تواصل معنا

اقتصاد

“سعيد كمرة” مستشار الطاقة:” هذا مايجب على المغرب القيام به في كوب 26″

قال سعيد جمرة مستشار إدارة الطاقة،في حديث للتحدي،على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-26”،

منشور

في

قال سعيد كمرة مستشار إدارة الطاقة،في حديث للتحدي،على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-26”،أن
المغرب لا يستخدم تعريف مزيج الكهرباء ولا مزيج الطاقة حسب ما هو معترف به في المعايير الدولية ، ومن المؤسف أن نرى المسؤولين يقدمون أرقاماً كاذبة،وذلك لأن النسب المئوية للمزيجين الرسميين منخفضة ، لكن هذا ليس سببًا كافيًا لتقديم أرقام لا معنى لها لتضخيم مزيج الكهرباء الحقيقي،باستخدام هذا التعريف الخاطئ للمزيج” .

و يتوقع المسؤولون مزيجًا فلكيًا من الطاقة بنسبة 64.3 ٪ في عام 2030 ، ولا يزال يلعب على تعريف الطاقة المركبة ، بينما تتنبأ توقعات الأرقام الحقيقية بمزيج كهربائي بنسبة 31 ٪ هذا العام.
ويضيف الباحث متسائلا: “كيف نصدق أن 64.3٪ من الكهرباء لدينا ستكون متجددة في عام 2030؟ “.
وأضاف :”عندما نتحقق من المنشورات ، لا توجد دولة تعبر عن مزيج قوتها من حيث القوة،و يتم التعبير عن جميع الخلطات الدولية في التعريف القانوني”.
واكد الباحث سعيد كمرة أن” الوفد المغربي الحاضر في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف، سيقدم أرقاما قد تضعف قيمته أمام الخبراء الذين يعرفون جيدًا إنتاجنا المتجدد ، وبالتالي ، مزيج الكهرباء الحقيقي لدينا،و باستخدام هذه اللغة ، سيحصل الانطباع بأن الوفد المغربي يقول كلاما غير منطقي”.
وطالب سعيد ،بتصحيح الخطاب المغربي الرسمي في مجال الطاقة ، والالتزام ببساطة بالمعايير الدولية المعترف بها .

وبلغة الخبير يضيف قائلا إن” قطاع الطاقة يضم مزيجين معترف بهما في جميع أنحاء العالم ، وهما مزيج الكهرباء ومزيج الطاقة،ويعتبر مزيج الكهرباء الأكثر استخدامًا في مجال إنتاج الكهرباء ، حيث يترجم النسبة المئوية لحصة الكهرباء المنتجة ، على سبيل المثال ، من الفحم أو الغاز أو مصادر الطاقة المتجددة”.

بالنسبة للمغرب ، بلغ إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة 882 جيجاواط ساعة للطاقة الكهرومائية ، و 4514 جيجاواط ساعة لطاقة الرياح ، و 1520 جيجاوات ساعة للطاقة الشمسية ، أي 6916 جيجاوات /الساعة ،في عام 2020 ،كما بلغ الإنتاج الوطني للكهرباء 38753 جيجاوات/الساعة ، مما يعني أن الحصة من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني 17.8٪.
ويؤكد الباحث على أن “المغرب يتحدث عن مزيج كهرباء بنسبة 37٪ ، أي أكثر من ضعف الواقع!”.
و للوصول إلى 37٪ من مزيج الكهرباء ، يستخدم المسؤولون عن القطاع نسبة الطاقة المتجددة ، أي 3934 ميجاوات إلى إجمالي السعة المركبة التي تبلغ 10.627 ميجاوات ، والتي من الواضح أنها تعطي 37٪ من الطاقة المتجددة ، في انتهاك للتعريف الدولي لمزيج القوى”.
ويتم استخدام مزيج الطاقة عندما نريد التعبير عن توازن جميع الطاقات مجتمعة.
ويعلل الخبير ذلك بأن” الوحدة المستخدمة هي kTep ، لأنه في عام 2020 ، مثلت الطاقات المتجددة 1793 كيلو تيب للاستهلاك الوطني البالغ 21807 كيلو طن ، أو 8.2٪ ، وهو ما يمثل أيضًا معدل إزالة الكربون من جميع الطاقة المستهلكة.
واستطرد قائلا :”المغرب لا يستخدم تعريف مزيج الكهرباء ولا مزيج الطاقة حسب ما هو معترف به في المعايير الدولية ، ومن المؤسف أن نرى المسؤولين يقدمون أرقاماً كاذبة”.
ويختم تعليله قائلا:”صحيح أن النسب المئوية للمزيجين الرسميين منخفضة ، لكن هذا ليس سببًا كافيًا لتقديم أرقام لا معنى لها لتضخيم مزيج الكهرباء الحقيقي باستخدام هذا التعريف الخاطئ للمزيج “.

ويتوقع المسؤولون مزيجًا فلكيًا من الطاقة بنسبة 64.3 ٪ في عام 2030 ، ولا يزال يلعب على تعريف الطاقة المركبة ، بينما تتنبأ توقعات الأرقام الحقيقية بمزيج كهربائي بنسبة 31 ٪ هذا العام.
ويتساءل :”كيف نصدق أن 64.3٪ من الكهرباء لدينا ستكون متجددة في عام 2030؟”.

اقتصاد

صدمة لنظام العسكر.. إسبانيا بدأت رسميا في تصدير الغاز إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

أظهرت بيانات من شركة إيناجاس “Enagàs” التي تدير شبكة الغاز في إسبانيا، اليوم الأربعاء، أن الغاز الطبيعي بدأ يتدفق من إسبانيا باتجاه المغرب عبر خط أنابيب كان قد توقف عن الضخ في نونبر وسط خلاف دبلوماسي بين المغرب والجزائر.

وقررت الجزائر العام الماضي عدم تمديد اتفاق لتصدير الغاز إلى إسبانيا عبر خط أنابيب يمر بالمغرب المجاور، ما أوقف تقريباً كل إمدادات المغرب من الغاز، مع تدهور العلاقات بين الرباط والجزائر.

وفي إبريل، حذرت الجزائر مدريد من إعادة تصدير الغاز الجزائري إلى المغرب، بعد أن أكدت وزيرة الطاقة تيريزا ريبيرا، وجود خطط لضخ الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي-أوروبا “Le Gazoduc Maghreb-Europe” في الاتجاه العكسي، وبدء تصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب.

وقال متحدث باسم إيناجاس، اليوم الأربعاء، إنّ “عملية التصديق‭‭ ‬‬تضمن أن هذا الغاز ليس من أصل جزائري”، واندلعت أزمة طارئة بين الجزائر وإسبانيا بعد قرار اتخذته الجزائر يخص الإلغاء الفوري لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار مع إسبانيا التي وُقِّعَت بين البلدين عام 2002، والتي تتضمن بنوداً تخص التعاون التجاري والاقتصادي ودعم الاستثمارات، في خضم أزمة سياسية ودبلوماسية متفاقمة بين البلدين منذ مارس الماضي، إثر قرار مدريد دعم الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

ولقي هذا التحول استحساناً في الرباط، حيث قرر المغرب إعادة سفيره إلى إسبانيا بعد غياب لمدة عام تقريباً عقب خلاف دبلوماسي طويل.

إكمال القراءة

اقتصاد

رقم جديد.. زيادات في أسعار المحروقات في المغرب

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

منشور

في

بقلم

(صحفي متدرب)

يتوقع أن تشهد محطات الوقود، اليوم الأربعاء 29 يونيو 2022، زيادات جديدة في أسعار المحروقات، حيث سيزداد ثمن الغازوال بينما سيظل سعر البنزين ثابتا.

وحسب مصادر إعلامية، فسيرتفع سعر الغازوال بأزيد من 55 سنتيم ليتجاوز حاجز ال 16،5 درهم ببعض المحطات.

فيما سيعرف سعر البنزين ارتفاع بأزيد من 70 سنتيم ليحلق فوق ال 18,5 درهم ببعض المحطات.

وتختلف قيمة هذه الزيادات ما بين محطات توزيع الوقود على صعيد المملكة.

وستأتي عذه الزيادات في أسعار المحروقات، بعد إقرار الحكومة دفعة رابعة للدعم المخصص لمهنيي النقل الطرقي، مع زيادة 40 بالمائة على قيمة هذا الدعم.

إكمال القراءة

اقتصاد

رئيس سوميتومو اليابانية قنصلا فخريا للمغرب بأوساكا

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

منشور

في

بقلم

تم تعيين القنصل الفخري الجديد للمغرب في أوساكا ، ماسايوشي ماتسوموتو ، الرئيس التنفيذي لشركة سوميتومو للصناعات الكهربائية اليابانية العملاقة ، اليوم الثلاثاء في منصبه الجديد من قبل سفير المملكة لدى اليابان رشاد بوهلال. 

وبهذه المناسبة ، ذكّر بوهلال بالعلاقات الممتازة بين المغرب واليابان ، المبنية على روابط الصداقة الوثيقة والاحترام المتبادل التي تجمع العائلة الملكية في المغرب والعائلة الإمبراطورية في اليابان. 

أكد بوهلال أن ماتسوموتو ، بفضل خبرته الرائعة ، لا سيما في المجال الصناعي ، قادر على المساهمة بشكل كبير في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. 

من جانبه ، قال اليد ماتسوموتو إنه تشرف بشكل خاص بهذا التعيين ، معربًا في الوقت نفسه عن عزمه على المساهمة ، بصفته القنصل الفخري للمملكة في أوساكا ، في تعزيز العلاقات الودية بين المغرب واليابان. 

وكان المصنع الياباني سوميتومو، المتخصص في صناعة الأسلاك الكهربائية والموصلات الخاصة بالسيارات، قد أعلن في مارس الماضي عن نقل نشاط مصنعه في أوكرانيا إلى كل من مصنعيه في المغرب ورومانيا.

ووقع المغرب في يناير 2021 اتفاقيتين مع شركتي صناعة الكابلات اليابانيتين “يازاكي” و”سوميتومو” لإنشاء  مصانع جديدة للشركتين في المغرب، بتكلفة إجمالية تبلغ 912 مليون درهم (103 ملايين دولار)، ستوفر 8300 وظيفة”.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ 20 ساعة

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ 4 أيام

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوع واحد

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوع واحد

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ أسبوعين

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيديو اعتداء”كارديان”على مهاجر مغربي ومواطنة أمريكية بمراكش..يثير استياء المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا