Connect with us

غير مصنف

صلاح الدين الدهبي :الإجهاد المائي ينبغي أخذه بعين الاعتبار في السياسات العمومية

بتاريخ

إن خطورة الوضع المائي جد صعب ،مما يستلزم اتحاد كل الإجراءات الممكنة  لتقنينه وترشيده ،حيث أن الواردات المائية خلال شهر سبتمبر وديسمبر  لم تتجاوز 500مليون  متر مكعب عوض مليار و500مليون متر مكعب خلال السنة الماضية .

حول هذا الوضع قال صلاح الدين  الذهبي ،مدير وكالة الحوض المائي لأم الربيع في برنامج إذاعي باذاعة ام اف ام،”ان مظاهر الوقع السلبي للتغيرات المناخية التي أصبحت تطرح بحدة ،سواء تعلق بظواهر الجفاف أو الفيضانات  أو ارتفاع درجات الحرارة ،تعتبر  معطى أساسي.والمعطى الثاني هو ان المنطقة المتوسطية ،والتي يعد المغرب جزءا منها، من أكثر الدول التي ستتعرض للوقع السلبي للتغيرات المناخية.ولعل إحدى مظاهر هذا الوقع، الإجهاد المائي الذي أصبح معطا بنيويا في السياسات العمومية ، ولم يعد ظرفيا .وبالتالي ينبغي أخذه بعين الاعتبار .”

وأضاف انه بناءا على الإحصائيات والأرقام “فإن حصة الفرد في الستينات كانت توازي 200متر مكعب للفرد ،اما  ألان فقد أصبحت تقريبا 600مترمكعب للفرد الواحد.أما العجز الذي تم تسجيله على مستوى التساقطات فهو 66في المائة .مع العلم ان تراكم خمس سنوات التي كان فيها عجز مائي ،مما يعني ان هذه السنة السادسة على التوالي التي يسجل فيها عجز سواء على مستوى التساقطات.فالتساقطات سجلت 66 في المائة مقارنة مع سنة عادية،و57فيالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من الفترة السابقة.”

وتابع قائلا “إذا نظرنا إلى الثلث فان لدينا عجز 70في المائة من المساحة المغطاة وعجز  ب80 في المائة في عدد ايام تساقطات الثلوج ،وكما ان الواردات المائية  لم تتعدى خلال هذه الأربع الأشهر الأولى فيها عجز ب 73 في المائة .والسنة السابقة ،كان هناك عجز ب 66في المائة  والسنة التي سبقتها  كان هناك عجز  ب 80في المائة .وفق ذلك نسجل عجزا على مستوى التساقطات ،وكذلك الواردات  المائية .وإذا  أخذت هذا العجز بالمعطيات ،فمنذ 1945 الى غاية اليوم ،فمعدل واردات الماء التي تعبئ السدود  فهي تقريبا 11,5مليار متر مكعب ،وإذا أخدنا العشر سنوات الأخيرة ف 11,5مليار متر مكعب أصبحت 7,2مليار متر مكعب ،واذا أخدنا سنة 2017 التي هي بداية  هذه الخمس  سنوات ، فقد أصبحت هي 5,2 مليار متر مكعب”.

وفي هذا السياق أكد الدكتورعبد اللطيف الخطابي لنفس المنبر الاذاعي “ان إشكالية الماء ،إشكالية قديمة وجديدة،لان المغرب يتواجد في منطقة أطلسية ليس بها تساقطات  مطرية كثيرة.وبذلك يكون للتغيرات المناخية  تأثير مباشر على مردودية  قطاع الماء .فالتساقطات تقل والاستعمالات تتزايد.”

وبالرغم من توفر المغرب على 150سدا كبيرا  بطاقة تخزينية  تصل إلى 19.1مليار متر مكعب  مقابل 17 سدا  لاتزال في طور الانجاز ،إضافة إلى 137سدا متوسطا  و12 سدا صغيرا   فان  استهلاك المياه والاستغلال الفلاحي عجل بالتفكير في بدائل لاحتواء أزمة الماء .

إزاء هذا الوضع أصبح الجفاف معطى هيكلي،  يستدعي الاخد  به في بلورة السياسات العمومية بشكل عام.وفي هذا الباب قال عبد اللطيف الذهبي “استطاع المغرب الصمود خلال السنوات الماضية، على مستوى سد حاجياته من الماء الشروب  بفضل السياسات العمومية  التي قام نبها  الدولة بشكل عام ،نذكرمنها على سبيل التمثيل سياسة السدود ،وبفضل15محطة لتحلية مياه البحر  والتي سعتها  الإنتاجية 192مليون متر مكعب  وبفضل العديد من  المنشات  لتحويل  المياه صمد المغرب  إلى حدود اللحظة  رغم تعاقب سنوات الجفاف “.

و اذا وضعنا في الاعتبار ان المغرب  يمتلك المغرب 9 محطات لتحلية مياه البحر تنتج نحو 147 مليون متر مكعب في السنة، إلى جانب 3 محطات تنتج المياه للإنتاج الزراعي والصناعي.وتستخدم 53% من المياه التي يتم إنتاجها في هذه المحطات للماء الصالح للشرب، و23% موجهة للإنتاج الصناعي، و24% موجهة للإنتاج الزراعي.ويطمح المغرب إلى إنجاز 20 محطة في أفق 2030، لبلوغ هدف توفير حوالي 1.3 مليار متر مكعب من المياه.

غير مصنف

غزة ….. أبو عبيدة يعلن أسر جنود إسرائيليين

بتاريخ

الكاتب:

الجزيرة الاخبارية

اعلن أبو عبيدة الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام عن أسر وقتل وجرح جنود إسرائيليين خلال عملية مركبة عصر السبت شمال قطاع غزة حيث استدرجوا قوة إسرائيلية لأحد الأنفاق بمخيم جباليا.

وقال أبو عبيدة، في كلمة مصورة بثتها الجزيرة بعد منتصف الليل، إن مقاتلي “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أوقعوا أفراد القوة الإسرائيلية في كمين داخل النفق في جباليا وعلى مدخله وتمكنوا من الاشتباك مع هذه القوة من مسافة صفر.

وأوضح أن مقاتلي القسام هاجموا بالعبوات قوة الإسناد التي هرعت للمكان وأصابوها بشكل مباشر ومن ثم انسحبوا بعد تفجير النفق المستخدم في العملية.

وأكد أبو عبيدة أن مقاتلي القسام أوقعوا جميع أفراد القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح وأسير واستولوا على العتاد العسكري.

وأشار إلى أن مقاتلي القسام نفذوا عشرات العمليات ضد قوات الاحتلال على مدار أكثر من أسبوعين في رفح وبيت حانون.

ولفت أبو عبيدة إلى أن جيش الاحتلال “يسوّق استخراج الرفات على أنه إنجاز عسكري وأخلاقي”، وأضاف أنه “ينبش بحثا عن رفات أسراه لأجل مكائد نتنياهو الشخصية”.

وقال الناطق باسم كتائب القسام إن حكومة الاحتلال تنتقل من فشل إلى فشل وآخر فصول الفشل ما قامت به قوات الاحتلال في جباليا ورفح.

وأشار أبو عبيدة إلى أن حكومة الاحتلال تستمر في ما وصفها بسياستها العمياء العبثية في الانتقام والتدمير، مؤكدا أن مقاتلي القسام مستمرون في تلقين الاحتلال الدروس في محاور القتال.

وبعد كلمة أبو عبيدة عرضت كتائب القسام مقطعا مصورا يُظهر ما يبدو أنه جندي إسرائيلي ملقى على الأرض يقوم أحد مقاتلي القسام بسحله داخل نفق وكذلك أسلحة رشاشة وخوذ تابعة لجنود الاحتلال.

وخُتم الفيديو بعبارة “هذا ما سمح بنشره وللحديث بقية”.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي بعد كلمة أبو عبيدة إنه “لا توجد عملية اختطاف لجنود”.

اكمل القراءة

غير مصنف

توقعات أحوال الطقس اليوم الخميس23ماي

بتاريخ

الكاتب:

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية،اليوم الخميس، تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية أو ضباب محلي فوق السهول الشمالية والوسطى وشمال الأقاليم الجنوبية، وذلك خلال الصباح والليل.

  وفضلا عن تساقطات مطرية محليا وبروز رعد فوق مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط والمنطقة الشرقية، يرتقب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بكل من وسط البلاد، والمنطقة الشرقية وغرب الأقاليم الجنوبية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 6 و 11 درجة بمرتفعات الأطلس وهضاب الفوسفاط، وما بين 17و 23 درجة جنوب المنطقة الشرقية وبأقصى الجنوب، وستكون ما بين 15و 18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستشهد ارتفاعا طفيفا، أو ستكون بدون أي تغيير.  وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان ما بين الصويرة وطانطان، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

اكمل القراءة

غير مصنف

سجلت الضريبة على الشركات معدل انجاز قدره قدره 45,3 في المائة، وارتفاعا بنسبة 18,9 في المائة

بتاريخ

الكاتب:

أفادت  وزارة الاقتصاد والمالية، أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت 5,4 مليار درهم، أي تقريبا نفس المستوى المسجل عند متم أبريل 2023.

 وذكرت الوزارة ،في وثيقة صادرة عنها حول وضعية تحملات وموارد الخزينة، بأن مداخيل الضريبة على الشركات سجلت معدل إنجاز قدره 45,3 في المائة، وارتفاعا بنسبة 18,9 في المائة، نتيجة بالأساس لتحسن مداخيل تكملة التسوية (زائد 2,3 مليار درهم)، والقسط الأول (زائد 0,7 مليار درهم) والضريبة على الشركات المحجوزة في المنبع المطبقة على مبلغ عوائد الأسهم، ومنتجات التوظيف ذات الدخل القار والمكافآت المخولة للغير (زائد 0,9 مليار درهم).

أما الضريبة على الدخل فقد سجلت ، معدل إنجاز قدره 39,2 في المائة، وارتفاعا نسبته 7,7 في المائة، لاسيما بفضل تحسن المداخيل المتأتية من الضريبة على الدخل برسم الأجور (زائد 0,5 مليار درهم)، والضريبة على الدخل برسم الأرباح العقارية وناتج التوظيفات ذات الدخل القار (زائد 0,5 مليار درهم).

ومن جهتها سجلت  الضريبة على القيمة المضافة، من جهتها، معدل إنجاز قدره 34,3 في المائة. وارتفعت مداخيلها بقيمة 3,8 مليار درهم، مدفوعة أساسا بناتج الضريبة على القيمة المضافة الداخلية (زائد 2,9 مليار درهم)، وبدرجة أقل، تلك المتعلقة بالضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد (زائد 0,9 مليار درهم).

وبخصوص مداخيل الرسوم الجمركية، أشارت الوزارة إلى أنها سجلت معدل إنجاز قدره 32 في المائة وارتفاعا بنسبة 9,1 في المائة، أساسا إثر انتعاش الواردات خلال شهر أبريل الماضي، مضيفة أن مداخيل الضرائب الداخلية على الاستهلاك سجلت معدل إنجاز قدره 32,2 في المائة، وارتفاعا نسبته 7,4 في المائة، يشمل تحسنا بقيمة 0,7 مليار درهم في الضريبة الداخلية على استهلاك المنتجات الطاقية وانخفاضا بناقص 0,2 مليار درهم في تلك المتعلقة بالتبغ.

 وفي ما يتعلق برسوم التسجيل والتنبر، فقد سجلت مداخيلها معدل إنجاز قدره 44,3 في المائة، وارتفاعا بنسبة 4,6 في المائة.

وتعتبر الوثيقة المتعلقة بوضعية تحملات وموارد الخزينة وثيقة إحصائية تقدم نتائج تنفيذ توقعات قانون المالية عن طريق اعتماد مقارنة مع الإنجازات المسجلة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.(عن و م ع)

اكمل القراءة

الأكثر قراءة

Copyright © Attahadi.ma 2024