تواصل معنا

اقتصاد

زهير بناني .. أمير المتاجر الكبرى الذي يضرب له الحساب في فرنسا

ابتكر كارفور Gourmet ، وهو نوع من Monoprix المحلي العصري والفاخر ، ويقع في الأحياء الراقية في المدن الكبرى ؛ وقام بتطوير Carrefour Market ، وهي شبكة تضم أكثر من 170 متجرًا سوبر ماركت،  و Atacadao ، وهي سلسلة من للبيع بالجملة منخفض التكلفة موجهة للبقالين الصغار  وبعض العائلات التي تفضل التخزين “، كما وقع بناني عقود امتياز أخرى مع كيابي وبرغر كينج وفيرجن.

منشور

في

عارضت الحكومة الفرنسية في دجنبر الماضي اتسحواذ  Couche-Tard الكندية على شركة توزيع الأغذية الفرنسية العملاقة كارفور. ومع ذلك ، فإن رجل الأعمال المغربي زهير بناني ، مع شركته Retail Holding  وعلامته التجارية Label’Vie ، في كمين. قلقه من الشره المرضي يثير قلق الفرنسيين ، مما دفع مجلة ليكسبريس الفرنسية للتحقيق في خارطة الطريق في فرنسا لمن تسميه “أمير السوبر ماركت المغربي“.

زهير بناني المغربي الذي يريد استعادة متجر كارفور شهريا”. هذا هو عنوان الاستطلاع الذي نشرته مؤخرا مجلة “ليكسبريس” الفرنسية الإخبارية.

وتعليقا على صورة متجر كارفور الواقع في مركز التسوق الضخم “جراند ليتورال” ، غير البعيد عن المناطق الشمالية لمارسيليا ، أشارت المجلة إلى أنه “في الأشهر الأخيرة ، من خلال نظام إدارة التأجير ، وضع رجل الأعمال المغربي زهير بناني يديه على العديد من متاجر ماركت كارفور ”.

وابرزت المجلة أنه “على رفوف هايبر ماركت جراند ليتورال ، توجد دائمًا نفس العروض الترويجية على علب المنظفات أو عبوات البيرة أو عبوات حفاضات الأطفال. ولكن رغم استمرارهم في ارتداء القميص الأزرق السماوي الخاص بالموزع كل يوم ، فإن 400 مستخدم في هذا المتجر الكبير الذي تبلغ مساحته 16000 متر مربع لم يعودوا يعملون بالفعل لصالح شركة التوزيع الفرنسية العملاقة. منذ بداية شهر مايو ، لم تعد إدارتهم موجودة في المكاتب الزجاجية الكبيرة لمقر كارفور في “ماسي” في الضواحي الجنوبية لباريس ، ولكن على الجانب الآخر من البحر الأبيض المتوسط ​​، في الرباط ، بالمغرب “، تكتب L ‘Express التي تشير إلى أن زهير بناني قد حصل رسمياً على مفاتيح متجر الاستهلاك الضخم.

“في وقت كان نموذج الهايبر ماركت فيه موضع شك، وجدت شركة البيع بالتقسيط الفرنسية العملاقة في إدارة الإيجارات الحل للتخلي عن بعض متاجر الهايبر ماركت الأقل ربحًا”

بالإضافة إلى هذا الاستحواذ الجديد من رئيس Label’Vie ، تشير المجلة إلى أنه في الأشهر الأخيرة ، من خلال نظام إدارة الإيجارات ، استحوذ زهير بناني أيضًا على هايبر ماركت كارفور في بارينور في أولني سو بوا (312 مستخدما) ، وتلك الخاصة بـ Echirolles في ضواحي غرونوبل (320) ، Vitrolles (462) ، ( Port-de-Bouc (170 وبونيفين (150) في مرسيليا.

 وكشفت L’Express أن زهير بناني في طور التوقيع على Beaucaire ، في Gard ، وقبل كل شيء ، شركتين رئيسيتين أخريين لكبار تجار التجزئة في Ile-de-France: Bercy و Belle-Epine. تصر الأسبوعية على أن افتتاحا جديدا ستؤدي بها ببطء إلى بلوغ 2000 موظف .

وأوضحت “ليكسبريس” أن وراء وصول رجل الأعمال المغربي ، شكل من أشكال إعادة هيكلة العلامة التجارية ثلاثية الألوان. وخسرت كارفور هايبر ماركت ، الشركة، 424 مليون أورو أخرى في عام 2020 بينما حققت أكثر من 14 مليار أورو في صافي مبيعاتها.

 وفقًا للمجلة، في وقت كان نموذج الهايبر ماركت فيه موضع شك، وجدت شركة البيع بالتقسيط الفرنسية العملاقة في إدارة الإيجارات الحل للتخلي عن بعض متاجر الهايبر ماركت الأقل ربحًا. ”لا إغلاق اللمتاجر. لا توجد خطة اجتماعية ، ولا نتائج بعد السعي ، في الأشهر الأخيرة ، إلى زواج كارفور من منافسها أوشان أو من Couche-Tard الكندية “، تشير الأسبوعية ، التي تحدد أن كارفور لا يزال مالكة الجدران  ، وتنل كل المخاطر إلى المسير الذي يدفع ، خلال مدة عقد الإيجار (عادة لمدة عام واحد ، قابلة للتجديد ضمنيًا تقريبًا) ، رسومًا على المبيعات المحققة (بين 1٪ و 2٪) .

ووفقًا لـ L’Express ، فإن كارفور يفكر في الانفصال عن حوالي أربعين هايبر ماركت من بين 200 متجر تمتلكها العلامة التجارية. هل هذا يعني أن المغربي سيتولى كل شيء. وبحسب كاتب الاستطلاع ، الذي نقل عن إدارة كارفور ، أن زهير بناني ، الذي تفاوض على هذه الاتفاقية مع المجموعة المغربية لما يقرب من عامين ، لن يستحوذ على كل هذه المحلات ولكن “لديه طموح حقيقي. إنه يريد أن يتطور في السوق الفرنسية وهو مهتم جدًا أيضًا بمحلات السوبر ماركت في وسط المدينة “.

وعلى نفس المنوال ، تذكر الأسبوعية أنه بين بناني والعملاق الفرنسي ، قصة طويلة تعود إلى عام 2009 ، وهو العام الذي وجه فيه زهير بناني ، الذي كان قد ترك بصمته في التوزيع الجماعي بعد التوقيع على عقد امتياز مع المجموعة الفرنسية :  تمت إعادة تسمية جميع متاجرها المغربية التي تسمى Label’Vie  باسم كارفور. والنتيجة هي أنه، خلال عقد من الزمن ، جعل زهير بناني العلامة التجارية الفرنسية تزدهر في المملكة.

“ابتكر كارفور Gourmet ، وهو نوع من Monoprix المحلي العصري والفاخر ، ويقع في الأحياء الراقية في المدن الكبرى ؛ وقام بتطوير Carrefour Market ، وهي شبكة تضم أكثر من 170 متجرًا سوبر ماركت،  و Atacadao ، وهي سلسلة من للبيع بالجملة منخفض التكلفة موجهة للبقالين الصغار  وبعض العائلات التي تفضل التخزين “، كما وقع بناني عقود امتياز أخرى مع كيابي وبرغر كينج وفيرجن.

و حاولت ليكسبريس فك شفرة أسلوب الرئيس التنفيذي لشركة التجزئة القابضة والذي ، حسب قوله ، يتألف من “البحث عن التكلفة والتوريد بأفضل سعر”. بالنسبة للمجلة ، زهير بناني ، الذي لا يتردد في في التنقل وتفقد متاجره ، وهو خبير في التوريد ، جاهز لتجنّب هيئات الشراء المركزية الكبرى وتفضيل دوائر قصيرة.

علاوة على ذلك، كان الإمداد أحد النقاط الرئيسية في المفاوضات مع كارفور. نتيجة لذلك ، لا يُطلب من بناني المرور عبر مكتب المشتريات المركزي في كارفور.

وتشير صحيفة ليكسبريس ، التي نقلت عن مصدر مطلع على العقد ، إلى أنه “من خلال استعادة السيطرة ، فإنها تأمل في خفض تكاليف التوريد بنسبة 10٪ إلى 15٪”. ما أكده رياض العيساوي ، المدير العام لشركة Retail Holding ، الشركة المغربية الأم ، لـ L’Express: “في الواقع ، لدينا إمكانية إطلاق مصادر محددة”.

يكشف التحقيق أيضًا أنه لبدء العمل في فرنسا ، قام زهير بناني بعمل سريع لأن النظام الأساسي لشركته الفرنسية ، المسماة “Retail Holding Europe” ، لم يتم تقديمها إلا في 28 يونيو 2021 في محكمة Caen.

“ابتكر كارفور Gourmet ، وهو نوع من Monoprix المحلي العصري والفاخر ، ويقع في الأحياء الراقية في المدن الكبرى ؛ وقام بتطوير Carrefour Market ، وهي شبكة تضم أكثر من 170 متجرًا سوبر ماركت،  و Atacadao ، وهي سلسلة من للبيع بالجملة منخفض التكلفة “

“قبل أسبوع ، كان قد أودع إيداعًا بقيمة 50000 يورو في حساب Société Générale لإنشاء شركته ، التي عهد بالإدارة فيها إلى شريك وثيق ، رشيد هادني ، بخريطة طريق طموحة : لتسيير ” متجر واحد شهريًا “بحسب صحيفة ليكسبريس التي نقلت عن مصدر مطلع على الأمر.

وأكد رياض العيساوي أن المجموعة المغربية بدأت خطة طموحة مع كارفور تهدف إلى تطوير أنشطتها في فرنسا وربما في دول أوروبية أخرى.

يبدو من الاستطلاع أن مجموعة زهير بناني قد جلبت بالفعل لمسة مغربية إلى إدارة المتاجر في هذا المجال. وفقًا لـ L’Express ، في الوقت الحالي ، ستتم إدارة كل مؤسسة على أنها مستقلة ، مع بعض الخصائص المستوردة. “لم يعد هناك رئيس قسم واحد، شخص واحد يتحكم في ثلاثة على الأقل. على العكس من ذلك، لم يعد السماح للزبناء بوزن منتجاتهم بأنفسهم، كما كان الحال في Echirolles. في L’Isère ، كان المتجر يبيع الفاكهة والخضروات مقابل 30 ألف أورو كل أسبوع ، لكنه وجد فجوة قدرها 3000 يورو في السجل النقدي الخاص به “، حسبما كشفت المجلة. “وعندما كلفت فرق زهير بناني مستخدما بالميزان  ، أبراكادابرا ، ارتفعت المداخيل! ويضيف، وأنه في كل متجر، يتم إعادة تنظيم الاتجاه وتمرير الحسابات بدقة متناهية.

ومع ذلك ، ووفقًا للأسبوعية ، تبقى معرفة الرغبات الحقيقية ل”بناني” في فرنسا. يتخيل البعض أنها  نوع من الانتقال الى “حلال” لمحلات السوبر ماركت كارفور ، حيث أكدت المجلة أن محلات السوبر ماركت التي تبيعها المجموعة الفرنسية تقع غالبًا في ضواحي المدن الكبيرة ، في المناطق التي يكون فيها السكان من أصل أجنبي مهمين.

اقتصاد

“برنامج فرصة”..الحكومة تكشف عن عدد الملفات التي تمت معالجتها

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

منشور

في

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بابتاس، أن برنامج فرصة عرف طلبا كبيرا لأنه يجيب عن أسئلة مرتبطة بمجموعة من القضايا التي تهم الشباب الراغبين في العمل بالقطاع المقاولاتي.

وذكر بايتاس في كلمته بالندوة الصحفية التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه امت معالجة جميع الطلبات والتي بلغ عددها 160 ألف طلب عبر مركز العلاقت مع الزبناء، وتتم مواكبة ومصاحبة الملفات غير المكتملة من أجل دمجها في أقرب وقت.

وأضاف بايتاس، أن البرنامج قطع جل مراحله الرئيسية وآخرها تلك المتعلقة بتعميم لجان الانتقاء الجهوية التي غطت كافة جهات المملكة، مشيرا إلى أن تكوين هذه اللجان هي الخطوة الأخيرة قبل ولوج البرنامج بشكل فعلي وذلك من خلال التكوين والتدريب في مرحلة أولية عن التعلم الالكتروني على منصة أكاديمية فرصة والذي سيمكن حاملين المشاريع الذين تم اختيارهم من التعرف على مختلف جوانب عالم المقاولة وريادة العالم.

وتابع المتحدث ذاته، أن البرنامج سيدخل مرحلة السرعة القصوى نهاية هذا الشهر من خلال عقد لجان جهوية للانتقاء لاجتماعاتها والتي ستقوم بمعالجة ما مجموعه 2000 في الأسبوع، بالاضافة الى إجراء اللقاءات الفردية مع حاملي المشاريع التي وصلت الى 5900 مقابلة الى حدود اليوم، وسيتم منح التمويلات بعد التكوينات في شهر غشت المقبل.

إكمال القراءة

اقتصاد

إسبانيا تصادق على اتفاقية مراكش لإحداث التحالف الدولي للطاقة الشمسية

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة ..

منشور

في

بقلم

منح مجلس الوزراء الإسباني ضوءه الأخضر للتوقيع على اتفاقية مراكش المتعلقة بإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

وجرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية المتعلقة بإحداث تحالف الطاقة الشمسية في مراكش بتاريخ 15 نونبر 2016.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء، أن عضوية إسبانيا في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تفتح الباب أمام تعاون دولي أكبر في مجال الطاقة الشمسية.

وأضاف المصدر ذاته أنه “نظرا لكونها تكنولوجية تنافسية، تقدم الطاقة الشمسية الكهروضوئية الإسبانية رؤية دولية كبيرة للجهود المبذولة في مجال الطاقة الشمسية، ما يسمح لإسبانيا بأن تكون رائدة على المستوى المؤسساتي، الصناعي والتكنولوجي”.

ويعد التحالف الدولي للطاقة الشمسية، الذي يتخذ من نيودلهي (الهند) مقرا له، مبادرة دولية هدفها الأساسي هو تعزيز استخدام الطاقة الشمسية ضمن المزيج الطاقي بالبلدان المشاركة، وذلك بكيفية “آمنة، ملائمة، مستدامة وبأسعار معقولة”.

وتتوخى بشكل محدد، تعبئة مليار دولار من الاستثمارات اللازمة لاعتماد الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وقد كانت المشاركة في التحالف الدولي للطاقة الشمسية تقتصر على البلدان الغنية بالموارد الشمسية، والتي تقع بعض أراضيها كليا أو جزئيا بين مداري السرطان والجدي.

ومع تعديل الاتفاقية الإطارية في العام 2020، يمكن لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة التقدم بطلب الانضمام إلى التحالف. وحاليا، هناك 106 دولة من البلدان الموقعة على اتفاقية مراكش.

إكمال القراءة

اقتصاد

الوكالة الوطنية للموانئ : الرواج المينائي بلغ 91 مليون طن خلال 2021

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

ذكر تقرير للوكالة الوطنية للموانئ، أن مستوى الرواج المينائي المسجل برسم سنة 2021 بلغ ما مجموعه 91 مليون طن.

وأكد التقرير الذي قدمته المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ نادية العراقي، خلال اجتماع للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ عقد مؤخرا بمقر وزارة التجهيز والماء، أن الموانئ المغربية واصلت الاضطلاع بدورها كمنصة في خدمة التجارة الخارجية للمملكة، وذلك بتوفير الظروف المثلى لعبور مختلف السلع.

وقد أشارت العراقي إلى التغيرات المتباينة التي ميزت مختلف الأروجة التجارية، أبرزها التراجع المهم الذي ميز واردات الحبوب (- 4,21 في المائة) والأعلاف (- 21,8 في المائة) على إثر الحصيلة الفلاحية الجيدة برسم 2020-2021، وانخفاض رواج المواد الفوسفاطية بنسبة 4,2 في المائة، فيما تم تسجيل ارتفاع مهم لرواج المحروقات (+ 8,5 في المائة) وتحسن رواج الحاويات بنسبة 3,8 في المائة في حدود 1,3 مليون حاوية 20 م ق.

وبخصوص حصيلة الأنشطة على صعيد التقنين المجالي، أبرز بلاغ لوزارة التجهيز والماء، أن سنة 2021 تميزت بمواصلة الدينامية التي تتجلى في توسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي خصوصا في مجال أوراش إصلاح السفن، وفي مواكبة المتدخلين المينائين من أجل إنجاز مشاريعهم، وفي مواصلة تنشيط المجال المينائي من خلال تبني مقاربة تشاركية.

وفيما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، تم اتخاذ كافة الإجراءات الرامية الى ضمان مواصلة إنجاز المشاريع المبرمجة والأوراش الكبرى التي تهدف إلى تقوية وتدعيم فعالية الموانئ المغربية، وذلك مع الحرص على الاحترام التام والصارم للتوجيهات الصحية الهادفة للوقاية من فيروس كوفيد19، حيث تم الانتهاء من أشغال إنجاز المشاريع المندرجة في برنامج وصال الدار البيضاء الميناء.

أما الجانب المالي، فقد تميز ببلوغ مستويات مطمئنة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تجاوز للمرة الاولى حاجز ملياري درهم، محققا ارتفاعا بنسبة 6٫5 في المائة، او القيمة المضافة (+12٫8 في المائة)، او القدرة على التمويل الذاتي (+1 في المائة).

وخلال هذا الاجتماع، الذي تمحور حول حصيلة سنة 2021 ، وقف المجلس على الإمكانيات المتميزة للقطاع المينائي الوطني للصمود في وجه تداعيات الاضطراب الذي وسم السلاسل اللوجستية وعلى المجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي، وعلى المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية، إذ تجاوز رقم المعاملات للمرة الأولى حاجز ملياري درهم. وبعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا