تواصل معنا

جهات

رفع اللواء الأزرق بشاطئ فم الواد بالعيون للمرة الخامسة عشرة على التوالي

وتحصل هذه الجماعات على مساندة المديرية العامة للجماعات الترابية والشركاء الاقتصاديين المعبئين من طرف المؤسسة في إطار برنامج شواطئ نظيفة، حيث يمنح هؤلاء الشركاء الخبرة

منشور

في

تم رفع “اللواء الأزرق” بشاطئ فم الواد بالعيون، أول أمس السبت، للمرة الخامسة عشرة على التوالي، لاستجابته لمعايير جودة المياه وتوفير الظروف الملائمة للاصطياف.

وجاء رفع اللواء الأزرق، خلال حفل حضره والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون عبد السلام بكرات، وممثل مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، كتتويج للجهود المبذولة من أجل تحسين جودة المياه والاستجمام ونظافة الشاطئ، والتنظيم المتميز، وتوفير التنشيط.

ويعد هذا اللواء اعترافا على المستوى الوطني والدولي بالمجهود الذي يبذله مختلف شركاء مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، من أجل حماية البيئة وتحسين جودة مياه السباحة وتهيئة وتدبير الشاطئ، وكذا خلق الأنشطة التحسيسية بأهمية البيئة وتدعيم السلامة.

ويشهد شاطئ فم الواد عمليات إصلاح وتهيئة الكورنيش وتجهيزه بالإنارة العمومية، بالإضافة الى ما تعرفه الجماعة من مشاريع تنموية وبنيات تحتية بفضل المجهودات المتواصلة، من اجل تأهيلها وجعلها قبلة وفضاء في مستوى تطلعات الزوار والمصطافين.

ويتم منح اللواء الأزرق للجماعات المحلية التي تتحمل مسؤولية التدبير الكامل للشواطئ التي تدخل ضمن مجالها الترابي، بما في ذلك الصيانة والنظافة والتجهيز والسلامة، والتكوين، والتحسيس والولوج.

وتحصل هذه الجماعات على مساندة المديرية العامة للجماعات الترابية والشركاء الاقتصاديين المعبئين من طرف المؤسسة في إطار برنامج شواطئ نظيفة، حيث يمنح هؤلاء الشركاء الخبرة في مجال التسيير بالإضافة إلى الدعم المالي.

وتقوم المؤسسة بتقييم المرشحين لنيل اللواء الأزرق وتنظيم حملات مراقبة فجائية خلال فصل الصيف، وقد تم تسجيل أكثر من مائة شاطئ ضمن برنامج شواطئ نظيفة خلال عام 2022.

وتم إحداث علامة اللواء الأزرق من قبل المؤسسة الدولية للتربية البيئية سنة 1978، والتي تحتفل هذه السنة بالذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لتأسيسه. ويعتبر هذا اللواء، الذي رفع ب 4.194 شاطئ و732 ميناء ترفيهي ب 48 دولة في أوروبا وإفريقيا وأمريكا وبمنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، علامة تقتضي الامتثال لمعايير صارمة من أربعة أصناف تتعلق ب: جودة مياه الاستحمام والإخبار والتحسيس والتربية البيئية والصحة، والسلامة، والتهيئة، والتدبير. ويمنح اللواء أيضا للجماعات المحلية المسؤولة عن إدارة وتدبير الشواطئ.

وتضطلع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة بمسؤولية السهر على اللواء الأزرق حيث أدرجته عام 2002 كجزء من برنامجها “شواطئ نظيفة”. وبفضل مجهودات المواكبة الطويلة المدى لدعم الجماعات الساحلية، واصلت المؤسسة تطوير برنامجها وتكثيف جهودها في مجال التربية البيئية، وضمان حماية البيئة البحرية وصحة الإنسان وتحسين إمكانية الوصول إلى الشواطئ وتأمينها.

ونظرا للظروف الاستثنائية التي تعرفها البلاد جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، يتم تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية من طرف فرق الهلال الأحمر المغربي ، لحث المصطافين على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لتفادي انتشار فيروس كرونا، من احترام للتباعد الجسدي، وارتداء الكمامة ، والنظافة.

جهات

انقلاب شاحنة خمور وسط الطريق السيار الحضرية بالدار البيضاء

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

منشور

في

بقلم

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

وحسب مصادر إعلامية محلية، فإن الشاحنة انحرفت عن مسارها ما أدى الى انقلابها، وسقوط قنينات الخمور.

وأضافت ذات المصادر، ان السلطات الامنية حلت بعين المكان من أجل التحقيق في الواقعة، وتحديد أسباب الحادث.

إكمال القراءة

جهات

مصرع طفلة غرقا في “حفرة مائية” بتازة

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

منشور

في

بقلم

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

ووفق ما أكدته مصادر، فإن الضحية كانت قيد حياتها، تسقي الماء من الحفرة المتواجدة وسط الوادي المحادي للدوار المذكور، لتسقط داخل الحفرة المائية ، وتلقى حتفها غرقا قرب منزل عائلتها.

و يضيف المصدر أن مصالح الدرك الملكي لاحد امسيلة فتحت بحثا حول ظروف وملابسات هذا الحادث، فيما نقلت جثة الهالكة أثناء انتشالها من قعر الحفرة المائية صوب مستودع الأموات بالمستشفى الاقليمي ابن باجة في تازة، قصد إخضاعها للتشريح الطبي.

إكمال القراءة

جهات

عاجل..النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق حول أسباب حرائق غابة المضيق

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك

منشور

في

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق ،حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك.

وكانت التحريات الأولية قد أفضت إلى إيقاف أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

وأكدت النيابة العامة في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنها تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة، وستتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة، وكذا مع أي حالة مماثلة تستهدف تدمير الوعاء الغابوي ببلادنا ،والتأثير تبعاً لذلك على التوازن البيئي.

وشددت على أنها ستتقدم بكل الملتمسات اللازمة للمحكمة، من أجل تفريد العقاب المناسب لكل من ثبت ضلوعه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا