تواصل معنا

تحدي الشباب

طموح كبير.. المبادرة الوطنية تواكب حلم شاب في إنشاء ورشته الخاصة

بعد مرحلة الاستماع، تم توجيه هذا الشاب الطموح نحو مجموعة من التكوينات التي من شأنها مساعدته على إنشاء مشروعه، منها على الخصوص، مراحل خلق المقاولة، كيفية تدبير وتسيير المقاولة،

منشور

في

بعد سنوات من العمل ك”متعلم” في إحدى الورشات الصغيرة لتصنيع الأثاث المغربي، بدأ طموح محمد يكبر في إنشاء ورشته الخاصة من أجل تطوير مهاراته، وفتح آفاق جديدة أمامه.

حلم قد يبدو بسيطا أو سهل المنال في البداية، لكنه يخفي وراءه الكثير من الصعوبات والتحديات، خاصة بالنسبة لهذا الشاب الذي لم يكن يملك أي دراية بعالم إنشاء المقاولات، ليختار التوجه إلى منصة الشباب الحي المحمدي، التابعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، من أجل اكتساب المهارات اللازمة، والاستفادة من الدعم والمواكبة اللذان توفرهما المبادرة لحاملي المشاريع والمقاولين الذاتيين الشباب.

وفي هذا السياق، قال محمد بوتكجطات صاحب المشروع، في تصريح للقناة الإخبارية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، “التحقت في سن صغيرة بسوق الشغل، حيث اشتغلت منذ سنة 1994 في مجال صناعة الأثاث، وتشربت أسرار وقواعد هذه الصناعة، وبعد عدة سنوات بدأت تراودني فكرة إنشاء ورشتي الخاصة من أجل تطوير آفاقي وتقديم لمستي الخاصة في هذا المجال”.

واستطرد قائلا: “في البداية، واجهت صعوبات كثيرة، فالرغبة في خلق مشروع والقدرة على تحقيقه أمران مختلفان، لهذا توجهت إلى منصة الشباب الحي المحمدي، حيث تم استقبالي من طرف أحد الأطر بالمنصة، والاستماع إلى فكرة مشروعي”.

بعد مرحلة الاستماع، تم توجيه هذا الشاب الطموح نحو مجموعة من التكوينات التي من شأنها مساعدته على إنشاء مشروعه، منها على الخصوص، مراحل خلق المقاولة، كيفية تدبير وتسيير المقاولة، الإشهار والتسويق، بالإضافة إلى وضع خطة عمل مفصلة.

وبعد عدة أشهر من التكوين، وتقديم المشروع أمام لجنة مختصة، تمت المصادقة عليه، ليستفيد من دعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 200 ألف درهم.

وأبرز أن المشروع الذي بدأ رسميا في شهر ماي من السنة الجارية، والذي يهم الديكور الداخلي وتصنيع الأثاث المغربي التقليدي والعصري، بلغت كلفته الإجمالية 348 ألف درهم، ساهمت فيه المبادرة بقيمة 200 ألف درهم، في ما شكلت مساهمته الشخصية 148 ألف درهم.

وبالإضافة إلى الدعم المادي، والتكوينات المتوفرة، يضيف محمد، “المبادرة واكبتنا أيضا في اختيار الموقع الذي أنشأنا فيه مشروعنا، حيث كانت المهمة صعبة قليلا، لأنه يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط في هذا الموقع”.

وتتوفر الورشة التي تتميز بشكل عصري يحترم شروط السلامة والصحة، على فضاءين، يهم الأول مساحة مخصصة للورشة التي يتم فيها تجهيز الطلبيات والتي تضم الآلات والمعدات الضرورية لذلك، في ما تشمل المساحة المتبقية فضاء لاستقبال الزبائن وعرض بعض الأعمال الجاهزة.

وعن سير مشروعه الجديد، أعرب الشاب المنحدر من الحي المحمدي بالدار البيضاء، عن سعادته بالنتائج المحققة إلى غاية الآن، خاصة أن الورشة ما تزال في بدايتها، مشيرا إلى أن في البداية “بدأنا العمل في الورشة بثلاثة أشخاص، اليوم أصبحنا خمسة، وسيلتحق بنا خلال الأشهر القادمة متعلمان جديدان، ليصبح مجموع العاملين بالورشة 7 أشخاص”.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن “من توفير فرص شغل أكبر للشباب، ولما لا مساعدة شباب آخرين على خلق ورشاتهم الخاصة مستقبلا”.

هو إذن مسار شاب طموح من بين العشرات من الشباب المستفيدين من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، ومن بين الآلاف على الصعيد الوطني الذين وجدوا في هذه المنصات، التي تعد جزءا من الورش الملكي الكبير الرامي إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وفضاء للاستماع والدعم والمواكبة الفعلية والفعالة.
( وكالة المغرب العربي للأنباء)

تحدي الشباب

طلبة مغاربة يتفوقون في المسابقة العالمية للرياضيات

مكن أربعة طلاب من أعضاء جمعية رياضيات المغرب، للمرة الثانية على التوالي من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في المسابقة العالمية للرياضيات لعام 2022،

منشور

في

بقلم

تمكن أربعة طلاب من أعضاء جمعية رياضيات المغرب، للمرة الثانية على التوالي من الفوز بميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين في المسابقة العالمية للرياضيات لعام 2022، التي نظمت في الجامعة الأميركية في بلغاريا بين الأول والسابع من غشت الجاري.
وفي تصريح لزياد امزيل، أحد الفائزين بالميدالية الذهبية في المسابقة العالمية للرياضيات،  قال: “الفوز بالميدالية الذهبية يعني لي الكثير، ويشرفني كثيرا أنني تمكنت من تمثيل المغرب خاصة، وأتمنى أن أكون قد أظهرت للعالم أن العالم العربي يعج بالمواهب في مجال الرياضيات القادرة على أن تحتل أعلى المراتب في أعرق المسابقات”.

وفي السياق ذاته، قال الطالب عصام الطويل  إن  “هذا الإنجاز ليس الأول من هذا النوع للطلبة المغاربة، فقد سبق أن حقق المغاربة إنجازات من هذا النوع، ومن الواضح أن المغرب يتوفر على مواهب شابة واعدة في هذا التخصص”.

أما عضو مكتب الجمعية، عمر بنونة فقد أشار إلى أن “معظم الجامعات المشاركة تشكل فرقا يترأسها عضو من قسم الرياضيات بالجامعة، ويمكن لأي طالب جامعي -لا يتجاوز عمره 23 سنة- أن يشكل فريقا مكونا من طلاب جامعته أو أن يشارك بشكل فردي”. وبالنسبة للطلبة المغاربة، فقد تمكنوا من اجتياز اختبار انتقائي مما خول لهم تمثيل جامعتهم “مدرسة بوليتكنك” في فرنسا في هذه المسابقة.

وقد تكوّن الفريق الوطني المغربي من:

عصام الطويل عضو جمعية رياضيات المغرب، ومدرب الفريق الوطني في المسابقة العالمية للرياضيات، وطالب بمدرسة البوليتكنيك بباريس، وحاصل على ميدالية ذهبية خلال نسخة 2021.
زياد امزيل نائب الرئيس المكلف بقطب التدريبات بجمعية رياضيات المغرب، عضو الفريق الوطني بالأولمبياد العالمية للرياضيات سنة 2019 بإنجلترا الحاصل على الميدالية البرونزية، وهو طالب بالسنة الأولى بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أيمن معيطات، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.
أحمد الشهلاوي، عضو جمعية رياضيات المغرب وطالب بالسنة الثانية بمدرسة البوليتكنيك بباريس.

وللحصول على الميدالية الذهبية، يجب الحصول على مجموع نقاط أعلى من 40 على 80 نقطة، وما فوق 30 نقطة من أجل الفضية. وقد حصد أعضاء الفريق النقاط الآتية: 54، و41، و39، و35 وبذلك حصلوا على ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين. وتشمل مسائل المسابقة أغلب ميادين الرياضيات، خاصة الحسابيات والتحليل والجبر ونظرية البيان والتركيبات.

يشار إلى أن “رياضيات المغرب” هي جمعية أسسها شباب بوليتكنيكيون مغاربة هدفها تعزيز الرياضيات في المغرب، ويتمثل عملها الرئيسي في إعداد الطلاب المغاربة المتفوقين لتمثيل المغرب في مسابقات الرياضيات الدولية.

يذكر أن المسابقة الدولية للرياضيات هي مسابقة سنوية مفتوحة لجميع الطلبة الجامعيين الذين لا تتجاوز أعمارهم 23 عاما، وتتولى تنظيمها “كلية لندن الجامعية” (University College London, UCL) كل سنة، وأقيمت المسابقة هذا العام في الجامعة الأميركية في بلغاريا.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

بالصور.. رحلة شابين من آسفي إلى سيدي إفني عبر البحر

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400

منشور

في

بقلم

إدريس وسفيان

بدأ كل من سفيان وادريس رحلتهم من مدينة أسفي إلى سيدي إفني بواسطة “البادل” و”الويند سورف” وقطعو مسافة 400 كلم فوق البحر بالرغم من تقلبات الجو والرياح القوية والضباب الكثيف داخل البحر.

 لم تكن العوامل المناخية الصعبة حاجزا أمام سفيان وادريس لبلوغ هدفهما، حيث مرو أثناء رحلتهما على عدة أماكن  مثل مولاي بوزرقطون، الصويرة، تافضنا، إمسوان، ووصلو لمنطقة تاغازوت.

تعتبر هذه الرحلة  التي تمثل تحديا حقيقيا لإدريس وسفيان،  هي النسخة  الثالثة من نوعها،  ،وتدخل في دعم تطوير ريادة الأعمال في المناطق الساحلية وخلق مقاولين.  

إكمال القراءة

تحدي الشباب

على متن دراجة هوائية.. مغربي ينهي بدكار رحلة طواف بدأها من أمستردام

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

منشور

في

بقلم

كريم موسطا

حل الدراج المغربي كريم موسطا، المتوج مرتين بطلا في صنف إلتراماراثون، أمس الخميس بدكار المحطة الأخيرة في التحدي الذي خاضه في رحلة على دراجة هوائية بدأها في 8 مايو الماضي من أمستردام العاصمة الهولندية.

واستقبل موسطا (68 سنة) لدى وصوله لدكار من قبل أفراد الجالية المغربية بالسنغال الذين حرصوا على الإشادة بهذا الإنجاز والذي قاده من هولندا الى بلجيكا وفرنسا وإسبانيا والمغرب وموريتانيا ثم السنغال قاطعا مسافة تقارب ال 6000 كلم على دراجة هوائية.

واختار موسطا لرحلته شعار « نبذ كل أشكال العنف وتشجيع ممارسة الرياضة ».

وقال موسطا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء « اليوم، تتنهي مغامرتي الرياضية، وأنا سعيد جدا بفوزي بالرهان أولا وإكمال هذه المغامرة التي استغرقت قرابة 3 أشهر خضت خلالها تجارب رائعة.

وأضاف أنه طيلة مغامرته تواصل وخاض لقاءات مع أشخاص من مختلف البلدان، متقدما بالشكر لجميع الأشخاص الذين رحبوا به في مختلف مراحل هذه المغامرة.

وقال إن هذه الرحلة الطويلة تتبعها العديد من الأشخاص ، ولهذا السبب « حرصت على مشاركة كل لحظات وتفاصيل هذه المغامرة على صفحاتي على الشبكات الاجتماعية حتى يتمكن الأشخاص الذين يتابعونني من عيش هذه التجربة ».

وأضاف « عليك أن تتحلى بالصبر والإرادة لتنجح في هذا النوع من المغامرة »، مشددا على الصعوبات التي واجهها خلال هذه المغامرة.

وأشار إلى أن هذه الرحلة تأتي ضمن سلسلة الرحلات التي قادته إلى 145 دولة، مؤكدا أهمية تشجيع الشباب على عيش هذه التجارب الرياضية وحب الرياضة وممارستها بانتظام.

وفي سنة 2019 ، كان كريم موسطا قد رفع تحديا كبيرا وتوجه على متن دراجته الهوائية من الدار البيضاء إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج ، حيث قطع 8000 كلم وعبر ثلاثة عشر بلدا .

وشارك هذا الرحالة المغربي، والذي مارس منذ الصغر السباحة والملاكمة، في 165 سباقا عبر العالم و29 مرة في ماراطون الرمال، وقام بدورات عبر العالم سيرا على الأقدام.

و.م.ع

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا