تواصل معنا

التحدي 24

ضرورة إعطاء الأفضلية للشركات الوطنية للنقل الحضري ووقف الارتماء في احضان الشركات الأجنبية

منشور

في

الفاعلون المغاربة في النقل الحضري يواصلون التجديد والتحديث رغم إكراهات طلبات العروض والصعوبات المادية

لاشك ان السيادة الاقتصادية للدول تفرض عليها اعطاء الأفضلية للشركات الوطنية باعتبارها رافعة اساسية للتنمية خصوصا في قطاع حيوي مثل النقل الحضري، اذ لا يعقل ان يتم دعم الشركات الأجنبية بميزانيات ضخمة لشراء الحافلات وتدبير النقل دون اي اضافة تذكر، بينما يقوم بعض عمداء المدن بمحاربة الشركات الوطنية لاسباب سياسية ضيقة ويسعى للتحريض ضد مصالح الشركات بمختلف الوسائل غير القانونية، وهو أمر يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة المغربية.

وقد سبق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ومجلس المنافسة ان أدلوا بآرائهم بخصوص تدبير القطاع والاختلالات التي يعاني منها. وقد أوصى المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي ضمن رأيه الأخير بتاريخ 21 أبريل 2021 بخصوص النقل المستدام بجعل وسـائل نقـل الأشـخاص والبضائـع قطاعـا مهيكلا للاقتصاد ورافعة للتنمية المستدامة في المجالات الترابية.

كما أصدر مجلس المنافسة في أبريل الماضي رأيا حول مدى احترام قواعد المنافسة على مستوى التدبير المفوض للنقل العمومي الحضري والرابط بين المدن بواسطة الحافلات.

وأوصى المجلس ضمن هذا الرأي بوضع شبكة لتقييم محين للعروض يرتكز على معايير موضوعية وبدرجة كبيرة على خطط عمل المتنافسين بدلا من استخدام شبكة تستند أساساً إلى الأسعار المحددة، التي اعتبر أنها لم تعد تشكل عناصر تنافسية.

كما شدد المجلس على ضرورة إدراج تقييم إجمالي وهام للخبرات والتجارب المتراكمة لانتقاء المرشحين لطلبات العروض في السوق بهدف تثمين ريادة الأعمال الوطنية في القطاع، وتحديد درجة تقاسم المخاطر الصناعية والتجارية وتكلفة الاستثمار الإجمالي بين المفوض والمفوض إليه، وذلك قبل طرح أي دعوة إلى المنافسة.

هيمنة لشركات أجنبية تنفي مبدأ الأفضلية للشركات المغربية

وتتقاطع أراء المجلسين وتوصياتهما مع أراء الفاعلين الوطنيين في قطاع النقل الحضري. فلقد عبّرت عدد من الشركات المغربية عن رغبتها الأكيدة في تطوير القطاع وتعهّدت باحترام قواعد المنافسة ودفتر التحملات الخاص بها.

من جانبها فرضت شركات أجنبية نوعا من الهيمنة على طلبات العروض بطرق تضع المسؤولين عن الشأن المحلي لبعض المدن في موضع المساءلة من طرف المواطنين المتضرر الأكبر من سوء تدبير النقل بهذه المدن، ومن الفاعلين المغاربة الذين يطرحون أكثر من علامة استفهام، حول ظروف صياغة طلبات العروض على مقاس شركات دون غيرها وفوزها بصفقات رغم فرضية استفادة المنافسين المغاربة من هامش امتياز 15 في المائة.

ومن أمثلة الضغوطات التي تتعرض لها الشركات المغربية ما عاشته مجموعة سيتي باص من تجربة خلافية مع مجلس الجماعة الحضرية لفاس رغم أن إدارة الشركة التزمت بدفتر التحملات وقدمت كل الضمانات لتجويد خدمة النقل بعد تجديد العقد.

ووافقت الشركة على المقترحات التي تقدمت بها وزارة الداخلية في إطار احترامها لقرارات السلطة الوصية، وحرصها على استمرارية التعاون مع السلطة المفوضة بما يخدم مصالح المواطنين بمدينة فاس وضواحيها، رغم ان الشركة لم تتلقى مستحقاتها المالية من مجلس مدينة فاس ولم تتلقى ايضا الدعم المخصص للشركات للتخفيف من التأثيرات السلبية لجائحة كوفيد-19 خلافا لباقي المدن المغربية التي سلمت الدعم لشركات النقل الحضري، بالاضافة الى التهجم المقصود على الشركة واثقالها بالغرامات المالية،بالرغم ان الشركة صدر حكم لصالحها بوقف هذه القرارات التعسفية للجماعة.

وطرقت “التحدي” أبواب بعض الشركات المغربية التي توفر النقل الحضري بعدد من المدن الكبرى بالمغرب، وتمكنت من استجلاء كيفية تدبير القطاع بالنسبة لشركة سيتي باص، التي تتواجد ب 12 مدينة مغربية، والتي تقدّم خدماتها بناء على طلبات عروض الجماعات التي فازت بها.

كيف يتم تدبير النقل الحضري بالمغرب؟

حسب مصدر خاص من شركة سيتي باص ل «التحدي” فإن قطاع النقل من المرافق العمومية الأساسية التي تساهم في دعم حركة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب.

ومن هنا تأتي مشاركة مجموعة سيتي باص والشركات التابعة لها في طلبات العروض باعتبارها شركة وطنية للنقل الحضري لتقديم خدمة النقل بأفضل المواصفات وبجودة عالية في إطار تعاقدي.

وأفاد ذات المصدر أن المجالس الجماعية تقوم بطرح طلبات العروض بشكل مفتوح، وفقا لدفتر تحملات تتبارى حوله الشركات المتخصصة في النقل الحضري، التي تتعهّد بتوفير الوسائل والإمكانيات المطلوبة للاستجابة لمتطلبات دفتر التحملات.

ويتم توقيع اتفاقية تُحدد الإطار القانوني للعلاقات بين المفوض إليه والسلطة المفوضة وتُحدد الأحكام الرئيسية لتنفيذ خدمة التدبير المفوض.

وتقوم مجموعة سيتي باص بتسيير واستغلال شبكة النقل الحضري داخل المدار الحضري وخارجه بالحافلات عبر نقاط لنقل الركاب يتم الاتفاق عليها مع السلطة المفوضة، وتتكلف المجموعة، حسب ذات المصدر، بتخصيص استثمارات لاقتناء الحافلات الجديدة وكل التجهيزات الضرورية لمدار التدبير المفوض، وتتطلع دائما إلى تحسين نوعية خدمات النقل وإرضاء المرتفقين.

ومن الضوابط التي تلتزم بها الشركة وتضعها ضمن أهدافها الرئيسية، احترام المدة الزمنية المخصصة لتنقلات الحافلات بين الأحياء في المدن وخارج المدار الحضري ومراعاة دقة مواقيت الحافلات والولوجيات.

وهي من المحددات والشروط التي يضعها المواطن قبل الجماعة التي فوضت تدبير نقلها الحضري. كما تلتزم سيتي باص، بتوفير عدد الحافلات المخصصة لكل خط والرفع من عددها في وقت الذروة، كما تسعى دائما إلى الحفاظ على نظافة المحطات وتوفير السلامة والراحة داخل الحافلات.

الفاعلون المغاربة في النقل الحضري يواصلون التجديد والتحديث رغم إكراهات طلبات العروض والصعوبات المادية

يسعى المرتفقون دوما إلى خدمات تضاهي كبريات المدن في الدول المتقدمة، وهو ما وضعت له مجموعة سيتي باص والشركات التابعة لها استراتيجية وطنية من خلال توفير الخدمات الذكية واستعمال الطاقة النظيفة والحافلات الكهربائية.

ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية التي يجب أن تتحلى بها الشركات عموما، وتلك التي تستفيد من عقود التدبير المفوض على وجه الخصوص، وضعت الشركة في أجندتها مبادرات في عدة مدن مغربية ذات أهداف اجتماعية وتعليمية وثقافية في إطار انفتاح المجموعة على محيطها الاجتماعي.

تواجه مجموعة سيتي باص المغربية مجموعة من الصعوبات تتمثل أبرزها في تأخر استخلاص مستحقاتها من بعض المجالس الجماعية، وما تسبب فيه ارتفاع أسعار المحروقات من انعكاسات سلبية على الحصيلة السنوية للمجموعة.

ورغم ذلك وتجسيدا للمقاولة المغربية الوطنية والمواطنة، فإن سيتي باص وضعت ضمن أولوياتها الحفاظ على السلم الاجتماعي والالتزام بدفتر التحملات بما يخدم الصالح العام للمواطنين.

تقوم السلطة الوصية على القطاع بدفع تكاليف اقتناء الحافلات ومصاريف أخرى لتوفير خدمات النقل للمرتفقين بأسعار تلائم قدرتهم الشرائية.

غير أن الشركة كباقي الشركات المغربية تُعاني من عدم تطبيق الأفضلية للشركات الوطنية كما هو معمول به في عدة دول عبر العالم. فمازال بعض المنتخبين والساهرين على الشأن المحلي في بعض المدن المغربية لم يتخلوا عن عقدة الأجنبي بتفضيل شركات أجنبية بعضها أبان عن فشله في تدبير النقل في مدن كبرى، كان بالإمكان توفير فرص حقيقية للفاعلين المغاربة لإبراز إمكاناتهم في تسيير القطاع بنفس الشروط والأفضليات التي تمتاز بها الشركات الأجنبية.

التحدي 24

المخابرات المغربية تنجح في تحرير أقدم محتجز ألماني بمالي

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

منشور

في

بقلم

كشفت صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، أن المخابرات المغربية تمكنت من خلال عملية نوعية نفذتها اليوم الجمعة 9 دجنبر 2022، من تخليص أقدم محتجز ألماني يد الجماعات المقاتلة بمالي.

وذكرت “دير شبيغل”، أن عملية تحرير الرهينة والناشط الإنساني الألماني، جورج لونغ، تمت بنجاح والفضل في ذلك، يرجع إلى المخابرات المغربية.

وأشادت الصحيفة الألمانية ذائعة الصيت، بالتدخل ألاستخباراتي المغربي ودعمه لألمانيا، مبرزة أنها وبعد عدة محاولات، نجحت بقوة في تمكين المواطن الألماني من استعادة حريته.

وقال الصحيفة ذاتها، أنه جرى تسليم “جوج لونج” لموظفي السفارة الألمانية بباماكو من طرف المخابرات المغربية، بعدما قضى أربع سنوات مختفيا، ولم تنجح أي وساطة للإفراج عنه من قبل.

وأعربت الصحيفة الألمانية عن اندهاشها للسرعة والمهنية العالية التي اكتسبتها المخابرات المغربية وأظهرتها في كيفية الوصول إلى جورج لونغ وإنقاذه حيا، وتسليمه إلى السفارة الالمانية ببماكو.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المختطفين قاموا ببيع “جورج لونغ”، البالغ من العمر 63 سنة، للجماعات الإسلامية المسلحة بالساحل والصحراء، حيث ظل رهينة منذ نحو أربع سنوات ونصف، قبل أن يستعيد حريته، بفضل التدخل الاستخباراتي المغربي.

إكمال القراءة

التحدي 24

نشرة جوية إنذارية: أمطار ورياح قوية بالمغرب

منشور

في

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن أمطارا قوية أحيانا رعدية (ما بين 30 و100 ملم) مرتقبة من الجمعة إلى الأحد بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن أمطارا قوية أحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 80 و100 ملمتر مرتقبة من الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الجمعة إلى الساعة العاشرة من صباح يوم غد السبت، بكل من شفشاون والمرتفعات التابعة لأقاليم العرائش، وتطوان، والحسيمة، ووزان.

وأضاف المصدر ذاته، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب نزول أمطار قوية أحيانا رعدية بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وتازة وتاونات (40 – 80 ملم)، وكذا بالقنيطرة وسيدي قاسم ومولاي يعقوب والمضيق- الفنيدق ومكناس (30 – 45 ملم)، مع تسجيل هبات رياح قوية نسبيا تتراوح سرعتها ما بين 50 و 70 كلم في الساعة شمال الصويرة والسايس والريف الغربي، وذلك ابتداء من الساعة الحادية عشرة صباحا من اليوم الجمعة إلى غاية يوم غد السبت على الساعة العاشرة صباحا.

وأشارت المديرية العامة إلى أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من طنجة- أصيلة، والفحص-أنجرة، وشفشاون، والعرائش وتطوان ووزان (40- 80 ملم)، بعد غد الأحد من الساعة الواحدة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء.

إكمال القراءة

التحدي 24

وزارة الأوقاف تلزم أئمة مساجد المملكة بخطبة موحدة حول “مكانة المرأة في الإسلام”

منشور

في

بقلم

دعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ‎مندوبي الشؤون الإسلامية إلى اعتماد خطبة موحدة، غدا الجمعة، حول موضوع “مكانة المرأة في الإسلام”.

‎وطالب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، في المذكرة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، مندوبي الشؤون الإسلامية إلى تبليغها عاجلا إلى جميع خطباء المساجد، مع حثهم على وجوب التقيد بها وعدم التصرف فيها.

وشددت المذكرة ذاتها على ضرورة أن يتأكد المندوبون الجهويون من توصل جميع المندوبين بهذه المذكرة وبنص الخطبة، علما أنها تعتبر المرة الثانية التي يتم فيها اعتماد هذا الموضوع في خطبة موحدة بمساجد المغرب، بعد الأولى التي اعتمدت بتاريخ الجمعة 11 مارس 2022.

وجاء في الخطبة التي توصل موقع التحدي بنسخة منها: “خلق الله الناس جميعا من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما سائر البشر، مما يدل على أن الرجال والنساء شقائق في الأحكام، وأنهم جميعا متساوون في الحقوق والواجبات، كما قال سبحانه في آية أخرى: «ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف…”.

وذكرت الخطبة أيضا: “كان مما أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع، النساء فقال: “استوصوا بالنساء خيرا”، مما يجلي وضعية المرأة في الإسلام أماً كانت، أو بنتا، أو أختا، أو زوجة، وأن الله تعالى أعطى لكل واحدة منهن حقوقها كاملة غير منقوصة، فحرم وأد البنات وجعل ذلك من الذنوب الكبرى، وأوصى بهن خيرا في التربية والعناية والرعاية والرفق”.

“كما أعطى للأم، تضيف الخطبة، ثلاثة أرباع الصحبة والبر بها، لما سأله أحد الصحابة بقوله: “يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ – يعني بحسن معاملتي ومعاشرتي- قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك؟ قال ثم من؟ قال: ثم أبوك”. وذلك لما كانت الأم في حاجة إليه من البر والإحسان، بعد ما عانت من الحمل والوضع والرضاع والتربية، وما منحت من الحنان والعطف والمشاعر الفياضة بالرحمة والشفقة والمحبة”.

وجاء في الخطبة أيضا: “كما أعطى للزوجة حقوقها كاملة من الأخذ بمشورتها عند الزواج، وعدم تزويجها دون رغبتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تنكح الأيم حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن”، قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: أن تسكت”. كما حث النبي صلى الله عليه وسلم على إكرامهن والإحسان إليهن، فقال: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي”.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 3 ساعات

بالفيديو.. فيضانات تجتاح مدينة طنجة

رياضةمنذ 8 ساعات

كأس العالم.. كرواتيا تقصي البرازيل بركلات الترجيح (فيديو)

التحدي 24منذ 3 أيام

بالفيديو.. جزائريون يحتفلون بتأهل المغرب الى ربع النهائي

رياضةمنذ 3 أيام

بعد تهنئة المنتخب الوطني.. جلالة الملك يتقاسم أجواء الفرحة مع شعبه (فيديو)

رياضةمنذ 3 أيام

المنتخب المغربي يتأهل الى ربع نهائي المونديال (فيديو)

مغاربة العالممنذ 4 أيام

قضية اكويسن.. فرنسا متشبثة بقرار الترحيل و بلجيكا تنظر في طلب الترحيل يوم الخميس( فيديو)

رياضةمنذ 5 أيام

المنتخب الانجيزي يتأهل إلى ربع نهائي كأس العالم بعد فوزه على نظيره السينغالي (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

كيف تحولت باريس من “عاصمة للأنوار والفن” إلى “عاصمة للجرذان”

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. أمير قطر يشارك المغاربة احتفالاتهم بعد فوز الأسود

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. الدولي السابق فرانك لوبوف يعتذر عن عن الإساءة إلى المغاربة

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا