تواصل معنا

التحدي 24

عبارة “التهامي حي يرزق” تقلب ملف القضية والدفاع ينتظر المفاجأة

بعد توضيح عدد من التناقضات والملابسات وكذلك بعض الطلبات الاولية، استجد جديد وكون احدى المستشارات القانونية التي تنوب عن والدة التهامي بناني وبعد سؤالها عن مكان تواجد التهامي قالت أنه “حي يرزق” وهنا انتهى الكلام يضيف الاستاذ محمد السناوي .

منشور

في

عرفت الجلسة الأخيرة في قضية التهامي بناني موضوع قضية أشهر حالة اختفاء حظيت باهتمام اعلامي خصوصا في الأشهر الأخيرة، منعطفا جديدا بعد اعتماد دفاع المتهمين بقتل التهامي على تصريح منسوب لدفاع والدته، والذين زعموا بأنه تم التفوه بعبارة “التهامي حي يرزق”.

وصرح الاستاذ محمد السناوي، الذي يؤازر احد المتهمين لمنابر اعلامية، عقب انعقاد الجلسة، انه التمس من المحكمة بمعية زملائه بأن تعتبر المحكمة الموقرة ملف القضية جاهزا للمناقشة.

 واضاف انه بعد توضيح عدد من التناقضات والملابسات وكذلك بعض الطلبات الاولية، استجد جديد وهو كون المستشارة القانونية التي تنوب عن والدة التهامي بناني وبعد سؤالها عن مكان تواجد التهامي قالت أنه “حي يرزق” وهنا انتهى الكلام يضيف الاستاذ محمد السناوي .

واكد ان المصطلح الجديد في القضية هو المختفي وليس المقتول او الضحية، فاليوم المختفي حسب ما صرحت به هيئه الدفاع عنه بانه “حي يرزق” أمام وكيل الملك الذي تقدم بطلب اجراء تحقيق من اجل جريمة القتل العمد، ولم تعد القضية قضيه قتل عمد، لذلك طلب الدفاع برفع حاله الاعتقال حالا وفورا.

 وقال الشناوي ان هيئة الدفاع علمت أن المستشارة القانونية العماني ليلى صرحت بعد الجلسة بانها التقت التهامي بناني وسلمته مبلغ 100 درهم، وتبادلت معه اطراف الحديث.

 من جهتها قالت ليلى العمانيين المستشارة القانونية ان الحديث عن شبيه التهامي بناني متداول بين المغاربة، فهناك شبيه في اكادير وآخر في الفقيه بن صالح و حتى في مدينة تمارة ومدن أخرى.

 وصرحت لمواقع الكترونية بان دفاع الطرف الثاني قاموا بإشارة لشخصها وقالوا بأنها صرحت بهذا التصريح (التهامي بناني حي يرزق)  وهو ما يعتبر ضربا لحياة العلمي (والدة التهامي) صاحبه الدعوة التي تقوم ليلى العماني بمؤازرتها .

واكدت العماني أنه كان يجب وضع ملتمس للنيابة العامة للاستماع اليها. وقالت أنه لدى المغاربة أمل لإيجاد التهامي بناني وكانت هناك محاولات لعدد من الاشخاص الذين نشروا فيديوهات لشبيه التهامي وهي “ليست مسؤولة عن الاشخاص الموجودين في الصور وعلى على ناشري مقاطع الفيديو التواصل مع والدة التهامي من اجل اجراء خبرة الحمض النووي ADN واضافت العماني أنها قامت بمراسلات وإجراءات قانونية عند كل حاله تصادفها ، وأنها قامت بالاستعانة كذلك بخبراء من المغرب وخارجه للوصول الى الحقيقة بطرق علمية وتقنية حديثة.

 واكدت المستشارة القانونية أنها لا تخاف من المحاكم ولا تخاف من اي أحد وستقوم بماراتون بالنساء اللائي فقدنا ابنائهن من اجل رفع صوت الحق.

التحدي 24

مهنيو نقل البضائع يهددون بخوض إضراب وطني بعد العيد

هدد مهنيو النقل الطرقي للبضائع بخوض إضراب وطني..

منشور

في

بقلم

في ظل استمرار أزمة المحروقات بالمغرب، هدد مهنيو النقل الطرقي للبضائع بخوض إضراب وطني، من المنتظر الإعلان عن تاريخه بعد عيد الأضحى.

وقالت تنسيقية النقابات الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، في بيان لها إنها تتابع بقلق شديد أوضاع القطاع جراء الارتفاع المستمر لأسعار المحروقات، مما أدى إلى الإجهاز على ما تبقى للمهنيين من أمل في الاستمرار في القطاع.

وأكدت النقابات ذاتها، أن الدعم المخصص لها من قبل الحكومة لم يساهم بالشكل المطلوب في التخفيف من آثار أزمة المحروقات، والتي تنضاف إلى المشاكل المتراكمة منذ تحرير أسعار المحروقات إلى اليوم، وفقا للبيان.

وفي هذا الإطار، كشف المصدر عن خوض إضراب وطني، بالإضافة إلى أشكال أكثر احتجاجا، بعد عيد الأضحى، وذلك في حالة عدم الاستجابة لمطالب النقابات المعنية.

وطالب مهنيو النقل الطرقي للبضائع ضمن البيان نفسه، الحكومة ب”تحديد الحمولة القانونية للشاحنات من جميع منابع الشحن، كالمقالع، مع تفعيل دور شرطة المقالع، الموانئ، أسواق الجملة للخضر والفواكه، وباقي المؤسسات الإنتاجية”.

كما أكدت النقابات، على ضرورة ترشيد دور المراقبة الطرقية، ورفع الضرر الذي ما فتئ يتعرض له بعض المهنيين من طرف عناصر المراقبة الطرقية.

إكمال القراءة

التحدي 24

إجراءات استثنائية لتسهيل تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى..تعرف عليها

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

منشور

في

صرح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة اتخدت مجموعة من الإجراءات الاستثنائية لتسهيل عملية تنقل المسافرين أثناء عيد الأضحى.

وذكر بايتاس في كلمته التي أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس، أنه على مستوى النقل السككي تم إعداد برنامج خاص بعيد الاضحى يتمثل في برمجة 242 قطار خلال هذه الفترة بسعة 150 الف مقعد تهم كل الشبكات السككية.

و أضاف بايتاس ،فيما يخص النقل الطرقي، فقد تم منح رخص استثنائية علما أن عدد حافلات نقل المسافرين المرخص هو 2100 مركبة بسعة 200 الف مقعد يوميا.

وشدد بايتاس، على أن الحكومة تحرص على مراقبة الحافلات عبر الوزارة المعنية التي ستتم تعبئتها بهذه المناسبة عبر اعداد بطاقات خاصة بالمراقبة بالنسبة لكل حافلة قبل منحها الرخصة الاستثنائية، مشيرا الى أنه إلى حدود 5 يونيو، تم منح ما يناهز 160 رخصة استثنائية مع العلم أن طلب النقل سيعرف ارتفاعا خلال الأيام الثلاث التي تسبق عيد الأضحى، ومن المرتقب منح عدد مماثل من الرخص الاستثنائية للسنة الماضية والتي تجاوزت 4 آلاف رخصة.

إكمال القراءة

التحدي 24

الحكومة تصادق على مرسوم يحدد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد

منشور

في

بقلم

صادق مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس، عن بعد، برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على مشروع المرسوم رقم 2.22.470 بتحديد قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخصة المرض المتوسطة الأمد.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا المشروع، الذي قدمته الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، يأتي في إطار تنزيل الاستراتيجية الحكومية الرامية إلى النهوض بالحماية الاجتماعية للموارد البشرية العاملة بالإدارات العمومية وتحسين أوضاعها الاجتماعية.

ويهدف مشروع المرسوم إلى ملاءمة المقتضيات القانونية ذات الصلة بالرخص لأسباب صحية مع التطور الذي طرأ على مستوى بعض الأمراض المستجدة التي يقتضي علاجها مدة طويلة، وكذا تعزيز الحماية الاجتماعية للموظفين المصابين بأمراض غير واردة في قائمة الأمراض التي تخول الحق في رخص المرض المتوسطة الأمد المحددة بموجب المرسوم رقم 2.94.279 الصادر بتاريخ 4 يوليوز 1995.   وسيمكن هذا المشروع من تجاوز الصعوبات التي تكتنف المنظومة القانونية الحالية، وتدقيق الترجمة العربية لبعض الأمراض، ونسخ مقتضيات المرسوم 2.94.279 سالف الذكر.

إكمال القراءة
Advertisement
التحدي 24منذ يوم واحد

رئيس الحكومة يحث على التعجيل بالنهوض بالمنظومة التعليمية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. سيدة تدخل مركزا صحيا من أجل مغص في المعدة فتنجب طفلا

مغاربة العالممنذ أسبوعين

كاتدرائية المسيح بدبلن تصدح بالموسيقى الصوفية والأندلسية المغربية(فيديو)

اقتصادمنذ أسبوعين

لقجع يوضح أسباب فرض الضريبة على التجارة الإلكترونية الدولية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

غالي: سعدون لا يتوفر على الجنسية الأوكرانية و محامون مغاربة سيحضرون محاكمته (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

فيضان بإقليم تارودانت يودي بحياة شخص في غياب تام لرجال الوقاية المدنية (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو.. إعادة تمثيل جريمة قتل أخ لشقيقه بسبب الإرث بمراكش

التحدي 24منذ 3 أسابيع

خطر الغرق يهدّد أطفال المناطق القريبة من الأحواض المائية (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

اندلاع حريق في غابة “بوكربة” بتازة.. (فيديو)

رياضةمنذ 3 أسابيع

لقجع: إقالة خاليلوزيتش لن تكلف شيئا (فيديو)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا