تواصل معنا

جهات

طنجة.. تخرج الفوج الأول من سلك الإجازة المهنية في العمل الاجتماعي بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي

ترأست وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بطنجة، حفل تخرج الفوج الأول من سلك الإجازة المهنية في العمل الاجتماعي بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي برسم السنة الجامعية 2021-2022.

منشور

في

ترأست وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الثلاثاء بطنجة، حفل تخرج الفوج الأول من سلك الإجازة المهنية في العمل الاجتماعي بالمعهد الوطني للعمل الاجتماعي برسم السنة الجامعية 2021-2022.

ويضم الفوج، الذي حضر حفل تخرجه أيضا كل من نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، والكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية الجهة، ومدير التعاون الوطني، ومديرة وكالة التنمية الاجتماعية بالنيابة، ووممثلو المصالح الخارجية والمجتمع المدني، 40 خريجا وخريجة في مساري “الخدمة الاجتماعية” و”التنشيط الاجتماعي”.

في كلمة بالمناسبة، أعربت السيدة حيار عن سعادتها وفخرها بمشاطرة الخريجين لحظة التتويج هاته التي تُتوج سنوات من المثابرة والاجتهاد بهذه المؤسسة، معربة عن امتنانها لجميع أساتذة المعهد لقاء الجهود التي بذلوها لتكوين كفاءات في المجال الاجتماعي، وكذا الشركاء الذين يساهمون في التأطير الميداني للطلبة، فضلا عن الأطر الإدارية والتقنية للمؤسسة على مجهوداتهم المتواصلة من أجل توفير الظروف الملائمة للدراسة.

وأشارت الوزيرة إلى أن “المعهد ساهم منذ 40 سنة في تكوين أطر ذات كفاءة عالية في مختلف القطاعات، وأبان خريجوه عن تميزهم، بفضل الجهود الحثيثة التي بذلها الأساتذة وحرص المعهد على توفير تكوين يتسم بالجودة”، مبرزة أن المعهد تخرج منه منذ إحداثه حوالي 2000 خريجة وخريج، من منشطين ومرشدين اجتماعيين ومسيرين في الشؤون الاجتماعية، من ضمنهم خريجون ينحدرون من 17 بلدا إفريقيا.

وأبرزت الوزيرة، في هذا الصدد، الدور الطلائعي الذي يضطلع به المعهد الوطني للعمل الاجتماعي حاليا، ومساهمته مستقبلا في تنزيل الاستراتيجية الجديدة للقطب الاجتماعي للوزارة 2021 – 2026، والنموذج التنموي الجديد، والبرنامج الحكومي 2021 – 2026 الرامي إلى تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية التي ترمي إلى ضمان تكافؤ حقيقي للفرص لجميع المواطنين، وتثمين الرأسمال البشري للمغرب، باعتباره رافعة أساسية لتجديد اجتماعي مبتكر ودامج ومستدام.

وأكدت السيدة حيار، بهذا الخصوص، أن الوزارة تضع المعهد ضمن أولوياتها، وتوليه اهتماما كبيرا حتى ينخرط بشكل فعال في تنويع عرضه التربوي ورفع أعداد خريجيه والمساهمة في تطوير البحث العلمي والتكوين المستمر.

وتابعت الوزيرة أن الفوج ال38 للمعهد مدعو إلى المساهمة في تنزيل الأوراش المهيكلة التي أطلقها المغرب، وضمنها الورش التعلق بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلة أن استراتيجية الوزارة تركز على تضافر جهود جميع مكونات القطب الاجتماعي، ومن بينها التعاون الوطني ووكالة التنمية الاجتماعية، والمعهد الوطني للعمل الاجتماعي.

وأكدت السيدة حيار الدعم المتواصل للوزارة لتطوير المعهد، وتحقيق برنامج عمله، عبر وضع رهن إشارته الموارد البشرية الضرورية، من أجل تنويع عرضه التكويني والرفع من طاقته الاستيعابية، وكذا تطوير البحث العلمي والتكوين المستمر، مؤكدة أن العاملين الاجتماعيين مدعوون إلى المساهمة الفعالة في تنزيل مختلف الأوراش التي انخرطت فيها المملكة، وضمنها الأوراش ذات الطابع الاجتماعي.

من جهتها، أفادت مديرة المعهد الوطني للعمل الاجتماعي بشرى توفيق بأن هذا الحفل يشكل مناسبة للاحتفاء ب 40 خريجا من الفوج الأول من سلك الإجازة المهنية في العمل الاجتماعي، مشيدة بالاهتمام الخاص الذي توليه الوزارة للمعهد، بهدف تعزيز تنويع عرضه التكويني، والنهوض بمساهمته في تطوير البحث العلمي في مجال العمل الاجتماعي.

وأكدت السيدة توفيق أن المعهد يسعى إلى الاضطلاع بدور طلائعي إلى جانب باقي مكونات القطب الاجتماعي، في تكوين عاملين اجتماعيين ذوي تكوين عال، وتنويع عرضه التكويني والمساهمة في تطوير البحث العلمي والتكوين المستمر، بالإضافة إلى تنزيل استراتيجية القطب الاجتماعي للوزارة، معربة عن أملها في أن يساهم هؤلاء الخريجون بشكل فعال في إنجاح الأوراش الاجتماعية التي أطلقتها المملكة.

وتميز هذا الحفل بعروض فنية قدمتها فرقة للموسيقى الأندلسية، وخريجو هذا الفوج.

جهات

انقلاب شاحنة خمور وسط الطريق السيار الحضرية بالدار البيضاء

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

منشور

في

بقلم

انقلبت، مساء اليوم الثلاثاء 16 غشت، شاحنة محملة بالخمور، بأحد شوارع الدار البيضاء.

وحسب مصادر إعلامية محلية، فإن الشاحنة انحرفت عن مسارها ما أدى الى انقلابها، وسقوط قنينات الخمور.

وأضافت ذات المصادر، ان السلطات الامنية حلت بعين المكان من أجل التحقيق في الواقعة، وتحديد أسباب الحادث.

إكمال القراءة

جهات

مصرع طفلة غرقا في “حفرة مائية” بتازة

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

منشور

في

بقلم

لقيت طفلة مصرعها غرقا، اليوم الثلاثاء، داخل حفرة مغمورة بمياه بدوار لعمارنة بالجماعة الترابية برارحة دائرة تايناست بإقليم تازة.

ووفق ما أكدته مصادر، فإن الضحية كانت قيد حياتها، تسقي الماء من الحفرة المتواجدة وسط الوادي المحادي للدوار المذكور، لتسقط داخل الحفرة المائية ، وتلقى حتفها غرقا قرب منزل عائلتها.

و يضيف المصدر أن مصالح الدرك الملكي لاحد امسيلة فتحت بحثا حول ظروف وملابسات هذا الحادث، فيما نقلت جثة الهالكة أثناء انتشالها من قعر الحفرة المائية صوب مستودع الأموات بالمستشفى الاقليمي ابن باجة في تازة، قصد إخضاعها للتشريح الطبي.

إكمال القراءة

جهات

عاجل..النيابة العامة تأمر بفتح تحقيق حول أسباب حرائق غابة المضيق

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك

منشور

في

أصدر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتطوان، تعليماته للشرطة القضائية المختصة بفتح بحث قضائي معمق ،حول ظروف نشوب الحريق الذي شب يوم 15 غشت 2022 بغابة كدية الطيفور بالمضيق، وتشخيص كل من يكون وراء ذلك.

وكانت التحريات الأولية قد أفضت إلى إيقاف أربعة أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية، في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

وأكدت النيابة العامة في بلاغ اليوم الثلاثاء، أنها تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة، وستتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة، وكذا مع أي حالة مماثلة تستهدف تدمير الوعاء الغابوي ببلادنا ،والتأثير تبعاً لذلك على التوازن البيئي.

وشددت على أنها ستتقدم بكل الملتمسات اللازمة للمحكمة، من أجل تفريد العقاب المناسب لكل من ثبت ضلوعه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ يوم واحد

بالفيديو.. لا تزال السلطات تُسابق الزمن لتطويق حريق مُهول بغابة المضيق + صور

رياضةمنذ 3 أيام

بالفيديو.. نجم المنتخب المغربي آدم ماسينا يهز شباك الميلان في الدوري الإيطالي

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ أسبوعين

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوعين

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوعين

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا