تواصل معنا

مغاربة العالم

عبد الرحمان الإسماعيلي .. خبير في البرمجة ومنظم ناجح للحفلات ببلجيكا

حققنا نجاحا مهما وكنا من السباقين في خدمات التوصيل للمواد الغذائية الخاصة بالحفلات كالحلويات وغيرها. وهنا أجدد الاعتراف بالعمل الكبير الذي قامت به زوجتي إلى جانبي.

منشور

في

أريد أن أقدم شكرا خاصا لزوجتي التي ساعدتني كثيرا للوصول إلى طموحي وتحقيقي أهدافي خصوصا في مرحلة الدراسة.

عبد الرحمان الإسماعيلي مقاول مغربي مقيم في أنفرس ببلجيكا، هاجر سنة 2002 لتحقيق رغبة والده في الحصول على شواهد عليا. بعد أسبوعين عن سفره إلى بلجيكا، سيتلقى عبد الرحمان خبرا حزينا، فقد توفي والده. كانت صدمة قوية لعبد الرحمان وعائلته، لكنها لم تكن لتمنعه من تحقيق حلمه والحصول على عدد من الشواهد العليا تحقيقا لرغبة والده وتأسيس مقاولات ناجحة.

التحدي: تحدث لنا عن البداية في بلجيكا.

الإسماعيلي : في البداية عندما حللت ببلجيكا درست التسويق واللوجيستيك لكني ولإكراهات خاصة لم اتابع في هذه الشعبة. ثم اضطررت للعمل بشركة للنقل الحضري بمدينة أنفرس سنة 2013، وهناك وجدت وقتا ثالثا للدارسة. فقمت بالتسجيل في إجازة خاصة بالبرمجة، بنصيحة أصدقائي كشعبة للمستقبل. درست هناك ثلاث سنوات، زاوجت فيها العمل نهارا بالدراسة مساء إلى حدود الحادية عشر ليلا.

التحدي: ماذا اكتسبت من هذه التجربة؟

الإسماعيلي: التجربة علمتني أن المثابرة حتما ستكون لها نتيجة. بعد حصولي على شهادة الإجازة في البرمجة المعلوماتية، اشتغلت في شركة كمهندس برمجة، وهناك استطعت أن أجري دراسة ذاتية في عدد من التخصصات. فكرت بعد سنة من التجربة أن أعود إلى شركة النقل الحضري لكي أتمكن من تأسيس شركة في البرمجة. وهكذا بدأت مغامرتي في مجال المقاولة. وهنا أريد أن أقدم شكرا خاصا لزوجتي التي ساعدتني كثيرا للوصول إلى طموحي وتحقيقي أهدافي خصوصا في مرحلة الدراسة.

التحدي: كيف تمكنت من الاندماج في المجتمع البلجيكي ؟

الإسماعيلي: من أهم المحفزات نجد اللغة، والتي كانت عاملا أساسيا وهو ما ركزت عليه. حاولت جمع معلومات عن ثقافة المنطقة الفلامانية وطرق عيشها، قمت بإقامة علاقات وشاركت في عدد من التكوينات الأساسية في التسيير خصوصا. وتأسيس الشركات هنا في بلجيكا ليس بالشيء الصعب، فالمقاول هنا بإمكانه تأسيس شركته فقط عبر الانترنت ببطاقة الإقامة. بالنسبة للتمويل ، لم ألجأ للبنوك وإنما اعتمدت على المدخرات التي جمعتها من عملي وتعبي خلال سنوات. كان التركيز أيضا على البيئة الالكترونية وشركات البرمجة، واستغلت مع مكاتب خاصة بالمحامين والمترجمين فنجحت التجربة والحمد لله.

التحدي : ماهو معيار النجاح بالنسبة إليك؟

الإسماعيلي : التجربة نجحت على مستوى التواصل مع قاعدة بيانات الزبناء التي أصبحت تتكرر، وعدد من الطلبيات كانت تصلنا بتوصية من زبناء سابقين. أسست مقاولة أخرى مؤخرا بإيعاز من زوجتي التي كانت تقدم وصفات للطبخ عبر الانترنت، ففكرنا في تقديم خدماتنا بطريقة احترافية. بدأنا بالتسويق لمنتوجنا عبر حفلات صغيرة لأعياد الميلاد. في الأسبوع الأول من تفشي فيروس كورونا وبفضل التسويق الالكتروني اشتغلنا على استراتيجية نجحنا من خلالها في تنظيم حفل كبير. رغم الوباء لم نقف مكتوفي الأيدي بل فكرنا في التسويق عبر الانترنت، وذلك عبر خدمة التوصيل في شهر رمضان على الخصوص، وهكذا وجدنا زبناءنا مستعدين للتسوق الالكتروني عبر منصات التواصل الاجتماعي.

حققنا نجاحا مهما وكنا من السباقين في خدمات التوصيل للمواد الغذائية الخاصة بالحفلات كالحلويات وغيرها. وهنا أجدد الاعتراف بالعمل الكبير الذي قامت به زوجتي إلى جانبي.

التحدي: كيف تعاملتم مع وفرة الطلبيات؟ هل قمتهم بتشغيل يد عاملة إضافية؟

الإسماعيلي: الحفلات التي تتطلب طاقما مهما من العاملين، نقوم بالاعتماد على عمال أحرار مصرح بهم. وأقمنا علاقات مع عدد من محترفي الطبخ والحلويات. وتخصصنا في الأطباق المغربية في اشتغال على التعريف بالمطبخ المغربي كمساهمة منا في الديبلوماسية الموازية. نشتغل كذلك على تقديم حزمة من الخدمات المتعلقة بتنظيم حفلات كبرى واقتناء معدات وتجهيزات عصرية.

مغاربة العالم

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.

منشور

في

بقلم

طردت سلطات جزيرة بالي في إندونيسيا شقيقتيت مغربيتين وأعادتهما إلى المغرب، حيث لم يعد مسموحا لهما بزيارة إندونيسيا مجددا.
وحسب تقارير إخبارية، فإن طرد المعنيتين بالأمر يأتي بعد انتهاء صلاحية تأشيراتهما وجوازات سفرهما المغربية، وهو ما جعل السلطات تدرجهما على القائمة السوداء للمسافرين الوافديع على إندونيسيا.

ووفقا لذات المصدر، فقد وصلت الشقيقتان البالغتان من العمر، 37 و 41 عاما، إلى بالي في 27 نوفمبر 2019 بتأشيرة سياحية لمدة 30 يوما، وانتهى الأمر بهما بالبقاء بالجزيرة لمدة 886 يوما، رغم انتهاء صلاحية جوازات سفرهما المغربية.
وأفاد المصدر ذاته أن السلطات الإندونيسية أمرت بترحيلهما إلى المغرب، وتم وضعهما على متن رحلة الخطوط الجوية السعودية إلى جاكرتا، ثم إلى مطار الدار البيضاء.

وأكد رئيس مكتب بالي بوزارة حقوق الإنسان الإندونيسية، صحة هذه المعلومات، مشيرا إلى أن الأختين تعرفان إجراءات التقدم بطلب لتمديد التأشيرة، لكنهما لم تقوما بالأمر.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

منشور

في

بقلم

نظمت عمالة مقاطعات ابن امسيك بالدار البيضاء، اليوم الأربعاء، حفلا خاصا على شرف أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، المنحدرين من تراب العمالة، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة، والذي يخلد هذا العام تحت شعار “دور الجالية المغربية بالخارج في التنمية المحلية”.

وشكل هذا الحفل، الذي حضره مسؤولون ومنتخبون محليون، وممثلو قطاعات عمومية وخاصة، وأفراد من الجالية المغربية، مناسبة لإبراز الجهود والأدوار التي يضطلع بها مغاربة الخارج في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدهم الأم بشكل عام والمناطق والمدن التي ينحدرون منها بشكل خاص، وكذا انخراطهم في تفعيل النموذج التنموي الجديد للمملكة.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز عامل عمالة مقاطعات ابن امسيك، السيد محمد النشطي، أن هذا اللقاء يدخل في إطار المجهودات التي ما فتئت تبذلها المصالح الحكومية المختصة لخلق جسور التواصل المباشر بين مختلف المرافق الإدارية والجالية المغربية المقيمة بالخارج، وذلك بغية تسهيل الاستفادة من الخدمات الإدارية.

وذكر أن هذه الجهود تندرج في إطار العناية الخاصة والمتواصلة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا أفراد الجالية، وحرص جلالته الفائق على تكريس حماية حقوق الجالية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.

كما سلط الضوء على الدور المتنامي لأفراد الجالية في دعم وتقوية النسيج الاقتصادي والتنمية التي يشهدها المغرب على جميع المستويات، وكذا المكانة المتميزة للكفاءات المغربية بالخارج ومساهمتها الكبيرة في ضمان إشعاع المملكة على الصيعد الدولي وتشبثها بهويتها المغربية المتأصلة.

وأشار السيد النشطي إلى أن الكفاءات المغربية والأطر المتواجدة بالخارج بمختلف دول العالم من شأنها أن تقدم إضافات جد مهمة في تحقيق التنمية بالمملكة، داعيا في هذا الصدد، هذه الكفاءات إلى الانخراط في الأوراش التنموية عن طريق تطوير شراكات مع الفاعلين المغاربة العموميين والخواص، وكذا الإسهام في إنجاح المشروع التنموي الذي انخرط فيه المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.

وعلى هامش هذا الحدث، أكد محمد باحيا، رئيس جمعية المهاجر للتضامن والتنمية، في تصريح للقناة الإخبارية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية التي يكتسيها هذا اللقاء بالنسبة لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، مشيرا إلى الانخراط النشط للجالية في التنمية المحلية وفي النهوض بالاستثمار في عدد من القطاعات المهمة، فضلا عن مساهمة الجالية في التحويلات المالية المتزايدة نحو البلد.

كما أكد على الأدوار التي يضطلع بها أفراد الجالية “أحفاد ابن بطوطة” المتواجدين في جميع أنحاء العالم للتعريف بالثقافة والقيم المغربية والحفاظ على التقاليد العريقة للمملكة، لافتا إلى تشبثهم ببلدهم الأم وحرصهم الدائم على زيارته سنويا.

من جانب آخر، دعا السيد باحيا السلطات المختصة إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لمعالجة القضايا والإشكالات ذات الطابع الإداري التي تواجه بعض أفراد الجالية المغربية، وكذا تسهيل المساطر الادارية ومواكبتهم في مجال الاستثمار وتنفيذ المشاريع الخاصة.

وتميز هذا الحفل، الذي نظم بالمركب الإداري للعمالة، بإقامة أروقة من قبل عدد من المؤسسات العمومية والخاصة والإدارات المعنية بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج لتقديم الشروحات المباشرة لهم في الملفات والقضايا التي تحظى باهتمامهم.

إكمال القراءة

مغاربة العالم

جريمة قتل بمنطقة “ستونهام” الكندية، والضحية طالب مغربي (صور)

بعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على

منشور

في

استيقظت ساكنة منطقة “ستونهام” على وقع جريمة قتل، ضحيتها طالب مغربي. بحيث أكد رجال أمن منطقة “كيبيك” أن الجثة التي عثر عليها ظهر يوم الاثنين تعود للشاب أشرف ثيمومي، ذو الأصول المغربية، والبالغ من العمر 20 سنة.

وبعد بحث مطول قامت به السلطات الكندية بمساعدة الكلاب البوليسية وبالاستشارة بشهود عيان كانوا بالمنطقة تم العثور على الضحية داخل سيارة خفيفة، بحيث تم التعرف عليها عن طريق الطبيب الشرعي مساء أمس الثلاثاء. فيما أظهرت التحقيقات أن الشاب المغربي لم يكن له أي سجل جنائي.

وبالمقابل، أكد الناطق باسم أمن “كيبيك” “باتريس دورسانفيل”: أن كل المعلومات التي تم رصدها لحد الآن، توحي بأنها جريمة قتل. فيما تشير بعض الأخبار أنه لغاية اللحظة لم يتم القبض على أي مشتبه فيه.

وفي سياق متصل، عبر عمدة “ستونهام” السابق”كلود لوبيل” عن أسفه وتفاجئه لهاته الجريمة المروعة.

إكمال القراءة
Advertisement
جهاتمنذ 51 دقيقة

اندلاع حريق مهول بغابة الحزام الأخضر بالرباط (صور)

جهاتمنذ ساعة واحدة

هذه تكلفة إعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون

مغاربة العالممنذ 7 ساعات

ترحيل شقيقتين مغربيتين من جزيرة بالي بإندونيسيا لهذا السبب

جهاتمنذ 9 ساعات

عاجل..مصرع شخصين في حادثة سير خطيرة بين تيزنيت وأكلو (صورة)

مغاربة العالممنذ 9 ساعات

الدار البيضاء.. تنظيم حفل لفائدة الجالية المغربية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر

جهاتمنذ 10 ساعات

توقيف شخص متورط في جريمة الضرب والجرح بالسلاح الأبيض بتزنيت

رياضةمنذ 11 ساعة

الكاف تعلن انطلاق السوبر الإفريقي في هذا الموعد و بمجموع جوائز تعتبر الأضخم في تاريخ القارة

التحدي 24منذ 11 ساعة

قانون المالية الجديد.. هذا هو قرار الحكومة بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

رياضةمنذ 12 ساعة

ريال مدريد يتوج للمرة الخامسة في تاريخه بكأس السوبر الأوروبي 2022

جهاتمنذ 13 ساعة

تسجيل انقطاعات في التزود بالماء الشروب اليوم الأربعاء بهذه المدينة

رياضةمنذ 4 أيام

بالفيديو..حكيمي يتألق في أولى جولات الدوري الفرنسي بهدف رائع

التحدي 24منذ 6 أيام

“التريتور” يصل إلى المقابر وسط سخرية المغاربة (فيديو)

جهاتمنذ 6 أيام

بالبيضاء..سائق “تراكس” في حالة غير طبيعية يدهس العديد من السيارات في سيدي مومن (صور و فيديو)

رياضةمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. جمهور الكوكب المراكشي يقوم بوفقة احتجاجية

التحدي 24منذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اعتقال ابن عادل الميلودي و إخضاع زوجته للتحقيق لهذا السبب

جهاتمنذ أسبوع واحد

بالفيديو.. اندلاع حريق مهول داخل مستودع ضواحي وزان

مغاربة العالممنذ أسبوعين

بالفيديو..اعتقال “زكرياء مومني” بكندا إثر تهجمه على مغاربة خلال احتفالهم بعيد العرش

التحدي 24منذ أسبوعين

“ريان الموريتاني”.. نهاية سعيدة لطفل حاصرته سيول جارفة (فيديو)

التحدي 24منذ أسبوعين

بالفيديو..إحباط تهريب كمية كبيرة من الهواتف المسروقة إلى المغرب

جهاتمنذ 3 أسابيع

مراكش.. حريق جديد يستنفر عناصر الوقاية المدنية (فيديو+صور)

الأكثر تداولاً

تواصلوا معنا