تواصل معنا

رياضة

سابقة في كأس العالم للأندية.. الحكام سيشرحون قراراتهم للجمهور

منشور

في

أوضحت تقارير صحافية بريطانية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، وافق على إعلان حكام “الموندياليتو” المقرر في المغرب، أسباب قرارات “الفار” في المباريات للجماهير واللاعبين، في خطوة جديدة للتحسين من اللعبة، ورفع اللبس عن بعض القرارات.

وسيقوم الحكام بالإعلان عن أسباب قرارات حكام “الفيديو” المساعد للجماهير في الملاعب والمتابعين عبر شاشات التلفاز، علما أن هذه العملية جزء من قرارات وافق عليها الاتحاد الدولي “فيفا”، وتهدف إلى توفير مزيد من الوضوح بشأن قرارات حكام المباريات حسب ما جاء في صحيفة “ديلي ميل”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “فيفا” رفض تنفيذ سياسة استخدام تقنية الوقت بدل الضائع مثلما حدث في كأس العالم للمنتخبات.

جدير بالذكر أن كأس العالم للأندية سيلعب في المغرب، في الفترة الممتدة ما بين الأول من فبراير المقبل إلى غاية 11 منه، بمشاركة سبعة فرق، ويتعلق الأمر بكل من:
+ الوداد الرياضي الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2021-2022 والمشارك للمرة الثانية في البطولة بعد الإمارات 2017.

+ الهلال السعودي، الفائز بلقب دوري أبطال آسيا 2021، أول ممثل عن الاتحاد الآسيوي يشارك في ثلاث نسخ من كأس العالم للأندية.

+ الأهلي المصري، وصيف دوري أبطال أفريقيا 2021-2022، والذي يحمل الرقم القياسي لمعظم مباريات كأس العالم للأندية التي خاضها، بإجمالي 18 مباراة في سبع مباريات سابقة، وباعتباره وصيف بطل إفريقيا حصل الأهلي على مكان في البطولة عندما تم تعيين المغرب كبلد مضيف.

+ سياتل ساوندرز الأمريكي، الفائز بدوري أبطال الكونكاكاف 2022 وأول فريق من الولايات المتحدة الأمريكية يشارك في كأس العالم للأندية.

+ فلامنغو البرازيلي، الفائز بلقب CONMEBOL Libertadores 2022، وتأهل إلى كأس العالم للأندية بعد حصوله على المركز الثاني في بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2019 FIFA.

+ أوكلاند سيتي النيوزلندي، الفائز بلقب دوري أبطال أوقيانوسيا 2022 للمرة العاشرة في عام 2022، شارك في نهائيات كأس العالم للأندية أكثر من أي نادٍ آخر.

+ ريال مدريد الإسباني، الفائز بلقب دوري أبطال أوربا 2021/22، وهو النادي الأكثر نجاحًا في تاريخ كأس العالم للأندية، بعد أن فاز بأربعة ألقاب، بما في ذلك أول لقب له في المغرب 2014.

رياضة

رسميا.. الرجاء الرياضي يعلن عودة لاعبه السابق “عبد الإله الحافيضي”

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

منشور

في

بقلم

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

وأعلنت الصفحة الرسمية للفريق الأخضر عودة الحافيظي بعد تجربة احترافية مع نادي الحزم السعودي.

وأظهرت صور متداولة لحظة توقيع عبد الإله الحافيظي لعقد العودة مع رئيس الرجاء الرياضي عزيز البدراوي.

ولعب عبد الإله الحافيظي للرجاء الرياضي منذ سنة 2011 إلى 2021 ما مجموعه 268 مباراة رسمية، أحرز خلالها 59 هدفا وصنع 67 هدفا.

إكمال القراءة

رياضة

حمد الله يتألق و يسجل هدفي الفوز لصالح فريقه اتحاد جدة

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد ..

منشور

في

بقلم

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد سجلهما نجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله على مدار شوطي المباراة.

يعتبر هذا التتويج هو الأول لفريق الاتحاد منذ فوزه بكأس خادم الحرمين الشريفين عام 2018، وقد جاء بعد عام تقريبا من انضمام حمد الله الذي رفع رصيد أهدافه مع الفريق في جميع البطولات إلى 26 هدفا منذ يناير 2022.

وبدأ الاتحاد المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي بقوة وتقدم سريعا بعد 3 دقائق فقط بهدف حمد الله الأول، وبعدها بـ21 دقيقة تعرض الفيحاء لصدمة أخرى بطرد لاعبه عبد الرحمن السفري بعد تدخله العنيف على طارق حامد.

وسيطر الاتحاد على اللقاء بعد ذلك، وكاد أن يعزز تقدمه في الشوط الأول، حيث سنحت له عدة فرص كان أخطرها تسديدة مهند الشنقيطي وركلة الجزاء التي حصل عليها حمد الله وسددها للخارج عبد الرحمن العبود عند الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، وقد ألغى الحكم هدف لرومارينيو بعد العودة لتقنية الفيديو بداعي التسلل.

وعاد حمد الله، وفي نفس التوقيت من الشوط الثاني، بعد 3 دقائق من بدايته، وسجل الهدف الثاني للاتحاد برأسية جيدة استغل بها خطأ حارس الفيحاء فلاديمير ستويكوفيتش في التصدي لتمريرة إيجور كورونادو العرضية.

إكمال القراءة

رياضة

” الكاف” يحدد موعد الإعلان عن البلد المستضيف لمنافسات الكان 2025

بعد الزيارات التي قامت بها لجان التفتيش التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) خلال شهر يناير للدول الخمس المرشحة لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025..

منشور

في

بقلم

بعد الزيارات التي قامت بها لجان التفتيش التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) خلال شهر يناير للدول الخمس المرشحة لتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025، حدد “الكاف” رسميا يوم 10 فبراير موعدًا للإعلان عن اسم البلد المضيف للمسابقة.

ويعد المغرب من أبرز البلدان المرشحة لاستضافة هذه المنافسات نظرا للمؤهلات المهمة التي يتوفر عليها فيما يتعلق بالبنية التحتية والملاعب، وكذا استضافتها لمنافسات كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وكتبت “وكالة أنباء الشرق الأوسط” أن المغرب يمتلك الملف الأبرز بين الدول الخمس المرشحة لتنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم لسنة 2025، بفضل الثقة الكبيرة التي تحظى بها المملكة لدى مسؤولي الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ولقدرتها على تنظيم البطولة بأفضل صورة ممكنة.

وأوضحت الوكالة، في تقرير لها، الأحد 29 يناير 2023، حمل عنوان “الكاف تعلن مستضيف أمم إفريقيا 2025 يوم 10 فبراير والمغرب أبرز المرشحين”، أن خبرة المملكة الواسعة في استضافة العديد من الأحداث والمسابقات الرياضية، وخاصة بطولات كرة القدم، سواء القارية أو العالمية، تضعها في مقدمة أبرز المرشحين للظفر بتنظيم هذا الحدث الرياضي.

وذكر التقرير، الذي أعادت نشره صحف ومواقع مصرية وعربية على نطاق واسع، أن خمسة دول إفريقية أبدت رغبتها في استضافة البطولة هي فضلا عن المغرب، بنين ونيجيريا وزامبيا والجزائر.

وتابع أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قامت بإعداد ملف قوي لتعزيز حظوظها في احتضان نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2025، موضحا أن المغرب يتوفر على ملاعب بمواصفات حديثة، جاهزة لاستضافة مباريات الكان.

وذكر كاتب المقال بأن المغرب استضاف بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم مرة واحدة من قبل، كانت عام 1988، أي قبل 35 عاما، وهو ما يعزز حظوظه أيضا للفوز بشرف احتضان نسخة المسابقة عام 2025.

كما ذكر باستعداد المغرب لاحتضان بطولة كأس العالم للأندية خلال الفترة من 1 وحتى 11 فبراير المقبل في مدينتي طنجة والرباط، تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بمشاركة 7 أندية هي الأهلي المصري، والوداد المغربي، والهلال السعودي، وريال مدريد الإسباني، وفلامنغو البرازيلي، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي.

ولفت إلى أن هذه هي المرة الثالثة التي يستضيف فيها المغرب بطولة كأس العالم للأندية، إذ سبق له تنظيم المسابقة العالمية مرتين من قبل، (2013 و2014) وتوج باللقب في نسخة 2013 فريق بايرن ميونخ الألماني، فيما أحرز اللقب عام 2014 فريق ريال مدريد الإسباني.

وخلص المقال إلى أن المغرب أضحى الوجهة المفضلة للكاف لاستضافة العديد من الاستحقاقات القارية خلال الفترة الماضية، مذكرا، في هذا الصدد، بتنظيم المغرب النسخة الثانية من بطولة دوري أبطال إفريقيا للسيدات خلال الفترة من 30 أكتوبر وحتى 13 نونبر لعام 2022، وكذا تنظيم المباراة النهائية للنسخة الماضية لبطولة دوري أبطال إفريقيا للرجال، فضلا عن استضافة بطولة إفريقيا للاعبين المحليين عام 2020.

إكمال القراءة
Advertisement

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا