تواصل معنا

تحدي الشباب

عبد الحق عتيق المقاول الذي باع النعناع لإعالة أسرته

انا ابن فلاح وأردت في البداية تخفيف الحمل على والدي وللأسف تركت المدرسة وقمت ببعض أنواع التجارة الصغيرة كبيع النعناع من اجل شراء الكتب ومساعدة والدي على التكاليف.

منشور

في

عبد الحق عتيق مقاول في كراء السيارات والنقل واللوجستيك و تعاونية للمنتوجات الطبيعية

عبد الحق عتيق مقاول في مجال تأجير السيارات. قصة نجاح شاب آمن بطاقاته لكي يصل الى أهدافه بالرغم من كل المشاكل و الصعاب. بعدما غادر الحجرات الدراسية في سن 14، دفعته الظروف العائلية في القرية لممارسة تجارة صغيرة لمساعدة والده على المصاريف قبل أن يفكر الى الهجرة للمدينة باحثا عن النجاح. وصادف اجراؤنا الحوار مع المقاول الشاب عبد الحق عتيق تواجده بمنطقة اغران نواحي شفشاون لمساندة عائلة الطفل ريان في محاولات الانقاذ .

التحدي : حدّثنا عن البدايات ؟

اريد هنا أن أتحدث هنا عن التصالح مع الذات الذي يمكن من تحقيق الأهداف رغم الفشل فالفشل طريق النجاح. خرجت من المنزل في سن الرابعة عشر في ظروف اجتماعية قاسية بالقرية، انا ابن فلاح وأردت في البداية تخفيف الحمل على والدي وللأسف تركت المدرسة وقمت ببعض أنواع التجارة الصغيرة كبيع النعناع من اجل شراء الكتب ومساعدة والدي على التكاليف. الظروف كانت لا تسمح بمواصلة الدراسة كنت تلميذا نجيبا لكن حكمت الاقدار ان اواجه صعاب الدنيا في سن مبكرة.

التحدي : الم تندم على ترك المدرسة ؟

التجربة نفعها أكبر من المال. والدراسة ليست كل شيء لكنها تساعد، انا اؤمن بالتجارب، وهنا ربما احمد الله على الطريق الذي سلكته

بعض الناس تعرضوا للفشل في بدايتهم لغياب النضج لكن الفشل دائما يعطينا قوة للاستمرار والشيء الذي كنت اؤمن به هو العمل والإرادة والصدق في العمل  القيادة تكون بالعقل .

التحدي : بمن تأثرت في مجال القيادة والمقاولات ؟

قرأت كتبا كثيرا فهواياتي هي القراءة، لحد الآن حتى أن زوجتي تمازحني صباحا لكوني اخذ وقتا كبيرا في السرير لقراءة الكتب ومنها استخلص عبر الحياة وتجارب الناجحين وانقلها بدوري عبر تدوينات على وسائل التواصل الاجتماعي. فمغادرتي للمدرسة أعطتني رغبة أطبر لمجاراة أقراني ممن واصلوا تعليمهم ولم لا التفوق.

التحدي : كيف دخلت عالم المقاولة  ؟

 في البداية خضت مجموعة من التجارب في مجال العمل، لكي أتعرف جيدا على السوق وماذا يمكنني اضافته. صقلت موهبتي المبكرة في التجارة بتجارب متعددة وآامنت بأن رأس المال المادي ليس كل شيء فهناك الإصرار و العزيمة والفشل وتقبل الخسارة مهما كانت و عدم الاستسلام. سنة 2016 قمت بتأسيس شركة لتأجير السيارات بعدما اكتسبت تجربة في المجال مع أحد الشركاء. نجحت التجربة فحاولت توسيع نشاطاتي وأسست مقاولات غير بعيدة عن مجال السيارات كمحل لغسل السيارات. وكان الهاجس لدي في البداية هو تحقيق اهدافي وتشغيل أكبر عدد من الشباب لأني كنت استحضر دائما معاناتي من الطفولة. لأنني مررت كذلك بالمعاناة بحثا عن فرصة عمل ومارست أنواعا مختلفة من التجارة منذ حداثة سني. ,انا الآن أسير مقاولات صغيرة وسأستمر في العمل والجد من أجل تحقيق أهداف أخرى.

التحدي : سبب حلولك بمنطقة اغران ؟

كنت دائما اؤمن بالعمل الجمعوي، وذلك لمساعدة الشباب مثلي لمساعدتهم على تحقيق اهدافهم كما كنت محتاجة ذلك في السابق. وأهتم ايضا بمساعدة الأطفال والشباب في وضعية صعبة وفي المناطق النائية منطلقا دائما من وضعيتي التي عشتها

تحدي الشباب

حسناء طالب..  أول امرأة عربية وأفريقية تترشح لنيل لقب “ذئب بورصة ناسداء الأمريكية”

باتت المستثمرة والخبيرة المغربية في مجال تداول الأسهم حسناء طالب أول يتم ترشحيها لنيل لقب “وولف ناسداك ” …

منشور

في

بقلم

باتت المستثمرة والخبيرة المغربية في مجال تداول الأسهم حسناء طالب أول يتم ترشحيها لنيل لقب “وولف ناسداك ” أو ذئب بورصة ناسداك الأميركية، ووفق وقالت وسائل إعلام أميركية فترشيح الشابة المغربية البالغة من العمر (30 عاما)، لنيل اللقب جاء بعد تجربة راكمتها في مجال المال والأعمال، وخاصة مجال تداول الأسهم الذي اقتحمته وهي ابنة الـ 21 من عمرها.

ويطلق لقب “ذئب وول ستريت” على خبراء تداول الأسهم والمتمكنين من أساليب التسويق والإقناع، وهو مستوحى من الفيلم الأميركي الشهير “ذئب وول ستريت” الذي سلط الضوء على تلك الفئة عام 2014، وبدأ شغف حسناء بالتداول في سن مبكرة جدا وفي ربيعها الـ21 فقط، أصبحت أصغر عربية متخصصة في الأسهم والوحيدة في بورصة ناسداك (…)، وحققت أول مليون دولار وهي في عمرها”، وفق تقرير لشبكة Fox الأميركية. الـ 23 سن من

حسناء طالب؟ من هي

ولدت حسناء طالب بالمغرب عام 1993، وبعد حصولها على شهادة الباكالوريا التحقت بمخيم تدريبي لوكالة ناسا الأميركية غير أن شغفها بمجال الأسهم شجعها على الالتحاق بالجامعة الأميركية لدراسة إدارة الأعمال، في عام 2019 حصلت الشابة المغربية على شهادة الماستر في إدارة الأصول من جامعة بولتون الأميركية، وموازاة مع ذلك، كانت واحدة من صغار المتداولين بالولايات المتحدة وفق مجلة ” TheRichest” الأميركية.

على صعيد آخر، شاركت الشابة المغربية في تطوير تطبيقات ذكية لتحليل سوق الأسهم والعملات، منها منصة EarnignsWinner التي رأت النور عام 2015، وعن طموحاتها، قالت حسناء في تصريح سابق “أنا شخص لا يضيع وقته أبدا في الأشياء التي لا تحقق لي هذه الأشياء الثلاثة: السلام أو التعليم أو الحرية المالية. كنت أرغب دائما في الاستكشاف، لذلك عندما كنت أصادف أي فرص يمكنني من خلالها تنمية شركة ناشئة، كنت أستغل ذلك، وأعتقد أن هذه الطريقة التي دخلت بها في ريادة الأعمال “.

افتراضيا تنشط الشابة المغربية في عدد من المنصات وتحرص على تقاسم تجربتها مع متابعيها، كما تشارك من حين لآخر في فيديوهات تحلل فيها حال سوق العملات والأسهم.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

سلمى بحري..  أول طالبة مغربية تحصل منحة مرموقة بكندا

منشور

في

بقلم

أصبحت زينب سلمى بحري، خريجة جامعة الأخوين بإفران، أول طالبة مغربية تحصل على المنحة المرموقة McCall MacBain، بجامعة ماكجيل بمونريال بكندا، وواحدة من بين 10 حاصلين عليها على مستوى العالم.

وأعلنت جامعة الأخوين بإفران، اليوم الأربعاء في بلاغ لها، أنها “تحتفي بالنجاح الاستثنائي الذي حققته خريجتها زينب سلمى بحري، التي تعتبر أول طالبة مغربية وواحدة من بين 10 حاصلين على المنحة المرموقة McCall MacBain بجامعة ماكجيل بمونريال بكندا، على مستوى العالم”.

وتعتبر هذه المنحة ثمرة هبة تاريخية تبلغ قيمتها 200 مليون دولار كندي (حوالي 5ر1 مليار درهم مغربي) قدمها سنة 2019 جون ومارسي McCall MacBain، ثاني أهم منحة شخصية في تاريخ كندا.

وأفاد المصدر ذاته بأنه بفضل التكوين المتميز والتشجيع على الريادة الذي تمنحه جامعة الأخوين، “تمكنت زينب من فرض نفسها من بين مرشحين من العالم بأسره للحصول على هذه المنحة التي ستتيح لها متابعة شهادة الماستر أو دبلوم مهني ممول بالكامل بجامعة ماكجيل، من خلال المشاركة في برنامج للتوجيه والتدريب وتعزيز الريادة”.

ودرست زينب الهندسة بجامعة الأخوين وكانت الأولى على دفعتها. وتولت تسيير نادي الفلك الذي ينظم مهرجانا على مدى أسبوع لفائدة 5000 شخص، كما قادت فريق الميكاترونيك للمشاركة في مسابقات دولية للروبوتيك.

كما تولت الإشراف على لجنة العمليات الخاصة بالمسابقة الوطنية للروبوتات بجامعتها خلال سنتين، وعملت بدوام جزئي في الحرم الجامعي.

وصرحت زينب سلمى بحري “تجربتي الجامعية بجامعة الأخوين بإفران غرست في قيم المجتمع والتميز”.

وقالت زينب “سأكون على الدوام ممتنة لجامعتي الأم ليس فقط لكونها زودتني بالمعرفة والكفاءات والفرص اللازمة لتحقيق النجاح، وإنما أيضا لكونها عرفتني على أشخاص يعطونني الحافز كل يوم على تقديم المزيد لمجتمعي”.

وحسب البلاغ فإن “هذا التميز التاريخي للمغرب يسلط الضوء على الدور الهام الذي تضطلع به جامعة الأخوين في تكوين قادة المستقبل، ويؤكد على الجودة الاستثنائية للتعليم الذي توفره هذه المؤسسة”.

وقد تم اختيار الممنوحين اعتبارا لشخصيتهم، والتزامهم المجتمعي، ومؤهلاتهم القيادية، وروحهم المقاولاتية، وقوتهم الأكاديمية وفضولهم الفكري”.

وأفادت ناتاشا ساوه، عميدة منح McCall MacBain، بأن “اختيار زينب هو تكريم للوقت والطاقة التي كرستها لتحسين حياة الآخرين ، ويعكس جودة التعليم الذي تلقته بجامعة الأخوين”.

وتابعت السيدة ساوه “متطوعونا لم يبحثوا فقط عن القوة الأكاديمية، وإنما أيضا عن الصفات القيادية كالنزاهة والطيبوبة والمثابرة والقدرة على تحفيز الفريق لمواجهة التحديات الصعبة”.

وأعربت جامعة الأخوين، الفخورة بالنجاح الذي حققته زينب، عن الأمل في أن يُلهم هذا الإنجاز طلبة مغاربة آخرين على السعي لتحقيق التميز، والانخراط في مسارات وآفاق دولية مرموقة.

وفي مسعى لاكتشاف مواهب أخرى، عملت منح McCall MacBain وجامعة ماكجيل أيضا على منح 96 منحة للدخول، تتراوح قيمة كل واحدة منها بين 5000 و 20 ألف دولار كندي، لفائدة أفضل المرشحين الذين لم يتم اختيارهم للترقية.

وفي المجمل، تمثل المنح ال 126 لهذه السنة التزاما يقدر بنحو 3ر3 مليون دولار كندي كرسوم خاصة بالدراسة والمعيشة، ستُستكمل ببرنامج للتوجيه وتعزيز الريادة.

إكمال القراءة

تحدي الشباب

تكريما لجهودها في دعم الأطفال المشردين.. الرئيس الإيطالي يوشح مغربية بوسام الإستحقاق

وشحت المغربية فاطمة الزهراء الماليني، بوسام الاستحقاق من درجة فارس، من طرف الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا..

منشور

في

بقلم

وشحت المغربية فاطمة الزهراء الماليني، بوسام الاستحقاق من درجة فارس، من طرف الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، تكريما لجهودها في دعم الأطفال المشردين، خلال جائحة كورونا.

وعبَرت منظمة اليونيسف بإيطاليا، في تدوينة مقتضبة عبر “تويتر”، عن فخرها بفاطمة الزهراء، موضحة أنها “حصلت هذا الوسام إلى جانب 30 شخصا ساهموا في مبادرات تطوعية”.

وعملت فاطمة الزهراء الماليني، البالغة من العمر 22 عاماً، كمتطوعة في مركز تابع لمنظمة اليونيسف في كاساركوبالينو، لمساعدة تلاميذ المدارس الإبتدائية في أداء واجباتهم المدرسية.

كما تستغل فاطمة الزهراء، وهي طالبة ماستر في الأمن الدولي وقتها بعد الدراسة، لمساعدة الأطفال، الذين يقطنون بحي متعدد الأعراق في بورتا بالازو في تورينو الإسبانية.

واعتبرت وسائل إعلام إيطالية أن “فاطمة الزهراء الماليني حصلت على واحدة من أعرق الجوائز، لكنها للأسف تتعارض بشكل واضح مع وضعيتها، على اعتبار أنها لا تحمل الجنسية الإيطالية.

ووصلت فاطمة الزهراء إلى إيطاليا بشكل غير قانوني وهي تبلغ من العمر عامين فقط، حيث غادرت المغرب رفقة أختها وجدتها، من أجل الالتحاق بوالدتها، التي كانت تشتغل كخادمة بيوت.

واستحضرت الشابة المغربية، في حديثها مع الصحافة الإيطالية، رحلتها قائلة “جدتي كانت تخبرني عن حواجز الحدود، ونباح الكلاب ونحن نحاول كبح دموعنا خوفا من أن يتم اكتشافنا ونحن مخبئين في الشاحنة”.

وقالت “أشعر أنني إيطالية، لكن إلى أن أظهر الاستقرار الاقتصادي لن أتمكن من الحصول على الجنسية”، وهو الأمر الذي علقت عليه صحيفة إيطالية بالقول “استثنائية حالة فاطمة الزهراء هي مفارقة تتطلب منا التفكير: “ما هو الفرق بينها وبين جوليا؟”.

إكمال القراءة
Advertisement
آراءمنذ 37 دقيقة

لماذا اشتكى الآباء من بعض امتحانات الباكلوريا؟

التحدي 24منذ 10 ساعات

المديرية العامة للضرائب: 30 يونيو الجاري هو آخر أجل لأداء الرسم المهني

التحدي 24منذ 11 ساعة

بعد تسجيل خصاص.. المغرب يوقف تطبيق الرسم النهائي المضاد للإغراق على الأنسولين ذات منشأ الدانمارك

اقتصادمنذ 13 ساعة

الحكومة عازمة على تقديم الدعم المباشر للفلاحين وتستعد  لتوزيع 3.3 مليار درهم لمواجهة الغلاء

التحدي 24منذ 14 ساعة

أوزين يوجه رسالة لرئيس إدارة مجموعة “BEIN” بخصوص الإعلامي حفيظ دراجي

التحدي 24منذ 15 ساعة

بايتاس: القانون المتعلق بالعقوبات البديلة “ثوري” ولا يشجع على الافلات من العقاب

مغاربة العالممنذ 16 ساعة

وزارة الهجرة الكندية تقدم معلومات مهمة بخصوص إعفاء المغاربة من “الفيزا” بشروط

رياضةمنذ 17 ساعة

الرجاء الرياضي يعلن تعاقده مع المدرب الألماني جوزيف زينباور خلفا للتونسي منذر الكبير

التحدي 24منذ 20 ساعة

رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية ورئيس الكنيسيت بدولة إسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم بين المجلسين

سياسةمنذ 21 ساعة

الحكومة تصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة و مشروع متعلق بالمؤسسات السياحية ومشروع متعلق بحقوق المؤلف

مغاربة العالممنذ 3 أيام

بالفيديو.. طوطال اينيرجي في حلة جديدة ومتطورة لاستقبال مغاربة العالم

جهاتمنذ أسبوع واحد

الرباط.. سفارة الصين تقدم هبة لفائدة نزلاء مركز حماية الأطفال (فيديو)

جهاتمنذ أسبوعين

البيضاويون مُستاؤون: “المدينة تقترب من أن تصبح واحة نخيل بدون تمور” (فيديو)

جهاتمنذ 3 أسابيع

بالفيديو.. اندلاع حريق بمستودعات لوجيستيكية بالدارالبيضاء

جهاتمنذ شهرين

في حادث خطير.. حافلة ألزا تصدم حافلة للنقل المدرسي بالدار البيضاء(فيديو)

سياسةمنذ شهرين

الخارجية الفرنسية: لدينا شراكة ثنائية استثنائية مع المغرب

جهاتمنذ 3 أشهر

جهة الشرق تشرع في إطلاق مشاريعها الجديدة من ثمار المبادرة الملكية (صور وفيديو)

جهاتمنذ 3 أشهر

فيديو.. “شرقيات” يوحد مسؤولي الجهة حول أهداف التنمية

جهاتمنذ 3 أشهر

بالفيديو.. جهة الشرق تحتفي بالخطاب الملكي التاريخي وتستعد لإقلاع تنموي جديد

التحدي 24منذ 4 أشهر

بالفيديو.. انطلاق محاكمة سعد لمجرد بفرنسا في قضية الإغتصاب

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا