تواصل معنا

سياسة

سنة 2022.. حضور وازن للمملكة داخل المنظمات الدولية

تميزت سنة 2022 بتواصل دينامية حضور المملكة المغربية داخل المنظمات الدولية، كما يجسد ذلك مستوى الأداء المتميز لترشيحات المغرب وعدد الولايات الجديدة التي يحصل عليها.

منشور

في

تميزت سنة 2022 بتواصل دينامية حضور المملكة المغربية داخل المنظمات الدولية، كما يجسد ذلك مستوى الأداء المتميز لترشيحات المغرب وعدد الولايات الجديدة التي يحصل عليها.

   وهكذا، تكلل 51 ترشيحا مغربيا بالنجاح في غضون 2022، مقابل 43 ترشيحا سنة 2021، بزيادة قدرها 20 في المائة، مما يعكس استدامة الدينامية التي أطلقتها المملكة لتعزيز حضورها داخل المنظمات الدولية.

   وتعكس هذه النجاحات الانتخابية البارزة، مرة أخرى، وجاهة استراتيجية الدبلوماسية المغربية، التي تنفذ وفق التوجيهات الملكية السامية من أجل تعزيز حضور المغرب في المنظمات الدولية والإقليمية وترسيخ مكانته كعضو فاعل ومسؤول في المجتمع الدولي.

  كما تظهر هذه النجاحات المتتالية تنامي مستوى الثقة التي يوليها المجتمع الدولي لخبرة وتجربة المملكة في مختلف مجالات عمل النظام متعدد الأطراف، ولا سيما حقوق الإنسان، والتنمية المستدامة، ونزع السلاح، وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  وتعكس، كذلك، مصداقية عمل المغرب، وفقا للرؤية الملكية السامية، من أجل بروز تعددية موجهة نحو النتائج، في سياق دولي تطبعه تحديات غير مسبوقة ومعقدة ومترابطة، وكذا مدى تعبئة الجهاز الدبلوماسي بكافة مكوناته لصالح نجاح الترشيحات المغربية.

  وعليه ، فقد حققت المملكة نجاحات انتخابية ملموسة، مكنتها من الحضور في هيئات مرموقة ومؤثرة في أجندة متعددة الأطراف للسلم والأمن الدوليين، وحقوق الإنسان، والتنمية المستدامة.

  وبخصوص مجال السلم والأمن الدوليين، تم انتخاب المملكة لولاية جديدة داخل مجلس السلم والأمن للفترة 2022-2025.

 من ناحية أخرى، وتقديرا لدوره كفاعل رئيسي في العمل متعدد الأطراف من أجل نظام بحري قائم على القانون الدولي، تم انتخاب المغرب، في شخص الأستاذ ميلود لوكيلي، عضوا في لجنة حدود الجرف القاري للفترة 2023-2028. 

  وعلى مستوى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، حققت المملكة ثلاثة نجاحات انتخابية، من خلال إعادة انتخابها في المجلس التنفيذي للفترة 2023-2025، وفي اللجنة التوجيهية لبرنامج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتعزيز التعاون مع إفريقيا للفترة  2022-2023، وكذا تعيينها عضوا في اللجنة الاستشارية للتربية والتحسيس بالمنظمة ذاتها ما بين 2022-2024.

  علاوة على ذلك، أعيد انتخاب المغرب، لولاية مدتها سنتان، لرئاسة فريق التقييم والتنفيذ التابع للمبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب، في شخص رضوان الحسيني، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج .

   وفي مجال حقوق الإنسان، تم انتخاب المملكة المغربية، عضوا في مجلس حقوق الإنسان للفترة 2023-2025.

   وفي السياق ذاته، تم تعيين السفير، الممثل الدائم للمملكة في جنيف، عمر زنيبر، ميسرا مشاركا لمسلسل تعزيز وتحسين الاستعراض الدوري الشامل في دورته الرابعة التي انطلقت في نونبر من سنة 2022.

   إلى جانب ذلك، تم اختيار المغرب عضوا يمثل المجموعة الإفريقية في المجموعة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان لسنة 2022.

    بالإضافة إلى ذلك، أعيد انتخاب المملكة لولاية ثالثة على التوالي (2023-2027) عضوا في لجنة حقوق الطفل، في شخص هند أيوبي الإدريسي.

  كما تم انتخاب المغرب عضوا في اللجنة التنفيذية لمجتمع الديمقراطيات للفترة 2022-2024.

   وفي مجال التنمية المستدامة، تم انتخاب المغرب لأول مرة رئيسا للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.

   وأعيد انتخاب المملكة لدورة جديدة (2023-2026)، ضمن الأعضاء الـ48 في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات.

    كما أعيد انتخاب المغرب عضوا في لجنة لوائح الراديو بالاتحاد الدولي للاتصالات، في شخص حسن طالب، مهندس الاتصالات، وهي اللجنة التي تواصل فيها حضور المغرب على نحو مستمر منذ عام 1998.

وفي المجال البحري، أعيد انتخاب المغرب في منصب نائب رئيس مجلس المنظمة البحرية الدولية، وهي الهيئة التي يشغل المغرب عضويتها منذ سنة 1992.

 واعترافا بدوره الريادي في تعزيز الأمن الغذائي وخاصة على المستوى الأفريقي ، أعيد انتخاب المغرب في مكتب مجلس إدارة برنامج الأغذية العالمي كمنسق لائحة البلدان الافريقية ، لمدة سنة .

وفي نفس السياق، اختارت المجموعة الإقليمية الإفريقية لمنظمة الأغذية والزراعة المغرب “البلد الرائد” لقيادة المفاوضات بشأن تعزيز مشاركة الشباب وتعبئتهم في الزراعة وأنظمة الغذاء في لجنة الأمن الغذائي.

وفيما يتعلق بمجال الصحة العالمية، تم انتخاب المغرب بالمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية، برسم الفترة 2022 – 2025، بصفته ممثلا لمجموعة دول شرق البحر المتوسط.

وتقديراً للدور الريادي الذي لعبه المغرب في تعبئة الجهود الدولية لمواجهة تحدي وباء كوفيد -19 ، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تم اختيار المملكة كميسر مشارك لعملية التفاوض الخاص بالإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية والتأهب والتعامل مع الاوبئة.

كما أعيد تعيين المغربي جواد محجور مساعدا للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، مكلفا ببرنامج إدارة حالات الطوارئ.

وانتخب المغرب ، بلجنة البرامج والتنسيق، والتي تعتبر الهيئة الفرعية الرئيسية للجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC)، وذلك لتخطيط وبرمجة وتنسيق أنشطة الأمم المتحدة في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وحقوق الإنسان.

 وفي السياق ذاته، بدأ المغرب فترة انتدابه في لجنة السكان والتنمية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للفترة 2022-2026.

بالإضافة إلى ذلك، فقد اضطلعت المملكة، في شخص السفير عز الدين فرحان، برئاسة فرع فيينا لمجموعة الـ 77 والصين لسنة 2022.

واعترافا بالتزامها بجعل التعليم والعلم والثقافة رافعات للتنمية المستدامة، تم انتخاب المملكة، في شخص السفير سمير الدهر، رئيس اللجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي اللامادي.

وفي نفس الإطار، تم اختيار المغرب لاستضافة الدورة ال17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي اللامادي ، التي عقدت في الفترة من 28 نونبر إلى 3 دجنبر 2022، بمشاركة 130 بلدا وأكثر من 1000 مشارك.

وفي إطار اليونسكو أيضا ، تم تعيين المملكة المغربية رئيسا لشبكة اليونسكو للحدائق الجيولوجية العالمية ، في شخص إدريس أشبال.

كما تم اختيار المغرب لاستضافة المؤتمر الدولي ال10 حول الحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، والذي سينعقد في مراكش في الفترة ما بين 5 و 10 شتنبر 2023.

وفي نفس الإطار، تم اختيار المملكة لاستضافة مؤتمر اليونسكو الدولي ال7 لتعليم الكبار، والذي انعقد بمراكش في الفترة ما بين 15 و17 يونيو 2022.

من جهة أخرى، اختير المغرب ليكون جزءا من الشبكة العالمية للتعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030 ،وفي الفريق العامل لمراجعة توصية عام 1974 بشأن التعليم من أجل التفاهم والتعاون والسلام على الصعيد الدولي والتعليم الذي يهم حقوق الإنسان والحريات الأساسية. 

بالإضافة إلى ذلك ، تم تعيين المغرب ليكون جزءا من الشبكة العالمية للتعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030 وفي الفريق العامل لمراجعة توصية عام 1974 بشأن التعليم من أجل التفاهم والتعاون والسلام الدولي، والتعليم المتعلق بحقوق الإنسان والحريات الأساسية. 

بالإضافة إلى ذلك ، تم انتخاب المملكة، بالتزكية، نائبا أول لرئيس الدورة ال31 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية، وكذلك للجنة العامة للهيئة نفسها، وهو ما أتاح له قيادة المفاوضات بشأن جميع القرارات المتخذة خلال هذه الدورة.

وانتخبت المملكة في شخص السفير عمر زنيبر رئيسا للجنة الاستثمار والمشاريع والتنمية بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

كما تم اختيار المملكة لاستضافة أعمال الدورة 117 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية بمراكش، تقديرا لدورها في إنعاش السياحة العالمية في فترة ما بعد الجائحة.

بالإضافة إلى ذلك، تم انتخاب المغرب أيضا نائبا لرئيس فريق العمل المعني بالتطوير القانوني لنظام لاهاي، بشأن التسجيل الدولي للرسوم والنماذج الصناعية،وذلك في إطار عمل المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

 كما تم انتخاب المغرب لعضوية مجلس محافظي المجلس العالمي للمياه للفترة 2023-2025 ، كحكومات ومنظمات تدعمها الحكومات.

وعلى الصعيد العربي، انتخبت المملكة المغربية في شخص عبد النبي منار، مديرا عاما للمنظمة العربية للطيران المدني.

وعلى مستوى جامعة الدول العربية، تم تعيين المغرب في شخص السفير أحمد رشيد خطابي، أمينا عاما مساعدا- رئيسا لقطاع الاعلام والاتصال.

وبلجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، تم انتخاب المملكة بمنصب نائب رئيس مكتب المؤتمر السادس للوزراء الأفارقة المسؤولين عن الأحوال المدنية لولاية من سنتين، ونائب ثاني للجنة الإقليمية من أجل إفريقيا لمبادرة الأمم المتحدة لإدارة المعلومات الجغرافية المكانية على الصعيد العالمي، ونائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء لإفريقيا الشمالية.

كما تم تعيين المغرب رئيسا للمنصة الإفريقية للتنظيم والاتصال في شخص لطيفة أخرباش.

وداخل المنظمة الدولية للفرنكفونية، تم تعيين المغرب، في شخص عائشة أنصاري الراشدي، مستشارا للمحكمة الابتدائية للمنظمة.

كما تم انتخاب المملكة، عضوا في اللجنة التنفيذية لجمعية الأمناء العامين للبرلمانات الإفريقية. 

وبالمثل، تم تعيين محمد سفياني، عمدة شفشاون، مبعوثا خاصا للمنظمة العالمية للمدن المتحدة والحكومات المحلية المتحدة لإفريقيا لدى الأمم المتحدة للنظم الغذائية وعضو في رئاسة هذه المنظمة.

من ناحية أخرى، أعيد انتخاب المغرب بمنصب نائب رئيس مكتب اللجنة التنفيذية للمركز الأوروبي للترابط والتضامن العالميين التابع لمجلس أوروبا.

وتقديرا للدور الذي تلعبه المملكة طبقا للرؤية الملكية السامية، في جعل الرياضة رافعة للتنمية المستدامة، انتخب المغرب، في شخص الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد يوسف بلقاسمي، نائبا أولا لرئيس الجامعة الدولية للرياضة المدرسية.

بالإضافة إلى ذلك، تم انتخاب المغرب عضوا في الفريق العامل تحت رعاية مكتب مؤتمر الأطراف، لتطوير استعراض تمويل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، من أجل الحكومات.

 كما انتخبت المملكة، عضوا في فريق عمل مراقبة النظام الخاص بالاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في المجال الرياضي.

وبالمثل، تم انتخاب المغرب في شخص بشرى حجيج، بمنصب رئاسة الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة لولاية من أربع سنوات (2020-2024).

وفي الأخير، تم انتخاب رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، نزهة بدوان، عضوة بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للرياضة للجميع.

سياسة

إسبانيا تجدد دعمها لمغربية الصحراء في الإعلان المشترك للإجتماع رفيع المستوى

أكد إعلان مشترك صدر عقب أشغال الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب إسبانيا المنعقد اليوم الخميس بالرباط أن إسبانيا تجدد موقفها بخصوص قضية الصحراء..

منشور

في

بقلم

أكد إعلان مشترك صدر عقب أشغال الدورة الـ12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب إسبانيا المنعقد اليوم الخميس بالرباط أن إسبانيا تجدد موقفها بخصوص قضية الصحراء، والذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، عقب اللقاء بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

وجاء في الإعلان المشترك لـ7 أبريل الماضي أن إسبانيا تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء.

كما أن إسبانيا اعترفت في الإعلان المشترك ل 7 أبريل 2022، بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، وبالجهود الجادة وذات المصداقية للمغرب في إطار الأمم المتحدة لإيجاد حل متوافق بشأنه.

وتوجت أشغال الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب إسبانيا، التي اختتمت اليوم الخميس بالرباط، بصدور إعلان مشترك، عبر خلاله الطرفان عن التزامهما باستدامة العلاقات الممتازة التي جمعتهما على الدوام، وأكدا رغبتهما في إثرائها باستمرار.

وبموجب هذا الإعلان، يلتزم البلدان بإنعاش التبادلات التجارية والاستثمارات، من أجل تنفيذ مشاريع تنموية مشتركة في إطار شراكة رابح-رابح.

وأكدت الحكومتان تمسكهما بالحفاظ على العلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وتعزيزها. كما أعربتا عن إرادتهما في زيادة تطوير الوضع المتقدم للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي، حيث يعد مجلس الشراكة المقبل مناسبة هامة في هذا الصدد.

ومن جهة أخرى، نوهت إسبانيا بدينامية الانفتاح والتقدم والحداثة التي يشهدها المغرب، في ظل القيادة المستنيرة والفاعلة للملك محمد السادس، التي تتميز، بالخصوص، بالنموذج التنموي الجديد، والجهوية المتقدمة، والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والورش الجديد للتضامن الاجتماعي. وأكد البلدان، في هذا الإعلان المشترك، عزمهما على تقوية تعاونهما في مجال محاربة الإرهاب، ومواصلة العمل المشترك وفي إطار الأمم المتحدة، من أجل تطوير الجهود الدولية في مجال محاربة الإرهاب وتمويله.

ومن جانب آخر، رحبت إسبانيا بالتعاون العملي الفعال الذي يربطها بالمغرب في مجال الهجرة الدائرية والنظامية، والذي تحول إلى نموذج على المستوى الدولي.

وجاء في الإعلان المشترك أيضا أن البلدين اللذين يشتركان في إرث ثقافي وإنساني فريد، مدعوان إلى تطوير “رصيد إنساني” جديد (توأمة المدن، والشراكات بين الجامعات، وتنقل الطلاب، ومبادرات مشتركة للفاعلين الجمعويين، وإنشاء لجان الدراسات ومعاهد البحث…).

وأشار الطرفان، في الإعلان المشترك، إلى أن هذا اجتماع رفيه المستوى شكل فرصة لاستعراض أهداف خارطة الطريق والنتائج المرضية التي تم تحقيقها من جهة، ومن جهة أخرى، لتجديد عزم البلدين على العمل، بشكل مشترك، من أجل مواصلة هذه الدينامية الجديدة، الضرورية لرفاهية البلدين وازدهار المنطقة بأسرها.

ورحب الجانبان بالعمل المنجز من قبل كافة فرق العمل، مجتمعة ووظيفية، ولاسيما الجهود المبذولة والانخراط المعبر عنه من كلا الجانبين، بهدف تحقيق الأهداف المحددة في خارطة الطريق المذكورة، الداعية إلى مواصلة المناقشات في إطار هذه الفرق.

وأشادت الحكومتان بأشغال اللجنة المكلفة بتنزيل الإعلان المشترك الذي تم توقيعه في 7 أبريل 2022، والتي تم التنصيص عليها في الفقرة 16 من الإعلان والتي يترأسها وزيرا الشؤون الخارجية ، ويشجعان استمراريتها.

وأضاف الإعلان المشترك أن البلدان رحبا بتوقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بمناسبة هذا الاجتماع الرفيع المستوى.

كما جدد المغرب وإسبانيا التزامهما بحماية وضمان حقوق الإنسان، كقاعدة لا محيد عنها للتعايش الديمقراطي وسيادة القانون والحكامة الجيدة، ويتفقان على تعزيز تعاونهما في هذا المجال خلال المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية.

إكمال القراءة

سياسة

جلالة الملك يجري محادثة هاتفية مع بيدرو سانشيز لمدة تزيد عن 30 دقيقة

أضفت المحادثات الهاتفية الهامة التي جرت بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية..

منشور

في

بقلم

أضفت المحادثات الهاتفية الهامة التي جرت بين الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بمبادرة من العاهل المغربي، أهمية كبرى على الاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، الذي ينعقد على المستوى الحكومي.

وأجرى الملك محمد السادس محادثات هاتفية مطولة، لمدة تزيد عن 30 دقيقة طبعها الدفء، مع بيدرو سانشيز، سبقت الاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، كما تضمنت دعوة مفتوحة وجهها الملك إلى سانشيز لإجراء زيارة رسمية إلى المغرب في أقرب الآجال.

وتعيش العلاقات المغربية الإسبانية فترة زاخرة، انطلقت بانعقاد الاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، على أن تتوج بالزيارة الرسمية المقبلة التي سيقوم بها للمغرب بيدرو سانشير تلبية لدعوة الملك محمد السادس.

واعتبرت طبيعة ومحتوى المكالمة الهاتفية التي أجراها الملك محمد السادس مع بيدرو سانشير من قبل الوفد الاسباني “علامة دالة على نجاح هذا الاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا”.

هذا وتنم الدعوة التي وجهها الملك إلى رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز لزيارة المملكة المغربية عن رغبة العاهل المغربي في أن تعكس أجندة هذه الزيارة الشراكة الاستثنائية التي تجمع البلدين.

ووفق بلاغ للديوان الملكي، أجرى الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، المرتقب أن يحل بالمغرب للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى المغربي-الإسباني، الذي سيترأسه رفقة رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش.

وخلال هذه المحادثات التي طبعها الدفء، أشاد الملك محمد السادس، بالتطور الذي تشهده المرحلة الجديدة للشراكة الثنائية، في سياق من التشاور والثقة والاحترام المتبادل، وذلك منذ اللقاء الذي جرى في 07 أبريل 2022 بين الملك ورئيس الحكومة الإسبانية، حيث تم تفعيل الالتزامات التي تضمنها البيان المشترك المعتمد بهذه المناسبة بشكل جوهري.

وفي هذا السياق، نوه الملك بانعقاد الدورة الثانية عشرة للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا، بعد ثماني سنوات على عقد آخر دورة لهذه الآلية المؤسساتية.

وفي أفق تعزيز هذه الدينامية الإيجابية في الشراكة الإستراتيجية الثنائية الممتازة، دعا العاهل المغربي رئيس الحكومة الإسبانية للقيام بزيارة رسمية للمغرب، في أقرب الآجال.

وستشكل هذه الزيارة مناسبة سانحة لتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر، من خلال اعتماد مبادرات ملموسة تتميز بالنجاعة، وبمشاريع فعلية في مختلف المجالات الاستراتيجية ذات المنفعة المشتركة.

إكمال القراءة

سياسة

تحضيرا للإجتماع رفيع المستوى.. أخنوش يستقبل بيدرو سانشيز

حل اليوم الأربعاء بمطار الرباط – سلا، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، ..

منشور

في

بقلم

حل اليوم الأربعاء بمطار الرباط – سلا، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، الذي سيترأس إلى جانب رئيس الحكومة عزيز أخنوش أشغال الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب-إسبانيا.

وكان في استقبال سانشيز، الذي يترأس وفدا هاما، عزيز أخنوش، وسفير إسبانيا بالرباط، ريكاردو دييث هوشلايتنر رودريغيث.

وبعد أن استعرض وحدة تابعة للقاعدة الجوية الملكية الأولى، التي أدت التحية، تقدم للسلام على رئيس الحكومة الاسبانية كل من وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزير النقل واللوجيستيك، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، ووالي جهة الرباط – سلا – القنيطرة، وسفيرة المغرب بمدريد. وتقدم للسلام على أخنوش، عن الجانب الإسباني على الخصوص، وزيرا الداخلية والخارجية وسفير إسبانيا بالرباط.

ويأتي الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، بعد ثماني سنوات على عقد آخر دورة لهذه الآلية المؤسساتية، ليكرس الشراكة الاستراتيجية والدينامية التي انخرط فيها البلدان عقب الزيارة التي قام بها سانشيز، للمغرب في أبريل الماضي، بدعوة من الملك محمد السادس.

إكمال القراءة
Advertisement
اقتصادمنذ 33 دقيقة

بنك المغرب يسجل انخفاض الدرهم  بنسبة 0,34 في المائة مقابل الدولار

جهاتمنذ ساعة واحدة

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020- 2024

جهاتمنذ ساعتين

مؤسسة محمد الخامس للتضامن تقدم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد باقليم افران

التحدي 24منذ 3 ساعات

وزارة النقل تقدم دعما إضافيا لفائدة مهنيي النقل الطرقي بالمغرب

التحدي 24منذ يومين

تعليقا على غلاء أسعار اللحوم الحمراء.. جمال براوي يؤكد على أن “الحكومة ما عندها مادير!”

رياضةمنذ يومين

فلامينغو البرازيلي يحل بالمغرب للمشاركة في بطولة “مونديال الأندية”

التحدي 24منذ يومين

قناة فرنسية توقف صحفيا من أصول مغربية بسبب “الصحراء المغربية”

اقتصادمنذ يومين

صديقي يؤكد أن الفضل في الأداء الجيد لقطاع الصيد البحري يعود لإستراتيجية “أليوتيس”

رياضةمنذ يومين

موندياليتو.. الوداد يجري آخر تداريبه استعدادا لمواجهة الهلال السعودي

التحدي 24منذ يومين

مقاطعة تسلم نقط الدورة الأولى يربك القطاع.. و الاساتذة يطالبون الأولياء بتفهم خطوتهم “النضالية”

رياضةمنذ 6 أيام

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ أسبوع واحد

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 4 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا