تواصل معنا

التحدي 24

سنة 2022.. أحداث اجتماعية بارزة بعضها تجاوز صداها حدود المغرب (فيديو)

شهدت سنة 2022 عددا من الأحداث الاجتماعية تجاوز صدى بعضها حدود المغرب، كحادث سقوط الطفل ريان في ثقب مائي نواحي شفشاون، استُهلت به السنة التي نودعها بعد أيام.

منشور

في

شهدت سنة 2022 عددا من الأحداث الاجتماعية تجاوز صدى بعضها حدود المغرب، كحادث سقوط الطفل ريان في ثقب مائي نواحي شفشاون، استُهلت به السنة التي نودعها بعد أيام.

الطفل ريان يثير تعاطف العالم

في مطلع شهر فبراير الماضي، تحوّلت قرية “إغران” نواحي مدينة شفشفاون إلى قبْلة لأنظار ملايين الناس عبر العالم، لمتابعة تفاصيل محاولة إنقاذ الطفل ريان الذي سقط في ثقب مائي جاف بعمق أكثر من ثلاثين مترا.

منذ اللحظة الذي ذاع فيها خبر سقوط ريان في الثقب المائي جوار بيت أسرته وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، تحركت السلطات واستنفرت أجهزتها لإنقاذ الطفل، وسرعان ما تعدّت أصداء الحادثة حدود المغرب، بعد أن طال مكوث ريان تحت الأرض.

كانت قرية “إغران” محطَّ أنظار العالم على مدى خمسة أيام بلياليها ونهرها، حيثُ حظيت عملية إنقاذ ريان بتغطية إعلامية مباشرة من قبل عدد كبير من القنوات التلفزيونية والمواقع الإلكترونية الوطنية والدولية، وسط مشاعر امتزج فيها الأمل بالنجاح في الوصول إلى الطفل ذي الخمس سنوات بالخوف من فشل جهود فرق الإنقاذ.

استعانت السلطات في عملية الإنقاذ بآليات الحفر والتنقيب الحديثة، لكن تحرّكها كان يتم بحذر شديد، خوفا من إلحاق أي ضرر بالطفل ريان الذي كانت الكاميرات المُرسلة إلى قاع الجبّ تنقل إلى العالم صورا حية له.

وعند اقتراب الوصول إليه، تمت الاستعانة بالحفر التقليدي، في عملية قادها علي الصحرواي، الرجل الذي لفت الأنظار بـ”مغامرته” لإنقاذ الطفل ريان، حيث لم يدّخر جهدا وواصل النهار بالليل في سبيل الوصول إلى الروح الصغيرة الجاثمة تحت الأرض، مقدما للعالم صورة جلية عن التضامن المغربي.

بعد خمسة أيام كاملة من العمل المتواصل، تم الوصول إلى الطفل ريان مساء يوم 6 فبراير، وسط تصفيقات وتكبيرات حشود المواطنين الذين تابعوا عملية الإنقاذ في عين المكان، وتمّ نقله عبر سيارة إسعاف شيّعها الحاضرون على أمل أن يسمعوا أن الطفل لا يزال على قيد الحياة.

بعد لحظات فقط من مغادرة سيارة الإسعاف، نزل بلاغ رسمي صادر عن الديوان الملكي كشلال ثلج على كل الذين تابعوا الحادثة من يومها الأول، حيث تم إعلان وفاة الطفل ريان، ولاحقا نُقل والداه إلى الرباط حيثُ قُدمت لهم تعزية رسمية، ليُسدل بذلك الستار على حادثة مأساوية تابعها العالم أولا بأول.

اشتعال الأسعار

تميزت سنة 2022 بارتفاع غير مسبوق لأسعار أغلب المواد، سواء الاستهلاكية أو غير الاستهلاكية.

ولأول مرة، وصل سعر المحروقات إلى مستويات قياسية، حيث اقترب سعر الكازوال والبنزين من حاجز 17 درهما للتر، وتضاعف سعر زيت المائدة، كما طالت الزيادة أغلب المواد.

تعاطت الحكومة في بداية اندلاع موجة الزيادات، نتيجة الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، بمحاولة التقليل من شأنها، والتأكيد على أن المنتجات الغذائية المصنعة محليا لم تطلْها أي زيادة.

لاحقا، اضطرت الحكومة، بعد تصاعد شكاوى المواطنين من غلاء الأسعار، إلى اتخاذ عدد من الإجراءات، حيث خصصت دعما ماليا مباشرا لمهنيي النقل العمومي حفاظا على القدرة الشرائية للمواطنين، وتلافيا لأي زيادة في أسعار النقل.

وخصصت الحكومة 2000 درهم كدعم شهر لسيارات الأجرة من الصنف الأول، و1600 درهم للصنف الثاني، ومنحت 1800 درهم لأصحاب عربات النقل المزدوج بالمجال القروي، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري، و7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن.

واضطرت الحكومة إلى تخصيص اعتمادات مالية إضافية بأكثر من 16 مليار درهم لصندوق المقاصة من أجل دعم أسعار غاز البوتان والسكر ودقيق القمح اللين، وهي المواد التي لا تزال الحكومة تدعمها بشكل مستمر من أجل الحفاظ على استقرار أسعارها في السوق الوطنية.

من “راميد” إلى التغطية الصحية الإجبارية

بعد الانتقادات الكثيرة التي وُجهت إليه، والإقرار من طرف جميع الفاعلين الرسميين وغير الرسميين بمحدودية نتائجه، شهدت سنة 2022 إقبار نظام المساعدة الطبية “راميد” بشكل مباشر.

وأعلنت الحكومة عن إقبار “راميد” بشكل رسمي، حيث تمّ إلحاق زهاء 11 مليون مواطنة ومواطن من الطبقة الاجتماعية الهشة التي كانت تستفيد من نظام المساعدة الطبية بنظام التغطية الصحية الإجبارية، وذلك في إطار تفعيل ورش الحماية الاجتماعية.

الحكومة حرصت على أن “تزفّ” للمواطنين خبر إنهاء العمل بنظام المساعدة الطبية، وذلك بالإفصاح عن أوّل حالة علاجٍ لمواطن كان يستفيد من نظام “راميد” مباشرة بعد تحويله إلى نظام التغطية الصحية الإجبارية، حيث أجريت له عملية جراحية على القلب كلفت 13 مليون سنتيم، تحمّلها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

مدونة الأسرة على مشرحة التعديل

رسميا، أُعطي الضوء الأخضر للسلطة التنفيذية من أجل الانكباب على تعديل مدونة الأسرة، التي تم التوافق عليها سنة 2003 ودخلت حيز التنفيذ سنة 2004، لكن الممارسة أظهرت أنها بحاجة إلى تعديل لتساير مقتضياتها التغييرات التي يشهدها المجتمع المغربي.

“وإذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية؛ لأن التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق تقف أمام استكمال هذه المسيرة وتحول دون تحقيق أهدافها”؛ هذا الاعتراف بقصور المدونة جاء على لسان الملك في خطاب العرش يوم 30 يوليوز الماضي.

ومن بين أوجُه القصور التي تشوب مدونة الأسرة، يضيف الخطاب الملكي، “عدم تطبيقها الصحيح، لأسباب سوسيولوجية متعددة، لاسيما أن فئة من الموظفين ورجال العدالة مازالوا يعتقدون أن هذه المدونة خاصة بالنساء، والواقع أن مدونة الأسرة ليست مدونة للرجل، كما أنها ليست خاصة بالمرأة، وإنما هي مدونة للأسرة كلها”، مشددا على ضرورة التزام الجميع بالتطبيق الصحيح والكامل لمقتضياتها القانونية.

دعوة الملك إلى مراجعة مدونة الأسرة أعطى زخما جديدا لمرافعات الحركة النسائية المغربية التي ظلت تطالب بتعديل عدد من مقتضيات المدونة منذ سنوات، لا سيما المتعلقة بزواج القاصر، والمقتضيات التي ترى أن فيها “تمييزا” ضد المرأة.

ويُبدي وزير العدل استعدادا كبيرا للتفاعل مع مطالب الحركة النسائية بشأن تعديل مدونة الأسرة، حيث ذهب إلى التعبير عن تأييده لتجريم زواج القاصر، وليس إلغائه فحسب، غير أن تعديل المدوّنة لن يكون وفق ما تريده الحكومة وحدها، بل بما تم التوافق عليه بين مختلف المؤسسات، بما في ذلك المؤسسة الدينية التي يتم إشراكها في كل ما له علاقة بالأسرة، كما هو الحال بالنسبة لتقنين الإجهاض.

التحدي 24

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

منشور

في

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أنه سيتم، يوم الخميس 9 فبراير 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

 وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 02 فبراير 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

 وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة قد أطلقت هذه العملية لدعم مهنيي النقل الطرقي بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم باستمرار ارتفاع أسعار المحروقات.

إكمال القراءة

التحدي 24

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة..

منشور

في

بقلم

حذر حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي من عجز الأسر المغربية من شراء اللحوم الحمراء في غضون ثلاثة أشهر القادمة  بسبب ارتفاع سعرها المهول و خصوصا أضاحي العيد نظرا لغلاء رؤس الماشية  بسبب ارتفاع الطلب و قلة  العرض نتيجة مخلفات الجفاف و غلاء العلف.

في نفس السياق أكد المحلل السياسي و الاقتصادي جمال براوي أن ” سعر اللحم اليوم وصل إلى مئة وعشرة دراهم للكيلوغرام الواحد ولم يعد بإمكان الجميع شراؤه في ظل  موجة الغلاء التي تعرفها البلاد” متسائلا ” فما هو الحل إذن”.

و أضاف براوي ” الحكومة أخذت قرارا بالأمس يهم استيراد لحوم الأبقار الموجهة للذبح و تغاضت عن شرط الوزن المحدد في 550 كيلوغرام، ولكن الإشكال هو أن المغاربة لازالو مرتبطين باللحوم الحمراء و لعل الزيادة المهولة التي عرفتها أسعارها فرصة لتغيير عاداتنا الغذائية وتوجيه الأنظار إلى مواد غذائية أخرى مثل فواكه البحر و الدجاج”.

و خلص المتحدث الى  أن “الكرم عند المغاربة يستوجب تحضير طبق من اللحم   وبالنسبة للحلول فهي قليلة  و كان الأجدر بحزب فيدرالية اليسار الديمقراطي الذي نبه إلى مشكل ارتفاع أسعار اللحوم أن يقدم حلوله  وبالنسبة لي لا أرى أن للدولة خيارات لحل المشكل”.  

إكمال القراءة

التحدي 24

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية..

منشور

في

بقلم

تداولت صحف أجنبية خبر إقدام القناة التلفزية الفرنسية “BFM- TV” على توقيف الصحفي الفرنسي من أصول مغربية، رشيد مباركي، بسبب نشره لمحتوى صحفي حول المغرب، ضمن البرنامج الذي يقدمه “journaux de la nuit”.

وكان رشيد مباركي أثناء تقديمه لإحدى حلقات برنامجه، قد تطرق إلى القمة المغربية الإسبانية التي انعقدت في يونيو 2022 في الداخلة، حيث شدد على أن الداخلة تقع “في جنوب المغرب”.

كما أشار إلى أن المنتدى يُعقد في مدينة الداخلة المغربية وأنه أصبح ممكنًا في ظل الوضع الجديد للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، خاصة بعد اعتراف هاته الأخيرة بمغربية صحراء.

وفي هذا السياق أوضحت صحيفة “POLITICO”، أمس الخميس، أن الصحفي ذي الأصول المغربية، هو موضوع تحقيق داخلي بالقناة بخصوص شبهات “تدخل أجنبي”.

وأضافت الصحفية أن القناة الإخبارية الفرنسية فتحت تحقيقا حول “محتويات تم بثها دون اتخاذ الإجراءات التحريرية المناسبة، وأن هناك جزءا واحدا على الأقل من هذا المحتوى يتعلق بالمغرب”.

وأوضحت الصحيفة أن إدارة القناة عقدت جلسات استماع مع زملاء الصحفي رشيد مباركي الذي لم يظهر على الهواء منذ منتصف يناير الماضي، كما تم استبداله بالصحفي “توماس جوبيرت‘‘ على رأس برنامج “journaux de la nuit”.

وفي اتصال أجرته “POLITICO” مع رشيد مباركي، نفى الأخير أي سوء سلوك متعمد، مؤكدا أن جميع ما ذكر كان حقيقيا وتم التحقق منه.

وأضاف بالقول: ‘‘أنا أقوم بعملي.. لا أستبعد أي شيء، ربما تم خداعي، لم أشعر أنني كنت كذلك أو أنني كنت أشارك في عملية، لا أعرف ماذا أفعل أو لم أكن لأفعله”.

من جانب آخر قالت صحيفة “Le Parisien”، إن الصحفي ذكر في عدة أشهر ودون اتفاق مسبق، قطر والسودان ودول أفريقية أخرى.

وأضافت أن الإدارة تعمل على مراقبة الحلقات الليلية للبرنامج لمعرفة عدد المرات التي تكرر فيها الأمر، مشيرة إلى عزمها اتخاذ جميع الإجراءات “القانونية والقضائية والفردية والتنظيمية”، واصفة إياها بالضرورية.

وذكرت جريدة “L OBS”، أن الإدارة قد بدأت التحقيق الداخلي منذ أكثر من أسبوعين بعد ورود معلومات تتعلق بصحفي مستثنى من النشاط، دون تحديدها لسبب هذه الشكوك، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن الأمر يتعلق بذكر الصحفي للفظ ‘‘الصحراء المغربي‘ة‘.

من جانبها، قالت جمعية الصحفيين بالقناة، على حسابها الرسمي بتويتر، إنه “إذا كانت الوقائع المبلغ عنها صحيحة فإن الأمر يدعو للاستهجان” وفق تعبيرها.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 27 ثانية

بنك المغرب يسجل انخفاض الدرهم  بنسبة 0,34 في المائة مقابل الدولار

جهاتمنذ 54 دقيقة

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

جهاتمنذ ساعتين

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ 3 ساعات

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا