تواصل معنا

جهات

رغم العراقيل.. قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن توصل المساعدات الإنسانية إلى جبال أزيلال ( صور)

على الرغم من التساقطات الثلجية التي تهاطلت على مرتفعات أزيلال، فإن قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تمكنت،..

منشور

في

على الرغم من التساقطات الثلجية التي تهاطلت على مرتفعات أزيلال، فإن قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تمكنت، بتنسيق مع سلطات أزيلال، من اختراق حاجز العزلة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى ساكنة الجبل بمناطق نائية يصل علوها 3 آلاف متر عن سطح البحر.

وفي هذا الصدد، أبرزت مصادر إخبارية أن السلطات المحلية بأزيلال وأطقم قافلة محمد الخامس للتضامن وزعت مساعدات غذائية بمنطقة “أوْجا” بآيت عبدي بزاوية أحنصال التابعة لإقليم أزيلال، بالرغم من التساقطات الثلجية وانخفاض درجة الحرارة إلى ما تحت الصفر.

كما تمكنت السلطات ذاتها، بعد إزاحة الثلوج من بعض المقاطع الطرقية، من تقديم مساعدات غذائية تشمل المواد الأساسية الضرورية والأغطية على ساكنة اسم السوق ‘‘وآيت عبدي ومركز زاوية أحنصال، وهي مناطق نائية تتسم بالهشاشة ووعورة التضاريس وتعرف تساقطات ثلجية وبرودة شديدة.

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، الذي أطلق هذه المبادرة التضامنية لمواجهة موجة البرد القارس بالمناطق المعزولة والمتضررة من الانخفاض الكبير لدرجات الحرارة بأقاليم الأطلس الكبير والأطلس المتوسط، يجري، اليوم السبت، إمداد أزيد من 3 آلاف و600 مواطن من سكان العالم القروي بكل من جماعات تيفني وآيت أمديس وآيت تمليل، ضواحي مدينة دمنات بإقليم أزيلال بمساعدات غذائية وبطانيات.

وكانت مؤسسة محمد الخامس قد استهدفت، في أول دفعة لها من هذه المساعدات في إقليم أزيلال، أزيد من 400 أسرة من ساكنة جماعة آيت عباس الواقعة على ارتفاع يتجاوز 1500 متر عن سطح البحر؛ فيما سيصل مجموع المستفيدين 8 آلاف و700 أسرة موزعة على تسع جماعات ترابية بالإقليم.

يذكر أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن كانت قد عبأت، بتنسيق مع وزارة الداخلية والسلطات المحلية، أطقما بشرية وآليات لوجيستية مهمة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى العديد من الأسر المنحدرة من الدواوير والمناطق النائية، في شطرها الأول، بأربعة أقاليم، هي ميدلت وخنيفرة وأزيلال والحوز.

جهات

إطلاق مركز لإصدار البطائق الوطنية للتعريف بالدريوش

افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 30 مارس الجاري،..

منشور

في

بقلم

افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الخميس 30 مارس الجاري، أول مركز قرب مندمج لإصدار البطاقات الوطنية للتعريف الإلكترونية بمدينة الدريوش.

وحسب بلاغ صحفي للمديرية العامة للأمن الوطني، فإن المركز التابع ترابيا لنفوذ المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور، يأتي في إطار مواكبة التوسع المجالي للأقطاب الحضرية الجديدة وتقريب الخدمات الأمنية من عموم المواطنين والمواطنات،حيث يندرج المركز في سياق التنزيل التدريجي لمخطط العمل السنوي في شقه المتعلق بإحداث مرافق موجهة لتقديم الخدمات الإدارية الشرطية الأساسية، وفي مقدمتها خدمات الوثائق التعريفية.

ووفق البلاغ تم تدشين المقر الجديد لمركز القرب لإصدار الوثائق التعريفية بالدريوش بحضور والي أمن وجدة وممثلين عن المصالح اللاممركزة للمديرية العامة للأمن الوطني ومختلف السلطات القضائية والمحلية بمدينة الناظور.

هذا وتتضمن البنية الأمنية الجديدة مصلحة متكاملة وعصرية لتسجيل المعطيات التعريفية، تقدم خدمات تتنوع بين تقديم طلبات إنجاز وتجديد وتسليم بطائق التعريف الوطنية في جيلها الجديد، فضلا عن إصدار بطائق السوابق «Fiche anthropométrique»، وذلك ضمن بناية تتضمن كافة الولوجيات الحيوية وفضاءات الاستقبال والتوجيه الضرورية لاستقبال كافة المواطنين والمواطنات من ساكنة هذه المنطقة الحضرية.

وأضاف البلاغ أن المركز الجديد يروم تقريب خدمة إنجاز الوثائق التعريفية، أولا عبر رفع عبئ التنقل على المرتفقين، ثم من خلال الاستجابة للطلب المتزايد على الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، التي أضحت من خلال منظومة الهوية الرقمية ومنصة الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية ركيزة أساسية ضمن استراتيجية التحول الرقمي للخدمات العمومية والخاصة المقدمة للمواطنين.

تجدر الاشارة إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني كانت قد أدرجت خلال السنوات المنصرمة ضمن مخططات عملها مجموعة من المصالح الأمنية الجديدة التي تهدف تقريب خدمات القرب من المواطنين، خصوصا تلك المتعلقة بالوثائق التعريفية، وهو التوجه الاستراتيجي الذي تم إلى حد الآن تفعيله بكل من منطقة “عين قطيوط” بمدينة طنجة، ومنطقة “تاهلة” ضواحي مدينة تازة، في انتظار تعميم هذه التجربة على مختلف التجمعات الحضرية الجديدة على الصعيد الوطني.

إكمال القراءة

جهات

الخميسات.. مصرع 5 أشخاص و إصابة 27 آخرون في حادثة سير

أفادت السلطات المحلية بإقليم الخميسات، بأن 5 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 27 آخرون، من بينهم 12 إصاباتهم بليغة،…

منشور

في

بقلم

أفادت السلطات المحلية بإقليم الخميسات، بأن 5 أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 27 آخرون، من بينهم 12 إصاباتهم بليغة، في حادثة سير وقعت حوالي الساعة الثانية والنصف من بعد زوال اليوم الأربعاء، على الطريق الجهوية رقم 404 الرابطة بين جماعة البراشوة والرماني، على مستوى دوار “بونجاجة” بجماعة البراشوة، إثر اصطدام سيارة للنقل المزدوج بشجرة، بعد فقدان سائق المركبة السيطرة عليها.

وفور إشعارها بالحادث، تدخلت السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير الضرورية، إذ تم نقل المصابين إلى المستشفى المحلي بالرماني، حيث جرت تعبئة عدد مهم من الأطقم الطبية والتمريضية من أجل التكفل بحالات المصابين وإخضاعهم للفحوصات والعلاجات الطبية اللازمة، فيما استدعت حالات 5 من بين المصابين توجيههم إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط.

وقد تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، من أجل الكشف عن كافة ظروف وملابسات هذه الحادثة.

إكمال القراءة

جهات

أكادير.. أزيد من 6300 مستفيد من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”

تستفيد أزيد من 6300 أسرة موزعة على الجماعات الحضرية والقروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”..

منشور

في

بقلم

تستفيد أزيد من 6300 أسرة موزعة على الجماعات الحضرية والقروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1444”

وانطلقت هذه العملية، التي تسهر عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان المبارك، اليوم الأربعاء، بمركز التربية والتكوين “امسيرنات” التابع للتعاون الوطني بأكادير، بحضور عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وأكد المنسق الجهوي للتعاون الوطني بجهة سوس ماسة، كمال فهد، أن عملية توزيع المواد الغذائية، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشمل 79 ألف أسرة بالوسطين القروي والحضري بجهة سوس ماسة، بزيادة قدرها 62 في المائة مقارنة بالسنة الماضية (45 ألف مستفيد)، مشيرا إلى أن هذه العملية تتم في ظروف جيدة.

وقد جندت عمالة أكادير- إداوتنان لهذه العملية لجانا إقليمية ومحلية، علاوة على موارد بشرية تابعة لمندوبية التعاون الوطني والإنعاش الوطني ونظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والصحة العمومية والسلطات العمومية.

وتضم المساعدات المقدمة ضمن هذه العملية سلة من المواد الغذائية لكل أسرة مستفيدة، تحتوي على سبعة من مواد أساسية (10 كلغ من الدقيق، 4 كلغ من السكر، 600 غرام من الشاي، 5 كلغ من الارز، 5 لتر من الزيت و 850 غرام من مركز الطماطم، 6 لترات من الحليب،1 كلغ من العجائن، 1 كلغ من العدس)، وهي مساعدة تضامنية تهدف إلى التخفيف من الاحتياجات الغذائية المرتبطة بشهر رمضان.

وتمثل هذه العملية موعدا سنويا يتوخى تقديم المساعدة والدعم للفئات الاجتماعية الأكثر هشاشة، لاسيما النساء الأرامل والمطلقات والأشخاص المسنين والأسر في وضعية صعبة، كما تسعى لتكريس ثقافة التضامن وتحقيق تنمية بشرية شاملة.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 9 دقائق

دوري أبطال إفريقيا.. الرجاء الرياضي يهزم نظيره سيمبا التنزاني بثلاثية و يتأهل لربع النهائي

التحدي 24منذ ساعة واحدة

جلالة الملك يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية

اقتصادمنذ ساعتين

بنك المغرب: القروض البنكية بالمغرب تتراجع لـ6 بالمئة في فبراير

التحدي 24منذ 4 ساعات

دعوات لتنظيم وقفات احتجاجية بمختلف المدن المغربية تعبيرا عن رفض تردي الأوضاع المعيشية و ارتفاع الأسعار

التحدي 24منذ 5 ساعات

تقرير أممي: الجوع وسوء التغذية في المنطقة العربية وصلا لمستويات حرجة

التحدي 24منذ 9 ساعات

بالفيديو… سفارة الصين بالمغرب تمول مؤسسة اعبابو لتوزيع قفف رمضانية

التحدي 24منذ 23 ساعة

جلالة الملك يهنئ رئيس الإمارات بتعيين نجله وليا للعهد في إمارة أبوظبي

جهاتمنذ 24 ساعة

إطلاق مركز لإصدار البطائق الوطنية للتعريف بالدريوش

اقتصادمنذ يوم واحد

بنك المغرب: تراجع عدد الوكالات البنكية بالمغرب إلى 5914 سنة 2022

سياسةمنذ يوم واحد

الحكومة تحدد تعويضات “هيئة محاربة الرشوة” وتؤشر على تعيينات جديدة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا