تواصل معنا

رياضة

سنة 2022.. كرة القدم المغربية في ذروة التألق و التميز على المستوى القاري و العالمي (فيديو)

يستعد المغرب لتوديع واحدة من أكثر سنواته الكروية نجاحا، بعد أن اكتسحت الأندية المغربية على المستوى الأفريقي..

منشور

في

يستعد المغرب لتوديع واحدة من أكثر سنواته الكروية نجاحا، بعد أن اكتسحت الأندية المغربية على المستوى الأفريقي، وحققت جميع الألقاب القارية الممكنة، إلى جانب تألق كرة القدم النسوية سواء على المستوى القاري أو العالمي، فيما يبقى أفضل إنجاز ذلك الذي حققه “أسود الأطلس”، الذي بلغ نصف نهائي كأس العالم 2022، الذي أقيم في دولة قطر في سابقة على المستويين العربي والأفريقي.

استقبال جماهيري كبير لمنتخب المغرب في العاصمة الرباط بعد مشاركته التاريخية في مونديال قطر (مواقع التواصل الاجتماعي)

وعلى بعد أيام من رحيل عام 2022، ستبقى أكثر الصور رسوخا في أذهان المغاربة، هو الاستقبال الكبير الذي خصصه مئات الآلاف للمنتخب الأول بالعاصمة الرباط، احتفالا بالإنجاز التاريخي في قطر، إلى جانب التكريم الذي خصصه العاهل المغربي لنجوم “أسود الأطلس” وكأنه يوم للاحتفال بسنة كروية مغربية بامتياز.

الوداد.. في قمة أفريقيا

CAF Champions League - Final - Al-Ahly v Wydad Casablanca
تتويج فريق الوداد المغربي بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري (رويترز)

خلال شهر مايو/أيار الماضي، صعدت الأندية المغربية للتتويج من جديد وحصل الوداد البيضاوي على أغلى الكؤوس الأفريقية على مستوى الأندية، إثر فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري 2-0، في النزال الذي أقيم بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

وجاء تتويج الوداد بعد مسار رائع في الأدوار الماضية وإخراجه أكبر الأندية المرشحة للتتويج على غرار بيترو أتلتيكو الأنغولي وشباب بلوزداد الجزائري إلى جانب الزمالك المصري.

وهو اللقب القاري الثالث في تاريخ الوداد، والسابع في تاريخ الأندية المغربية.

نهضة بركان يؤكد السيطرة المغربية

نهضة بركان Berkane
فريق نهضة بركان المغربي المتوج بلقب الكونفدرالية الأفريقية (مواقع التواصل الاجتماعي)

في الشهر نفسه، عادت الأندية المغربية للتتويج القاري من جديد، هذه المرة في المنافسة القارية الثانية من حيث القيمة -كأس الكونفدرالية الأفريقية- وذلك بعد أن رفعها فريق نهضة بركان المغربي، إثر تغلبه في مباراة النهائي على أورلاندو بيراتس الجنوب الأفريقي بضربات الترجيح.

ويعتبر هذا اللقب هو الثاني للفريق المغربي (بعد لقب عام 2020)، والسابع في تاريخ الكرة المغربية، ليتربع المغرب على عرش أكثر البلدان التي توجت فرقها بهذه البطولة.

كأس سوبر.. 100% مغربي

وقد جمع شهر سبتمبر/أيلول الماضي بين الوداد البيضاوي ونهضة بركان على أرضية المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، وانتهى لصالح الفريق البركاني 2-صفر، ليتوج بهذا اللقب للمرة الأولى في تاريخه، وهو اللقب الخامس في تاريخ الكرة المغربية.

كان هذا الحدث هو الأول من نوعه في تاريخ الكرة المغربية، عندما يجتمع فريقان مغربيان للمنافسة على لقب السوبر.

منتخب الصالات يواصل السيطرة

في شهر يونيو/حزيران الماضي، حافظ منتخب المغرب لكرة القدم داخل الصالات على لقبه العربي وتوج في النسخة الأخيرة التي أقيمت في السعودية.

“أسود الصالة” تفوقوا في جميع المباريات التي خاضوها وبفارق أهداف مريح، قبل أن يحسموا مباراة النهائي التي جمعتهم بمنتخب العراق لصالحهم 3-صفر.

وبعد البطولة العربية، واصلت كرة الصالات المغربية توهجها، هذه المرة على الصعيد العالمي بعد أن حصد “الأسود” لقب بطولة “كأس القارات” الدولية التي أقيمت في تايلند، إثر فوزهم في المباراة النهائية على منتخب إيران القوي بـ4-3.

يشار إلى أن منتخب المغرب لكرة القدم داخل القاعة، توج بآخر نسختين من كأس أفريقيا أيضا، وبلغ ربع نهائي كأس العالم الأخيرة قبل أن يغادرها على يد العملاق البرازيلي بالخسارة بنتيجة صفر-1.

لـ”سيدات الأطلس” نصيب وافر من التألق

البداية من كأس أمم أفريقيا، التي أقيمت في المغرب والتي تمكن فيها منتخب “سيدات الأطلس” من بلوغ المباراة النهائية، ليكون بذلك أول منتخب عربي يتمكن من الوصول إلى هذا الدور، وذلك بعد انتصارهن التاريخي على حساب منتخب نيجيريا في نصف النهائي.

وخسر منتخب المغرب للسيدات في المباراة النهائية على يد منتخب جنوب أفريقيا 1-2، لكن سيدات الأطلس تمكنّ من خطف بطاقة التأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الكرة العربية.

وتواصل التألق على مستوى الأندية أيضا، بعد أن تمكن فريق الجيش الملكي المغربي من رفع بطولة دوري أبطال أفريقيا إثر انتصاره في المباراة النهائية على ماميلودي صن داوز الجنوب أفريقي 3-صفر، وهو اللقب الأول من نوعه أيضا في تاريخ الكرة العربية.

ولم يقف تألق “سيدات الأطلس” هذه السنة عند هذا الحد، بل تواصل ليشمل منتخب الشابات أقل من 17 سنة، حيث شارك المغرب في كأس العالم الذي أقيم في الهند، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، وحقق منتخب “السيدات” فوزا تاريخيا على الهند 3-صفر، وهو الفوز العربي الأول في تاريخ المنافسة، قبل أن يخسرن أمام البرازيلي صفر-1 ثم الأميركي صفر-4، ليغادرن المنافسة من الدور الأول.

مونديال قطر.. أروع نهاية

وأبت سنة 2022 الرحيل دون أن تمنح الكرة المغربية أكبر إنجاز وفرحة في تاريخ الكرة المغربية، بعد أن تمكن “أسود الأطلس” من الوصول للمربع الذهبي لأكبر تظاهرة كروية في المعمورة.

بقيادة المدرب وليد الركراكي وبنجوم متلألئة على غرار حكيم زياش وأشرف حكيمي وسفيان أمرابط ورومان سايس وعز الدين أوناحي، إلى جانب الحارس ياسين بونو، تمكن منتخب المغرب من الإطاحة بمنتخبات أوروبية عملاقة على غرار بلجيكا وإسبانيا والبرتغال، وأدخلوا الفرحة في قلوب الملايين من المغاربة والعرب.

وعلى الرغم من انتهاء رحلتهم الجميلة من دور النصف على يد فرنسا صفر-2 وخسارتهم في مباراة الترتيب على يد منتخب كرواتيا 1-2، فإن “الأسود” حظوا باستقبال الأبطال لدى وصولهم للرباط، بعد أن استقبلهم مئات الآلاف من المغاربة، كما تم توشيحهم بأوسمة سامية من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس.

رياضة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

بدأ العد التنازلي لبلوغ موعد مباراة افتتاح كأس العالم للأندية، والتي ستقام يوم 1 فبراير بملعب “ابن بطوطة” بطنجة، بين الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، لتكون مباراة ضمن 3 مباريات سيستضيفها الملعب.

منشور

في

بقلم

بدأ العد التنازلي لبلوغ موعد مباراة افتتاح كأس العالم للأندية، والتي ستقام يوم 1 فبراير بملعب “ابن بطوطة” بطنجة، بين الأهلي وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، لتكون مباراة ضمن 3 مباريات سيستضيفها الملعب.

وقد نشر الحساب الرسمي لـ “فيفا” عددا من مقاطع الفيديو التي تُظهر جاهزية الملعب ومرافقه لاستقبال هذا الحدث الكروي الهام.

حيث عبر النشطاء عن إعجابهم بأرضية الملعب وتجهيزاته، إضافة إلى نشر تعليقات تضمنت تقييمات إيجابية لمستودع ملابس اللاعبين، والتي أكدوا من خلالها أنه يُضاهي مستودعات أكبر الملاعب العالمية.

يذكر أن ملعب ابن بطوطة يتسع 65 ألف مشجع. حيث سبق وأن استضاف مباريات في كأس أفريقيا تحت 23 سنة عام 2011، إلى جانب استضافة كأس السوبر الفرنسي مرتين الأولى عام 2011 ثم عام 2017، و كأس السوبر الإسباني عام 2018 بين برشلونة وإشبيلية. وأنه كان ضمن ملف المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

إكمال القراءة

رياضة

رسميا.. الرجاء الرياضي يعلن عودة لاعبه السابق “عبد الإله الحافيضي”

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

منشور

في

بقلم

أعلن فريق الرجاء الرياضي رسميا، اليوم الأحد 29 يناير، عودة لاعبه السابق عبد الإله حافيظي لتعزيز صفوف الفريق من جديد.

وأعلنت الصفحة الرسمية للفريق الأخضر عودة الحافيظي بعد تجربة احترافية مع نادي الحزم السعودي.

وأظهرت صور متداولة لحظة توقيع عبد الإله الحافيظي لعقد العودة مع رئيس الرجاء الرياضي عزيز البدراوي.

ولعب عبد الإله الحافيظي للرجاء الرياضي منذ سنة 2011 إلى 2021 ما مجموعه 268 مباراة رسمية، أحرز خلالها 59 هدفا وصنع 67 هدفا.

إكمال القراءة

رياضة

حمد الله يتألق و يسجل هدفي الفوز لصالح فريقه اتحاد جدة

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد ..

منشور

في

بقلم

توج فريق اتحاد جدة السعودي لكرة القدم بكأس السوبر المحلي بعد انتصاره في المباراة النهائية على الفيحاء بهدفين دون رد سجلهما نجمه المغربي عبد الرزاق حمد الله على مدار شوطي المباراة.

يعتبر هذا التتويج هو الأول لفريق الاتحاد منذ فوزه بكأس خادم الحرمين الشريفين عام 2018، وقد جاء بعد عام تقريبا من انضمام حمد الله الذي رفع رصيد أهدافه مع الفريق في جميع البطولات إلى 26 هدفا منذ يناير 2022.

وبدأ الاتحاد المباراة التي أقيمت على ملعب الملك فهد الدولي بقوة وتقدم سريعا بعد 3 دقائق فقط بهدف حمد الله الأول، وبعدها بـ21 دقيقة تعرض الفيحاء لصدمة أخرى بطرد لاعبه عبد الرحمن السفري بعد تدخله العنيف على طارق حامد.

وسيطر الاتحاد على اللقاء بعد ذلك، وكاد أن يعزز تقدمه في الشوط الأول، حيث سنحت له عدة فرص كان أخطرها تسديدة مهند الشنقيطي وركلة الجزاء التي حصل عليها حمد الله وسددها للخارج عبد الرحمن العبود عند الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، وقد ألغى الحكم هدف لرومارينيو بعد العودة لتقنية الفيديو بداعي التسلل.

وعاد حمد الله، وفي نفس التوقيت من الشوط الثاني، بعد 3 دقائق من بدايته، وسجل الهدف الثاني للاتحاد برأسية جيدة استغل بها خطأ حارس الفيحاء فلاديمير ستويكوفيتش في التصدي لتمريرة إيجور كورونادو العرضية.

إكمال القراءة
Advertisement
رياضةمنذ 48 دقيقة

بالفيديو.. شاهد مستودع الملابس العالمي بملعب طنجة الكبير استعدادا “للموندياليتو”

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نادي أوكلاند سيتي يشكر المغاربة على كرم الضيافة

التحدي 24منذ 4 أيام

صادم.. صرخة سيدة فقدت “رَحِمَهَا” بسبب قابلة (فيديو)

التحدي 24منذ 6 أيام

فيديو بيع”الدجاج الميت” يصدم المستهلكين والمهنيون يطالبون بفتح تحقيق (فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. حكيمي يفوز بجائزة أفضل رياضي عربي لسنة 2022

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أشرف حكيمي يؤدي مناسك العمرة رفقة عائلته

التحدي 24منذ أسبوعين

فرنسا: “تعديل نظام التقاعد” يثير سخط مئات الآلاف من المتظاهرين (فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

إستياء عربي عارم من إساءة النظام الجزائري المتعمد للشعب المغربي في إفتتاح “الشان” (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. حكيمي و امبابي يعودان لتداريب باريس سان جرمان

جهاتمنذ 3 أسابيع

البيضاء.. اندلاع حريق بسوق “دالاس” بالحي الحسني (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا