروض التي قدمها المسؤولون الجهويون كل حسب مهامه واختصاصاته ضمن البرنامج حول سير إنجاز البرنامج، مع الوقوف على كل ما من شأنه أن يمثل عائقا لتنفيذه في ظل احترام مبادئ الحكامة والفعالية والنجاعة على مستوى مختلف جهات المملكة.

إكمال القراءة

اقتصاد

XIMIVOGUE تطلق سوقًا جديدة في المغرب

منشور

في

أطلقت علامة الامتياز العالمية للأزياء XIMIVOGUE سوقها الجديد في المغرب، حيث تم افتتاح متجرين جديدين لـ XIMIVOGUE في المغرب خلال شهر واحد فقط، ومن المتوقع أن تفتح متاجر أكثر في المغرب وحتى في الشرق الأوسط العربي.


يتمتع المغرب ، المعروف بخامس أكبر اقتصاد أفريقي ، بنفوذ كبير في كل من إفريقيا والعرب،كما أنه عضو في جامعة الدول العربية ، والاتحاد من أجل المتوسط ، والاتحاد الأفريقي.


بناءً على مكانة المغرب ومع توسع أسواقها العالمية ، دخلت XIMIVOGUE مؤخرًا بنجاح إلى سوق المغرب وافتتحت متجرين جديدين في غضون شهر واحد فقط.

القنيطرة ، مدينة ساحلية شهيرة ذات مواقع خلابة وآثار تاريخية ، هي المدينة التي يقع فيها هذا المتجر الجديد. يقع في موقع مثالي في مركز تسوق شهير في وسط القنيطرة ، وقد جذب اهتمامًا كبيرًا من عدد من الزوار وجمع عددًا معينًا من العملاء منذ افتتاحه.


بفضل ترويج XIMIVOGUE عبر الإنترنت وخارجه ، يرحب السكان المحليون والزوار بهذا المتجر الجديد في القنيطرة، و خلقت الموسيقى الرائعة والأداء الجذاب والأزياء الجميلة جوًا لطيفًا في يوم الافتتاح.


XIMIVOGUE تخطط الآن لتوسيع أعمالها في جميع أنحاء العالم. من خلال مبلغ صغير من الاستثمار وعدة خطوات ، يمكنك امتلاك متجر XIMIVOGUE بسهولة.


بصفتها تاجر تجزئة عالمي يقدم مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية بطريقة فعالة من حيث التكلفة ، تخدم XIMIVOGUE مستهلكيها مع أكثر من 1700 متجر في 93 دولة. إن تجربتها الرائعة في التسوق ومنتجاتها العصرية وسعرها الرخيص بالإضافة إلى تصميمها الممتع جعلتها علامة تجارية مشهورة بامتياز الأزياء السريعة على مستوى العالم

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 7 دقائق

إصابة 140 عنصراً من القوات العمومية في حادث اقتحام سياج مليلية

اقتصادمنذ 35 دقيقة

المغرب يحصل على قرض جديد بـ 250 مليون دولار من البنك الدولي

جهاتمنذ ساعة واحدة

الدارالبيضاء.. توقيف مفتش شرطة لهذا السبب

جهاتمنذ ساعتين

عودة موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

سياسةمنذ 3 ساعات

بوريطة يثمن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

اقتصادمنذ 3 ساعات

سكوري: أزيد من 30 ألف مستفيد حصلوا فعلا على أجورهم في إطار برنامج “أوراش”

التحدي 24منذ 3 ساعات

الكشف عن برنامج التعاون بين المغرب واليونيسف لحماية الطفولة

جهاتمنذ 4 ساعات

الدارالبيضاء.. التخدير وإضرام النار عمدا وإلحاق خسائر مادية بممتلكات الغير يورط شخصين

سياحةمنذ 4 ساعات

المكتب الوطني للسكك الحديدية..يطلق عروضا مغرية و متميزة خاصة بالفترة الصيفية

التحدي 24منذ 5 ساعات

الحموشي يشرف على استقبال وتوديع منتسبي أسرة الأمن الوطني القاصدين الديار المقدسة لأداء فريضة الحج

اقتصادمنذ يومين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ 3 أيام

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 7 أيام

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

اقتصادمنذ أسبوع واحد

المغرب يستضيف قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية في يوليوز المقبل (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حقيقة بيع حبة “كرموس الهندي” بثمن صاروخي في مراكش

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا