تواصل معنا

التحدي 24

طبيب الداخلة: الاحتجاج على الصراصير تسبب في توقيفي و”تأديب” زوجتي

“القيام بالواجب المهني بكل نكران ذات وعلى أكمل وجه، والسعي لخدمة المواطنين على قدم المساواة، يترتب عنه التوقيف والعقاب، والأذى المادي والمعنوي”…

منشور

في

أكد الدكتور طريق توا، جراح العظام بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة أن القيام بالواجب المهني بكل نكران ذات وعلى أكمل وجه، والسعي لخدمة المواطنين على قدم المساواة، يترتب عنه التوقيف والعقاب، والأذى المادي والمعنوي.

وأوضح في تصريحه حول ما تعرض له من “تعسف” أنه وجد نفسه موقوفا عن العمل منذ فبراير الماضي بدعوى فتح مكتب ونقل أغراض إليه، علما بأن الأمر يتعلق بمكتبه الأصلي باعتباره رئيسا لمصلحة جراحة العظام، وشدّد الدكتور طارق على أن ما أقدمت عليه إدارة المستشفى يرجع فعليا إلى الشكايات التي وجهها مرارا وتكرارا للمطالبة بحماية صحة المرضى وعدم تعريضهم للعدوى وتبعاتها التي يكونون عرضة لها بسبب الحشرات التي تغزو المركب الجراحي، مفيدا أن مجموعات الصراصير وأسراب الذباب تتجول بكل حرية في هذا الفضاء وتحطّ على المستلزمات الطبية التي يتمتركيبها للمرضى.

وأوضح الدكتور توا أن الاستهداف الذي تعرض له طال زوجته الدكتورة نزهة العرف أخصائية أمراض النساء والتوليد بمستشفى الحسن الثاني هي الأخرى التي يشهد لها الجميع بدورها بالكفاءة وهو ما تؤكده كذلك مردودية عملها، مضيفا أنها كانت تقوم بعمليات جراحية للنساء اللواتي أصبن بالسرطان قبل إحالتهن على مرافق صحية أخرى لمتابعة العلاج الكيماوي، وحققت نتائج جد مهمة يشهد بها الكلّ.

وأكد المتحدث أن زوجته الطبيبة نالت حصتها من التضييق والاستهداف مما تسبب لها في انهيار عصبي في وقت سابق، لم تتجاوز مرحلتهإلا بصعوبة، وهو ما أثر على نفسية أبنائهم الثلاثة، مضيفا بأن الأمر لم يتوقف عند هذا الحدّ إذ توصلت قبل أيام باستدعاء للمثول أمام المجلس التأديبي يوم الخميس المقبل (12 ماي) بداع واهٍ حسب المتحدث، الذي أكد على أن هذه الخطوة تأتي لتكريس المزيد من التضييق، خاصة وأنها سبق وأن بسطت وضعية المستشفى وطبيعة وحجم الاختلالات أمام وزير الصحة في زيارة له للمنطقة، الأمر الذي لم يرق لجهات معينة.

ليلجأ بعد ذلك الدكتور طارق توا إلى توجيه رسالة إلى وزير الصحة قال فيها: “سيدي الوزير اعلمكم انه بلغ السيل الزبى، ليستعمل مدراؤكم حيلهم بالهجوم على زوجتي فهذا غير مقبول، تم تخطي الخط الأحمر الذي سأضطر معه الى استعمال جميع الوسائل، كانت إعلامية أو سياسية أو نقابية او… اذكركم انني لا اتكلم كطبيب بل كرجل وأب يرى تداعيات هجوم لا اخلاقي يهدد بيته، وأن تمالك النفس لم يعد واردا.”

حملة تضامن واسعة مع الطبيبين على مواقع التواصل:

أدت مشاركة الزوجين لما يتعرضان له من “تضييق” على حسابيهما بموقع فيسبوك، إلى حشد تضامن واسع على الانترنيت، حيث بدأا في التوصل برسائل ومنشورات الدعم في البداية من طرف أطر وموظفي الجسم الطبي على الصعيد الوطني، ليآزرهما فينا بعد الرأي العام بكل فئاته، مطالبين بمعاقبة المسؤولين المباشرين على الأوضاع المزرية بمستشفى الداخلة، عوض “تأديب أطباء يؤدون واجبهم المهني بكل نكران للذات.”

من جهته دعا المرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام بجهة الداخلة إلى وقفتين تضامنيتين أمام مستشفى الحسن الثاني يوم غد الأحد على الساعة العاشرة صباحا، والخميس المقبل أمام المديرية الجهوية على الساعة العاشرة صباحا، احتجاجا على ما بات يُعرف بالشطط الممارس من طرف المديرية الجهوية للصحة بالداخلة في حق الأطر الطبية.

التحدي 24

مهنيو نقل البضائع يهددون بخوض إضراب وطني بعد العيد

هدد مهنيو النقل الطرقي للبضائع بخوض إضراب وطني..

منشور

في

بقلم

في ظل استمرار أزمة المحروقات بالمغرب، هدد مهنيو النقل الطرقي للبضائع بخوض إضراب وطني، من المنتظر الإعلان عن تاريخه بعد عيد الأضحى.

وقالت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، في بيان لها إنها تتابع بقلق شديد أوضاع القطاع جراء الارتفاع المستمر لأسعار المحروقات، مما أدى إلى الإجهاز على ما تبقى للمهنيين من أمل في الاستمرار في القطاع.

وأكدت النقابات ذاتها، أن الدعم المخصص لها من قبل الحكومة لم يساهم بالشكل المطلوب في التخفيف من آثار أزمة المحروقات، والتي تنضاف إلى المشاكل المتراكمة منذ تحرير أسعار المحروقات إلى اليوم، وفقا للبيان.

وفي هذا الإطار، كشف المصدر عن خوض إضراب وطني، بالإضافة إلى أشكال أكثر احتجاجا، بعد عيد الأضحى، وذلك في حالة عدم الاستجابة لمطالب النقابات المعنية.

وطالب مهنيو النقل الطرقي للبضائع ضمن البيان نفسه، الحكومة ب”تحديد الحمولة القانونية للشاحنات من جميع منابع الشحن، كالمقالع، مع تفعيل دور شرطة المقالع، الموانئ، أسواق الجملة للخضر والفواكه، وباقي المؤسسات الإنتاجية”.

كما أكدت النقابات، على ضرورة ترشيد دور المراقبة الطرقية، ورفع الضرر الذي ما فتئ يتعرض له بعض المهنيين من طرف عناصر المراقبة الطرقية.

إكمال القراءة

التحدي 24

إجراءات استثنائية لتسهيل تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى..تعرف عليها

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

منشور

في

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

وذكر بايتاس في كلمته التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه على مستوى النقل السككي تم إعداد برنامج خاص بعيد الاضحى يتمثل في برمجة 242 قطار خلال هذه الفترة بسعة 150 الف مقعد تهم كل الشبكات السككية.

و أضاف بايتاس ،فيما يخص النقل الطرقي، فقد تم منح رخص استثنائية علما أن عدد حافلات نقل المسافرين المرخص هو 2100 مركبة بسعة 200 الف مقعد يوميا.

وشدد بايتاس، على أن الحكومة تحرص على مراقبة الحافلات عبر الوزارة المعنية التي ستتم تعبئتها بهذه المناسبة عبر اعداد بطاقات خاصة بالمراقبة بالنسبة لكل حافلة قبل منحها الرخصة الاستثنائية، مشيرا الى أنه إلى حدود 5 يونيو، تم منح ما يناهز 160 رخصة استثنائية مع العلم أن طلب النقل سيعرف ارتفاعا خلال الأيام الثلاث التي تسبق عيد الأضحى، ومن المرتقب منح عدد مماثل من الرخص الاستثنائية للسنة الماضية والتي تجاوزت 4 آلاف رخصة.

إكمال القراءة

التحدي 24

الحكومة تصادق على مرسوم يحدد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد

منشور

في

بقلم

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، عن بعد، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.22.470 بتحديد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي قدمته الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يأتي في إطار تنزيل الاستراتيجية الحكومية الرامية إلى النهوض بالحماية الاجتماعية للموارد البشرية العاملة بالإدارات العمومية وتحسين أوضاعها الاجتماعية.

ويهدف مشروع المرسوم إلى ملاءمة المقتضيات القانونية ذات الصلة بالرخص لأسباب صحية مع التطور الذي طرأ على مستوى بعض الأمراض المستجدة التي يقتضي علاجها مدة طويلة، وكذا تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين المصابين بأمراض غير واردة في قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض المتوسطة الأمد المحددة بموجب المرسوم رقم 2.94.279 الصادر بتاريخ 4 يوليوز 1995.   وسيمكن هذا المشروع من تجاوز الصعوبات التي تكتنف المنظومة القانونية الحالية، وتدقيق الترجمة العربية لبعض الأمراض، ونسخ مقتضيات المرسوم 2.94.279 سالف الذكر.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا